أخبار

الإعدام لشقيقي صدام والسجن بين 6 و15 عاماً لرموز آخرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صادقت محكمة التمييز العراقية اليوم على أحكام المحكمة الجنائية العراقية العليا فيما يخص قضية إعدام 41 تاجراً عام 1992 والقاضية بإعدام شقيقي صدام سبعاوي إبراهيم الحسن وزير الداخلية وسبعاوي إبراهيم الحسن مدير الأمن العام والسجن 6 مدى الحياة على عبد حمود السكرتير الشخصي لصدام وأحكاماً بالسجن تتراوح بين 6 و15 عاماً ضد مسؤولين آخرين كبار وتبرئة محافظ البنك المركزي عصام رشيد حويش وإطلاق سراحه.

لندن: في جلسة عقدتها المحكمة الجنائية العليا قرار القاضي قرار محكمة التمييز بالمصادقة على الأحكام التي كانت اصدرتها في الحادي عشر من اذار (مارس) الماضي لكنها نقضت قرار مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة للمتهمين للتحقق مما اذا كانت تلك الاموال محصلة او غير محصلة من الجريمة.

وكانت المحكمة قد بدأت بمحاكمة المتهمين الثمانية في 24 نيسان (ابريل) عام 2008 وهم : طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي في عهد النظام السابق والأخوين غير الشقيقين لصدام حسين وطبان إبراهيم الحسن الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية وقت الحادث وسبعاوي إبراهيم الحسن مدير الأمن العام بين عامي 1991 و1995 وعلي حسن المجيد ابن عم صدام ومزبان خضرهادي عضوا مجلس قيادة الثورة وقيادة الحزب المنحلان وعبد حميد محمود سكرتير صدام وأحمد حسين خضير وزير المالية بين عامي 1992 و1995 وعصام رشيد حويش محافظ البنك المركزي بين عامي 1994 و2003.

وكان هذا اول حكم بالسجن على علي حسن المجيد بعد ثلاثة احكام بالاعدام سابقة في قضايا الدجيل والانفال وانتفاضة مدينة الصدر. يذكر ان الرئاسة العراقية وافقت مؤخرا على تنفيذ حكم الاعدام بالمجيد واحالت الامر الى وزارة العدل للتنفيذ حيث يتوقع ان يتم ذلك قبل الانتخابات البرلمانية العراقية في السابع من اذار المقبل.

تفاصيل قضية إعدام التجار

وتعود قضية اعدام التجار العراقيين الى صيف عام 1992 عندما كان العراق يرزح تحت حصار دولي مشدد بسبب دخول القوات العراقية الى الكويت حيث شهدت الاسعار في ذلك الوقت ارتفاعا حادا مما دفع بالنظام السابق الى اعتقال هؤلاء التجار واعدامهم بتهمة مساهمتهم في زيادة الاسعار وتخريب الاقتصاد الوطني وهي تدخل ضمن الجرائم ضد الانسانية. ورأس المحكمة في هذه القضية القاضي عبد الرحمن الذي حكم بالإعدام على صدام حسين عام 2006 بتهم اعدام 148 مواطنا من سكان بلدة الدجيل شمال بغداد الذين اتهمهم بمحاولة اغتياله. وقد اعدم صدام في 30 كانون الاول (ديسمبر) من العام نفسه كما اعدم نائبه طه ياسين رمضان وبرزان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام وعواد احمد البندر رئيس محكمة الثورة بعد فترة قصيرة لثبوت تورطهم في القضية ذاتها.

حيثيات قضية إعدام التجار

وقد حمل قرار الاعدام الذي وقعه رئيس النظام السابق صدام حسين في الرابع والعشرين من تموز (يوليو) عام 1992 فيما اطلق عليها مذبحة التجار تهم رفع الاسعار وعدم التبرع للمجهود الحربي والمضاربة في السلع في وقت كان العراق فيه تحت حصار اقتصادي لكن مصادر عراقية اشارت الى ان هذه التهم كانت غطاء لاتهامات وجهت للتجار بحشد المواطنين ضد السلطة من خلال اقامة مآدب طعام يومية لفقراء الناس والتبرع للمساجد مما اعتبر توجها معاديا لها.. بالاضافة الى عدم دفع عمولات لعدي صدام حسين الذي كان يهيمن على الحياة التجارية في العراق عن تعاملاتهم التجارية حيث كان يتقاضي نسبة من ارباح الشركات والتجار.

وقامت سلطات النظام السابق قبل صدور قرار الاعدام باقتياد التجار من بيوتهم ومحالهم الى جهة مجهولة بعد ان ابلاغهم ان اجتماعاً ينتظرهم مع شخصيات مسؤولة في الحكومة وبعد يومين اعادت جثثهم الى عائلاتهم بعد تنفيذ حكم الاعدام بهم من دون ذكر أي اسباب لذلك لكنه تم تحذير العائلات من اقامة مجالس للفاتحة على ارواحهم لأنهم "متهمون بالخيانة العظمى كونهم من التجار الجشعين" على حد قول السلطات. وقد تم اعدام عدد منهم وتعليقهم على اعمدة الكهرباء في بعض مناطق بغداد. وكان من بين المعدومين تاجرين كبيرين هما الحاج رعد طبرة والحاج لطيف السامرائي اللذين عرفا يتوزيعهما معونات شهرية على عدد كبير من العوائل الفقيرة اضافة الى مساهمتهما في تأمين مصاريف حج بيت الله الحرام لعدد كبير من الناس.

نوع الجريمة التي حوكم بها المتهمون

وتقع الجريمة التي حوكم وفقها المتهمون تحت مسمى جريمة ضد الانسانية وان زمان وقوع الجريمة كان ضمن سياسة منهجية لاعتقال التجار استمرت بين عامي 1992 و 1995 متضمنة أصدار أحكام بالاعدام وقطع الايادي والوشم بين الحاجبين ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة." والادلة المتحصلة لادانة المتهمين هي أقوال المشتكين والمدعين بالحق الشخصي والشهود ووثائق وكتب رسمية واضابير خاصة باعدام التجار وقرارات أحكام قطع الايادي والوشم بين الحاجبين وكذلك شهادات الوفاة وهويات الاحوال المدنية وشهادات الجنسية العراقية فضلاً عن ألاقراص الصوتية والمرئية المدمجة وتدوين اقوال المتهمين مع افادات الشهود الناجين والمشتكين التي زادت على 300 شكوى وافادة.

وقد تبين من مجريات المحاكمة ان صدام حسين أصدر توجيهاته في الخامس والعشرين من تموز عام 1992 الى وزير الداخلية ومدير الامن العام لتنفيذ حملة كبيرة لاعتقال تجار المواد الغذائية في سوقي الشورجة وجميلة في بغداد وهو ما اسفر عن اعتقال اكثر من مائتي شخص تم اختيار 42 منهم ارسلوا عصر اليوم نفسه الى المحكمة الخاصة في وزارة الداخلية انذاك واستمرت المحكمة حتى بعد منتصف الليل وانتهت باصدار احكام الاعدام على جميع المتهمين وتنفيذ الحكم في اليوم التالي مباشرة دون منحهم فرصة مقابلة ذويهم او توديعهم وبدون حضور ممثل عن الادعاء العام او رجل دين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جريمة بشعة
سيد حسين -

رحمهم الله جميعا وتغمدهم الله برحمته ولعن الله ظالميهم رحم الله الحاج رعد وطيف السامرائي

يستاهلون المجرمين
HJ -

يستاهلون المجرمين البعيدين عن الانسانيةناطرين البقية

الحق فوق الباطل
Ahmad -

إن الله يمهل ولا يهمل... إلى جهنّم و بئس المصير هم و كل من يدافع عنهم!

الحق فوق الباطل
Ahmad -

مكرر

اجراءات تعذيب
nero -

حكم بالإعدام على صدام حسين عام 2006 بتهم اعدام 148 مواطنا لان الاعدام معها اجراءات تعذيب للمسجون مثل اخذ عين شل نصفه الثانى وضع اسياخ حديد مكان العظام حتى يوم الشنق الاخير الذى هو بعد ذلك ايضا لا يموت و قبله لا يموت و قد يذبح من رقبته كما لاحظ البعض جرح فى رقبه الرئيس صدام اذ الشنق يعلق الروح و يكون مثل يشعر بجسده و يتألم و يريد من يخلصه و هذه حياه من يدخلها قد يتعرض لان يخرج منها بالاعدام او الصلب ليلحق بالناس فى حياه احدث و هذا مثل ما حدث للقاعده المتطرفه قفلوها بعندهم على انفسهم و خرجوا منها بالماينز الامريكى

العراق ضاع
شخوان -

عزيزي القارئ العراف صار مقر لتقاسم النفط و السرقات الاكراد يسرقون النفط و يعملون عقود على كيفهم مع الشركات الاجنبية والبرزاني و طاليباني يسرقون ويبيعون النفط على كيفهم و صاروا يلعبوا بلملايارات الدولارات.والتفجيرات الي صارت في بغداد مسؤلة عنهاايران و ضباط العراقيين التابعين لايران مباشرة. العراق الان ماعنده ماء و كهرباء و صحية. السبب ايران و الاكراد و امريكا. الفاتحة على المرحوم صدام حسين سلامتكم اخوكم شخوان من كركوك

للتصحيح
ابو مجبل السامرائي -

والله أني أذكر هذه الأحداث .. ولكن للتصحيح هو الحج لطيف المعظماوي مو السامرائي ...

الى المعلقين؟
د.عبد الجبار العبيدي -

اخي المعلق،أتقي الله في دينك،فالكثير منهم حوكموا صوريا واعدموا بجرائر الاخرين،القرآن الكريم يقول :ولا تزر وازرة وزر اخرى.فلا تتسرع في حكمهم فمن قتل نفسا بغير نفسٍ اوفساد في الارض كأنما قتل الناس جميعا.توالت الاعدامات والقتول على العراق منذ1958 ،بعد ان تم اعدام الملكية ظلما وعدوانا عليهم.فبشر القاتل بالقتل حكم عقلك وفكرك فبالفكرتتحق العدالة ويرتاح الضمير.فلا تتعب نفسك فميزانك الضمير فلا تدوس عليه من اجل المصلحة وتعتدي على الاخرين ،لان الله لا يحب المعتدين؟

الى الاخ شخوان
شذى -

والله كلامك صحيح يا اخ شخوان والان من يعاقب الحكومة الايرانية ال مسمين نفسهم عراقيين منذ 2003 الى هذه اللحظة كم عراقي استشهد بل التفجيرات والقتل على الهوية والاغتيلات من سيعاقبهم هل هذا العراق الجديد الدميقراطي الذين يتكلمون عنه حسبي الله وانعم الوكيل رحم الله الشهداء والشهيد القائد صدام واي واحد يتحسر على ايام صدام يكولون علية بعثي شفت المهزلة يا اخ شخوان مع تحياتي ارجو النشر يا ايلاف وشكررررررررا

لافائده
عقول متحجره -

إلىأصحاب العقول المتحجره والضمائر الخامده وأصحاب المصالح من صدام وأعوانه كل ماذكر في الخبر وتقولون الله يرحم صدام ألا يرق لكم قلب على هذه الأرواح التي أزهقت بلاذنب سوى عمل الخير ..

Endless
Abdilmuttar Haloob -

unfortunately the iraqis will never test nor will smell the democracy that the western europe enjoys, it''s on going An Eye for An Eye and A Teeth for a Teeth

توضيح
رشيد -

اضن ان في عهد هده الحكومة سيعدم الشعب العراقي كله كم قتيل سقط مند سقوط نضام صدام اخشى ان ينقرض الشعب العراقي كله

ومبروك للشعب العراقي
عربي محايد -

الحمدلله ظهر الحق وزهق الباطل وهنيئا للشعب العراقي على ديمقراطيتهم التي سمحة لهم معاقبة اعتى رموز النظام الذي خسف الله بهم الارض كما خسفها بقارون حتى يثبت للجبابره انه قادر على كل شيء قدير وليس على الله بعزيز واذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الباري عليك وانشآ الله تصل الدول العربية الى ما وصل له الاشقاء في العراق من محاكمات لمن نسو قدرة الله عليهم بعد ان ظنو ونسو ان الله لهم باالمرصاد وجعلهم اذلاء لا يفقهون سبحان الله وبه امنة ومبروك للشعب العراقي مرة اخرى

الحریة فی الرأی
سۆران -

أستاذ أسامة المحترم، لم تنشر تعلیقی علی المدعو شخوان من كرکوك واللذی یجوز أن تفكر بأن ذلك أهانة له کشخص ولماذا یسمح له بأهانة شعب بأکمله ویقلب الحقائق ویدافع ویترحم علی جلاد العصر ومجرم البشریة. هذه هی االحریة فی الرأی، فقط بعض الاشخاص أحرار فی أبداء أرائهم کما کان فی الماضی القریب ضدنا فی العراق. هذه هی الدیمقراطیة لدینا فی الشرق التهجم وأحتقار الشعوب والتقلیل من شأنهم وتضلیل الرأی العام، وقلب الموازین وتشویه الحقائق. سبب خراب العراق هو الكورد وأیران وأمریكا، أم الارهابیین وخفافیش اللیل والقاعدة المجرمة والتی هی مدعومة من سوریا وأیران وترکیاوبعض الدول العربیة.هل الحریة والدیمقراطیة تعنی تغذیة النفاق والحقد والکراهیة والتعصب القومی وأبادة الشعوب وخاصة الشعب الکوردی كما حاولوا فی الماضی ولا یزال یحاولون الانظمة الاستبدادیة والقمعیة فی ترکیا وسوریا وأیران.

الحریة فی الرأی
سۆران -

أستاذ أسامة المحترم، لم تنشر تعلیقی علی المدعو شخوان من كرکوك واللذی یجوز أن تفكر بأن ذلك أهانة له کشخص ولماذا یسمح له بأهانة شعب بأکمله ویقلب الحقائق ویدافع ویترحم علی جلاد العصر ومجرم البشریة. هذه هی االحریة فی الرأی، فقط بعض الاشخاص أحرار فی أبداء أرائهم کما کان فی الماضی القریب ضدنا فی العراق. هذه هی الدیمقراطیة لدینا فی الشرق التهجم وأحتقار الشعوب والتقلیل من شأنهم وتضلیل الرأی العام، وقلب الموازین وتشویه الحقائق. سبب خراب العراق هو الكورد وأیران وأمریكا، أم الارهابیین وخفافیش اللیل والقاعدة المجرمة والتی هی مدعومة من سوریا وأیران وترکیاوبعض الدول العربیة.هل الحریة والدیمقراطیة تعنی تغذیة النفاق والحقد والکراهیة والتعصب القومی وأبادة الشعوب وخاصة الشعب الکوردی كما حاولوا فی الماضی ولا یزال یحاولون الانظمة الاستبدادیة والقمعیة فی ترکیا وسوریا وأیران.

الضمير الميت
ندى -

الله يشاركه العذاب والعقاب كل شخص يؤيدهم أو ينصرهم والى الاخ شخوان عندما كان العراق يتدمر ويقتل ابناءه وتسرق امواله في زمن الطاغيه اين كنتم وكان لسانكم وتذهب اموال و نفط العراق وموارده كلها لعشيرة واحدة كانوا يبيعون ويشترون في الشعب بارواحهم وضمائرهم ان كنتم اصحاب الراي الصريح ،الذين تترحمون على الضلم والمجرمين الذين يساهمون لحد اليوم بقتل العراقيين الابرياءلو كانوا الكراد مثل اسلافكم ُسراق فانضر الى كردستان اليوم وعد بذاكرتك الى كردستان قبل ثمانية عشر سنة على الاقل لترى من يسرق ومن يكذب...

الضمير الميت
ندى -

الله يشاركه العذاب والعقاب كل شخص يؤيدهم أو ينصرهم والى الاخ شخوان عندما كان العراق يتدمر ويقتل ابناءه وتسرق امواله في زمن الطاغيه اين كنتم وكان لسانكم وتذهب اموال و نفط العراق وموارده كلها لعشيرة واحدة كانوا يبيعون ويشترون في الشعب بارواحهم وضمائرهم ان كنتم اصحاب الراي الصريح ،الذين تترحمون على الضلم والمجرمين الذين يساهمون لحد اليوم بقتل العراقيين الابرياءلو كانوا الكراد مثل اسلافكم ُسراق فانضر الى كردستان اليوم وعد بذاكرتك الى كردستان قبل ثمانية عشر سنة على الاقل لترى من يسرق ومن يكذب...

الى جهنم
ندى -

الى جهنم وبئس المصير كل من ساهم وشارك باعدام و قتل الابرياء من العراقيين من كل الاقوام والطوائف بتهم باطلة يخترعه صدام واعوانه بهدف زرع الرعب في نفوس العراقين وانشاء الله يشاركه العذاب والعقاب كل شخص يؤيدهم أو ينصرهم والى الاخ شخوان عندما كان العراق يتدمر ويقتل ابناءه وتسرق امواله في زمن الطاغيه اين كنتم وكان لسانكم وتذهب اموال و نفط العراق وموارده كلها لعشيرة واحدة كانوا يبيعون ويشترون في الشعب بارواحهم وضمائرهم ان كنتم اصحاب الراي الصريح ،الذين تترحمون على الضلم والمجرمين الذين يساهمون لحد اليوم بقتل العراقيين الابرياءلو كانوا الكراد مثل اسلافكم ُسراق فانضر الى كردستان اليوم وعد بذاكرتك الى كردستان قبل ثمانية عشر سنة على الاقل لترى من يسرق ومن يكذب

الى جهنم
ندى -

الى جهنم وبئس المصير كل من ساهم وشارك باعدام و قتل الابرياء من العراقيين من كل الاقوام والطوائف بتهم باطلة يخترعه صدام واعوانه بهدف زرع الرعب في نفوس العراقين وانشاء الله يشاركه العذاب والعقاب كل شخص يؤيدهم أو ينصرهم والى الاخ شخوان عندما كان العراق يتدمر ويقتل ابناءه وتسرق امواله في زمن الطاغيه اين كنتم وكان لسانكم وتذهب اموال و نفط العراق وموارده كلها لعشيرة واحدة كانوا يبيعون ويشترون في الشعب بارواحهم وضمائرهم ان كنتم اصحاب الراي الصريح ،الذين تترحمون على الضلم والمجرمين الذين يساهمون لحد اليوم بقتل العراقيين الابرياءلو كانوا الكراد مثل اسلافكم ُسراق فانضر الى كردستان اليوم وعد بذاكرتك الى كردستان قبل ثمانية عشر سنة على الاقل لترى من يسرق ومن يكذب

مصير العملاء
احفاد البابليين -

هذا مصير كل عميل وخائن وحاقد على العراقيين اسالوا هؤلاء العملاء والخونه اين اموالنا لمدة 35 سنه واين طائراتنا واين نفطنا ..ماذا بنيتم وماذا فعلتم لماذا الامارات وبضرف 10 سنوات اصبحت من الدول المتقدمه وكذلك جميع الدول العربيه فقط انتم ياعملاء من رفعتم شعارات كذابه وحدة وحريه واشتراكيه واين هذه الشعارات فقط بنيتم شارع حيفا واعيتموه للفلسطينيين ومعسكر اشرف واخذوه الفرس ماذا فعلتم ياعملاء وخونه حتى من هربتم من اول دبابه انا بابلي وجدي حمورابي

مصير العملاء
احفاد البابليين -

هذا مصير كل عميل وخائن وحاقد على العراقيين اسالوا هؤلاء العملاء والخونه اين اموالنا لمدة 35 سنه واين طائراتنا واين نفطنا ..ماذا بنيتم وماذا فعلتم لماذا الامارات وبضرف 10 سنوات اصبحت من الدول المتقدمه وكذلك جميع الدول العربيه فقط انتم ياعملاء من رفعتم شعارات كذابه وحدة وحريه واشتراكيه واين هذه الشعارات فقط بنيتم شارع حيفا واعيتموه للفلسطينيين ومعسكر اشرف واخذوه الفرس ماذا فعلتم ياعملاء وخونه حتى من هربتم من اول دبابه انا بابلي وجدي حمورابي