أخبار

اسرائيل: ايران باتت قادرة على صنع اول قنبلة نووية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



قال رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلي الجنرال عاموس يادلين اليوم ان "ايران باتت تملك القدرة على تصنيع اول قنبلة نووية".

تل ابيب: نقلت الاذاعة العبرية اليوم عن الجنرال يادلين قوله ان "ايران تمكنت خلال العام الجاري من انتاج كمية من اليورانيوم المخصب في منشأة نووية بمنطقة (نتانز) تمكنها من تصنيع هذا القنبلة". واضاف ان "اليورانيوم مخصب بدرجة 5ر4 في المئة فيما يحتاج انتاج قنبلة نووية الى تخصيبه الى درجة 33 في المائة على اقل تقدير".

وقال ان "المنشأة النووية التي كشف عنها قرب مدينة قم الايرانية يجب ان تشكل اشارة انذار لكل من يعتقد ان البرنامج النووي الايراني يحمل طابعا مدنيا" على حد تعبيره. واتهم يادلين في تصريحاته ايران ب "السعي الى هيمنة اقليمية والدفع قدما بمشروع لها للسيطرة قائم على استراتيجية مدروسة وذكية لترسيخ بنية تحتية نووية من خلال نشر منظومات ومنشآت مكشوفة وسرية".

وتابع "عندما نقوم بتحليل القدرة النووية الايرانية فأنه يتوجب علينا يجب فحص سياسة ايران الدبلوماسية ومدى استقرار نظام الحكم في طهران على حد سواء". وزعم ان "طهران تحتفظ بقدرات منشآة تفجير نووي وتقوم باعمال لا تتمشى والاستخدام النشاط النووي لاغراض سلمية".

على صعيد اخر قال يادلين ان العملية العسكرية الاسرائيلية التي نفذت في في قطاع غزة قبل نحو عام "ادت الى تعزيز عامل الردع الاسرائيلي في مواجهة الفلسطينيين" على حد تعبيره. ورأى يادلين ان هذه العملية والتي سميت (الرصاص المصبوب) ادت الى توقف حركة (حماس) عن اطلاق قذائف صاروخية باتجاه الاراضي الاسرائيلية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف