أخبار

سويسرا ستستقبل اوزبكي من معتقلي غوانتانامو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستقبل سويسرا معتقلا من غوناتنامو بصفة إنسانسة، وبحسب السلطات السويسرية فان التهم ضد هذا الشخص لم تتجسد على الإطلاق.

جنيف: اعلنت الحكومة السويسرية في بيان انها ستستقبل "بصفة انسانية" معتقلا في غوانتانامو من التابعية الاوزبكية والذي اكدت الولايات المتحدة انه "لا يمثل اي تهديد". واعلنت السلطات السويسرية "ان الشبهات باقامة علاقات مع الاوساط الارهابية والتي قدمتها الولايات المتحدة ضد هذا الشخص لم تتجسد على الاطلاق"، وكان اعلن ان المعتقل الذي لم تكشف هويته "يمكن الافراج عنه" اعتبارا من 2005.

واعلن المجلس الاتحادي (الحكومة) ان الاتفاق مع الولايات المتحدة لتحديد شروط استقبال سويسرا للمعتقل "جاهز للتوقيع"، موضحا ان المعتقل السابق في غوانتانامو سيقيم في كانتون جنيف. واكدت السلطات الاميركية لسويسرا ان الرجل "لم يكن متهما ولا محكوما وانه لا يمثل تهديدا على الامن الوطني"، بحسب بيان الحكومة السويسرية.

واكدت السلطات السويسرية ايضا "ان سلطات الامن في دول اخرى لم تعط هي الاخرى معلومات سلبية يمكن ان تثير شكوكا بالنسبة الى استقبال هذا الشخص. وان قدراته على الاندماج وحالته الصحية لا تطرح اي مشكلة خاصة كذلك". وتوجه وفد سويسري في اب/اغسطس الماضي الى غوانتانامو للتباحث مع المعتقل الذي خضع لفحص طبي اجراه طبيب سويسري.

وقدم عندئذ المعتقل الاوزبكي طلبا خطيا لاستقباله في سويسرا اكد فيه "انه لم يتورط ابدا في انشطة ارهابية ولا ينوي ممارسة اي نشاط غير قانوني مستقبلا". وتعهد ب"احترام القانون السويسري وتعلم اللغة المحكية في مكان استقباله والاندماج في الحياة الاقتصادية".

وعلقت الحكومة بالقول "ان المجلس الاتحادي اعتبر احتجاز اشخاص في غوانتانامو امرا لا يتوافق مع القانون الدولي. وبقراره اليوم، يعتزم الاسهام في حل مشكلة غوانتانامو وفق النهج السويسري في التعامل مع القضايا الانسانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف