أخبار

نواب الإخوان يستجوبون الحكومة المصرية بشأن جدار غزة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نائب اخواني: إذا الأمر صح فعلا فانه يصب في مصلحة إسرائيل

وقال النائب حمدي حسن الناطق باسم "كتلة الإخوان" في البرلمان، إن تحرك نواب الجماعة يستند إلى المعلومات التي تداولتها التقارير الصحافية، سواء أكانت المصرية أم الإسرائيلية والتي تواترت مؤخراً، مشيراً إلى أن الأمر إذا صح فعلا فإنه "يصب في مصلحة إسرائيل"، على حد تعبير النائب الإخواني.

وفي وقت سابق، قالت تقارير إعلامية إن أجهزة الأمن المصرية واصلت تكثيف إجراءاتها على طول الحدود مع قطاع غزة، وخاصة في مناطق "الأحراش وحي البرازيل"، وهي التي تكثر فيها الأنفاق الحدودية، وتزامن تشديد الإجراءات الأمنية مع وجود مكثف لرجال لشرطة المصرية سواء في معبر رفح أم بوابة "صلاح الدين"، وكافة الطرق المؤدية إلى مدينتي "رفح" ، و"الشيخ زويد".

من جانبه، نفى مصدر أمني مصري أن تكون هذه الإجراءات غير عادية، عقب التقارير عن بناء الجدار الحدودي المصري، مشيراً إلى أن الشرطة دائما ما تقوم بتلك الإجراءات الأمنية الاحترازية وان الزيادة في إعداد الشرطة في مدينتي رفح والشيخ زويد من اجل عمليات ضبط التهريب عبر الأنفاق فحسب.

قصة الجدار
وتأتي هذه الإجراءات عقب تقارير صحافية إسرائيلية عن قيام مصر ببناء جدار حديدي على الحدود المصرية مع غزة، مشيرة إلى أن هذا الجدار بني من الفولاذ القوي وجرى اختبار مقاومته للقنابل، ووُصف بأنه أكثر متانة من خط بارليف الذي بني على الضفة الشرقية لقناة السويس، قبل حرب تشرين الأول (أكتوبر) عام 1973، وأن عملية تشييد الجدار الحديدي بدأت بالفعل باستخدام ألواح عملاقة من الفولاذ الصلب، مع استمرار أعمال الحفر لهذا الغرض.

وقال سكان في منطقة رفح المحاذية للحدود إن أجهزة الأمن المصرية بدأت في وضع حواجز معدنية داخل الأرض لمنع التهريب عبر الأنفاق، وجرى وضع الحواجز المعدنية تحت سطح الأرض، هذا بالإضافة إلى تعزيز الانتشار الأمني في جميع الطرقات المؤدية لسيناء، وخاصة كوبري السلام فوق قناة السويس، ونفق "الشهيد أحمد حمدي"، مع اتخاذ إجراءات تفتيش غير عادية للأشخاص المسافرين إلى شبه جزيرة سيناء، أو القادمين منها.

وأفاد مصدر حكومي مصري ـ طلب عدم الإفصاح عن اسمه ـ بأن المعلومات حول بناء الجدار صحيحة، مشيراً إلى تركيب أجهزة إنذار متطورة في إطار تقنية مراقبة إليكترونية أسهمت فيها الولايات المتحدة بالفعل، مؤكداً أن هذا الإجراء يأتي في إطار مساعي السلطات المصرية لمنع الأنفاق التي تصل غزة بالأراضي المصرية، والتي تستخدم في تهريب البضائع والأشخاص، فضلاً عن تفادي الادّعاءات الإسرائيلية المتكررة باستخدام تلك الأنفاق لتهريب الأسلحة والذخيرة إلى القطاع.

وتطابقت تسريبات المصدر المصري مع إفادات لعدد من السكان المحليين، فوفقاً لأحد سكان قرية "صرصوية" جنوب رفح وُضعت الحواجز المعدنية على عمق يتراوح بين 20 أو 30 متراً تحت سطح الأرض، وقال شهود عيان إنهم رأوا لوحات معدنية مغروسة في الأرض في منطقة "الدهنية" جنوب رفح.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلت عن مصادر مصرية قبل أيام قولها إن هذا الحاجز الفولاذي يمتد على طول 10 كلم، ومن الممكن أن يصل إلى عمق 30 متراً، ومن المستحيل ثقب الحاجز، لكن المصادر ذاتها أشارت إلى عدم تأكدها من فعاليته في منع عمليات التهريب تماماً باتجاه قطاع غزة.

تقدم عدد من نواب جماعة" الاخوان المسلمون" بطلبات إحاطة واستجوابات للحكومة المصرية بشأن ما تردد من معلومات عن بناء جدار فولاذي على الحدود مع قطاع غزة، هذا في وقتأكد مصدر حكومي مصري أن المعلومات حول بناء الجدار صحيحة، مشيراً إلى تركيب أجهزة إنذار متطورة في إطار تقنية مراقبة إلكترونية أسهمت فيها الولايات المتحدة، مؤكداً أن هذا الإجراء يأتي في إطار مساعي السلطات المصرية لمنع الأنفاق التي تصل غزة بالأراضي المصرية، والتي تستخدم في تهريب البضائع والأشخاص.

القاهرة: في تحدٍ سياسي جديد للحكومة المصرية، انتقلت أصداؤه من صفحات الصحف وشاشات الفضائيات إلى ساحة البرلمان، حيث تقدم عدد من نواب جماعة "الإخوان المسلمون" بطلبات إحاطة واستجوابات لمعرفة موقف الحكومة بشأن ما تردد مؤخراً عن تقارير صحافية، عن بناء جدار فولاذي تحت الأرض على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

بينما سربت دوائر رسمية تأكيدات لصحة هذا الأمر، وبررته بأنه يأتي للحيلولة دون استمرار عمليات التهريب بين مصر والقطاع الفلسطيني الذي تسيطر على مقاليد الأمور فيه حركة "حماس" التي ينظر إليها باعتبارها جناحا قويا لجماعة "الإخوان المسلمون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حسبنا الله ونعم
tunisien -

لا نقول إلا الوكيل، سيكفينا الله شر هولاء الذين يضربون في عضد الأمة،

لو دخلوا جحرا دخلوه
احمد ص -

هكذا هي الحكومات التي تريد ارضاء امريكا واليهود اعداء الله والانسانيه من احتلوا الارض العربيه خدمات لا نهايه لها والا كيف هم لحد الان موجودين على اراضينا مستعده اليهود وامريكا دفع مليارات لحماية اليهود بمساعدة من لا يخافون الله لانهم لا يخافون الا على كراسيهم او عدم رضا امريكا واليهود..........

عيب
احمد اللبناني -

من يساهم في هذا الجدار ليست عنده مخافة من الله لانه بهذا العمل يحرم الالاف الفلسطينين من الغذاء والمساعدات وما يمكنهم به الدفاع عن انفسهم وهذا حرام وهو بمثابة عون لليهود على الاثم والطغيان على المسلمين الموحدين والمؤمنين وهذا حرام بين يعاقب به الله عز وجل الا من يتعظ ويتدبر ويعي؟ لا يمكن لمن ساند هذا ان يدعي حب الله او الاسلام .

Palastinians Leaders
Pawla -

Here what I can say : Nowhere Palastinians go till they cause problem to that country (Lebanon, Kuwait, Tunisia, Jordan, and Sudan The Palastinians themselves (The leaders) they work for their personal benefits and they using their own people to kill each other (Fath and Hamas) Every country has the right to do what is good for its people. I do not support the Egyptian government and its leader who I think he is like other dictators in the area if not worst.

To No. 3
Pawla -

Yasser Arafat Bank Account has Billions and I am sure the rest of the Mafia!!!If not let your Lebanese governemet or your brother in Islam!!!The Billionaires of the Gulf and KSA. I hope I solved it for you.

اتقوا الله يا اخوان
علي -

انا كفلسطيني اؤيد حق مصر بعمل كل ما يلزم لحماية حدودها من الاهابيين وتجار الانفاق وتجار الاسلحه والمخدرات حركة حماس الارهابيه وحماس هي المسؤوله عن خراب ودمار غزه بانقلابها الدموي على الشرعيه ورفضها المصالحه الفسطينيه وهم بالتالي مجموعة خارجة عن القانون ومن الطبيعي ان ينحاز اخوان مصر الى اخوان غزة بعلاقة مشبوههاتقوا الله ياخوان مصر بوطنكم وانحازوا الى مصروكل التحيه لمصر شعبآ وقيادة ورئيسآ فهم دائمآ الاحب والاقرب الى الشعب الفلسطيني

كيف انكرت في البداية
عراقي يكره البعثيه -

الحكومه المصريه انكرت في بداية الاشاعه .. الظاهر ان المخابرات المصريه بثت الاشاعه لامتصاص غضب المسلمين الحقيقيين وبعدها تعلن صراحه على المشروع الذي يخنق اخر فتحة هواء يستنشق منها المظلومين المحاصرين المسلمين في غزه.. اما المسلمين الانبطاحيين فان امرهم مأمون ولن يفعلوا شيئا ماذا ستار اكاديمي موجود

مجلس الامن
nero -

مصر المربع الادارى فى حماية حدودها من مافيا التهريب ...الخ يجب الهيئات الدوليه الامم المتحده مجلس الامن يسألها تستجوب و تحقق مع نواب جماعة الاخوان المسلمون فى ان كان لا ولاء لهم لـ البلاد المربع الادارى مصر ينزلوا فى سجن فندقى اذ المربع الادارى اهم منهم

عيب عليكم انتم
بنت النيل -

الي اللبناني وغيره والله دي بلدنا من حقنا نحصن انفسنا من اي شي سو عربي او غيرة وشو بدنا بالفلسطين ما دفعوا انتا عنهم يعني يبعوا ارضهم واحنا نسيب ارضنا

ألمتشدقون بالعيب
الكابتن -

العيب الذى يتشدق به البعض لايأتى ألا من أصحاب العيبوأين كانوا من قتل الجنود والظباط المصرين على الحدود ، أين هم أصحاب العيب قتله الصاغه بقلب القاهره لدمير الجبهه الداخليه ، أين هم ألمتشدقون بالعيب من السرقه والتهريب وتجاره السلاح والمخدرات ؟ ... العيب كل العيب فى من يسمى القتله شعب مكافح الكابتن

هالله هالله عالجد
حسنين شحاتة عوضين -

هو ده الريس المؤمن محمد حسني مبارك في حكمته وعبقريته الفذة وتخطيطه الاستراتيجي الذي يسبق البشر العاديين في خمسماية سنة ضوئية على الأقل.أعداء مصر من عناصر حماس ورعاع كرة القدم الجزايريين هيشوفوا الريس هيعمل بهم ايه هو والأساتذة علاء وجمال مبارك.يارب ديم على مصر أسرة مبارك تاج فوق رؤوس المصريين حتى قيام الساعة, وانشاء الله المباراة الجاية مع الجزائر هنفوز عليهم أربعة صفر بفضل حكمة وعبقرية الريس حسني وولديه جمال وعلاء

اؤيد الجدار بشدة
امينة -

اؤيد بشدة بناء جدار فولاذى عازل بين مصر و اسرائيل بما ان فتح فقدت السيطرة على المعبر و رفح و استولت عليهم حماس بالقوة ثم بعد المصائب التى جريت من حماس تابعة ايران و حزب الله ضد مصر من تفجيرات للجدار و ادخال هاربين بالقوة و استهانة بحدود مصر بالانفاق تحت ستار المقاومة بينما تستغل فى ادخال مخدرات و السلاح و الهاربين الى مصر و لا ادل على ذلك من مقتل ضباط مصريين برصاص اهاربين الفلسطينيين فى رفح و اكتشاف مئات الاف اطنان المتفجرات داخلة الى مصر و ليس العكس و محاولات الايقاع بين مصر و اسرائيل لهتك معاهده السلام و اى دولة يجب ان تعى ذلك و لن ننتظر حتى يعود التحالف بين الاخوان و حماس لاجل اقحام الفلسطينيين على رفح و هدم المعبر مثلما حصل فى حرب غزة و مثلما فعلت ايران بالحوثيين ضد السعودية و حدودها! لابد ان مصر تحمى حدودها بجدار عازل فولازى فوق الارض و تحت الارض و يمكن دخول الاسلحة لغزة من الطرق الاخرى المعروفة و ليس من طريق مصر و يمكن فتح بوابة المعبر البوابة القانونية بصفة دائمة بحيث ان كا من يدخل او يخرج يكون بادب و باوراق رسمية و ليس بالارهاب و البلطجة يعنى باوراق غير مزورة و بتفتيش تام ووقتها سيمكن للفلسطينيين و ليس لارهابى حماس ان يتغلبوا على الحصار لكن ليس على حساب سلامة و امن مصر! طبعا التعليق لن ينشر!!!!

خطوة تاخرت كثيرا
روز -

خطوة صحيحة مليار فى المئة لكنها تأخرت جدا!!!!! كيف لبلد يقبع اعدائه بجواره و لا يفصل بينهما سوى معبر مترين و نصف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف على مدى ثلاثين عاما و رغم كل ما حدث لم تفعل مصر هذه الخطوة من قبل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا رغم تفجيرات شارم السيخ و طابا و دهب و خلية حزب الله لم تتخذ مصر ابسط و اسهل خطوة لحماية حدودها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ألم تقتحم العراق حدود الكويت؟ متمردى اليمن الم يقتحموا حدود المملكة العربية السعودية؟ الم يحاول الاخوان المسلمون مساعدة حماس ولى فقيه ايران لاقتحام حدود سيناء العام الماضى؟ الم يتعرض المصريون للاعتداء فى السودان على ايادى جزارئيون عرب و مسلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟من يستعبطون و يستكثرون على مصر كاميرات مراقبة و قوات و فولاذ؟ اليست سوريا تضع كاميرات حتى فى الفنادق و الغرف؟ اليست ايران تضع مراقبة و تنصت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالمقابل من له هدف مشروع لدخول مصر او خروج منها اهلا و سهلا به بعد التفتيش و من له مهمات ارهابية لصالح ايران و اخواتها فالويل له!!!!!!!!!!!!!!!!!!

امن قومى
الديب -

عندما توقف مصر التسلل عبر الانفاق إلي غزة فإنها لا تعادي الفلسطينيين ولا تصادق الأمريكيين ولا تسترضي الإسرائيليين.. انها دولة ذات سيادة تحافظ علي أراضيها.. ليس عيبا أن تسعي لجلب تكنولوجيا ليست عندها لتراقب بها الانفاق.. وليس محظورا عليها أن تستخدم الوسائل الحديثة لتحافظ علي سيادتها.. هناك متربصون بمصر في الكونجرس الأمريكي من أصدقاء إسرائيل يهمهم توقيع العقوبات علي القاهرة.. يحرصون علي إحراج الدولة وممارسة ضغوط دولية عليها في مجلس الأمن والأمم المتحدة.. الرئيس مبارك يعلم جيداً المراد بمصر ولن يغامر بوضعها موضع تهديد أو ضغط.. أما سلاح المقاومة فله طرق كثيرة يمكن أن يدخل منها سواء من البحر أو الحدود اللبنانية أو.. أو. إننا نؤكد من جديد أنه جدار السيادة والعزة والكرامة.. جدار الاطمئنان إلي أن أهم جزء في أمننا القومي وهو سيناء محمي من الاختراقات والمغامرات. الاقتصاد الفلسطيني السفلي من الأنفاق السرية آن له أن يتوقف وعلي حماس أن تبادر بتوقيع اتفاقية المصالحة والتي تتضمن فتحاً دائماً للمعابر بما فيها منفذ رفح واشرافاً عليها.. إن حماس هي التي وقفت ضد مصالحها وسوفت وماطلت وساومت.. والآن عليها أن تبدي إيجابية أكبر إذا كانت تريد التخفيف عن حصار أهلها وعذابهم ونومهم في العراء.. تشدد حماس وأوامرها التي تتلقاها من دمشق وطهران هي التي تحاصر الفلسطينيين وتجوعهم وليس الجدار المصري

جزائري وافتخر
جزائري وافتخر -

ماعليش نحن الجزائريون رعاع كماتقولون ايها المصريون وهمجييينكما تدعون وارهابيين كما توصفوننا...وحيوانات كل ما تقولونه عنا نتقبله..لكن الجزائريون لم يقتلوا اطفال فلسطين...الجزائريون لم يقطعوا الحليب والدواء على اطفال فلسطين...الجزائريون لم يقيموا جدادا حديديا مع اسرائيل..اسرائيل في حد ذاتها كانت ارحم منكم على الاقل هي وضعت جدارا اسمنتيا لكن انتم وصل كرهكم لفلسطين ان اقمتم جدارا حديديا..وما يضحكني كجزتئري شهم واصيل وابن مليون ونصف شهيد وليس مليون رقاصة كما عندكم ما يحزنني ان حكومتكم فندت خبر بناء الجدار اولا وهاهي اليوم تعلنها صراحة...لايوجد دولة على وجه الارض كالحكومة المصرية..انظروا فقط مذا تفعلون بالسودان الذي يوجاوركم...فقد رفضت مصر استضافة القمة الاوروبية الافريقية على ارضها لكي لا تستقبل عمر البشير!!!طبعا بعد لقاء اللامبارك وساركوزي..ماذا تسمون ذلك ان اسمي ذلك نذالة وحقارة..الحمد لله انك لم تخلقي مصري ولكن شنقت نفسي والله..انا جزائري وافتخر..اما المصري فيمشي مطأطأ الرأس بائس يجز النذالة معه...هذا آخر الزمن..على فكرة الجزائر غلبتكم رياضيا واعطتكم درسا ..تستاهلوا والله

مصرية ولكن
sara -

مصرية وأخجل كل الخجل مما تفعلة بلدى مصر ودائما أشعر أننى لاأنتمى ألى هذة البلد مصر ومايجرى بها .قرأة خبر الان أن نسبة 38% من أبناء بلدى مصر يشربون من مياة الصرف الصحى .وهناك نسبة كبير من أبناء بلدى يبعيون أعضاء جسدهم محولة للبحث عن لقمة عيش ببلد أخر .سؤالى الى من أغلق قلبة تجه أخوننا فى فلسطين الى أين ماذا نحن ذاهبون ما هو أسواء مما نحن فيه متى يفيق أبناء بلدى .اليوم هو بداية العام الهجرى وقريبا بداية العام الميلادى وكل ما أتمنا من كل قلبى أن، تحدث ثورة فى بلدى مصر مثل ثورة ناصر رحمة الله ولكن الملوك الجدد لمصر أل مبارك لن يترك البلد بهدوء مثلم فعل فاروق رحمة الله علية نعم أترحم علية لان من يحكمونا الان هم أكفر خلق الله وأسوء خلق الله ربى يرحمك يامصر ولكم الله أهلنا فى فلسطين .وأتواجه بالتهنائة بالعام الجديد الى كل أقطار العالم العربى وأخص بالتهنئة الاخوة فى الجزائر نحن منكم وأنتم منا .شكرا أيلاف

كتله نواب الاخوان
mikel -

انا عايز اعرف كتله نواب الاخوان امس يريدون ان يذهبوا الي سويسرا محاسبه السوسرين لمنعهم بناء الماذن واليوم يحاسبون الحكومه المصريه لعمل سور حديدي بين مصر وغزه انا عايز اعرف انتمائهم لمين بالضبط وليه كل تفكيرهم في مصالح بره البلد مش الاولي يشوفوا مصالح الناس الي انتخبتهم ثانيا من حق مصر عمل اي شئ يحمي حدودها ولا لما السعوديه ضربت ااحوثين كان عندها حق حمايه حدودها ومصر خاينه علشان بتحمي حدودها

اليس الأجدر
جانا الورد -

أليس الأجدر صرف الأموال في بناء مدارس أو مستشفى حكومي للمصريين الغلابة في بعض مناطق مصر أم أن هذه الأموال هبة العدو وأمريكا لحصار الفلسطينيين ؟؟ يا ريت واحد من حكومة نظيف وأبو الغيط يجاوب بس ما يكرر نفس الاسطوانة تهريب مخدرات بالأنفاق وهو يعلم أن المواد المهربة هي ضروريات المواطنيين المعزولين . إذا أردتم عدم التهريب إفتحوا بوابة رفح .... لكم الله يا غزيين

ألى رقم 15
جانا الورد -

أنت لست جزائريا لأن الجزائريين لا يتفوهون بهكذا كلام ولا يمكن أن يصدر عنهم مثل هذه الترهات فأبناء المليون شهيد محترمون ولا يصدر عنهم إلا كل ما هو محترم . أرجوك يا أيلاف لاتنشري مقالات تعمي الفرقة بين الإخوان وكل عام والعرب بألف خير بمناسبة العام الهجري الجديد

الى رقم 15
الديب -

نعلم جيدا ان اولاد الشهداء يكونوا ابطال كما نعرف الجزائرين المحترمين. اما انت ليس ابن شهيد ولا جزائرى كما تدعى ولكن ابن فرنسا