أخبار

أمينة حيدر تصل مدينة العيون بوثيقة سفر إسبانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عادت أمينة حيدر إلى المغرب بعد التوصّل إلى اتفاق، قيل إنه ثلاثي بين المغرب وإسبانيا وفرنسا، يقضي بعودة الناشطةبوثيقة سفر إسبانيةتقبلها السلطات المغربية في المطار، ما يعني أن الرباط لم تعد إلى الناشطة جواز سفرها أوأنها أرجأت ذلك إلى حينإلتحاقها بأسرتها ومسكنها ثم تقوم إذا أرادت بإجراءات الحصول على الجواز حسب القوانين الإدارية المتبعة.

إيلاف، وكالات:اعلنت السلطات المغربية ان الناشطة الصحراوية امينة حيدر وصلت ليل الخميس الجمعة الى مطار العيون (الصحراء الغربية) على متن طائرة طبية قادمة من جزر الكناري (اسبانيا) حيث كانت مضربة عن الطعام منذ اكثر من شهر.
ووصلت حيدر على متن الطائرة المجهزة طبيًّا التي وضعتها الحكومة الإسبانيةرهن إشارة الناشطة لتقلها إلى مطار مدينة العيون التي طردتها منها السلطات المغربية، إثررفضها التصريح بجنسيتها المغربيةحينما كانت عائدة في رحلة جوية من إسبانيا.

وحطت الطائرة الطبية التي كانت تقل امينة حيدر في مطار العيون عند الساعة 00,15 بالتوقيتين المحلي والعالمي من فجر اليوم الجمعة. وكانت قد اقلعت من مطار لانثاروتي في الكناري عند الساعة 22,15 بالتوقيتين المحلي والعالمي.
وكانت حيدر قد خرجت قبل ذلك من المستشفى وعادت الى مطار لانثاروتي.

وقالت حيدر لدى خروجها من المستشفى مساء الخميس "انه انتصار للقانون الدولي وحقوق الانسان وقضية الصحراء".
وتدهورت صحة الناشطة الصحراوية امينة حيدر ليل الاربعاء الى الخميس وتم نقلها الى قسم العناية المكثفة في مستشفى لانثاورتي (جزر الكناري) حيث كانت تواصل اضرابها عن الطعام الذي بدأته قبل اكثر من شهر.

ونقلت حيدر الى المستشفى بعيد منتصف الليل بناء على طلبها وذلك اثر اصابتها بغثيان واعياء شديدين، بحسب المتحدثة باسمها ايدي ايسكوبار.

وتمترحيل حيدر ، بعد التوصل إلى اتفاق ، قيل إنه ثلاثي بين المغرب وإسبانيا وفرنسا ، يقضي بعودة الناشطة بوثيقة سفر إسبانية تقبلها السلطات المغربية في المطار ، ما يعني أن الرباط لم تعد إلى الناشطة جواز سفرها أو أنها أرجأت ذلك إلى حين التحاقها بأسرتها ومسكنها ثم تقوم إذا أرادت بإجراءات الحصول على الجواز حسب المساطر الإدارية المتبعة.

وذكرت تقارير صحافية متطابقة أن الخبر السار ، وصل إلى المحيطين بالناشطة الصحراوية في المستشفى الذي أدخلت إليه فجر الخميس ، عن طريق بيلار ديل ريو ، زوجة الأديب البرتغالي خورخي ساراماغو، الحاصل على جائزة نوبل للآداب والذي سبق أن وقع إلى جانب أدباء آخرين ،على عريضة المطالبة بإعادة حيدر إلى المغرب.

وعلمت زوجة ساراماغو بالخبر من رئيس وزراء إسبانيا خوصي رودريغث ثباطيرو، الذي اتصل بها شخصيا بالهاتف ، وبعده توصلت بمكالمة ثانية تؤكد الخبرنفسه مصدرها برناردينو ليون ، الأمين العام لرئاسة الحكومة الإسبانية.
إلى ذلك ، أصرت الناشطة على الاستمرار في الإضراب عن الطعام لحين وصولها مدينة العيون.

وسرى خبر انفراج الأزمة مساء يوم الخميسحين قطع وزير خارجية إسبانيا اجتماع لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإسباني حيث كان يعرض على أعضاء اللجنة تفاصيل مسلسل ،حيدر، منذ اللحظات الأولى. بناء على طلبهم واعتذر للبرلمانيين عن مواصلة الاجتماع بهم ، قائلاً في هذه اللحظات تتابع الحكومة تطورات الملف ساعة بساعة، ملمحًا إلى أن حل المشكل بات وشيكًا، لكنه نصح النواب بالحذر واليقظة .

وفي السياق نفسه، ذكر وزير الخارجية الإسباني أنّ نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري أخبره ليلة 13 من الشهر الماضي أن سلطات بلاده ستطرد أمينة حيدر ، فاحتج موراتينوس على الإجراء معلنًا رفض بلاده له .
وأضاف، أن وزير خارجية المغرب عاد ثانية للاتصال به بالهاتف ليبلغه أن قرار الطرد قد نفذ بالفعل وأن حيدر في الطائرة .

وعلى صعيد مماثل ، أكد إبراهيم غالي، القيادي في جبهة البوليساريو وممثلها لدى الجزائر ، حصول الاتفاق القاضي بعودة حيدر ، دون أن يعطي تفاصيل للصحافة التي نقلت تأكيد النبأ عنه.

وكان البرلمان الأوروبي في مدينة "ستراسبورغ" قد أرجأ مناقشة ملتمس يطلب من المغرب بقوة إعادة حيدر إلى أسرتها ، حيث اعتبر الإرجاء مؤشرًا علىنهاية سعيدة للأزمة، أمكن التوصل إليها نتيجة تدخل هادئ قادته الإدارة الأميركية حيث استجاب العاهل المغربي لمطلبها الإنساني ، فأوفد لتلك الغاية مدير الاستخبارات الخارجية محمد ياسين المنصوري ، والوزير السابق في الداخلية فؤاد علي الهمة ، وكلاهما موضع ثقته ورفيقيه في الدراسة .

وترى واشنطن أن الواقعة الأخيرة ، بينت الحاجة إلى استئناف المفاوضات بين الأطراف لإيجاد حل نهائي لنزاع الصحراء الذي تجاوز ثلاثة عقود. ومن التوقع بعد أن تهدأ الأجواء أن يستأنف الدبلوماسي الأميركي كريستوفر روس مبعوث الأمين العام الأممي إلى الصحراء ، مشاوراته مع الأطراف تمهيدًا لجولة مقبلة من المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
SAHARA MAROCAINE
said el mourari -

أمينة حيدر = أمينة polisarioMaroc = de Tanger al GuewiraVIVE LE MAROC + VIVE LE MAROC + VIVE LE MAROC

الخونة والمرتزقة
رضوان -

الشعب المغربي يرفض عودة هده الانفصالية التي تعتبر مجرد دمية في يد المخابرات الجزائرية . هده الانفصالية تنكرت للجنسية المغربية ونحن نطالبها بالدهاب الى الجزائر أو الى تندوف لكي تعيش هناك. فالمغرب لايريد الخونة والمرتزقة من الدين استفادوا من خيراته وماله وفي الاخير أساؤا اليه.

ممممممممممممممممممم
سالم -

لازلت يا سيد محمد بوخزار لا تلتزم الحيادية وجب عليك قول عودتها لصحراء الغربية التي تعبر العيون عاصمتها وشكرا على الخبر الدي يعد انتصارا للشعب الصحراوي الابي الصامد في وجه الاستعمار المغربي الغاشم عاشت الصحراء الغربية حرة ابية

الصحراء المغربية
fortin -

عن اي انتصار تتحدث يا سالم؟ عادت بورقة إسبانية لأسباب إنسانية فقط. لم تحقق أي ربح لأي قضية كانت. المغرب حفظ ماء وجههولم يعطيهالأ وراق المغربية للدخول إلى العيون. لكن ثق بأن القصة لم تنته بعد.

الى رقم2
مراقب -

ليس من حقك ان تتكلم على العرب بهذه الطريقة...وانت تعرف فضلهم وكرمهم جيدا....

الى رقم2
الذهب -

العرب لا يقال لهم هذا الكلام.....والعرب يعانون كما نعاني هم منا ونحن منهم....لهم الفضل ومنا الشكر والمشاركة...

عجب العجاب
مغربي -

ما دامت السلطات المغربية قبلت بعودة هذه الانفصالية..فعلى نفسها جنت براقش..إذ إن غيرها من طينتها سيحدو حدوها

الجوع كافر
انور المغربي -

انتكاسة جديدة للجزائر و البوليزاريو كانوا يريدون ان يستمر المسلسل اطول مدة ممكنة لكن السيدة عندما احست بالجوع باعت القضية ,تحية كبيرة للحكومة المغربية التي تعاملت مع الحادثة بمنتهى الذكاء لقد كفيتم ووفيتم والان جاء دور الشعب ليقول كلمته سنستقبلك يا امانيتو استقبال عمرك في حياتك ما شفتي مثيلا له صبرا جميلا.

إنتكاسة
المرتيلي -

إنتكاسة جديدة للمغرب عادت بلا قيد أو شرط لا إعتراف،لا إعتذار ـ هنيئا للدبلوماسية المغربية

مناضلة بطلة
خليهن ولد الجدعو -

لقد عادت هذه االمناضلة البطلة رغما عن انوف اجهزة القمع والاستعباد ,,عادت الشريفة البطلة والمناضلة كالجبل الاشم مرفوعة الراس وسط فرح ورقصات اهلها ومحبيها ,,ومشهد وصولها الى مطار العيون حيث كانت الالاف المؤلفة في انتظارها ترحيبا وتشريفا ,,هذه المراة البطلة ستبقى اسطورة في ذاكرة شعب الصحراء المناضل من اجل حريته واستقلاله بلا عبودية ولا قهر وضيم

تعيش الصحراء الحرة
أمازيغي -

نعم، لقد عادت غاندي الصحراء ........هذا إنتصار للحق. لقد جاء الحق و زهق الباطل. أمينة حيدر عنوان الهوية الصحراوية المستقلة للشعب الصحراوي ضد الإحتلال المغربي الغاشم. و أمينة ترجمت عدالة قضية شعبها أمام العالم بأسره. لقد ارتجفت أوصال النظام المغربي المتخلف الذي مازال يضحك على ذقون شعبه بعبارات مثل الوحدة المغربية و أقاليم الجنوب و غيرها من العبارات التافهة التي يلهي بها شعبه . لكن سيأتي يوم و يستيقظ هذا الشعب الذي فرض عليه الجهل و الأمية و ينتفض ليس فقط لمساندة الشعب الصحراوي ولكن لتحرير نفسه من العبودية فإلى الأمام يا أمينة فكل الشعب الصحراوي أمينات حتى تتحرر هذه الأرض وكل الشعب الصحراوي وراءك تحت تحرير آخر شبر من هذه الأرض الطاهرة من همجية الملوك و قد قال القرآن عنهم;إذا الملوك دخلوا قرية أفسدوها و جعلوا من عزة أهلها أذلة;. إلى الأمام يا أم المجاهدين.

غاندي!!!!!
مغربي أصيل -

غاندي القلاوي ماشي غاندي الصحراء. الله - الوطن - الملك

الى المرتيلي
حسن اليعقوبي -

لا يا عزيزي عادت بشروط كثيرة اولا بوثيقة اسبانية وثانيا بتعهد بان تترك مجال النضال وتبلع لسانها هل يوجد ذل اكثر من هذا ? لقد انتصر المغرب عليكم لا داعي للمراوغة يلا ما عليش خيرها في غيرها ننتظر امانيتو جديدة وما لا ننتظره ان يفعل ما فعلته امانيتو رجل من البوليزيريو لان الحق يقال نساء البوليزاريو ارجل من رجالها .

a
HAIDARPUTA -

Haidar devrait retourner l''argent qu''elle a retenu des autorites marocaines ! c''est une vendue

السلطات المغربية
youssef -

لقد تعاملت السلطات المغربية بمنتهى الذكاء من جهة انهت المسلسل المكسيكي السيء الاخراج في ذلك المطار و من جهة اخرى سنرى اي جنسية ستطلب عندما تريد تجديد وثائقها و انا على يقين انها سترى الذل والاهانة من طرف عائلتها الصغيرة المغربية ابا عن جد فما بالك النظرة التحقيرية في عيون جيرانها و عيون 35 مليون مغربي

sahara marocaiiiiiii
sahara marocaine -

alleezzzzz mouriiir...sahara est marocaine

عاشت حيدار
محمد احمد -

ان رجوع المناضلة امنتو حيدار هو انتصار للقضية الصحراوية وخضوع من العرش الملكي الظالم للارادة و الكفاح المستمر للشعب الصحراوي الباسل من اجل استقلاله التام على كامل ترابه من اسا الى لقويرة عاشت امنتو حيدار عاش الشعب الصحراوي و الهزيمةو الذل والهوان للنظام واعوانه.

les algeriens=0
ghita -

les algeriens sont des cons les polizario aussi,

عادت مدلة
khaled yassine -

لماذا لم تواصل إضرابها عن الطعام؟؟!!لقد عادت مدلة ومنحنية الرأس بعد ان غلبها الجوع.ليس هذا هو النضال وطبعا لا نضال دون قضية.هي الآن تحت قبضة المغرب وتعمل وفق شروطه.لقد انتصر المغرب على مكر الجزائر.

vive le maroc
YOUBOU -

viiiiiiiiiiive le maaaaaaaaaaaroc

vive le maroc
YOUBOU -

viiiiiiiiiiive le maaaaaaaaaaaroc

وماذا بعد ...
ابو ياسر -

الصحراء جزء لا يتجزا من المغرب شاء من شاء،وكره من كره،وعلى من ينفخون فقاعة;حيدر;انه لايصح الا الصحيح،وان زوبعة الفنجان لا تقدم ولا تؤخر

الامازيغ 11
مراقب -

لولا فقر المغرب ومشاكله المالية لما طالب الامازيغوالصحراويون بالانفصال,ولو اصبح المغرب غنيا اليوم لرأيت غاندي الصحراء !!!وأميتاب الكناري!!أول من يحج الى الرباط ومعهم جمبع وحوش الصحاري والهنود!!!ايها الامازيغي رقم 11ان كانمثلك الاعلى غاندي فهي رفضت الاستعمار البريطانيووثائقه وتحالفت مع العرب لتحرير وطنها كحضارةتاريخية وانسانية وليس لاستقلال صحراء عنصريةيعيث فيها الاستعمار والاعداء فسادا وخيانة...

الامازيغ 11
مراقب -

لولا فقر المغرب ومشاكله المالية لما طالب الامازيغوالصحراويون بالانفصال,ولو اصبح المغرب غنيا اليوم لرأيت غاندي الصحراء !!!وأميتاب الكناري!!أول من يحج الى الرباط ومعهم جمبع وحوش الصحاري والهنود!!!ايها الامازيغي رقم 11ان كانمثلك الاعلى غاندي فهي رفضت الاستعمار البريطانيووثائقه وتحالفت مع العرب لتحرير وطنها كحضارةتاريخية وانسانية وليس لاستقلال صحراء عنصريةيعيث فيها الاستعمار والاعداء فسادا وخيانة...

تحرير الشعب الامازيغ
امازيغي -

الصحراء امازيغية وهي ليست وطن اجدادهاالكل يعلم متى دخل عرب بنو هلال الى الصحراء لقد قال فيهم ابن خلدون انهم متل الجراد

تحية اجلال و احترام
Amannalla -

الف تحيه حب وتقدير للبطله المناضله الاخت امينه حيدر على شجاعتها وصمودها.هنيئا للصحراء وغانديها امينه حيدر.وشكرا للايلاف

تحية اجلال و احترام
Amannalla -

الف تحيه حب وتقدير للبطله المناضله الاخت امينه حيدر على شجاعتها وصمودها.هنيئا للصحراء وغانديها امينه حيدر.وشكرا للايلاف

تحية اجلال و احترام
Amannalla -

الف تحيه حب وتقدير للبطله المناضله الاخت امينه حيدر على شجاعتها وصمودها.هنيئا للصحراء وغانديها امينه حيدر.وشكرا للايلاف

حيدر نكرة
احمد -

امينة حيدر زوبعة في مهب الريح ،تعتقد بتسرفها انها تصنع الحدث .لا بتصرفها زادت القوة لقضيتنا الصحراء المغربية ودعما واسعا من طرف جميع المغاربة وان المغرب بجميع اطراف السياسية والنقابية ومواطنيه ان الصحراء مغربية لا تنازل على حبة رمل عنها .

امينة حيدر الخائنة
fatima ezzahra -

عن اي صحراء غربية تدافعين ايتها المجهولة الهوية فالمغرب العربي له 5 دول فقط ( الجزائر تونس ليبيا المغرب و موريطانيا) الصحراء مغربية قحة وليست كما تدعون لقد انسلخت عن هويتك عن ارضك عن تاريخك بل حتى عن امك و ابيك من سيتبناك فمن خاننا فليس منا

حيدر نكرة
احمد -

امينة حيدر زوبعة في مهب الريح ،تعتقد بتسرفها انها تصنع الحدث .لا بتصرفها زادت القوة لقضيتنا الصحراء المغربية ودعما واسعا من طرف جميع المغاربة وان المغرب بجميع اطراف السياسية والنقابية ومواطنيه ان الصحراء مغربية لا تنازل على حبة رمل عنها .

اي انتصار
مغربية و لي الفخر -

مسرحية بطلتها امينتو حيدر كانت من اخراج جنرالات الجزائر و مخابراتها و من انتاج الخزينة العامة للدولة الجزائرية بدليل تقارير امريكية - ,ورد في احدى الصحف المغربية-الكومبارس كان من مرتزقة البوليزاريو خلاصة القول كتب لهذه المسرحية الفشل لا المشاهد اقتصر على المحتل الاسباني او لنقل بعضه اما المجتمع الدولي لم يعر اي انتباه لهذه المسرحية لان البطلة غير معروفة ولا محترفة اما المغرب فقد عاقب هذه المواطنة الانفصالية بأن ادبها لمدة شهر ارضخها للاضراب -اضراب عن بعض المأكولات فقط -ثم ارضخها لتوقع على الوثائق المغربية في المطار التي تثبث مغربيتها لم تحتج لم تثور لانها اساءت للفن المغربي الصادق و للفن العالمي المحترف و ليس الجاهل البليد هنيئا لوطني لمغربي لصحرائنا المغربية التي ارغمت و ارضخت ابطال البطاطا للتوقيع على عدم الانجرار مرة اخرى وراء هواة الجزائر من المخرجين و على عدم القيام بمخططات مسرحية اخرى اما المعلقين الذين فرحوا بانتصار زائف كفرح من اهدته امه لعبة سلموا بالامر الواقع سنساعدكم على تجاوز محنتكم فالصحراء مغربية الى ابد الابدين و القافلة نسير........عيب ان تتاجروا بعرض اختكم البطلة بأن تبيعوا تصريحاتها السينمائية بالاورو هذا ليس كلامي بل كلام الصحافة..................

اي انتصار
مغربية و لي الفخر -

مسرحية بطلتها امينتو حيدر كانت من اخراج جنرالات الجزائر و مخابراتها و من انتاج الخزينة العامة للدولة الجزائرية بدليل تقارير امريكية - ,ورد في احدى الصحف المغربية-الكومبارس كان من مرتزقة البوليزاريو خلاصة القول كتب لهذه المسرحية الفشل لا المشاهد اقتصر على المحتل الاسباني او لنقل بعضه اما المجتمع الدولي لم يعر اي انتباه لهذه المسرحية لان البطلة غير معروفة ولا محترفة اما المغرب فقد عاقب هذه المواطنة الانفصالية بأن ادبها لمدة شهر ارضخها للاضراب -اضراب عن بعض المأكولات فقط -ثم ارضخها لتوقع على الوثائق المغربية في المطار التي تثبث مغربيتها لم تحتج لم تثور لانها اساءت للفن المغربي الصادق و للفن العالمي المحترف و ليس الجاهل البليد هنيئا لوطني لمغربي لصحرائنا المغربية التي ارغمت و ارضخت ابطال البطاطا للتوقيع على عدم الانجرار مرة اخرى وراء هواة الجزائر من المخرجين و على عدم القيام بمخططات مسرحية اخرى اما المعلقين الذين فرحوا بانتصار زائف كفرح من اهدته امه لعبة سلموا بالامر الواقع سنساعدكم على تجاوز محنتكم فالصحراء مغربية الى ابد الابدين و القافلة نسير........عيب ان تتاجروا بعرض اختكم البطلة بأن تبيعوا تصريحاتها السينمائية بالاورو هذا ليس كلامي بل كلام الصحافة..................

حيدر وبوحيرد..
llll -

بعد أن أدار المغرب بحكمة لا تخلوا من مجازفة بعض البراهش الذين يديرون البلاد..جاء الوقت ليحاكم التاريخ حكام الجزائر...لقد صنعوا لنا شرك حيدر، فسقطوا في شرك جميلة بوحريد، والله أعلم كيف سينتقم الله من حكام خيانة مبادئ ثورة المليون شهيد

assahraa maghribia
messi -

assahraa maghribia ahabba man ahapa aw kariha man kariha......li yas9ot nidam al jazaiir

يا مغرب ما يهزك ريح.
fatima ezzahra -

لقد ظهرت امينة حيدر لتصنع لنفسها تاريخا على حساب قدسية و امجاد البلد الابي الحر الموحد من طنجة الى الكويرة لكن انقلب السحر على الساحر فوقعت في الدرك الاسفل.

assahraa maghribia
messi -

assahraa maghribia ahabba man ahapa aw kariha man kariha......li yas9ot nidam al jazaiir

الصحراء مغربية
ياسين -

الله الوطن الملك تبا لكل المرتزقة الخونة

مورتزقة الببوليزاريو
مصطفى بن يعيش -

يستغل النظام الجزائر القضية الصحراءالمغربية لكي يطول عمره فى الجزائر

الصحراء مغربية
ياسين -

الله الوطن الملك تبا لكل المرتزقة الخونة

khallawha achorafae
echrif -

مخالف لشروط النشر

khallawha achorafae
echrif -

مخالف لشروط النشر

سذاجة المغاربة
محفوظ سالك -

لقد ادركت لماذا بعض المغاربة يتلذذون بحياة البؤس ويقدسون جلاديهم ويصدقون محتقريهم لقد ادركت لماذا يقبلوا بصفة خدام ورعايا لشخص منهم بدلا من مواطنة تتساوى فيها جميع الاجناس لانهم ببساطة سذج الى درجة العطف عليهم فكل العالم نهض نهضة رجل واحد تضامنا مع قضية هذه المرأة التى قالت انها ستعود الى وطنها مهما كلفها الثمن متحدية تهديدات المخزن واوامر السلطات ورافضة شروط الذل المخزية التى يقدسها بعض المغاربة والمتمثلة فى طلب العفو من ملكهم حيث قالت وعلى الملاء ان الذى يجب ان يعتذر هو الملك وليست هى وبالرغم من كل هذه الحقائق المؤجعة للنظام المغربى لازال بعض الابرياء السذج يقول ان المغرب قد انتصر

الصحراء مغربية
عادل معيدن -

الصحراء مغربية و ستبقى مغربية أردتم أو أبيتم أيها الخونة الإنفصاليين