أخبار

البابا بنديكتوس السادس عشر يعلن يوحنا بولس الثاني مكرما

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم السبت سلفه يوحنا بولس الثاني "مكرما"وإلى جانبه كذلك أعلن شخصيتين دينيتين مكرمين وهما البابا بيوس الثاني عشر والكاهن البولدنيييرسي بوبييلوجكو.

الفاتيكان: اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر السبت سلفه يوحنا بولس الثاني "مكرما"، وهي الخطوة الاخيرة التي تسبق مرحلة التطويب الذي اصبح ممكنا اعتبارا من العام المقبل، كما ذكرت الصحف الايطالية.

وكان مجمع دعاوى القديسين قرر في جلسة مغلقة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر اعلان "بطولة فضائل" كارول فويتيلا، رافعا بذلك ملف دعوى التطويب الى البابا بنديكتوس السادس عشر الذي وقع السبت مرسوم اعلان البابا البولندي (1978-2005) "مكرما".

كذلك اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر شخصيتين دينيتين اخريين "مكرمين"، هما البابا بيوس الثاني عشر، الذي يثير موضوع تطويبه جدلا حادا بسبب مواقفه خلال الحرب العالمية الثانية، والكاهن البولندي ييرسي بوبييلوجكو الذي اغتالته الشرطة السياسية الشيوعية قبل 25 عاما.

وبعدما اعلن الثلاثة "مكرمين"، انتقلت ملفاتهم الى مرحلة التطويب.

وبالنسبة الى يوحنا بولس الثاني، سيتم التحقق من صحة "المعجزة" المنسوبة الى شفاعته وهي حالة الراهبة الفرنسية ماري سيمون-بيار التي تنتمي الى جمعية راهبات الامومة الكاثوليكية الصغيرات، والتي شفيت من داء الشلل الرعاشي (باركنسون) في 2005 من دون ان يتمكن الاطباء من ايجاد سبب طبي لشفائها.

وستعرض هذه الحالة امام لجنة طبية واخرى لاهوتية ومن ثم امام لجنة الاساقفة والكرادلة. واذا اجتازت دعوى التطويب هذه المراحل كلها بنجاح، سيتعين على بنديكتوس السادس عشر عندها توقيع مرسوم السماح لمجمع دعاوى القديسين بنشر مرسوم الاعتراف بالمعجزة المنسوبة الى شفاعة البابا البولندي، الذي سيصبح عندها "طوباويا".

ونشرت الصحف الايطالية تكهنات عدة حول موعد اعلان طوباوية يوحنا بولس الثاني، اذ توقع بعضها حصول هذا الامر في الربيع المقبل في الذكرى الخامسة لرحيل البابا في 2 نيسان/ابريل 2005، بينما ذكر بعضها الآخر ان الاعلان سيحصل في 16 تشرين الاول/اكتوبر 2010 في ذكرى انتخاب البابا الراحل في 1978 على رأس الكنيسة الكاثوليكية.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر وافق على فتح دعوى تطويب يوحنا بولس الثاني بعد شهرين فقط على رحيله، وهي مدة زمنية قياسية لا يجيزها القانون ولكنها تمت بارادة بابوية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف