أخبار

الفكة أوّل اختبار للاتفاقية الأمنيّة العراقيّة الأميركيّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من إنسحاب القوات الإيرانية من حقل الفكة النفطي العراقي الجنوبي بعد احتلال استمر ثلاثة ايام، إلاأنّ تصرفها هذا وضع الاتفاقية الامنية العراقية الاميركية أمام اول امتحان حقيقي بمدى الجدية في تطبيقها بينما قال ألادميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة إن تدخل القوات الأميركية عسكريًّا في موضوع الحقل بحاجة إلى قرار من الرئيس باراك اوباما في وقت وضعت فيه طهران علاقاتها مع بغداد في اجواء حرب الثمانينات بين البلدين حين طالبتها بتعويضات عنها تبلغ الف مليار دولار في وقت هددت كتائب الجنوب العراقية ايران بضرب مدنها الساحلية في حال عدم سحب قواتها من الحقل .

لندن: وضع اختراق وحدة عسكرية ايرانية لحدود العراق الجنوبية واحتلالها للبئر التي تحمل الرقم 4 في حقل "الفكة" النفطي الذي يمثل جزءاً من ثلاثة حقول يقدر مخزونها 1,55 مليون برميل اتفاقية الاطار الاستراتيجي واتفاق سحب القوات بين العراق والولايات المتحدة أمام امتحان حقيقي في اول مواجهة لخطر خارجي يتعرض له العراق وشكل خرقا لامنه وسيادته .
فقد كان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء نوري المالكي قد وقعا اواخر العام الماضي الاتفاقيتين اللتين بدأ تنفيذهما في الاول من العام الحالي .

العراق : الإختراق الحدودي الإيراني تجاوز على سيادتناrlm;

قوة ايرانية تسيطر على حقل نفطي في العراق

السامرائي يدعو لإنهاء سيطرة ايران على حقل نفطي

أنباء متضاربة عن احتلال طهران لحقل نفط على الحدود العراقية

الداخلية العراقية تنفي أنباء توغل ايراني

العراق يطالب بانسحاب القوات الايرانية

القوة الايرانية تواصل السيطرة على بئر نفطي في جنوب العراق


ونص القسم الثالث من اتفاقية الاطار الاستراتيجي والمعنون "التعاون الدفاعي والأمني" على : تعزيزاً للأمن والاستقرار في العراق، وبذلك المساهمة في حفظ السلم والاستقرار الدوليين، وتعزيزا لقدرة جمهورية العراق على ردع كافة التهديدات الموجهة ضد سيادتها وأمنها وسلامة أراضيها، يواصل الطرفان العمل على تنمية علاقات التعاون الوثيق بينهما في ما يتعلق بالترتيبات الدفاعية والأمنية دون الإجحاف بسيادة العراق على أراضيه ومياهه وأجوائه. ويتم هذا التعاون في مجالي الأمن والدفاع وفقًا للاتفاق بين الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية العراق بشأن انسحاب قوات الولايات المتحدة من العراق وتنظيم أنشطتها خلال وجودها المؤقت فيه.

كما نصت المــادة السابعة والعشـرون من الاتفاقية الامنية المعنونة "ردع المخـاطر الأمنـيـة" على ما يلي :
من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في العراق والمساهمة في إرساء السلام والاستقرار الدوليين، يسعى الطرفان بفعالية من أجل تعزيز القدرات السياسية والعسكرية لجمهورية العراق وتمكين العراق من ردع المخاطر التي تهدد سيادته واستقلاله السياسي ووحدة أراضيه ونظامه الديمقراطي الاتحادي الدستوري. ويتفقان في هذا الصدد على:
1- عند نشوء أي خطر خارجي أو داخلي ضد العراق أو وقوع عدوان ما عليه، من شأنه انتهاك سيادته أو استقلاله السياسي أو وحدة أراضيه أو مياهه أو أجوائه ، أو تهديد نظامه الديمقراطي أو مؤسساته المنتخبة ، وبناء على طلب من حكومة العراق، يقوم الطرفان، بالشروع فورًا في مداولات استراتيجية، ووفقاً لما قد يتفقان عليه فيما بينهما، تتخذ الولايات المتحدة الإجراءات المناسبة، التي تشمل الإجراءات الدبلوماسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو أي إجراءٍ آخر، لردع مثل هذا التهديد.
ولذلك فقد اثار احتلال ايران للحقل النفطي تساؤلات بين المواطنين العراقيين حول جدية واشنطن في تطبيق الاتفاقية ومدى فائدتها للعراق وفيما اذا سقطت في اول امتحان لها قد يؤثر على نتيجة الاستفتاء الشعبي عليها والذي يدرس مجلس النواب مع المفوضية العليا للانتخابات امكانية اجرائه بالتزامن مع الانتخابات التشريعية في انحاء البلاد في السابع من اذار (مارس) المقبل .
وفي هذا الاطار قال الادميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة في العراق إن تدخل القوات الأميركية عسكرياً في موضوع تجاوز قوة إيرانية على الحقل النفطي بحاجة الى قرار من الرئيس الاميركي باراك اوباما .

واضاف مولن خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب اجتماعه مع وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي امس ان منطقة حقل فكة النفطي عراقية وهذا البلد هو الان دولة ذات سيادة والحكومة العراقية هي المعنية بهذا الموضوع لأنه يخص علاقة العراق بإيران . واشار الى ان القوات الأميركية لن تتدخل بهذا الموضوع إلا إذا طلبت الحكومة العراقية ذلك وصدر قرار رئاسي اميركي. وأعرب عن قلقه قائلا "من المهم ان تكون العلاقات الايرانية مع العراق ذات تأثير فاعل لمصلحة الشعب العراقي لكن الامر لا يبدو كذلك ونحن ندرك ذلك". واشار مولن الى ان معظم التدخلات الايرانية ذات تأثير سلبي "وقد ناقشنا هذا مع القادة العراقيين". وأكد مولن ان "قضية دخول القوات الايرانية الى الاراضي العراقية هي قضية سيادية وتحدثت مع القيادة العراقية بشأنها". واضاف "لدينا جميعا قلق حول التدخلات.. ايران دولة جارة للعراق واقامة علاقات معها مسألة طبيعية وعلى القادة السياسيين العراقيين ان يجدوا حلا لهذه المسألة".

ومن جانبه قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان "ايران تستغل وجود كتل موالية لها للتمادي في انتهاك حرمة العراق" . وقد نفى السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي احتلال الحقل النفطي لكنه اشار الى ان البلدين قد عززا قواتهما العسكرية على الحدود المشتركة في المنطقة التي اثارت التوتر .

وعما إذا كانت القوات الأميركية ستتدخل في الأزمة وفقا للاتفاقية الأمنية الموقعة مع العراق قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان بلاده تفضل حل الموضوع فيما بين العراق وإيران من دون تدخل الجانب الأميركي . واكد أن سفير العراق في طهران أبلغ الحكومة الإيرانية بمضمون هذه الرسالة .

كتائب الجنوب تهدد ايران بعمليات مسلحة
وقد هددت "قيادة كتائب الجنوب" ما اسمتها "قوات الاحتلال الإيراني" بضرورة مغادرة جنودها لأرض العراق في الفكة على الفور ودون اي تأخير" وإلا فسوف نكون مضطرين لتنفيذ عمليات تصيب المدن الايرانية الساحلية القريبة والمنشآت الإيرانية فيها الى ضربات موجعة لن تتوقف بإذن الله حتى تترك ايران الملالي ارض العراق في الفكة" .

وقالت قيادة كتائب الحنوب التي تضم رجال عشائر وعسكريين سابقين وناشطين ضد التدخل الايراني في العراق في بيان تلقت "ايلاف" نسخة منه اليوم "لقد صمت (....) نوري المالكي وجميع من يتبعه من اصحاب هذا الهوى صمت القبور عما يجري للارض العراقية كما صمتت مجالس محافظات الجنوب عن عملية انزال العلم العراقي عن ارض الفكة ورفع العلم الايراني مكانه وعن دخول الجنود الايرانيين لارض العراق لان هؤلاء المرتزقة ببساطة لا يمثلون العراق والعراقيين وانما يمثلون ايران على ارض العراق" .

وقالت الكتائب ان السلطات العراقية وضعتها في صف القاعدة وحزب البعث والجيش الاسلامي "لكننا نؤكد بانه ليس لنا اية علاقة باية قوة سياسية او عسكرية او حتى مدنية عراقية اوعربية او اسلامية فنحن قوة عراقية عربية تحترم انتماء العراق للجسم العربي وترفض الطائفية والعنصرية بجميع اشكالها ولاتريد غير عراق ديمقراطي حر مستقل بلا احتلال اميركي او بريطاني وبلا احتلال ايراني مقنع" .
وانذرت كتائب الجنوب "القوات الايرانية التي دخلت الفكة والسلطات الايرانية وعبيدها في الحكومة العراقية باننا نمنحهم فرصة الانسحاب من الفكة والا فسوف نمطر ممتلكات ايران او الاراضي الايرانية او عملاء ايران في العراق وحتى عبادان القريبة ومصفاتها بما نملك من اسلحة بعد انقضاء هذه الفرصة المحدودة بايام قليلة جدا" .

وقد ارتفعت أسعار النفط العالمية الجمعة بعد احتلال حقل الفكة الذي اعاد اجواء نزاعات حدودية بين البلدين مستمرة بعد أكثر من 20 عاما على انتهاء الحرب العراقية الايرانية التي قتل فيها حوالي مليون شخص بين عامي 1980 و1988. وينتج حقل الفكة حاليا نحو عشرة آلاف برميل يوميا وهو حقل صغير حسب المعايير العراقية لكن تطويره هو الان جزء من خطة العراق لزيادة قدرته الانتاجية الى أكثر من أربعة أمثالها لتصل الى 12 مليون برميل يوميا خلال ستة أو سبعة أعوام مما يجعل العراق أحد أكبر منتجي الطاقة في العالم.

طهران تطالب بغداد بالف مليار دولار تعويضات عن حرب الثمانينات
وفي طهران وتعليقا على ما سمّاها "الضجة الأخيرة لبعض وسائل الإعلام العربية حول مزاعم احتلال الجمهورية الاسلامية الايرانية لبئر نفطية في العراق" قال مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الايراني حسين ابراهيمي إنه وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة فإن ايران تطالب العراق بـ"خسائر حرب الثمانينات" تبلغ الف مليار دولار. واضاف ان بلاده قد تغاضت في الماضي عن الكثير من قضايا العراق مشيرًا الى انه استناداً لتقديرات الامم المتحدة فإن ايران تطالب العراق بألف مليار دولار "كتعويضات عن خسائر الحرب التي شنها العراق" .. مؤكدا بالقول "حتى الآن لم نطرح مطلقاً هذه المسائل".

وحول إجراء محادثات بين إيران والعراق حول قضية البئر النفطية قال إبراهيمي "بالتأكيد ستتم تسوية هذا الموضوع من خلال الحوار عبر الطرق الدبلوماسية لأنه ليست لدينا نية في تدهور العلاقات بين البلدين".

وكان مجلس الامن الوطني العراقي اعتبر عقب اجتماع طاريء الجمعة سيطرة قوات ايرانية على حقل نفطي عراقي جنوبي خرقا للحدود وتجاوزا على سيادة العراق ودعا ايران الى سحب قواتها من الحقل .

وعلن الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن مجلس الأمن الوطني عقد إجتماعاً طارئاً برئاسة القائد العام للقوات المسلحة لبحث الموقف حيال موضوع إختراق مجموعة مسلحة إيرانية للحدود العراقية في محافظة ميسان حيث إستمع المجلس للموقف الحدودي الحالي من الوزراء المختصين وبالتحديد تجاوز هذه القوة على البئر النفطي العراقي رقم 4 من حقل الفكة والذي تم حفره في عام 1979 والذي يعتبر جزءاً من الأراضي العراقية.

وأوضح الدباغ في بيان صحافي أن المجلس أكد على أن هذا التجاوز يُعتبر خرقاً للحدود وتجاوزاً على سيادة العراق وأراضيه ويدعو إيران الى سحب المجموعة من البئر رقم 4 وإنزال العلم الإيراني من برج البئر فوراً.

وأضاف أن الحكومة العراقية باشرت بخطوات دبلوماسية وإتصالات مع الجانب الإيراني حيث تم إستدعاء السفير الإيراني في بغداد وكذلك تكليف السفير العراقي في طهران بتقديم مذكرة دبلوماسية للخارجية الإيرانية لمعالجة هذا التجاوز للحفاظ على العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع الجارة إيران ورفض أي إستخدام للقوة وفرض الأمر الواقع.

ويقع الحقل الى الشرق من مدينة العمارة (305 كلم جنوب بغداد). ويمنع الايرانيون العاملين العراقيين من الوصول اليه. واتهمت بغداد مرارا ايران باطلاق النار على كوادر عراقيين الامر الذي نفته طهران. وعقد العراق وايران عدة اجتماعات خلال الاعوام الماضية، بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود لكن دون الوصول الى اي نتائج .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغراب
مواطن عربي -

اين انت يالمالكي من هذا ولماذا هذا الصمت ؟ رحم الله القاده الابطال الذين حاربو ايران

استغراب
مواطن عربي -

اين انت يالمالكي من هذا ولماذا هذا الصمت ؟ رحم الله القاده الابطال الذين حاربو ايران

حرب ايران والعراق
noor samir -

هذا اكبر دليل إن إيران هي التي بدأت الحرب على العراق مما اضطر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على الحرب وقالوا إن العراق هو الذي بدأ الحرب الذي كان ردا على الاعتداء الإيراني وان التاريخ يعود مرة أخرى بهذا الاعتداء الإيراني على الأراضي العراقية ولكن بالأمس كان هناك رجال يردون الاعتداء عن العراق ولكن للأسف ذهب الرجال الذين يحمون العراق وبالرغم من نخوة عشائر العراق ويقوا من يبيعوا ارض العراق أوصالا وان الذي ينعتنا بأيتام صدام فالحقيقة تقال إن من يدافع عن تربه العراق ووحدته هم من أيتام العراق وصدام وما أكثرهم وإذا ما كان الراحل صدام يدافع عن تربه العراق بحق او بدون حق فعلى الأقل هناك رجال تتملكهم شيمة العراق وان كل العراقيين يندمون على تلك الأيام بكل فواجعها التي كان سببها الخوارج, وبالحقيقة (حاكم ظالم)أفضل من سماسرة يبيعون العراق , ويبقى السؤال: هل حكومة العراق الديمقراطي ستمنع من التدخلات والاعتداءات الأيرانيه وأما سيقول العراقيون وا صداماه

حرب ايران والعراق
noor samir -

هذا اكبر دليل إن إيران هي التي بدأت الحرب على العراق مما اضطر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على الحرب وقالوا إن العراق هو الذي بدأ الحرب الذي كان ردا على الاعتداء الإيراني وان التاريخ يعود مرة أخرى بهذا الاعتداء الإيراني على الأراضي العراقية ولكن بالأمس كان هناك رجال يردون الاعتداء عن العراق ولكن للأسف ذهب الرجال الذين يحمون العراق وبالرغم من نخوة عشائر العراق ويقوا من يبيعوا ارض العراق أوصالا وان الذي ينعتنا بأيتام صدام فالحقيقة تقال إن من يدافع عن تربه العراق ووحدته هم من أيتام العراق وصدام وما أكثرهم وإذا ما كان الراحل صدام يدافع عن تربه العراق بحق او بدون حق فعلى الأقل هناك رجال تتملكهم شيمة العراق وان كل العراقيين يندمون على تلك الأيام بكل فواجعها التي كان سببها الخوارج, وبالحقيقة (حاكم ظالم)أفضل من سماسرة يبيعون العراق , ويبقى السؤال: هل حكومة العراق الديمقراطي ستمنع من التدخلات والاعتداءات الأيرانيه وأما سيقول العراقيون وا صداماه

جبل من نار
مواطن -

ماذا يقول المرء إزاء العدوان الفارسي الصفوي على عراق الحضارات، حقاً لقد صمت المالكي صمت القبور على لسان قيادة كتائب الحنوب التي تضم رجال عشائر وعسكريين سابقين وناشطين ضد التدخل الايراني في العراق في بيان تلقت ;ايلاف; نسخة منه اليوم ;لقد صمت (....) نوري المالكي وجميع من يتبعه من اصحاب هذا الهوى صمت القبور عما يجري للارض العراقية ...;.كما منشور في نص الخبر، فماذا يرتجي العراقي من حكومة طائفية عميلة ذليلة أسيادهم أحفاد كسرى.فالحكومة العميلة لم تحرك ساكناً، ولم يدلو رئيس الوزراء الهمام بكلمة إنما غادر إلى مصر، وترك العجم يعيثون فساداً وتدنيساً لأرضنا الطاهرة، وأين انت يا سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق حين قلت كلمتك الشهيرة حين قررت تحرير العراق من ربقة الفرس المجوس; ياليت بيننا وبين فارس جبل من نار;!

جبل من نار
مواطن -

ماذا يقول المرء إزاء العدوان الفارسي الصفوي على عراق الحضارات، حقاً لقد صمت المالكي صمت القبور على لسان قيادة كتائب الحنوب التي تضم رجال عشائر وعسكريين سابقين وناشطين ضد التدخل الايراني في العراق في بيان تلقت ;ايلاف; نسخة منه اليوم ;لقد صمت (....) نوري المالكي وجميع من يتبعه من اصحاب هذا الهوى صمت القبور عما يجري للارض العراقية ...;.كما منشور في نص الخبر، فماذا يرتجي العراقي من حكومة طائفية عميلة ذليلة أسيادهم أحفاد كسرى.فالحكومة العميلة لم تحرك ساكناً، ولم يدلو رئيس الوزراء الهمام بكلمة إنما غادر إلى مصر، وترك العجم يعيثون فساداً وتدنيساً لأرضنا الطاهرة، وأين انت يا سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق حين قلت كلمتك الشهيرة حين قررت تحرير العراق من ربقة الفرس المجوس; ياليت بيننا وبين فارس جبل من نار;!

صحح معلوماتك
عراقي متشرد -

الأحتياطي الذي ذكرته ليس صحيحآ.راجين التأكد من المعلومة قبل نشرها وشكرآ.

صحح معلوماتك
عراقي متشرد -

الأحتياطي الذي ذكرته ليس صحيحآ.راجين التأكد من المعلومة قبل نشرها وشكرآ.

الهاشمي والمطلك
احفاد البابليين -

متل هذه مخلفات حكم اهل السنه العرجاء على الحكومه العراقيه ان تلغي اتفاقيه 1975 بين العوجه وايران وان ترسم الحدود بين العراق وايران ...الى متى نبقى ندافع عن شرف الاقليه ونعطي شهداء ضحينا من ثورة العشرين والتي انطلقت من السمارة اقصى الجنوب الى الحرب مع ايران واكثر من مليون شهيد عراقي من جلهم من الجنوب والوسط ولحد سنه 2003 واحتلال العراق من قبل الامريكان وكيف ابن الاقليه استدرج الاحتلال ودخل عن طرق دول من اهل السنه ..انا بابلي وجدي حمورابي

الهاشمي والمطلك
احفاد البابليين -

متل هذه مخلفات حكم اهل السنه العرجاء على الحكومه العراقيه ان تلغي اتفاقيه 1975 بين العوجه وايران وان ترسم الحدود بين العراق وايران ...الى متى نبقى ندافع عن شرف الاقليه ونعطي شهداء ضحينا من ثورة العشرين والتي انطلقت من السمارة اقصى الجنوب الى الحرب مع ايران واكثر من مليون شهيد عراقي من جلهم من الجنوب والوسط ولحد سنه 2003 واحتلال العراق من قبل الامريكان وكيف ابن الاقليه استدرج الاحتلال ودخل عن طرق دول من اهل السنه ..انا بابلي وجدي حمورابي

اين كنتم ؟
سليم احمد -

هذا بعض ما زرعه صدام حسين وربعو بعد ان وقع بنفسه على اتفاقية الجزائر لعام 1975 واعطى نصف شط العرب هدية لايران, ثم انقلب على الاتفاقية في عام 1980 وكانت الحرب التي قدم بها العراق اكثر من مليون شهيد من خيرة شبابه عدا المعوقين الذين تجاوزت اعدادهم عشرات الالوف . واليوم يعود ربع صدام للحديث عن العزة والكرامة وشرف العلم هههههههه

اين كنتم ؟
سليم احمد -

هذا بعض ما زرعه صدام حسين وربعو بعد ان وقع بنفسه على اتفاقية الجزائر لعام 1975 واعطى نصف شط العرب هدية لايران, ثم انقلب على الاتفاقية في عام 1980 وكانت الحرب التي قدم بها العراق اكثر من مليون شهيد من خيرة شبابه عدا المعوقين الذين تجاوزت اعدادهم عشرات الالوف . واليوم يعود ربع صدام للحديث عن العزة والكرامة وشرف العلم هههههههه

؟؟؟؟
ري ري -

أكتشف السيد المالكي بأن القوة اللتي أحتلت حقل الفكه النفطي هي قوة سورية سعودية مشتركة وليست أيرانية كما يدعي أعداء أيران.

؟؟؟؟
ري ري -

أكتشف السيد المالكي بأن القوة اللتي أحتلت حقل الفكه النفطي هي قوة سورية سعودية مشتركة وليست أيرانية كما يدعي أعداء أيران.

لم يحن الوقت
عادل -

ان الرد العراقي سوف يكون في وقت المناسب

لم يحن الوقت
عادل -

ان الرد العراقي سوف يكون في وقت المناسب

تعقيب
ابوناصر -

الحكومه الحاليه في العراق هي حكومه ايرانيه صفويه وعلي الاخوه المعلقين ان لايعتبوا علي هكذا حكومه لانهم كلهم اصلهم من ايران او عملاء لها

تعقيب
ابوناصر -

الحكومه الحاليه في العراق هي حكومه ايرانيه صفويه وعلي الاخوه المعلقين ان لايعتبوا علي هكذا حكومه لانهم كلهم اصلهم من ايران او عملاء لها

حررو جزركم الثلاث
علي العراقي -

الله اكبر لقد احتلت ايران الجزر الاماراتية العربية الثلاث هبو يا خليجيين هبو يا عرب حررو ارضكم انها امارات الخير انها ارض عربية حرروها واقطعو الفرصة على الايرانيين لاحتلال الخليج باكملة اما العراق فلا دخل لكم به هذا بلد المال والرجال يعرف ماذا يفعل انه هزم ايران شر هزيمة دفاعا عن الخليج والان نعرف ماذا نعمل اما انتم حررو ارضكم الاول

حررو جزركم الثلاث
علي العراقي -

الله اكبر لقد احتلت ايران الجزر الاماراتية العربية الثلاث هبو يا خليجيين هبو يا عرب حررو ارضكم انها امارات الخير انها ارض عربية حرروها واقطعو الفرصة على الايرانيين لاحتلال الخليج باكملة اما العراق فلا دخل لكم به هذا بلد المال والرجال يعرف ماذا يفعل انه هزم ايران شر هزيمة دفاعا عن الخليج والان نعرف ماذا نعمل اما انتم حررو ارضكم الاول

احتلال ايران المجوسي
banderas -

من يسكت على هذا الغزو فهو منهم ومن يدافع عن هذه الحكومة فهو عميل مثلهم المجوسي هرب الى مصر ليشارك في موتمر اقتصادي وا يران تحتل وتسيطر على ابار النفط فليعرف جميع الشعب العراقي بان الحكومة ليست عراقية بل انها حكومة ايرانيةمالكي كان يبكي مثل الطفل عندما مات خوميني ولحيته كبيرة اما ملابسه حدث ولا حرج اصحو ياشعبي العظيم هل انتم نيام

احتلال ايران المجوسي
banderas -

من يسكت على هذا الغزو فهو منهم ومن يدافع عن هذه الحكومة فهو عميل مثلهم المجوسي هرب الى مصر ليشارك في موتمر اقتصادي وا يران تحتل وتسيطر على ابار النفط فليعرف جميع الشعب العراقي بان الحكومة ليست عراقية بل انها حكومة ايرانيةمالكي كان يبكي مثل الطفل عندما مات خوميني ولحيته كبيرة اما ملابسه حدث ولا حرج اصحو ياشعبي العظيم هل انتم نيام

مع التحية
الوليد -

هل لاحظتم التعليقات البعثية..رجاء أتركوا الأمر للحكومة المنتخبة فهي المخول الأول بأسم الشعب وليس قراء أيلاف وخاصة البعثيين منهم..

مع التحية
الوليد -

هل لاحظتم التعليقات البعثية..رجاء أتركوا الأمر للحكومة المنتخبة فهي المخول الأول بأسم الشعب وليس قراء أيلاف وخاصة البعثيين منهم..

السنه ودمار العراق
ابن الرافدين -

لماذا هذا التوقيت بالذات وعند زيارة المالكي لمصر ولتقويه العلاقات بين البلدين بعدما دمر صدام السني هذه العلاقات المهم السبب واضح جدا حتى تنطلق حرب ثانيه مع ايران وبتحريض سني بحت لكي يسقط اكبر عدد من الشهداء الشيعه على غرار الحرب الاولى والذي كان الشيعي يدافع على صابرين الجنابي والسني نائم في احضان زوجته في العوجه والموصل وسامراء والان تتباكون على ارض العراق ؟؟ انتم الاقليه من حكم العراق وهذه مخلفاتكم هذا لان ولائكم للعرب وليس للعراق والعراق لايهمكم لانكم غرباء عن هذه الارض حالكم حال الاكراد هم من القوقاز وانتم من اليمن

السنه ودمار العراق
ابن الرافدين -

لماذا هذا التوقيت بالذات وعند زيارة المالكي لمصر ولتقويه العلاقات بين البلدين بعدما دمر صدام السني هذه العلاقات المهم السبب واضح جدا حتى تنطلق حرب ثانيه مع ايران وبتحريض سني بحت لكي يسقط اكبر عدد من الشهداء الشيعه على غرار الحرب الاولى والذي كان الشيعي يدافع على صابرين الجنابي والسني نائم في احضان زوجته في العوجه والموصل وسامراء والان تتباكون على ارض العراق ؟؟ انتم الاقليه من حكم العراق وهذه مخلفاتكم هذا لان ولائكم للعرب وليس للعراق والعراق لايهمكم لانكم غرباء عن هذه الارض حالكم حال الاكراد هم من القوقاز وانتم من اليمن

ترسيم الحدود
حميد -

انتهت الحرب العراقية الايرانية التي شنها النظام المقبور وبطلب امريكي وصهيوني لاجهاض الثورة الاسلامية الفتية آنذاك، بالقرار 598 الصادر من الامم المتحدة وبشروط ، هي التعويض الكامل من قبل العراق لكل الخسائر التي لحقت بايران ، وانسحاب القوات العراقية الى معاهدة 1975 والتي ألغاها صدام من جانب واحد ، ثم العودة اليها مرة أخرى عند غزوه الكويت ، وإعادة العراقيين اللذين هجرهم النظام، هذه هي بعض اتفاقيات القرار ، لكن القرار لم ينفذ الى هذه اللحظة ، وإن مشكلة الحدود بين البلدين ما زالت قائمة ، ثم إن المشكلة ليست مع ايران فقط بل مع كل دول الجوار العراقي من الاردن والكويت والتي استقطعت اجزاء من الاراضي العراقية ، اذن لا بد من ترسيم الحدود التي وهبها النظام البائد بطيشه وجنونه الى ايران والاردن والكويت ، ولا بد من انزال اقصى العقوبات باركان النظام المقبور وزبانيته لتفريطه بالحق العراقي على حساب كرسي الحكم، وان الحل ليس بالوعيد والتهديد بل بالمنطق والعقل، لمعالجة تركة النظام المقبور ، وشكرا لمنبرنا الاعلامي الحر ايلاف.

ترسيم الحدود
حميد -

انتهت الحرب العراقية الايرانية التي شنها النظام المقبور وبطلب امريكي وصهيوني لاجهاض الثورة الاسلامية الفتية آنذاك، بالقرار 598 الصادر من الامم المتحدة وبشروط ، هي التعويض الكامل من قبل العراق لكل الخسائر التي لحقت بايران ، وانسحاب القوات العراقية الى معاهدة 1975 والتي ألغاها صدام من جانب واحد ، ثم العودة اليها مرة أخرى عند غزوه الكويت ، وإعادة العراقيين اللذين هجرهم النظام، هذه هي بعض اتفاقيات القرار ، لكن القرار لم ينفذ الى هذه اللحظة ، وإن مشكلة الحدود بين البلدين ما زالت قائمة ، ثم إن المشكلة ليست مع ايران فقط بل مع كل دول الجوار العراقي من الاردن والكويت والتي استقطعت اجزاء من الاراضي العراقية ، اذن لا بد من ترسيم الحدود التي وهبها النظام البائد بطيشه وجنونه الى ايران والاردن والكويت ، ولا بد من انزال اقصى العقوبات باركان النظام المقبور وزبانيته لتفريطه بالحق العراقي على حساب كرسي الحكم، وان الحل ليس بالوعيد والتهديد بل بالمنطق والعقل، لمعالجة تركة النظام المقبور ، وشكرا لمنبرنا الاعلامي الحر ايلاف.

مشاكل الاقليه
ابن الرافدين -

نتمنى من الابواق التي تدق طبول الحرب ان تساهم لو كانوا حقا شرفاء وعندهم غيرة ان ياخذوا جنود بواسل من عشائرهم ومعهم الارهابيين العرب الذي منتظرين تفجير انفسهم العفنه لقتلنا ان يذهبوا الى ايران وان يحاربوا لااسترجاع اراضينا التي اعطاها لهم ابن الحفرة وكذلك استرجاع الكويت وشمال العراق والرطبه من الاردن وسفوان وام قصر وشط العرب ؟؟ عيب عليكم تتكلمون واسيادكم ومذهبكم هو من وزع الاراضي على العربان والفرس الى الجحيم لكل من اعطى ارض العراق للغرباء وعلى كل من فخخ الاعرابي لقتلنا

مشاكل الاقليه
ابن الرافدين -

نتمنى من الابواق التي تدق طبول الحرب ان تساهم لو كانوا حقا شرفاء وعندهم غيرة ان ياخذوا جنود بواسل من عشائرهم ومعهم الارهابيين العرب الذي منتظرين تفجير انفسهم العفنه لقتلنا ان يذهبوا الى ايران وان يحاربوا لااسترجاع اراضينا التي اعطاها لهم ابن الحفرة وكذلك استرجاع الكويت وشمال العراق والرطبه من الاردن وسفوان وام قصر وشط العرب ؟؟ عيب عليكم تتكلمون واسيادكم ومذهبكم هو من وزع الاراضي على العربان والفرس الى الجحيم لكل من اعطى ارض العراق للغرباء وعلى كل من فخخ الاعرابي لقتلنا

الغلط في اتفاقيه 75
ابن الرافدين -

لماذا هذا التوقيت بالذات وعند ذهاب السيد المالكي لمصر لتقويه العلاقات ؟؟ هذا يدل على ان اهل السنه والجماعه مصالحهم التقت مع الفرس لتخريب العمليه السياسيه ولكي يثبتوا للعالم على ان الاكثريه غير قادرة بمسك زمام الحكم ولكن نحن لكم بالمرصاد يالفرس والاقليه ومثلما اتفقتم مع القاعدة لتدميرنا وارسال المفخخين لقتلنا سوف نتصدى للعميل والخائن اولا ومن ثم حساباتنا كع الفرس واتفاقيه 1975 مع ابن الاقليه لان هذا لايمثل العراق بل كان يمثل العربان وعلى المالكي العراقي الاصيل ان يلغي هذه الاتفاقيه بين السنه وايران

الغلط في اتفاقيه 75
ابن الرافدين -

لماذا هذا التوقيت بالذات وعند ذهاب السيد المالكي لمصر لتقويه العلاقات ؟؟ هذا يدل على ان اهل السنه والجماعه مصالحهم التقت مع الفرس لتخريب العمليه السياسيه ولكي يثبتوا للعالم على ان الاكثريه غير قادرة بمسك زمام الحكم ولكن نحن لكم بالمرصاد يالفرس والاقليه ومثلما اتفقتم مع القاعدة لتدميرنا وارسال المفخخين لقتلنا سوف نتصدى للعميل والخائن اولا ومن ثم حساباتنا كع الفرس واتفاقيه 1975 مع ابن الاقليه لان هذا لايمثل العراق بل كان يمثل العربان وعلى المالكي العراقي الاصيل ان يلغي هذه الاتفاقيه بين السنه وايران

الابواق العراقيه
ابن الرمادي -

فوارق بسيطه بين بوق لبنان وليد جنبلاط وابواق العراق المطلك والهاشمي والذي يجمع الابواق هي صناعه صينيه لانها لم تصل للاذن النظيفه من يتقبلها الاذن النشاز والطيور على اشكالها تقع والفارق الكبير بين هؤلاء الابواق وليد جنبلاط اللبناني وطني وباامتياز ويدافع عن لبنان وابواق المطلك والهاشمي ابواق قوميه تتدافع على العرب والفرس الممثلين بمنظمه خلق على حساب العراقيين وكما قال بوقهم الاكبر ابن الحفرة (نفط العرب للعرب) وليس للعراقيين ارجعوووا الى اليمن

الابواق العراقيه
ابن الرمادي -

فوارق بسيطه بين بوق لبنان وليد جنبلاط وابواق العراق المطلك والهاشمي والذي يجمع الابواق هي صناعه صينيه لانها لم تصل للاذن النظيفه من يتقبلها الاذن النشاز والطيور على اشكالها تقع والفارق الكبير بين هؤلاء الابواق وليد جنبلاط اللبناني وطني وباامتياز ويدافع عن لبنان وابواق المطلك والهاشمي ابواق قوميه تتدافع على العرب والفرس الممثلين بمنظمه خلق على حساب العراقيين وكما قال بوقهم الاكبر ابن الحفرة (نفط العرب للعرب) وليس للعراقيين ارجعوووا الى اليمن

يجب ردع الفرس المجوس
سعد محمد الشمري -

هكذا تتكرر المأسي من الجار الصفوي الايراني المجوسي من تحرش بأرض العراق العضيم العربي واحتلال اراضيه واباره النفطيه . ان ايران رأت العراق وقع مع الشركات الاجنبيه عقود لتطوير حقوله النفطيه مما دعاهم للسيطره على البئر رقم 4 الفكه والاستيلاء عليه وترتب عليه صمت حكومه نوري المالكي مما يجري على ارض الحضارات ارض الاسلام والعروبهورؤا ايضا ضعف القوات العراقيه بأنها لا تستطيع فعل شئ فهم واهمون فهناك الوطنيونويجب على العشائر العراقيه والمجموعات المقاومه الوطنيه الشريفه لردع او صد اي هجوم خارجي على ارض العراق والحفاظ على ترابه ووحدته وعدم اعطاء اي فرصه للنيل من العراق وان لم تكف ايران عن عبثها ببلاد الرافدين فالويل للمجوس

يجب ردع الفرس المجوس
سعد محمد الشمري -

هكذا تتكرر المأسي من الجار الصفوي الايراني المجوسي من تحرش بأرض العراق العضيم العربي واحتلال اراضيه واباره النفطيه . ان ايران رأت العراق وقع مع الشركات الاجنبيه عقود لتطوير حقوله النفطيه مما دعاهم للسيطره على البئر رقم 4 الفكه والاستيلاء عليه وترتب عليه صمت حكومه نوري المالكي مما يجري على ارض الحضارات ارض الاسلام والعروبهورؤا ايضا ضعف القوات العراقيه بأنها لا تستطيع فعل شئ فهم واهمون فهناك الوطنيونويجب على العشائر العراقيه والمجموعات المقاومه الوطنيه الشريفه لردع او صد اي هجوم خارجي على ارض العراق والحفاظ على ترابه ووحدته وعدم اعطاء اي فرصه للنيل من العراق وان لم تكف ايران عن عبثها ببلاد الرافدين فالويل للمجوس

الى الدعي 13,15,16
gustav -

ابن الرافدين راجع نفسك وراجع افكارك زين انت تخرف هوايه مو زين عليك وتغطى زين من تنام

الى الدعي 13,15,16
gustav -

ابن الرافدين راجع نفسك وراجع افكارك زين انت تخرف هوايه مو زين عليك وتغطى زين من تنام