أخبار

المالكي: المنطقة بحاجة لأن يصدر العراق لها ممارسته الإنتخابية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد العمل على تحقيق ائتلافات وتحالفات في مجالس المحافظات
المالكي: المنطقة بحاجة لأن يصدر العراق لها ممارسته الإنتخابية

أسامة مهدي من لندن: في اول حديث له عن انتخابات مجالس المحافظات العراقية الاخيرة اكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن المنطقة تحتاج الى تصدير العراق لممارسته الانتخابية الديمقراطية الناجحة اليها بالذات وهو الذي عرف الدكتاتورية والتفرد والحزب الواحد والطائفة الواحدة والرجل الواحد واشار الى الاستعداد لعقد تحالفات وائتلافات مع القوائم الفائزة في الانتخابات داعيا الذين يتحدثون عن تزوير فيها الى تقديم براهين تثبت ذلك وقال إن الإنسحاب الأميركي من العراق سوف يتم وفق التوقيتات المعدة له في إطار الاتفاقية الأمنية بين البلدين.

وقال المالكي عقب اجتماع مع المرجع الشيعي الاعلى في مدينة النجف ( 160 كم جنوب بغداد ) اليوم إن الخروقات التي حصلت في العملية الانتخابية التي جرت السبت الماضي قليلة جدا ولا يمكنها التأثير على نتائجها بخلاف ما حصل في السابق . واكد ان الانتخابات جرت بشكل نزيه وقال إن من يدعي وجود تزوير في الانتخابات فعليهأن يأتي بأدلة وبراهين تثبت مدعاه.

واليوم اشار رئيس مفوضية الانتخابات العراقية إلى أن مسؤولين فيها يدرسون حاليا شكاوى خطرة بشأن تزوير الاصوات في محافظة الانبار غرب العراق حيث يشكك زعماء عشائر سنية في نتائج انتخابات مجالس المحافظات. واضاف ان المفوضية تلقت العديد من الشكاوى بشأن وقوع تزوير وانتهاكات اخرى في المحافظة التي يغلب على سكانها السنة. واشار الى ان بعض هذه الشكاوى خطرة ويمكن ان تغير نتيجة الانتخابات موضحا انه قد يتم ارسال مسؤولين للتحقق من هذه الشكاوى على الارض.

وابدى المالكي زعيم حزب الدعوة الاسلامية الذي تحقق قائمته "ائتلاف دولة القانون" تقدما ملحوظا في النتائج الاولية للانتخابات خاصة في بغداد والمحافظات الجنوبية استعداد كتلته للتحالف والائتلاف وتمتين الشراكة بين مختلف القوائم في مجالس المحافظات الجديدة .
واعرب المالكي عن اعتقاده ان المنطقة و مناطق اخرى في العالم تحتاج الى تصدير مثل هذه الممارسة وتصديرها من العراق بالذات الذي عرف بالدكتاتورية وعرف بالقهر والتفرد والحزب الواحد و الطائفة الواحدة والرجل الواحد .

واشار الى انه اطلع المرجع السيستاني على التطورات السياسية في البلاد والعملية الانتخابية موضحا ان المرجع قد أكد ضرورة الاهتمام بالمواطن وتقديم أفضل الخدمات له فضلا عن الحفاظ على المكتسبات السياسية والأمنية الحاصلة في البلاد. واشار الى ان المرجع أكد دعمه وتأييده لحكومة الوحدة الوطنية. وحول تشكيل تحالفات جديدة في مجالس المحافظات قال المالكي ان مبدأ التحالفات والتعاون بين جميع الاطراف قائم وأن أي عمل من دون شراكة لن يكتب له النجاح. وقال ان مبدا الائتلافات سيكون قائما ومبدا التعاون قائم و مبدأ توزيع المواقع "سيكون اساسا بالنسبة لنا وهذا ما نؤمن به و نعمل من اجله" . وشدد على انه لابد من ان يتعاون جميع المشاركين من اجل إدارة افضل وعدم الاستئثار وعدم التهميش والالغاء . وقال ان أي تجربة كان فيها عدم شراكة اصيبت بضعف واصيبت بمشاكل لذلك المرحلة المقبلة "وحديثنا مع كل الكتل و القوائم التي فازت او التي حققت حضورا في مجالس المحافظات هي مخاطبة من قبلنا بضرورة التعاون و الائتلاف لتكوين افضل المجالس التي نلتقي فيها على اساس الشراكةrdquo; .

واكد ان حيوية العملية السياسية والديمقراطية ان الخريطة تتحرك بها وهذا في العالم اجمع والا لماذا الانتخابات و لماذا الاهتمام..فان لم يكن هناك تغير في الخارطة يعني عندنا جمود و عندنا موت "ولكن هذه التغييرات لا نريد لها ان تفجر صراعات وانما ان نتعاطاها باريحية وبشفافية و قبول للنتائج لان المهم اننا شاركنا و استفدنا من فضاء الحريةrdquo;.

واضاف "إن من حيوية العملية السياسية والتجربة الديمقراطية حدوث تغيير على الخارطة لكننا لانريد ان يؤدي ذلك الى صراعات بل الى العمل بشفافية" .. داعيا جميع الاطراف التي شاركت في الانتخابات الى التعاون وفق الشراكة الوطنية.

واضاف أن الإنسحاب الأميركي من العراق سوف يتم وفق الاتفاق والجدول والتوقيتات المعدة له في إطار الاتفاقية الأمنية بين الجانبين التي تنص على انهاء الانسحاب في اخر عام 2011 وان كان الرئيس الاميركي يرغب فيان يقدم ذلك الى منتصف العام الحالي . واشار الى ان مبدأ الانسحاب سيكون متوافقا مع قدرة القوات العراقية على مسك زمام الأمور. وقال إن الدليل على قدرة القوات العراقية لمسك الأرض أصبح واضحا من خلال قدرة القوات على تأمين البلاد أثناء انتخابات مجالس المحافظات.

وكان المالكي دعا في آخر زيارة له لمدينة النجف الأسبوع الماضي ضمن حملته الانتخابية الشعب العراقي إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات المحلية محذرا في الوقت نفسه من "أن أي جهة تحاول التلاعب في نتائج الانتخابات المحلية أو تحاول تزويرها ستلاقي ردا قويا وقاسيا من الحكومة العراقية".

وعلى الصعيد نفسه وصف الدكتور عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي والقيادي في المجلس الأعلى الإسلامي الانتخابات المحلية الأخيرة بأنها كانت تجربة أخرى لتكريس الواقع العراقي الجديد مشيرا إلى أنه كلما تكاثرت الممارسات الانتخابية كلما تدرب العقل العراقي على أسلوب الانتخابات كوسيلة للتغيير واختيار المسؤولين والمحاسبة.

وقال عبد المهدي ردا على سؤال حول تقارير عن تحقيق قائمة رئيس الوزراء رئيس حزب الدعوة نوري المالكي فوزا كبيرا في الانتخابات " فوز، نعم.. كبير، كلا؟ فحسب النتائج الأولية فإن الإخوة في حزب الدعوة قد فازوا في خمس محافظات وفاز المجلس الأعلى في خمس محافظات. نقاط النجاح التي سجلها الإخوة في الدعوة هي فوزهم بمحافظات بغداد والبصرة والناصرية والكوت والديوانية حيث جاء المجلس الأعلى في المرتبة الثانية.. لكنهم جاءوا بعد المجلس في محافظات النجف وكربلاء والحلة والسماوة وميسان" . وعبر في تصريح نشرته صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية اليوم عن اعتقاده بأنه من واجب المجلس والدعوة أن يقوّما أوضاعهما بشكل متوازن فكل منهما يستطيع ادعاء النصر بسبب تقدمه في محافظات لم ينجح فيها سابقاً ويستطيع الطرفان الكلام بأنهما شريكان ومتنافسان في الساحة التي تتركز فيها قوتهما وهي المناطق الجنوبية عموماً والعاصمة بغداد.

وأضاف القيادي في المجلس الأعلى أن الطرفين لم يحققا الأرقام الانتخابية التي كان من المفترض أن يتمتعا بها فالدعوة لم يعبر حاجز المليون صوت وكانت أصوات المجلس الأعلى أقل من ذلك وأقل بكثير من الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات السابقة. أما سبب فوز المالكي فعدا تاريخية حزب الدعوة وجهاديته وجمهوره فهو أنه خاض الانتخابات بعنوان رئيس الوزراء واستخدم طاقات وسمعة رئيس الوزراء في ذلك والمنصب له ثقل ودور كبير في ذلك. واستبعد عبد المهدي انتهاء الائتلاف العراقي الذي يربط المجلس والدعوة وقال هذا قد يعزز الائتلاف ويولد منهجاً أصح للتعامل مع الشأن السياسي.

وحول نتائج الانتخابات قالت مفوضية الانتخابات العراقية انها ستعلن نتائج انتخابات مجالس المحافظات غدا الخميس . واشار المدير العام لمركز اقتراع بغداد - الرصافة محسن جباري حسن الى ان المفوضية بدأت مراجعة ومطابقة بطاقات الاقتراع والتحقيق في مزاعم التزوير وسط اتهامات من منظمات المجتمع المدني بحصول انتهاكات وتزوير في عدد من المحافظات. واضاف قائلا "تتم الآن عملية التسوية والمطابقة وعملية التدقيق للنتائج التي حجرت للتصويت الخاص وكذلك تتم بعد هذا الامر عملية العد والفرز والتي ستجري بعد يوم الاربعاء اي بعد انتهاء آخر يوم للشكاوى."
وتشير مصادر انتخابية ودلائل تؤيدها روايات الى ان ائتلاف المالكي في طريقه لانتزاع مقاعد من الاحزاب الشيعية المنافسة مثل المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ذي النفوذ والذي سيطر على معظم جنوب العراق منذ الانتخابات السابقة عام 2005.

واظهرت تقارير اعدتها مجموعة من منظمات المجتمع المدني المتخصصة بمراقبة الانتخابات ان عددا من الخروقات التي شهدتها عملية الانتخابات المحلية التي جرت في العراق السبت قد تؤثر في النتائج النهائية للانتخابات المحلية. وعقدت ثماني منظمات مدنية عراقية متخصصة بمراقبة الانتخابات مؤتمراً في بغداد امس الثلاثاء سلطت فيه الضوء على الخروقات التي رافقت سير عملية الانتخابات المحلية.

يذكر أن الانتخابات التي شهدها العراق السبت الماضي تعتبر ثاني انتخابات محلية في البلاد بعد إسقاط نظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 حيث جرت الانتخابات الأولى اواخر كانون الثاني (يناير) عام 2005 وكانت تمثل الأولى من نوعها في تاريخ العراق الحديث لانتخاب مجالس المحافظات بشكل مباشر .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصدير الديمقراطية
ابو عراق -

والله حلو يا مالكي وبالفعل يجب ان نصدر الديمقراطية مبارك للعراق التقدم الديمقراطي واتمنى ان يتقدم الى الافضل والافضل ، ونتمنى ان تفوز بولايه ثانية لرئاسة الوزراء لتخدم العراق وتعبره الى التقدم يا وطني ويا غيور ومبروك لك ايضا

العراق
سلام -

شعوب دول الجوار تعودة على اكل الاهانه والسكوت والولاء لحكم الملك وهم راضون عن هذه الحكومات فلاداعي لتصدير ما توصلنا له فلا اعتقد انهم سيستوعبون فكرة التحرر من العبودية والولاء لي الهتم المصطنعة

تجربتكم لم تنضج
محمد العلي -

تجربتنا الديمقراطية لم تنضج بما فيه الكفاية وما زال يشوبها الكثير من الاخطاء والخلل وكيفية التعاطي مع النتائج التي تفرزها هذه الانتخابات وما زلنا نحتاج الى الممارسة المستمرة وصولا للافضل حتى تصبح قابلة للتصدير الى دول المنطقة والتي اساسا ليست بحاجة لها. السيستاني مرجع ديني لبعض الشيعة في العراق وعليه لا يجب اعطاءه الاولوية في السياسة بل الاجدر ان يكون بعيدا عن ما هو مدنس اي السياسة

مبروك العراق الأخير
هولندي -

مبروك للمالکي حصول العراق علی الأخيرة في جودة الحياة وإليکم النتائج:جاءت مصر وسوريا وقطر في المرتبة الـ130 بين دول العالم في & ;جودة الحياة& ; فيما جاءت السعودية في المرتبة 171، والعراق في المرتبة الأخيرة، وذلك وفق الترتيب العالمي الذي احتلت فيه دول عربية المراتب الأخيرة. وجاءت العراق في المرتبة الأخيرة (195) سبقتها الصومال في المرتبة الـ194 ، واليمن في المرتبة الـ193، والسودان في المرتبة الـ192، وفقا لترتيب مؤسسة & ;إنترناشونال ليفينج& ; الدولية لنوعية الحياة في دول العالم لعام 2007.وبحسب الترتيب الذي حصلت عليه وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك فقد جاءت تونس في المرتبة الأولى بين الدول العربية في & ;جودة الحياة& ;، حيث احتلت المرتبة الـ77 بين دول العالم، تلتها المغرب والأردن في المرتبة الـ91، ثم لبنان في المرتبة الـ98.وجاءت الجزائر والكويت في المرتبة الـ137، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 144.وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا قد احتلت المرتبة الأولى تلتها أستراليا فهولندا ثم نيوزيلندا، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة، وجاءت إسرائيل وتركيا في المرتبة الـ71.كما يُشار أن أفغانستان قد جاءت في المرتبة 191، سبقتها إيران في المرتبة 190.

مالکی
sarab -

سیدی ألله شافوه بألعین لو بألعقل ــ إخفاﺀکم لعدد هائل من ألکوبونات و عدم إشراک عدد هائل من ألمواطنین هذا دلیل علی أن مازال حامیها حرامیها -- ألیوم کما هو کان أمس إکمام أفواه وقتل من یتکلم -- رسالتی لک -- ألأیام فی بلد تعلم ألغدر وألسرقة تعیدنفسها -- إیلاف بأسم ربی أنشر وتوکلت علیه

تقييم نوخذ لللانتخاب
نوخذ -

ان تقييما يبين او يستعرض ايجابيات وسلبيات انتخابات مجالس المحافضات هو ضروري .ضروري من اجل تعزيز مسيرة الديمقراطية التى مع الاسف تسير برجل واحدة نتيجة سجل العراق الغارق في الاضطهاد وكسر ارادة الشعب .الايجابيات 1- دخول السنه في العملية الانتخابية والكثير يتمنى ان لايكون الدخول في الانتخابات هو طريق البعض لضرب الديمقراطية 2- ان نسبة حوالى 50%التى ذكرتها المفوضية هي معقولة بالمقياس العالمي وان كانت الارقام التى يعطيها المسوولين العراقيين هي دائما موضع تساول لان المتحدثين يحاولون تطويع الارقام لخدمة اغراضهم .3-نجاح الحملة الامنية ولو ان الحكومة تكتمت عن كلفة مثل هذه الحملة .4- ان الاقبال على الانتخابات جاء لعدة اسباب اولها جزع الناس من نقص الخدمات واخرها معرفة اذا كانت الانتخابات ستحل هذا العجز واذا ما تبين ان هذه الانتخابات تم تزويرها او التلاعب في نتيجتها فان الحكومة سوف لن تجد ولا حتى منتخب واحد في الانتخابات القادمة .السلبيات1- استعمال حزب الحكومة لموارد الدولة في انجاح حملته الانتخابية بالاضافة الى تاسيس وزير الاخلية حزب خاص به وهذا ممنوع في الاعراف الدولية .2- ان المبالغة في قدرات هيئة النزاهة هو شى غير عملي والعراقيون معروفون باصرارهم ان لااحد في العالم احسن منهم .ان نقص سجلات الناخبين وبطء فرز الاصوات وعدم استعمال الانظمة الكمبيوترية المتقدمة واستمرار استخدام الاساليب الورقية التقليدية في عصر الكمبيوتر هو امر سلبي جدا .ان تطعيم الهيئة بعناصر اجنبية متميزة على اساس عقد المقاولة واعادة النظر باساليبها بالعمل وتثقيف منتسبيها كمبيوتريا ومكننه اجراؤاتها هي اجراءات كان يجب اتخاذها من زمان ولكن الاساليب العراقية في رفض التجديد ومحاربته بحجة اننا نحن العراقيون نعرف كل شى صارت معروفة للجميع .هل من يسمع ؟ هل من يتعلم ؟نعم اذا كان هناك من يسمع ومن يريد ان يطور .يجب التحرك بسرعة لتلافي هده النواقص في الانتخابات القادمة وذلك بتشريع قانون الانتخابات واجراء الاحصاؤ السكاني وانشاء جامعة تدرس فنون واساليب الانتخابات .لك الله ياعراق

مبروك للعراق
عبد الله الناصر -

مبروك للعراقيين جميعا انتخاباتهم ونسأل الله تعالى ان يوفق المجالس الجديدة للعمل من أحل بناء العراق وازدهاره.يوما بعد يوم يثبت المالكي وحزب الدعوة عراقيتهم واصالتهم. تحية لكل من وقف مع العراق ونتمنى الخير لكل دول المنطقة.

التصدیر
احمد الملا -

منذ قرابه‌ نصف قرن و نحن نتکلم عن تصدیر. هذه‌ المفرده‌ لها معانی عمیقه‌، منها بالدرجه‌ الولی سایکلوجیه‌. نضام السابق اراد تصدیر ثورته من العراق الی کافه‌ ارجاء من العالم العربی، بل اکثر من ذالک‌ تصورا ان العالم بجاجه‌ الی بظاعته‌ الرخیصه‌ و التی کان تفتقد الی مقومات انسانیه‌ بسیطه‌ و جاءت الثوره‌ الاسلامیه‌ والی الیوم قاده‌ هذه‌ الثوره‌ یحلمون بل هاجسهم الاوحد ان یصدروا ثورتهم الی خارج العالم، کان العالم بحاچه‌ الی الرجوع الی ذهنیات عالم بلا ذهن.و الیوم یتحد‌ث السید مالکی و لیس لو مقارنه‌ باسلافه‌، لکن یراوده‌ نفس الهاجس وهو هاجس لا مبرر له‌ قاطبـة. لان العراق قبل ان یصدر ای بضاعـة، لا سیما & ;الانتخابات& ; یجب ان یفکر ملیا بان یبی هذا البلد المتدمر حتی النخاع قبل ان نفکر بای شی حتی یلتام کافه‌ جراحاتنا.ربما القول کل حسنه‌ ربما یکون مثالا یحتذی به‌. لکن لنا ان نصمت کثیرا و نعمل لیل نهار. لیس لنا بضاعه‌ غیر النفط للتصدیر. عسی ان نری خیرا منه‌. مع کلی التقدیر.احمد الملا

وجهة نظر
علي الغرباوي -

على المالكي الآن ان يكون رجل دولة و يخرج من البودقة الحزبية الاسلامية الضيقة و عليه ان يسير نحو حقيقة لابد منها و هي فصل السياسة عن الدين . ما علاقة السيستاني بنتائج الانتخابات ليذهب اليه المالكي و يقدم له ايجاز ! هذا عيب ان يحدث في الدولة العراقية بعد ما أعلن من نتائج الأنتخابات , حيث اشارت بوضوح الى فشل التيار الاسلامي في الحكم . المالكي لا يزال يعمل بولاية الفقية المخفية بولاية المرجعية ان صح التعبير . لا للمرجعية و نعم كبيرة لمؤوسسات الدولة .

لا للتصدير
مواطن عراقي -

نرجوا ان تنجح التجربه الديمقراطيه في العراق قبل ان نصدرها بكل الاحوال المنطقه عندها حساسيه من تجارب التصدير فقد حاول الخميني ان يصدر ثورته للمنطقه ارجو من المالكي ان لا يغتر بالنجاحات المحدوده التي تحققت على يده فهو شخص وطني لكن لا نريده للتصدير بل للاكتفاء المحلي...

تنبيه
نضال الحار -

نرجوا من السيد المالكي ان لاتأخذه العاطفه والحماس ويسمح بتحالفاته الجديده في تضييع جهود الناخبين واملهم به في تغيير الواقع الراهن الفاسدسؤالي هل ستعاد لغة التوافق حتى في مجالس المحافظات وسؤالي الثاني ماذا غيرنا اذا نريد ان نأتلف مع من سرقوا ونهبوا وفسدوا فللفائز استحقاقه ولايمكن التفريط بأنجازه نرجوا من السيد المالكي أن يمسك زمام المبادره بالعمل في المحافظات التي فاز بها ولايسمح للمجاملات ان تاثر من جديد على مشاريع والعمل التي ينتظرها العراقيين وليتذكر ان امامه انتخابات برلمانيه مصيرها يتوقف على ماينجز خلال هذه السنه واكيد انه لاحظ كم عدد الكراسي التي انقلبت على اصحابها بسبب الفساد والعجز في خدمة الناس الذين اثبتوا وعيهم ورجاحة عقلهم باختياراتهم الصائبه في انتخابات مجالس المحافظات كما تشير كثير من المصادر

نريدها تطبيقا لا قول
د.عبد الجبار العبيدي -

التجربة الانتخابية الناجحة في بلدنا العراق نريدها ان تنتقل من النظرية الى التطبيق داخل الوطن،ولسنا بحاجة لنقلها للاخرين على غرار ما نادت به الثورة الايرانية سابقاففشلت.نريدها ان تنتج لنا مجالس محافظات من الوزن المعتمد عليه وطنيا،ليخلص المواطن من المحاصصة الطائفية والطائفية البغيضة،نريدها ان تقضي او تقلص كمرحلة اوالى الفساد والشئوة والمحسوبية ،نريدها ان تأتي بالماء والكهرباء للواطن،نريدها ان تحفظ الامن وتعود بالمهجرين الى ديارهم/نريدها ان تنزع دور الواطنين من مغتصبيها ،نريدها ان تنظر الى البطالة لتقلصها.نحن لسنا بحاجة للاعلان عن نقلها للاخرين،فقد شبعنا قهرا وموتا ومقتلا وتشريدا،نريد ان نبني دارا اولا ثم ننظر للاخرين و وذوي القربى افضل من الاخرين.نريد من المالكي ان يخرج بنفسه ليعلن ما قاله قانونا لا خطبة حتى ولو لم ينفذ،لان في ذلك امر للاصلاح.فهل سنسمع من المالكي ذلك لنؤمن بالذي حدث بعد ان مللنا الغائب المنتظر؟

ماذانصدر
sarab -

ألحقدــ ألتفرقة-- ألتخلف ألسیاسی -- ألطائفیة -- ألعرقیة -- ألتخلف بکل أشکاله ألمزایدة -- عدم قبول ألآخر -- أم نصدر ألأنا -- ماذا نصدر ألقتل -- ألنهب -- ألعقلیة أم نصدر سرقة ألکوبونات -- سرقة صوت شعب بکامله

نحن ننتظر الحساب
دزعبد الجبار العبيدي -

ان تصريحات المالكي بالتوافق مع الاخرين وخاصة الفاسدين الذين قد يربحونها هناخطيرة اليوم،ما كنا نريد ان نسمعها او نراها.فأذا افرزت الانتخابات النخبة الخيرة الممتازة عليها ان تقول لنا ما مساوىء الاخرين البارحة واخطائهم في تدمير الوطن.اما اذا تألفنا معهم سيضيع الاخضر بسعر اليابس وستطمطم الانحرافات ويبقى الفاسدون على فسادهم ،وكأن لا من راح ولا من جاء ولا من درى.لالالالا يامالكي لا تتجه هذا الاتجاه وتخسر الذي وصلت اليه من سمعة ووطنية عند الشعب .ان الذي خط بقلمه الاحمر ليعدم الفساد عليه ان لا يتحالف مع الفساد مرة اخرى والا ستكون انت وهم والقلم الاحمر سواء.فحذاري من العاطفة والتسرع فالوطن ملك الجميع.نريد محاسبة للمنحرفين والفاسدين والمفسدين لا تحالفا معهم ليغطوا على جرائمهم بعد ان باعو الارض واعرض والمل ونصبح نحن الفاعلون.

رسالة الى ابواسراء
ابوحسن -

رسالة الى المالكي احذر من بناء تحالفات مع هذه الاحزاب الطائفية والتي هزمت في الانتخابات الناس صوتوا اليكم لغرض توجيه هزيمة قاسية للطائفيين وابعادهم عن الحكومات المحلية في المحافظات واذا تحالفت مع هؤلاء الطائفيين فسوف تخسر اصوات الناس الذين صوتوا اليك في الانتخابات النيابية القادمة في نهاية العام الحالي والناس ومن كل الانتماءات صوتوا اليك والى ائتلاف دولة القانون بسبب انك تريد بناء دولة حديثة عصرية بعيدة عن الطائفية والعنصرية ويجب ان تعرف ان العراقيين يكرهون الطائفية والطائفيين وهزيمة المجلس الاسلامي وغيرهم من الطائفيين بسبب انهم ارادوا وحاولوا زرع بذور الطائفية بين العراقيين والعراقيين رفضوا ذلك وقد عبروا ذلك بعدم التصويت للطائفيين في انتخابات مجالس المحافظات ونحن نريد منك التحالف مع الوطنيين العراقيين والغير طائفيين عليك الان مهمة ربما صعبة بعض الشي وهي بناء دولة حديثة لايوجد فيه تمييز ودولة تضم كل العراقيين ومن مختلف الطوائف والقوميات والاعراق والعراقيين الان ليس العراقيين قبل اربعة سنوات الناس عرفت ان هؤلاء الطائفيين فشلوا في ادارة الدولة يتخفون بستار الدين وهممجرمين ومرتشين ومزورين وليسوا مؤهلين لقيادة دولة كبيرة مثل العراق وهدفهم خدمة مصالح غير عراقية واحذر هؤلاء الناس التحالف مع هؤلاء يعني هزيمتك في الانتخابات النيابية القادمة في نهاية العام.

strange
zona -

al malky is an elected prime minister, why he has to ask al sestani who is a religious iranian man not even iraqi, iraq should be run by iraqi for iraqi and no one else

لطم
صادق حمدي -

تصدير اللطم والقتل وخيانة الاوطان

سراب
سدير محمد -

عيني سراب خير شو كلامك متقطع ماذا تريدين ان تقولي المهم مبروك للعراق ديمقراطيته وياريت فعلا نصدره للدول المجاوره التي لازالت تؤمن بنسبه تسعه وتسعين وتسعه بالعشره ياريت يؤمنون ان ماكو هيج نسبه مو سراب لو لا

احسن
اْموية مسلمة -

الذين تتشدقون على اساس انتوا احسن من العرب .يكفي واللة يعينوا على حله لايسطيع ان يسوي شيئ تخص العراق اذا لم ياخذ راي احبائه الخواجة ولكن صدام كان بطل لايستطيع احد ان ياْمره.وانشاء اللة اذاتم المالكي يسمع كلمة الخواجات واللة سيبقى موئبد متل حسني مبارك يعني لتفرحوا كولنا بلهوا سوى ياست.

الشعب العراقي
صبار المالكي -

الى الشعب العراقي الكريم تحيه وتهنئه بنجاح الانتخابات واقول للسيد المالكي انت رجل الدوله الشجاع والعادل عندما قمت باعتقال شقيق احد مستشاري الدوله في صولة الفرسان وهذا الرجل ندعو له كل الموفقيه والتقدم و(4) سنوات احرى.

إمض على بركة الله
عراقي - كندا -

وفقك الله ياأبا إسراء لخدمة الشعب العراقي بكل أطيافه , طالما كنت مخلصا ومتفانيا في أداء واجبك , فلا يهمك كل من يتكلم من أيتام البعث وأتباعهم من المرتزقة والإرهابيين .

بادروا بالتصدير!!
خليل -

تصدير ماذا الذي يتحدث عنه المالكي!! لا ديموقراطية بدون أمن ، وفوز حماس ومن ثم عزلها هو أكبر دليل فحماس وصلت الى سدة الحكم عن طريق اصوات الناخبين على الرغم أن الوضع الأمني فيها عند عقد الإنتخابات يعتبر أفضل بألف مرة من العراق. وليس يعني بالضرورة ذهاب مجموعة نفر من العراقيين الى صناديق الإنتخابات في ظل فرض حظر تجوال كامل نجاح الإنتخابات. أفضل تعليق قرأته كان من شخص عراقي عندما قال اذا اردت أن تصوت ما عليك الا تمتطي حمارك أو تذهب على قدميك!!الشيء الأخر حكومة ديموقراطية وحكومة ملالي لاتجتمعان ولو كان السيد المالكي ليس عميلا لإيران ويريد أن يسير العراق حسب أجندتها لما بادر بزيارة السيد السيساتي لأن السيستاني الإيراني كرمز من رموز الشيعة أفتى بكفر السنة وهم نصف العراقيين الذين - تقولون - أن المالكي يمثلهم!!نحن كعرب ما نريده من العراق هو أن يكفي خيره شرة ولا نريد تصدير لطميات ونحن كعرب نتفهم هجوم العراقيين علينا لأننا نعيش في سلام وأمن ورخاء نحمد الله عليه في حين أن العراقي يخرج من بيته ولا يدري هل يعود أم لا!! الشيء الذ اتمناه أن يزيد المالكي وملاليه من شدة هذه التصريحات النارية ولغة العداء للدول العربية حتى يوضع في صف إيران وباتالي يصبح التعامل معه دبلوماسيا على المكشوف لكن عدو من الدرجة الثانية!!

سراب الكردية
أحمد الموصل -

سراب الكردية وأموية مسلمة هن عناصر مسمومة حاقدةمريضة..المالكي رمز الوطنية الان في العراق..وأنتن ستموتن بغيضكن..اللهم أحفظ العراق وأهله الشرفاء لا الخونة الحاقدين الأنفصاليين