أخبار

مداولات لحل رئاسة البرلمان أو الذهاب لانتخابات عامة مبكرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعطيل البرلمان العراقي 10 أيام وإتهامات للمالكي والعليان بالتأمر
مداولات لحل رئاسة البرلمان أو الذهاب لانتخابات عامة مبكرة

أسامة مهدي من لندن: تقرر في بغداد اليوم تعطيل جلسات مجلس النواب عشرة ايام إثر فشل النواب في انتخاب رئيس جديد للمجلس وسط اتهامات لحزبي رئيس الوزراء نوري المالكي ومجلس الحوار بزعامة خلف العليان بالتآمر من أجل عدم حل هذه المشكلة في وقت بدأت جبهة التوافق السنية مداولات مع كتل اخرى تستهدف طرح خيارات من بينها عزل رئاسة البرلمان الحالية برمتها وانتخاب اخرى جديدة او حل البرلمان واللجوء الى انتخابات مبكرة لاختيار بديل. وعلى الرغم من تقليص جبهة التوافق لعدد مرشحيها الى رئاسة مجلس النواب الذي تصر على انه من حصتها الى اثنين هما خليل جدوع واياد السامرائي بعد انسحاب النائب وثاب شاكر من السباق على الرئاسة فإن النواب لم يتفقوا على التصويت لاختيار الرئيس وسط دعوات بالتوافق على مرشح واحد نظرا لصعوبة الحصول على المرشحين الاثنين على 138 صوتا المطلوبة من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 275.

وعقد ممثلون لجبهة التوافق اليوم اجتماعات مع عدد من الكتل البرلمانية لامكانية الاتفاق على حل مجلس الرئاسة الثلاثي وانتخاب مجلس جديد مع الرئيس دفعة واحدة في محاولة للخروج من الازمة التي يواجهها البرلمان نتيجة عجزه عن اختيار رئيس جديد له منذ شهرين عقب استقالة رئيسه السابق محمود المشهداني. وتضم هيئة رئاسة البرلمان رئيسا (سني) ونائبا اولا هو خالد العطية (شيعي) ونائبا ثانيا هو عارف طيفور (كردي) وفقا لنظام المحاصصة المعمول به في العراق لدى توزيع المناصب السيادية.

وإزاء فشل البرلمان للمرة السادسة في اختيار رئيس له اليوم وترحيل جلساته الى الاربعاء من الاسبوع المقبل فقد أكد النائب عن جبهة التوافق العراقية احمد العلواني ان منصب رئيس مجلس النواب من حصة الجبهة وانها هي التي قدمت المشهداني لهذا المنصب. وأضاف أنه خلال الفترة الماضية عندما أراد بعض الأطراف إقالة المشهداني تدخلت الجبهة ودافعت عنه وعطلت البرلمان لأكثر من خمسة وأربعين يوما إلى أن عاد المشهداني إلى منصبه. واوضح أن استقالة المشهداني جاءت نتيجة لتصرف شخصي من قبله وتجاوزه على بعض النواب والكتل البرلمانية ما جعل الجبهة غير قادرة على الدفاع عنه فحصلت الاستقالة.

وأضاف انه بعد استقالة المشهداني قدمت جبهة التوافق مرشحها الذي تراه كفوءا لهذا المنصب مضيفا إلى ان الذي رافق الاستقالة هو انسحاب مجلس الحوار من الجبهة والذي ينتمي إليه المشهداني الأمر الذي اسقط حقه بالمطالبة برئاسة المجلس. وأكد العلواني أن هذا الأمر استحقاق انتخابي لجبهة التوافق ولا يحق لأي أحد أن يقفز على هذه الحقيقة مشيرا إلى ان هناك من يحاول ان يعرقل مسيرة الجبهة ويشوه صورتها أمام جمهورها.

وشدد على ان الحزب الإسلامي "بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي" هي الجهة الوحيدة المنظمة لدى أهل السنة لذا نرى المؤامرات تحاك ضده من أجل إضعاف هذا المكون وما جرى في جلسة البرلمان هو خير دليل على هذا الأمر". وأشار الى انه عندما بدأ التصويت بدأت مؤامرة واضحة يقودها علي الأديب القيادي في حزب الدعوة بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي وبالتنسيق مع خلف العليان رئيس مجلس الحوار وبعض الأطراف لإفشال عملية التصويت.

ومن جهته نفى النائب عن جبهة التوافق هاشم الطائي أن يكون خلف العليان قد عاد إلى جبهة التوافق. وقال "انه من الظلم أن يعتبر خلف العليان جزءا من جبهة التوافق لأنه عامل هدم للجبهة".. واصفا العليان بأنه "شخص متخلف سياسيا ولا يستقر على رأي" بحسب تصريح وزعه مكتب اعلام الجبهة اليوم. وأشار الطائي إلى أنه من الصعب على خلف العليان أن ينتظم ضمن مجموعة تعمل بروح الفريق ولو إنضم إلى أي كتلة أخرى فسيكون عامل هدم فيها. وحول عودة العليان الى الجبهة أشار الطائي إلى أن مجلس الحوار ومن معه قد أعلنوا إنسحابهم من جبهة التوافق ببيان والجبهة قد أعربت عن موقفها من ذلك في اليوم نفسه. واضاف "لو أراد مجلس الحوار العودة إلى جبهة التوافق من جديد لابد وأن يقدم طلبا مكتوبا بذلك لتدرس الجبهة إمكانية قبول أو رفض طلبه".

وفي محاولة منها للضغط على النواب للانتهاء من مسألة اختيار رئيس للبرلمان فقد هددت جبهة التوافق بالمطالبة بحل المجلس وهو مايعني الذهاب الى انتخابات مبكرة لاختيار برلمان جديد. لكن هذا الخيار يبدو صعبا بدوره نظرا لان المطالبة بالحل يجب ان تكون موقعة من 138 نائبا وهو امر يصعب تحققه وسط الخلافات الحالية التي تعصف بالكتل السياسية البرلمانية.
وكانت ست كتل سياسية قد انسحبت امس من جلسة لمجلس النواب الأمر الذي أعاق انتخاب رئيس جديد له.

وأكد الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق سليم الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان هناك أجندات حزبية لديها نوايا مبيتة تهدف إلى إضعاف مجلس النواب وجعله أداة لا يباشر دوره المنشود خدمة للصالح العراقي. واشار الى ان هذه القوى المنسحبة تريد ان تختطف قرار مجلس النواب وقال "إننا في جبهة التوافق وإزاء الوضع الراهن وجدنا أنفسنا أمام خيارات منها المطالبة بحل هيئة الرئاسة أو حل مجلس النواب برمته لان مجلس النواب أصبح يمثل إرادة سياسية وليس للصالح العراقي". ودعا الجبوري رئاسة الجمهورية للتدخل لحل هذه المشكلة وممارسة صلاحياتها الدستورية نظرا لما وصفه من ميل هيئة رئاسة البرلمان للأجندات الحزبية.

والقوى الست التي أفشلت التصويت امس هي الدعوة تنظيم العراق والدعوة جناح المالكي ومجلس الحوار برئاسة خلف العليان وجبهة الحوار برئاسة صالح المطلك وكتلة حزب الفضيلة الإسلامي والكتلة الصدرية. وكان مجلس النواب قرر في الثاني والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي جعل جلسة مجلس النواب مفتوحة الى حين التصويت لاختيار رئيس جديد للبرلمان حيث رشحت الكتل السياسية عددا من الشخصيات للرئاسة منهم إياد السامرائي وأسامة النجيفي وميسون الدملوجي ومحمد تميم وخلف العليان وطه اللهيبي ومهدي الحافظ وحسين الفلوجي وحسين الجبوري وخليل جدوع الا ان معظمهم انسحب من السباق على رئاسة البرلمان.

يذكر أن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني كان قدم استقالته من منصبه في الثالث والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي وهو ينتمي إلى مجلس الحوار الوطني الذي انسحب من جبهة التوافق السنية في اليوم التالي لاستقالة المشهداني لينخفض عدد المقاعد البرلمانية للجبهة إلى 29 مقعدا من مجموع مقاعد المجلس البالغة 275 مقعدا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعب لينتفض
ابو عراق -

يجب ان يعلم المسؤولين اننا نحن من نقرر وجودهم اي الشعب لذا على الشعب ان يعرف ما مدى جهل وعدم مصداقية النواب فانظر بكل التقدم السياسي والامني يحاولون الرجوع الى المربع الاول لتهديم العراق من اجل مصالحهم يجب ان لا يقبل العراقيين وليعلم الشعب ان هكذا نواب لم يعدو قادرين على خدمة العراق فالنختار غيرهم في الانتخابات المقبلة فقد عانو هؤلاء من افلاس شعبي وجماهيري

فكروا بالحل !
رعد الحافظ -

يوجد شيء غلط في العملية السياسية في العراق بعد تحريره من نظام .... , وهذا الشيء لن يمكن العراقيين من تجاوز أي مشكلة تواجههم , حتى لو كانت بسيطة مثل إنتخاب رئيس جديد للبرلمان . تلك المشكلة بوضوح هي المحاصصة , الجميع يعرف ذلك ويعترف بضرورة التغيير لكن مصالح الاحزاب من جهة وتمسك الكرد بهذا المبدأ من جهة أخرى يمنع أي خطوة للامام , وحتى مع تفاؤلنا بالانتخابات البلدية الاخيرة وفرط عقد التحالفات الدينية لكن الغلط باقي في هيكل الجسد السياسي العراقي وأقصد المحاصصة. والحل الوحيد إذا لم يرضخ الكرد والباقين لتركها هو الانفصال للمحافظات الشمالية الثلاثليروا مستقبلهم ومصلحتهم ويتركوا باقي العراقيين يلملمون شتاتهم وقد يعود ملايين المهجرين كثمرة أولى لذلك , فليس من المعقول بعد التخلص من .....وكل تلك التضحيات الكبيرة للشعب أن يبقى العراق كسيحا وأعرجا مدى الحياة !

المالكي والعليان
سلمان -

المالكي والعليان كلاهما طائفيان يقتربان مرة ويبتعدان في اكثر من مرة وفقا لمصالح حزبيهما فحزب الدعوة جناح المالكي منقسم الى جناحين جناح العجم بقيادة علي زندي والملقب كذبا بالاديب وجناح العرب بقيادة المالكي اما خلف العليان ما يفهم الانسان منه غير العقال والكوفية ولا شيء غير ذلك لقد ابتلى العراقيون بقيادات .... لن تستطيع ان تقود العراق الى بر الامان والنجاح ابدا ومهما نفخت امريكا فيهم .

حدث اهتز له الكون
د.خليل شاكر الزبيدي -

اللهم احفظ هذه الديمقراطية في العراق التي اثارت إعجاب المراقبين وغارت منها قيادات العالم.أمصدقٌ انا ما يجري في العراق الحبيب من انتخابات وممارسات ديمقراطية .عين الحاسود فيها عود بين الشبه والعامود كما يقول المثل العراقي .

كفاكم دجلا
يقظان -

اكثر من ينتقد ويتكلم عن المحاصصة وتاثيرها السلبي هم اعضاء جبهة التوافق والان يملؤن الدنيا صراخا بان رئيس مجلس النواب هو من حصتها!! والا لماذا لا يقبلون مرشحا ليبراليا حتى ولو كان سنيا

منبر وملجا الاحرار
الضمير العراقى -

يبدوا ان بعض الاخوان ينسون او لا يتساءلون لماذا الديمقراطية فى العراق لوحدها من بين كل الدول العربية.وينسون ان كوردستان العراق كانت دائما المنبر الحر الوحيد فى العراق ومنذ تاسيس هذا البلد وملجا لكل احرار العراق بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية والعرقية او الدينية وما على المرء الا ان يسال الذين على سدة السلطة فى بغداد لتاكيد ما اقوله هناوالاكراد فخورون بهذا. استطيع ان اقول لولا كوردستان العراق والتضحيات الجسام التى الشعب الكوردى فى الارواح والممتلكات لما تمتع العراقيون اليوم بهذه الديمقراطية ولبقى العراق كباقى الدول العربية. ورغم ذلك فان بعض الشوفينيين يكثر على الكورد ما حصل عليه من حقوق ضمن عراق ديمقراطى اتحادى كما يذهب اليه الدستورز نقول لهؤلاء ان الاكراد اختاروابمخض ارادتهم ومن خلال برلمانهم وحكومتهم الاتحاد الاختيارى فى العراق مع باقى الفئات طالما بقى العراق كذلك وملتزما بالدستور.

انت مضحك
نضال الحار -

والله انت مضحك يااسامه فمقالاتك تبداها بعناوين رنانه وحين نقراها نرى فيها افتراضات وهميه وتفنيدغريب عجيب فكل الذي تكتبه هو خيال ولا يمس الواقع في شي فانت تقّول الاخرين وتتخيل قراراتهم وتغور في اعماق عقولهم الباطنه لما يحدث ولما سوف يحدث وكأنك فتاح فال او تضرب في الرمل انصحك ان تراحع طبيب نفسي فأوهامك كثيره واذا تركت نفسك لها ستصاب بالشوزيفينيا

حزب الهاشمي مشكلة
مثنى الدوري -

القصة ومافيها ان الحزب الأسلامي يريد احتكار كل شيء والوصاية على السنة ..فالهاشمي زعيم الحزب هو نائب رئيس الجمهورية ورافع العيساوي من الحزب الأسلامي نائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء ايضا من الحزب الأسلامي ..السؤال هو : وماذا عن باقي الأحزاب السنية ؟ لماذا يمنعها الهاشمي وجماعته من ان تنال حصتها مادامت هي محاصصة ..؟ وهذا هو سبب انسحاب المنسحبين وانا شخصيا اؤيدهم .

التعثر مسألة واردة
جبار -

مجلس النواب العراقي ابن بيئته، وهو رهن بما يحيطه من ظروف صعبة يمر بها العراق. لماذا نستغرب ونستهجن عثرات مجلس النواب وهو يسير في ارض وعرة؟! لا احد ينكر ان ثمة في مجلس النواب لا يستحق ابدا الكرسي الذي يجلس عليه، لكن هناك بالمقابل الكثيرين من النواب العراقيين ممن هم غاية في الكفاءة والاخلاص والحماس لأجل خدمة العراق والعراقيين. بهؤلاء نتفاءل، وعلى ايديهم سوف تتحقق الأماني الكبيرة.