أخبار

قلق من "تدهور" حقوق الانسان في سريلانكا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: اعرب عشرة خبراء مستقلين في الامم المتحدة الاثنين عن "قلقهم العميق" من "تدهور" وضع حقوق الانسان في سريلانكا داعين سلطات كولومبو الى الاسراع في معالجة تلك المشكلة "المزمنة" في كافة انحاء البلاد والتي لا تقتصر على النزاع ضد متمردي التاميل.

وندد الخبراء العشرة في بيان "بتضييق المجال امام الاصوات المنتقدة وخوف الضحايا والشهود من القمع اضافة الى غياب التحقيقات والملاحقات الفعالة والتي ساهمت في الافلات من العقاب بشكل دائم". وقال الخبراء ان "رغم خطورة التجاوزات في مناطق النزاعات تعتبر المشكلة اعمق واكثر انتشارا".

ويرى الخبراء ان النزاع بين القوات المسلحة السريلانكية وحركة تمرد ايلام التاميل في شمال شرق البلاد "تصرف الانتباه" عن كون الانتهاكات باتت تطال مجمل البلاد.

وقالت المقررة الخاصة حول وضع المدافعين عن حقوق الانسان مارغريت سيكاجيا ان "اجواء من الخوف والترهيب تسيطر على المدافعين عن حقوق الانسان وخاصة منهم الصحافيين والمحامين".

وافاد البيان ان "امن المدافعين (عن حقوق الانسان) تدهور بشكل كبير خلال السنة الماضية". واعرب الخبراء عن القلق من "معلومات مقلقة حول ممارسة التعذيب واعدامات بدون محاكمة واختفاء اشخاص في مختلف انحاء البلاد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف