أخبار

المغرب: تنامي عدد سجناء البناء العشوائي والمخدرات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: ما زالت سجون المغرب تستقبل سجناء من الوزن الثقيل، أغلبهم سجناء اتهموا بالبناء العشوائي والتهريب الدولي للمخدرات، في حين كانت في السابق على موعد مع متهمين استثنائيين، يتقدمهم السياسيون الستة عبد القادر بليرج، المتهم بتزعم شبكة مفترضة خططت لاختراق مؤسسات الدولة والأحزاب والمجتمع المدني واغتيال شخصيات وازنة، إلى جانب حسن الحسكي، الذي كان يعتقد أنه الزعيم المفترض للجماعة الإسلامية المغربية، التي تشير التحقيقات إلى وقوفها وراء اعتداءات 16 أيار (مايو) الإرهابية في الدار البيضاء سنة 2003، قبل أن تجري تبرئته.

وجاءت آخر دفعة، اليوم الخميس، إذ أحيل سبعة أشخاص جدد على قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، في إطار قضية شبكة الإتجار الدولي في المخدرات التي جرى تفكيكها أخيرا بالناظور. والمعتقلون مسؤولون أمنيون في الدرك الملكي والقوات المساعدة والبحرية الملكية، باستثناء مدني واحد، فيما أحيل 15 شخصا على قاضي التحقيق في الهيئة نفسها على خلفية قضية البناء العشوائي في حي الهراويين في الدارالبيضاء، من بينهم رئيس جماعة وشيوخ ومقدمين.

ووصل العدد الإجمالي للأشخاص المحالين على العدالة، في إطار التهريب الدولي للمخدرات، إلى 109 أشخاص، موضحا أنه يوجد من بين هؤلاء المتهمين السبعة مدني واحد.

وتتكون مجموعة الأشخاص المتابعين من 33 مدنيا، و29 فردا من البحرية الملكية، و19 من الدرك الملكي، و27 من القوات المساعدة، وعنصر واحد من القوات المسلحة الملكية.

ويتابع هؤلاء من أجل تهمة "تكوين عصابة إجرامية والاتجار الدولي في المخدرات والارتشاء وعدم التبليغ عن وقوع جناية".

يذكر أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء كان أمر، يوم 30 كانون الثاني (يناير) الماضي باعتقال المشتبه فيهم، وكذا بتجميد ممتلكاتهم العقارية والمنقولة، وحساباتهم البنكية سواء الشخصية منها أو تلك التي تعود إلى أزواجهم وفروعهم.

وما تزال الأبحاث مستمرة للكشف عن مدى تورط أشخاص آخرين في الجرائم المذكورة.

ويعود تاريخ تفكيك هذه الشبكة المهمة إلى 11 يناير الماضي عندما قامت مصالح الأمن، بأمر من النيابة العامة، بإيقاف تاجر مخدرات كان ينشط في تهريب مخدر الشيرا انطلاقا من منطقة الناظور في اتجاه الشواطئ الإسبانية.

وكانت مصادر قضائية قد أوضحت أن هذا المهرب الذي جرى ايقافه كان يعمل لحساب جهات مقيمة في إسبانيا وبلجيكا وهولندا ومدينة مليلية المحتلة.
وكشفت مصادر مطلعة أن دائرة التحقيقات في ملف شبكة الناظور اتسعت، إذ انتقل عناصر من حماية التراب الوطني إلى مدن في الشمال وفي الدار البيضاء وأيضا في مدن تقع في وسط المملكة، حيث يخضع مشتبهون فيهم إلى مراقبة مشددة، قبل صدور أوامر باعتقالهم، إثر ورود أسمائهم خلال الاستماع إلى آخر الملتحقين بلائحة المتورطين في الشبكة.

وأفادت المصادر أن المحاضر المنجزة بخصوص هذه القضية معززة بالصور وشرائط، بعد أن لجأت عناصر "الديستي" إلى تقنية التنصت، وهي التقنية التي اعتمدها أيضا الأمن الإسباني لكشف المسؤولين المتورطين مع المهربين في ترويج المخدرات على الصعيد الدولي.

واستعرت الحرب ضد المخدرات في المغرب، وانتقل صداها إلى المتوسط، إذ جرى إحداث مركز للتنسيق من أجل مكافحة تهريب المخدرات رسميا بموجب مرسوم نشر أخيرا في الجريدة الرسمية، الذي سيوضع تحت سلطة المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية.

وسيعمل هذا المركز، الذي تقرر إحداثه يوم 22 مايو الماضي في نواكشوط في إطار مؤتمر وزراء داخلية بلدان غرب المتوسط، على المساهمة في مكافحة تهريب المخدرات عبر البحر والجو. ويضم المركز عشرة بلدان، وهي فرنسا، والمغرب، وإيطاليا، وليبيا، والجزائر، وموريتانيا، والبرتغال، واسبانيا، وتونس، ومالطا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفي الحقائق !!
عراقي - كندا -

الغريب رغم تلك الآدلة الدامغة على رواج تجارة وتعاطي وتهريب المخدرات في المغرب بشكل لم يستطع حتى المسؤولين المغاربة تجاهله أو كتمانه , نرى بعض قراء إيلاف المتطرفين جدا والمغالين في مدح المغرب الى درجة نفي كل تلك الوقائع والقول أنها من تأليف الحاقدين والإعلام ( الآصفر ) !! حكومتهم تقول وتقر بتفشي المرض وهم يكابرون في النفي , الغريب هذه المرة الآولى في أي بلد عربي , يتورط كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين في الإتجار بتلك السموم القاتلة .

ila iraqui canada
hakima -

اهل العراق اهل الشقاق ونفاق الموضوع يتكلم عن المغرب فمادخلك ايها المتشرد العراقي انظر الى عراقك وحكومتك المنكوبة العميلة لامريكا وبعدين احكي على اسيادك

مرض الفضول
وا حد براغماتي -

إلى ***** أعلاه أنت مالك!!?? أش دخلك في المغرب أو المغاربة!!?? كل واحد حر في بلاده و في نفسه.. كاين شي ناس يحبوا بلادهم لحد الجنون و يخدموا بلادهم و عينهم على أوروبا و يطمحوا تشريعاتهم و مؤسساتهم تشبه العالم المتحضر حيث النظام و القانون يعلى و لا يعلى عليه و شي ناس آخرين تجدهم أول من يغادر المركب إلى كندا مثلا مثلا ليعيش كلاجئ على الإعانات الإجتماعية!!! و زايدينها بالفلسفة الخاوية فنصيحة لله أبتعد عن التعليق في ألي بعيد عليك لأن من راقب الناس مات هما أما المغاربة فبزاف عليك شعب يستعصي على ألي أمثالك يفهموه!!! عودة للموضوع لا أفهم لماذا لا يتم زراعة القنب الهندي و تصديره للخارج بشكل قانوني دون اللجوء لطرق التهريب الملتوية يجب التفكير في مقاربات جديدة تخرج هذه التجارة من رداهات السوق السوداء للعلن لماذا لايتم سن قوانين كماهو معمول به في هولندا لتقنين المساحات المزروعة و الكميات المنتجة من جهة تستفيد خزينة الدولة من رسوم تصدير هذه المادة و من جهة ثانية ننهي التهريب و العشوائية كما يجب الضغط على المجموعة الأوروبية إما أن تتحلى بالموضوعية والبراغماتية فلا محالة سوق القنب الهندي لايمكن تجاهله أو إنكاره سواء في السر أو العلن لذا من الأجدر تقنينه بقوانين للتحكم فيه و إما رصد أغلفة مالية معتبرة لحث مزارعي منطقة الشمال و إقناعهم بالإتجاه لزراعات بديلة أقل مردودية مالية و أخيرا عاش المغرب وإلى الأمام و لا عزاء للمهرطقين الفضوليين شكرا.

لماذا هذه الشوفينية
محمد -

أنا مغربي وأعتز بانتمائي له، لكن احترم الأخ العراقي وأقول له التهريب والمخدرات آفة يجب محاربتهاأنى يكون موطنها بعيدا عن المزايداتلم تسلم أية دولة من هذه المعضلة،تعالوا نفكر في الحل الجذري،البناء العشوائي والاغتناء على حساب المقهورين يتم بجل البلدان العربية سواء كان مصدرهاالتعمير أو خيرات البلاد وثرواتها كلنا في الهم عرب

الى حكيمة وبراغماتي
عراقي - كندا -

نحن ياست حكيمة أهل الحضارة والآدب , السباقون الى كل خير , أما أنتم فقد تعلمتم العربية مؤخرا وصرتم قياصرة أكثر من القيصر نفسه , العراقيون هم أسيادكم ولولا ذلك لماتآمرتم عليهم وأرسلتم إرهابييكم في جنح الليل لقتل أهلنا الطيبيين في الشوارع والآسواق , أني عندي بعض الآصدقاء من الدول المغاربية ونحن نعرف سطحية تفكيرهم وإدعاءاتهم الواهية دائما عن المغرب , حتى أحدهم قال لي , إذهب الى الكوكل وسوف ترى أن المغاربة أذكى شعب بالعالم وهم الآن يتحكمون بأمريكا والدول الغربية , فهل هناك أكثر من ذلك الغباء !! والبراغماتي الذي فقد أعصابه , هدىء من روعك , عزيزي , أتريد زراعة القنب الهندي وبذك يكون التعاطي شرعي كما في هولندا !!

الآخ محمد
عراقي - كندا -

التعليق 4 : شكرا لك أخي لآنك ذكرت الحقيقة التي يتغافل عنها الآخرين , مشكلة المخدرات وتعاطيها وتجارتها فعلا من أكبر الآفات التي تهلك الحرث والنسل وتدمر قوى الشباب , أغلب الظن أن الذين يدافعون عنها هم من يستفيد من ذلك بشكل أو بأخر , هل تصدق أن بعض علماء البلاط والفضائيات قد أفتوا بجواز زراعة الخشخاش مثلا ولكن يجب تصديرها الى دول الغرب وعدم تعاطيها بين المسلمين !! وإدعائهم أن الغربيين كفرة ويجوز أن نصدر لهم تلك السموم القتالة , غريب !!؟ أختلف معك في نقطة صغيرة أن العراق رغم الهجمة الإرهابية وبعض دول الجوار عليه , لم يتأثر شبابه بالمخدرات وتعاطيها , سواء بالعهد السابق أو الحكومة الحالية , وذلك ليس بفضل الحكومة فهي لاتعمل شيئا ولكن العراقيين عامة لم يعرف عنهم زراعة أو تعاطي المخدرات إلا في حالات فردية لايعتد بها , رغم وقوع العراق بين دول معروفة عالميا بأنها على خط تجارة المخدرات عالميا مثل تركيا وإيران .

أفات المخدرات
رةوان -

المخدرات هيى التي تسبب الأظرار ويجب عن كل الناس في عصرنا هاذاالتوقف عن شرب الخمر