أخبار

رفسنجاني يزور بغداد وإعتقال إيرانيين معهم منشورات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: يقوم رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران علي اكبر هاشمي رفسنجاني بزيارة الى بغداد في العشرين من الشهر الحالي .. فيما اعتقلت السلطات العراقية ثلاثة ايرانيين بحوزتهم منشورات تحمل عبارات طائفية ومبالغ مالية إيرانية كبيرة في منفذ المنذرية الحدودي شمال بعقوبة.

وابلغ مصدر عراقي عليم "ايلاف" اليوم ان رفسنجاني سيجري مباحثات مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من القيادات الشيعية والسنية والكردية تتناول تعزيز علاقات البلدين اضافة الى لقاء مراجع الشيعة الكبار في مدينة النجف وفي مقدمتهم المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني .

ويأتي الاعلان عن هذه الزيارة في وقت يوجد حاليا في العراق وزير الخارجية الايراني منو شهر متكي الذي اجرى خلال اليومين الماضيين مباحثات في بغداد مع كبار المسؤولين العراقيين وفي اقليم كردستان مع القادة الاكراد ثم اجتمع في النجف اليوم مع السيستاني . كما يزور العراق منذ ايام علي اكبر ولاياتي وزير الخارجية السابق مستشار مرشد الثورة الايرانية الاعلى علي خامنئي حيث اجرى مباحثات مماثلة في بغداد والنجف .

وتأتي هذه الزيارات الايرانية في وقت حصدت القوى العراقية المؤيدة لها نتائج مخيبة في الانتخابات المحلية العراقية التي شهدتها البلاد نهاية الشهر الماضي .

وعلى صعيد آخر اعلنت السلطات العراقية اليوم ان قوات أمنية من حرس الحدود اعتقلت الجمعة ثلاثة إيرانيين بحوزتهم منشورات تحمل عبارات طائفية ومبالغ مالية إيرانية كبيرة في منفذ المنذرية الحدودي شمال بعقوبة.

وأوضح مصدر امني أن "قوة من حرس الحدود اعتقلت فجر اليوم ثلاثة إيرانيين بعد أن تم تفتيش حقائبهم في منفذ المنذرية الحدودي" (180كم شمال بعقوبة) مضيفا أن "المعتقلين الثلاثة عثر بحوزتهم على منشورات تحمل عبارات طائفية ومبالغ مالية إيرانية كبيرة تقدر بالملايين من عملة التومان" الإيرانية. واشار في تصريح نقلته وكالة "نيوزماتيك" الى "أن المعتقلين الثلاثة كانوا ضمن موكب زوار متجهين إلى كربلاء لزيارة العتبات المقدسة" . وقال أن "المعتقلين جرى اقتيادهم إلى إحدى المقرات الأمنية لاستكمال التحقيقات معهم وأسباب إدخال تلك المنشورات والأموال الإيرانية".

يذكر أن القيادات الأمنية في محافظة ديالى ومركزها بعقوبة نحو 55 كم شمال شرق بغداد تشير إلى أن بعض الزوار الإيرانيين يقومون بأعمال تنتهك القوانين ويجري اعتقالهم لإكمال التحقيقات معهم واغلب تلك الأعمال تتعلق بإدخال المواد المخدرة إلا أن إدخال منشورات تحمل عبارات طائفية هو الحادث الأول من نوعه الذي يجري تسجيله في منفذ المنذرية الحدودي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرس المجوس
احمد -

لا اهلا ولا سهلا بالفرس المجوس ايران سبب خراب العراق هيه

الحنين الى الماضي
عدنان -

اكيد سوف يرجع الى مهنته السابقة خباز في منطقة الكاظمية مقابل المدرسة الايرانية سابقا ما اجمل الحنين الى الماضي

ايران
سامي -

الحقيقة لا تحتاج لادله كثيرة ان ايران سبب بلاء الشعب العراقي وان من يقتل العراقيين ومن كل الطوائف هم الايرانيين

كفاية
من بعيد -

المعلقون 1, 2 , 3 قليل من الحياة ايها الطائفيون و انتم تعلمون من يقتل العراقيون هم من اهلكم و اشقائكم فى الدول الشقيقة

الى الفارسي 4
tarek -

الى الفارسي 4 , نسيت إنوا إيران ساعدت وسهلّت أمريكا لإحتلال العراق. ولآن يتقاسون ثرواتة??

جاي يخرب
الايزيدي -

اكيد جاي يخرب العراق اكثر مثل ابنة عبد العزيز الحكيم

اهلا بالرفسنجاني
التركماني كركوك -

الشعب العراقي يرحب بالسيد رفسنجاني , فايران بلد مجاور للعراق وفدمت له الكثير من الخدمات والكهرباء والطاقة والمواد الغذائية بينما الدول العربية ارسلت لنا الانتحاريين والمفخخات , نريد علاقات قوية مع ايران , والشعب العراقي اغلبه (ماعدى بعض البعثيين السلفيين الطائفيين )يريد علاقة متميزة مع ايران لانها بلد متطور وتصنع كل شيء ولديها اكتفاء ذاتي ..ومن يقول ان ايران تتدخل بالشؤون العراقية فنقول لهم هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ..

اين القراءة
سامر -

مع الاسف لم يقدم قراءة وتحليل لاحتمالات هذه الكثافة للزيارات الايرانية للعراق وما يبغي الجانب الايراني منها هل ثمة مبادرات وخطط للمساعدة على تحسين الوضع العراقي على ضوء المستجدات الدولية او طبخة اقليمية . اعتقد ان الاستاذ اعلم بهذه الابعاد بجكم متابعته وعلاقاته الواسعة بالاطراف العراقيةمع بالغ الاحترام