أخبار

السيستاني يؤكد ضرورة العمل لتحقيق "الاهداف الالهية" للثورة الايرانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اثر اجتماع بين المرجع الشيعي ووزير الخارجية الايراني

السيستاني يؤكد ضرورة العمل لتحقيق "الاهداف الالهية" للثورة الايرانية

أسامة مهدي من لندن: اكد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني ضرورة العمل لتحقيق ما اسماها الاهداف الالهية للثورة الايرانية وقدم خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الايراني منو شهر متكي اليوم تهانيه بالذكرى السنوية الثلاثين لانتصار الثورة في ايران .. بينما اكد المرجع آية الله السيد محمد سعيد الحكيم على ضرورة العمل لتخطيط شامل وواسع من اجل التعريف بمذهب التشيع للعالم . وأكد السيستاني خلال اجتماعه في النجف (160 كم جنوب بغداد) مع وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي "على ضرورة تحقيق كافة الأهداف الإلهية للثورة الإسلامية الإيرانية". واعرب عن تهانيه بالذكرى السنوية الثلاثين لانتصار الثورة الايرانية قائلا "اني أدعو دوما من اجل المزيد من الموفقية والنجاح لايران وجميع الأمة الإسلامية" كما نقلت عنه وكالة "مهر" الايرانية الليلة . وشدد على "ضرورة تحقيق كافة الأهداف الإلهية للثورة الإسلامية الإيرانية".

ومن جهته استعرض متكي للسيستاني " الانجازات التي حققتها الثورة على الصعيدين الاسلامي والدولي وقال "ببركة الثورة الإسلامية الإيرانية فإن العالم اليوم يطمحالى التعرف أكثر علىتعاليم الإسلام المحمدي الأصيل ".واعتبر ان الظروفالسائدة حاليا في العلاقات الدوليةمبنيةعلى القوة والهيمنة, وقال "ان الظروف التي تتحكم اليوم بالعلاقات الدولية تواجه تحديات أكثر من السابق".وأشارمتكي الى كسرالاحتكار الذي كانت تفرضه القوى العظمى على العلوم والتقنيات الحديثة, معتبرا هذا الأمر يمثل احدى منجزات الثورة الاسلامية . واكد أنايران قامت بخطوات هامة كثيرة في هذا المجال موضحا لآية الله السيستانيآخر الانجازات التي حققتها ايران . معروف ان المرجع السيستاني ما زال يحمل الجنسية الايرانية في وقت لم يحصل على الجنسية العراقية برغم مرور حوالي 50 عاما على وجوده في العراق .

كما اجتمع متكي في النجف ايضا مع المرجع الشيعي آية الله ممد سعيد الحكيم "حيث تحدث الجانبان عن اهم التحديات التي تواجه العالم الاسلامي". واشارت الوكالة الى ان الحكيم هنأ في هذا اللقاء وزير الخارجية الايراني "بمناسبة الذكرى السنوية لانتصار الثورة الاسلامية" مؤكدا ضرورة مواجهة التيارات التي تسعى لتشويه التعاليم الاسلامية الاصيلة. واشار الى "ضرورة تعريف الرأي العام العالمي بالصورة الحقيقية للاسلام" وقال "اننا يجب ان نثمن ونقدر الإقبال العالمي على التشيع ولابد ان نستفيد من هذا الوضع القيم". ووصف المرجع الحكيم مذهب التشيع بأنه يجسد قمة الاسلام القوي وقال" اننا في هذا المجال لا زلنا في بداية الطريق لذلك لابد من التخطيط الشامل والواسع من اجل التعريف بمذهب التشيع للعالم".

وقال وزير الخارجية الايراني في هذا اللقاء "انه من حسن الحظ فإن الكثير من الافراد في العالم والاشخاص الاحرار اقبلوا على الاسلام الحقيقي مضيفا انه في الحقيقة فإن الاسلام هو دين مبني على المنطق والبحث عن العدالة في العالم".

واجرى متكي في بغداد خلال اليومين الماضيين مباحثات مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري استهدفت تعزيز علاقات البلدين . وخلال مؤتمر صحافي مع زيباري اكد متكي على عدم وجود اي اتصالات حاليا بين حكومته والادارة الاميركية الجديدة برئاسة باراك اوباما وقال " نتمنى بان تكون الشعارات التي أطلقها اوباما في حملته الإنتخابية واقعية". واشار الى ان حوارا ايرانيا اميركيا بشان العراق لم يعد ضروريا بعد التحسن الامني في البلاد وقال ان حكمة القادة العراقيين التي يبدونها في الظروف الحالية تؤكد انهم قادرين تماما على ان تعيد الامن بشكل كامل للبلاد . واوضح ان بلاده عقدت جولات للحوار مع الولايات المتحدة بناء على رغبة العراق في السابق لانها لمصلحته وقال لكن بلاده تعتقد الان الظروف الجديدة هي ظروف مختلفة تماما لان تحسن الظروف الامنية جاء نتيجة لتولي الحكومة العراقية المسؤولية الامنية .

وكانت تقارير اشارت امس الى ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد ناقش مع الحكومة في بغداد فرصة اقامة حوار سياسي أميركي ايراني على أرض العراق لحل المشكلات العالقة بين البلدين واقناع ايران بقبول حوافز الاتحاد الاوربي لثنيها عن تطوير برنامجها النووي. وجاءت زيارة ساركوزي الى العراق أثر اعلان اوباما عن نية حكومته اجراء حوار مع ايران لحل الاشكالات حول برنامجها النووي. وسيكون مستقبل العراق محل تفاوض بين الولايات المتحدة وايران بحضور الجانب الفرنسي في المحادثات التي ينتظر اجراؤها في بغداد.

وتراس متكي وفدا ايرانيا في مباحثات رسمية مع الجانب العراقي برئاسة وزير التجارة عبد الفلاح السوداني بمشاركة ممثلين عن اكثر من 20 وزارة من االبلدين . واكد متكي لدى بدء المباحثات ضرورة استثمار ايران والعراق إمكانياتهما الاقتصادية الكبيرة في مختلف المجالات مشددا على اهمية العمل على تطوير العلاقات الثنائية معتبرا الهدف من زيارته يتمثل في متابعة وتفعيل ما اتفق عليهالبلدان خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاخيرة الى ايران اواخر العام الماضي .

من جانبه قالوزير التجارة العراقي ان البحث يجري حول سبل تطوير وتوسيع العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين الجارين . واشار الى ان الملفات التي تناقش في الاجتماعات تتعلق بمجالات النفط والكهرباء والتجارة وزيادة حجم التبادل التجاري اضافة الى المجالات الثقافية والسياحة الدينية والنشاطات المصرفية . ووصف المباحثات بأنها خطوة ايجابية باتجاه تعزيز العلاقات في شتى المجالات وتجاوز عقبة الماضي والبدء بانطلاقة جديدة . وفي ختام المباحثات اتفق الطرفان على زيادرة حجم التبادل التجاري بينهما الى 5 مليارات دولار سنويا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل ينحصر كل الانجاز
احمد -

انا لا افهم ما معنى ان يكون لثورة يقوم بشر اهدافا الهية. هل يعني ان الذين صنعوا الثورة هم الهة. ثم بدل التفكير بمنطق العقل وتحقيق التنمية نعود الى الوراء الاف السنين. انا احب الله ولكن هل احشر اسم الله في كل شيء. يكفي احتقار العقل وتقسيم الناس الى معسكرين مؤمنين وكفار كما يفعل اهل السياسةويقسمون الناس الى وطنيين وعملاء.

تعليق
حسين -

السستاني غير ملام فهو ايراني و يتبع بلده ,الملام هو العراقيين من قاده و اناس عاديون ,يحبونن السستاني و كانه فريد زمانه,مع الاسف الدين دوما يستعمل لتخدير الشعوب و خدمه اهداف خاصه ,فمتى يصحى شعبنا من هاذه الخرافات يا ترى ,و يتوقف هولاء عن توجيه الشعوب

WOWO
Mohammad -

الشيعة مخلصون ومحترمون ومؤمنون واطهار ونظيفون ولكن هل بقية خلق الله هم كفار ومبتذلون ومحتقرون وخسيسون . ثم من اعطى الحق لمن ليتكلم باسم الله. ثم ان كنا نحتاج الى كل الاجهزة المتطورة لكشف حصاة في المرارة فكيف يرى الشيعي ببرهة واحدة انني كافر. الثورة هدفها السيطرة على السلطة وكل ما عدا ذلك هو تسخيف لعقل البشر. الله لا يقود ثورة ولا يمنح اسمه لحزب

سؤال
mufi -

الرسول ص كان يوميا يذهب الى المسجد ويخطب بالمسلمين وينصحهم ويرشدهم على الصراط المستقيم ...ولو كان في زمن الرسول فضائيات لظهر للناس جميعا .سؤالي الذي بعد 100 سنه لم ولن القي الجواب لماذا السيستاني لم يخرج من غرفته ويخطب بالمسلمين رغم القتل الذي كان في العراق ويفتي بنفسه لا عن طريق الوكلاء والسياسين الكذابين ...وشكرا لايلاف

الصدر ارحم
علماني ابن زيونة -

على الاقل عراقي مو ايراني

ايراني ابن ايراني
ضياء عبد الكريم -

العرق دساس , 50 عاما في العراق ولم ينسى اصله كونه ايراني ابن ايراني ويدعو الى تحقيق اهداف الثوره الايرانيه التي من اولها السيطره على العراق , تماما كسابقه الخميني الذي بقى سنوات طوال امنا في العراق يتنعم من خيراته وعندما عاد الى ايران فأول ما فعله هو شن الحرب على العراق.اصحوا يا عراقيين وانتبهوا لرجال المخابرات الايرانيه هؤلاء والمتلبسين برداء الدين امثال السيستاني وغيره.

المعمم الثائر!!
خليل -

ليس مطلوب من السيد السيستاني ولا غيره من مشائخ المجوس الكشف عن مخططاتهم فهي معروفة للجميع!! في الوقت الحالي يجب على جميع الدول العربيةالسنية من المحيط الى الخليج أن تستغل هذه الفرصة ،والمتمثلة في مجاهرة الشيعة في رغبتهم ببث سمومهم ، ووضع خطة طارئة لمواجهة هذا المد الصفوي الإيراني العراقي مواجهه صادقة وبتره تماما حتى لا يستشري ويسبب البلابل والفتن. حقيقة أكثر ما يحزنني هم أهل السنة في العراق الذين أتمنى من الدول العربية الأخرى الوقفة معهم ومساندتهم ماديا ولوجستيا ومعنويا حتى يكفيهم الله شر ما يحاك ضدهم من ايران والسيستاني والمالكي وزمرته الأخرى. العراق بلد سنى على مدى التاريخ فكيف لأبنائه السنة أن يعيشوا فيه غرباء!!!

الحكيم السيستاني
امجد بغدادي -

رويتر :زار وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني بمدينة النجف. ولم يصدر عن الجانبين أية تصريحات عن اللقاء الذي جمعهما..كل الاذاعات ووكلات الاخبار قالت لم يصدر اي تصريحات طيب كيف عرفت ايلاف بهذه التطورات ؟؟!! الشعب العراقي يثق بالسيد علي السيستاني ووحضوره الفاعل والحكيم بين طبقات الشعب العراقي ووجوده صمام امان وسماحته يوصي كل من يزوره بخدمة الشعب العراقي كافة دون تفريق بين سنة وشيعة وكل المنصفين يعرفون ان السيستاني له موقف مشهود ايام الحرب الطائفية التي اشعلها البعثيين وانصار القاعدة في العراق ومسلسل التفخيخ والقتل ..

ما هذا الحقد
ابو نزار -

لم افاجا بهذه الردود و اتوقع ان تاتي غيرها لتنال من السستاني. اولا السستاني ايراني من اصل عربي ينتهي نسبه الى اهل البيت, اي ان نسبه اشرف من كل الذين ينالون منه و بالمناسبة حسب تعاليم الاسلام المهم هو التقوى و ليس الاصل.السستاني حمى العراق من الحرب الاهلية و هو من فرض على الامريكان الانتخابات و قد نقل عنه لو ان الناس انتخبت مسيحيا فلا باس اذا حكم بالعدل, قارن هذا بكلام التكفيرين الذين يدعون انهم المسلمون حقا و سترى فرقا كفرق السماء عن الارض. اما كلامه عن الاهداف الالهية فالقصد واضح يعني تطبيق الاسلام ونشر تعاليمه و لكن الحقد اعماكم فاصبحتم تبحثون عن كل كل صغيرة و كبيرة في كلامه للانتقاص منه

الحمد لله
جعفر الصادق -

حفظ الله لنا الشيد علي فهو خيمة لكل الاحرار والمؤمنين في العالم. أنه رجل لا يعرف الطائفية ولا الحدود ويعتبر كل بلاد الاسلام هي بلده. أما الحاقدون والناصبون له العداء فاليكيدوا كيدهم ويسعوا سعيهم فوالله لن يمحوا ذكرهم

ههههههههة
ابن النجف -

لا يوجد احد من العراقيين والشيعة واهل النجف والاعلام كله يعلم بهذه الحقائق الا انتم؟؟؟

إلى mufi
ن ف -

أنا اجيبك .. ليس للسيستاني وجود في الواقع المعاش أصلاً، إذ كل ما يُقال عنه هو وَهْمٌ ليس إلا! لتوضيح الواضح وتبسيط البسيط أقول: ليس للسيستاني وجود في الحياة الدنيا. ولو أنه موجود حقاً لتحدّث إلينا عبر أية وسيلة يُحبذها. أنا شخصياً اعتبره اسطورة! ولو افترضنا جدلاً انه موجود، أي حي يُرزق، لما طلع علينا ذلك لأنه لا يتحدّث اللغة العربية.

عجيب
صلاح -

عجيب هذا الحقد يعمي القلوب والعقول بل حتى البصر فما الغريب وما هوالغير صحيح في الكلام كلام من نور وليس فيه ماهو لغير الأسلام بشيء فما دخل كون السيد السيستاني أيرانيا فالمقياس في الأسلام هو التقوى ثم أن نسبه الأصلي هو للحجاز فهو من سلاله رسول الله وعلي ابن ابي طالب العربيين المكيين.فمن لايعرف المراجع وقدسيتهم وفحوى كلامهم فلاعذر له عن أن يسكت ويكرمنا بسكوته وأسألو العراقيين الغير حاقدين عن من هو السيستاني ومن هم المراجع في النجف الأشرف لعلكم تستفيدون وتفقهوا في دينكم خير لكم...

تحية
صدام -

تحية للتعليق الجميل من ابو نزار رقم 13 كلام منصف

اكرمكم عند الله
عدنان -

لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوىى

new
سليم -

وما دخل هذا المعمم السيستاني لكي يفتي بالعراقيين ?.متى تصحوا الشيعه من نومهم ومن المخدر الايراني الذي يشربهم اياه هؤلاء ليكونوا حطب لهؤلاء الفرس المجوس

ن ف
سبارتاكوس -

انا قابلت السيد السستاني كثيرا وحتى الان الرجل موجود وانسان بسيط يسكن في زقاق ضيق ويجلس على الارض ويرتدي ملابس قديمه والكثير الكثير ولو راه اي احد حتى لو كان غجريا فسيكون مجبورا على احترامهاما بالنسبه لمسالة الثوره الايرانيه فالسيد السستاني لا يدعم ولاية الفقيه الذي اعتمد عليه الامام الخميني (قد)في تصدير ثورته

التعليق 12
عراقي - كندا -

السيد السيستاني يتحدث اللغة العربية بطلاقة , أغلب علماء الدين الكبار يتقنون العربية كلاما ونحوا وصرفا وأدبا , لآنها من أوليات دراستهم للفقه والآصول والتفسير , فمابالك بمن قضى أكثر من نصف قرن بالعلم والتدريس مثل السيستاني أو غيره.

سبب تواري السيد
عبد الرحمن -

السستاني لعلمه بأن كثيرا من العراقيين سيأكلونه بأسنانهم من كثر المحبة طبعا فهم يحبونه بقدر ما يحبهم و يريد منهم الخير. طبعا قصدي الخير!

قرفان العلوية وطفشت
سني للعظم -

طيب شو مين هيدا السيستاني مجرد بشر ولكنه بعدة اقنعة .... يأخي انا سوري وطفشت من الظلم الي في سورية لأنو العلوية اصبحو مستلمين كلشي ... نهبو البترول والخيرات وكلشي وعم يطفشو الشعب السوري مشان يحطو محلو سيستانية او خامنئية اومتكية ... السنة النبوية واضحة مثل الشمس .. هل من قوة تقدر ان تحجب الشمس الا بأمر من الله سبحانه وتعالى... كذالك السنة النبوية الشريفة الطاهرة لا أحد يقدر ان يحجبها ...

تساؤل مشروع..
رعد -

سؤالي لممثلي السيد السيستاني هو ,هل من الممكن أن يطلع علينا السيد بنفسه لنسمع آرائه من عظمة لسانه ؟ مادام هو مهتم هكذا بأمور السياسة والدنيا ؟أنا طبعا لاأشكك في نواياه ,لكني لا أفهم مثلا مصطلح أهداف إلهية للثورة الايرانية الاسلامية,فهل يعني ذلك أنها يجب أن تشمل جميع العالم الاسلامي برأيه؟لماذا لا يظهر في ندوة جماهيرية تحضرها نخبة من الاعلاميين والساسة وأتباعه أيضا لشرح وجهة نظره علنا؟هل السبب أنه لا يتكلم العربية مثلا؟أكيد هذه ليست مشكلة بوجود الترجمة الفورية ,أنا شخصيا لو أتيحت لي الفرصة لسؤاله لسألته مثلا عن سبب تسابق الساسة العراقيين في الذهاب إليه قبل كل حدث مهم

الخميني لم ياتي بدين
ابو الوليد -

لماذا آمن الاتراك والايرانيين والشيشانيين والهنود والباكشتانيين وغيرهم من غير العرب، أقول لماذا آمن كل هؤلاء بالاهداف التي جاء بها محمد (ص) وهو عربي.. ولماذا نؤمن كعرب بماجاء به موسى وعيسى وهم من أقوام غير عربية(وأن كانوا عربا فلم يخبرنا أحد بان الانجيل والتوراة نزلا بالعربية)..القد أثبت القراء العرب من خلال كتاباتهم بأنهم عنصريون حد النخاع..الامام الخميني مثل جمال الدين الافغاني لم يأتي بجديد وأنما أعاد الى الأذهان ماجاء به النبي محمد (ص) ومت كان الا مذكرا لا مخترعا لدين جديد..قال الامام علي(ع): لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكية..لأنه الأسلم..والسلام

الخميني لم ياتي بدين
ابو الوليد -

الى الذين لا يعرفون أهل البيت ويكتبون بحقد أعمى أقول : كان رجلا من أهل بيت النبي أسمه الأمام علي بن موسى الرضا وقد عاش في أيران(خراسان)هربا من بطش الأمويين العرب وأن ذريته عاشوا في ايران وولدوا فيها وهذا لا يعني أن أل بيت محمد من بعد الرضا أيرانيين أو فرس..والسلام

اين الوطنية
محمد -

انا في الحقيقة لا افهم مبداء بعض من الشيعة في الحب الاعمى الى ايران و الى كل ماهو ايراني و البغض و كل الحقد على اي انسان يحاول ان يجرح ايران بسوء طبعا هؤلاء منهم العراقيين و السعوديين و البحرينيين و اللبنانيين و غيرهميا اخوان والله عيب اين وطنيتكم لماذا تنتسبون الى الدولة التي انتو منها و في داخلكم حب و انتساب الى ايران اتركو جنسياتكم الحالية و اذهبو الى ايران و تنعمو بخيراتها ودافعو عنها كما تشاءون فا تستريحون و نستراح من هذا التلون في المبداء و الوطنية

مجرد شعارات؟
jawad -

هل معنى كلام السيد السيستاني ان الثورة الايرانية طرحت شعارات جميلة و لم تحققها و بقيت مجرد شعارات؟انا شخصيا اعتقد ذلك.

الشيعه والاسلام
المخلصه -

اريد ان ارد علا الاخ الذي يقول علا الشيعه هم مجوس ولكن اقول ستبقئ رايه الشيعه هيه المرفوعه وكي واحد يتكلم بهذا المنطق فهو يريد الفرقه للاسلام نحن كلنا مسلمين والسيد دام ظله علي السستاني انسان عالم وهو يعرف ميفتي به وليس مثل مشايغ الذين يحرضون علا الفرقه والسب

حضرة السيد
Mona -

الحمدلله تركت العراق بلدي، نعم احمده لأنه خلصني من مرارة العيش في بلد ينتظر فتوى و اوامر من ايراني أو الأتعس من ذلك لا يستطيع ان يقرر امر من امور الدولة بدون اخذ رخصة او موافقة من حضرة السيد الذي يعطيها بلكنة فارسية. استحوا على نفسكم يا اهل السياسة، فأنتم الآن مسيسين من دولة تكره العراق و العرب.

بخصوص الخبر
وليد -

في المجتمعات المتحضرة لا احد يتابع اصل فلان و اصل اب فلان فهذا الرئيس الامريكي من اصول افريقية ولكن الشعب الامريكي اختارة رئيسا.اما انا اعتقد ان السيستاني مجرد واجهة والرجل ليس عندة حلولا لمشاكل العراق او تاثيرا على الساحة غير هذا الجانب الديني والا الرجل هرب عن النجف ايام المشاكل مع جيش المهدي وعاد بعد حين حاصرت قوات الجيش هؤلاء ..طبيعتنا نحن كشرقيين بان نمجد و نعبد الاشخاص . والا السيستاني اين كان حين اعلن خامنةاي انة ممنوع على الافغان و العراقيين العمل داخل ايران و تسبب بهجرتنا الى دول يعتبرها السيستاني و مراجع الدين انها كافرة؟؟

اصلهم عربي
نساب العرب -

السيستاني والخميني وخامنئ وبقية السادة اصلهم سعودي لانهم سادة ينتمون الى ال البيت والى الرسول الاعظم وهم اصلهم من المدينة المنورةانظر الى خامنئ يتكب العربية الفصحى وبطلاقة افضل من كل العرب ماذا يعني هذا مستحيل فارسي يجيد لغة الضاد الم يكون اصله عربي

قال عراقي قال
شاكر -

على عقولكم العفا ، هل التذكير بالاهداف الالهية المطلوب تحقيقها من كل بني البشر وليس فقط المطلوبة من الايرانيين ، يعتبر جريمة ؟ ثم ان السيستاني عراقي او ايراني ، فهل يحرم عليه ذلك ان يطالب من الآخرين الالتزام بتعليمات الله سبحانه وتعالى ...ثم الاخ الذي افتخر بانه عراقي دع عنك هذه النعرة الجاهلية واذا اردنا ان نذكرك بجرائم العراقيين فلن ننتهي بحق اهل البيت وابناء الرسول الاعظم محمد ( ص ) الذي قتل العراقيون عائلته واسباطه واخذوهم اساري... فهل لكم موضع افتخار بعد هذه الجرائم البشعة ؟

عراقية السيستاني
فارس -

السيد السيستاني عراقي اكثر من الكثيرين وهو اكثر عراقية منا جميعا لانه عاش على الارض العراقيه ميقارب السبعين سنه لذا فهو عراقي شاء من شاء وأبى من أبى. وقد ثبت ذلك من تعاطيه للشأن العراقي فهو كان صمام الامان الذي أبعد الحرب الطائفيه عن الشعب العراقي وحكمته التي ادت الى منع ردود الفعل للشيعه بعد تفجير قبه الامامين العسكريين(ع). كل من يتكلم على السيد السيستاني لابد من ان ينصفه, أدامه الله ظلا على العراق والعراقيين جميعا وليس للشيعة فحسب.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إذا كان حقاً ما تقول فليسمعنا صوته الحنون. أشك.. أقول أشك في أن السيستاني قد تحدّث في يوم ما إلى أحد من خلق الله طيلة وجوده في العراق. أكون ممتناً وشاكراً لمن يسمعنا صوته.. صوته فقط، على جهاز تسجيل.. اسطوانة.. كاسيت .. سي دي أو أي واسطة اخرى. يا أيها العراقي من كندا لك أن تصدّق أن السيستاني مات.. مات منذ زمن بعيد. وما نسمعه بين الفينة والاخرى ليس سوى أقاويل.. أي قال فلان.. وذكر علان. السيستاني، إن هو حي يُرزق، لا يتحدث إلا من وراء حجاب!! ثم يقوم أحد حواريه بترجمة كلامه عن الفارسية.. أكرر، عن الفارسية. ولله في خلقه شؤون وشجون!!

تقديس البشر
Freeman -

والله غريب هذا التقديس. طيب خل نسمع صوته, ليش مخبينه. ياخي حتى البابا يطلع ويتكلم, والا خائفين من شي.

على الحق
م.ش -

- اللهم أرحمنا برحمتك وأجمع كلمة المسلمين على الحق واجعلنامن عبادك الصالحين .

ولاية الفقيه
سلام -

اولا ان السيد السيستاني وكل علماء النجف لا يعترفون بولاية الفقيه ولا يرون العمل بها صحيحا ولو كانوا يتبنون ولاية الفقيه لاصبح العراق الان تحت وصاية ولاية الفقيه ثانيا السيستاني مرجع ديني لكل شيعة العالم ولم ينحاز يوما لطرف ضد اطراف اخرى ولو صح عنه ذلك لخسر مقلديه ومريديه من غير الايرانيينثالثا اكثر مقلدي السيستاني هم من العرب العراق ولبان والخليج العربي ونسبة مقليه من الايرانيين لا تتجاوز الـ4 % كل ما قيل من كلام عنه مكذوب عليه والا لم يصرح بذلك الوزير وهو عند السيستاني شكرا لايلاف

رايي يرضي الجميع
وليد_ سيدني -

انا ارى انة ما حاجتنا للمراجع سنة كنا ام شيعة؟ البديل هو ان ندخل الدين و الشرع و الفتاوي على كومبيوتر (صورة وصوت) يصير هذا المرجع و المفتي وبكل اللغات و الهجات .هذا لا يكل ولا يمل ولا ينام . وحين يسالوك من تقلد و من هو مرجعك تقول الكرمبيوتر الاعظم حفضة اللة وادامة؟ ويقسم لنا الخمس و الزكات بثواني ولا يخرف او يزعل ويتكلم بمزاجية ونحن ارواحنا و ارواحكم لكومبيوترنا الفداء!

خبر
مجيد -

هناك مشكلة بين ايران والسيستاني.اكثر من 20 عام تم بها محاولة تسقيط السيستاني في مدينة قم وغيرها ,اسوة بما فعلوا بالخوئي.والسيستاني لايؤمن بولاية الفقيه وهذه نطقة اساسية.كل هذا كذب من اجل خداع الشعب العراقي الذي يحترم السيستاني وبالتالي فهي حيلة ايرانية

عرب
حمودي -

السيستاني ايراني /هذه الحقيقة العظيمة التي لايعرفها غير العرب الاعربة الاقحاح الراسخون في العلوم وليس في العلم وهم نفسهم المذكورين اعلاه يصفقون لاوباما ويتحدثون عن الديمقراطية بسبب اصله الكيني واستلامه لرئاسة اعظم دولة /علما ان السيد لم يستلم الحكم في العراق,

وابل من الاسالة؟
الاحوازي -

لا احد يعرف الايرانيون مثل الاحوازيون كما لا يعرف اليهودي الا الفلسطيني ولكن هناك عدة سئوالات تطرح نفسها وهي ....لماذا السيد السيستاني لا يخطب في الناس ولا يصلي في الناس ولا يقابل احدا لماذا لا يساله احدا عن ماذا يعني من الاهداف بالثورة اللهيه ؟عن اي اهداف يتكلم؟عن الاعدامت العشوائيه في ؤسط الشوارع؟ عن الادمان او عن الكم الهائل لملفات الاجراميه؟عن اي عقد فريد تتكلمون؟هل تعرفون عدد البطاله؟هل تعرفون كم من الشعب يعيش تحت خط الفقر؟ لماذا ايران لا تسمح بزيارةالسجون والمعتقلات؟وبالامس هجموا علي مكتب السيدة شيرين عبادي التي حازت علي الجائزة النوبل لسلام وصادروا كل ما كان في تلك المكان الانساني؟هل تعلمون ان سعر الدجاجه وصل الي 8دلارات للكيلو ؟ هل تعلمون حجم الحوادث والوفيات من تلك الحوادث ؟عل تعلمون من وضع الدراسي المتردي؟ هل سال احدا منكم لماذا تهرب الادمغه لملاذ امن للعيش والحياة الكريمه؟ ام انكم متعطشون لعنتريات من يقف بوجه اسرائيل كذبا ونفاقا وانتم اعلم وعرفتوا حجم الشعارات الرنانه في مصيبة غزة وفلسطين؟من الذي كان يهتف الموت لامريكا ومن الجانب الثاني يجلس علي طاولة وحده وبدون اي خجل وحياءلتقسيم الكعكعه ؟صدقوني ام لا تصدقوني لابد من التوعيه تجاه مخططات ايران التوسعيه..وعلي الصعيد سياساته الخارجيه هناك الكثير والكثيرمن الاساله وعلي سبيل المثال من باب الدين والمذهب من الذي ساند ودعم ارمينيا النصرانيه علي اذربايجان الشيعي المسلم؟من الذي يصرح كل ليلة وضحاها لانضمام البحرين الشقبق لاحضان امه ايران؟ومن الذي يحتل الجزر الاماراتيه ولا يتقبل حتي للمفاوضات العادله في محمكة العدل الدولية لاهاي؟ومن يحتل الدوله العربية الاحواز المحتله الذي هصدرزقهم ورزق حماس وحزب الله والحوثي وحزب الله التركي وكل من يضع ربطة العنق جانبا؟هل تعلمون ان السيد الخميني ما زار ولا مرة واحدة مزار الامام الرضا طيلة فترة رجوعه وهو مصدر رزق لهم؟هل تعلمون يا اخوان اللغه العربية هي اللغة الثانيه الموثقه والمعترف بها من قبل الدستور الايراني ولكن لا يسمحون لنا ان نتكلم بها ولا يسمحون لنا بصحيفة واحدة ولا كتاب ولا مجله تصدر بلعربيه؟هل تعلمون يجد في العاصمه الايرانيه 151 معبد وكنيسه لليهود والنصاري والمجوس ولا يوجد مسجدا واحدا لاهل النه الذي يفوق عددهم اربعة ملايين نسمه؟هل تعلمون اذا العربي الاحوازي تسنن بسنة ال