أخبار

الموفد الاممي الى الصحراء الغربية يزور المنطقة قريبا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اعلن ممثل منظمة البوليساريو لدى الامم المتحدة ان الموفد الجديد للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس سيتوجه الاسبوع المقبل الى المنطقة كي يستأنف المحادثات حول مستقبل الصحراء.

وقال ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) احمد بوخاري لوكالة فرانس برس ان روس "سيتوجه الى المنطقة الاسبوع المقبل". واضاف ان روس سيتوجه اولا الى المغرب ثم سيلتقي الامين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز في تندوق في 21 شباط/فبراير. ثم يتوجه بعد ذلك الى الجزائر ومن بعدها الى موريتانيا.

ومن ناحيتها وردا على سؤال، اكتفت المتحدثة باسم الامم المتحدة ماري اوكابي بالقول ان روس سيتوجه الى المنطقة "قريبا جدا" ولكنها لم توضح تاريخ هذه الجولة. واشار بوخاري الى ان الهدف من جولة روس هو تقييم الافاق "من اجل استئناف عملية مفاوضات منهاسيت".

وكان يشير الى المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية التي جرت في حزيران/يونيو 2007 بين المغرب وجبهة بوليساريو في منهاسيت بالقرب من نيويورك برعاية الامم المتحدة. وجرت اربع جولات في هذه المفاوضات ولكنها لم تسفر عن اية نتيجة. ومن المقرر اجراء جولة خامسة ولكن لم يحدد موعدها بعد.

وضمت الرباط الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا الغنية بالفوسفات، في العام 1975. واقترحت مؤخرا خطة حكم ذاتي واسع ضمن سيادتها. لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض المبادرة المغربية وتطالب بالاستقلال عبر استفتاء لتقرير المصير.

وتنتشر بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية منذ 1991 عندما بدأ تطبيق وقف اطلاق نار احترمه الطرفان حتى الان.

وكان الدبلوماسي الاميركي كريستوفر روس عين في منصبه مطلع كانون الثاني/يناير خلفا للهولندي بيتر فان والسوم الذي انتهت مهمته في اب/اغسطس ولم تجدد. وكان اتهم بالانحياز الى المغرب بعد تصريح قال فيه ان استقلال الصحراء الغربية امر "غير واقعي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف