أخبار

تشافيز مستعد للتقارب مع واشنطن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت ان بلاده على استعداد لبدء تقارب مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في اطار الاحترام المتبادل. وقال خلال مؤتمر صحافي في كراكاس "نحن على استعداد كي نبدأ في اي وقت عملية تقارب. لدينا الرغبة الجيدة لاستئناف مستوى العلاقات التي كان بيننا في عهد بيل كلينتون والتي لم تكن سهلة ولكن كانت مقبولة".

واعرب تشافيز الذي كانت علاقاته مع الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش متوترة جدا، عن الامل في ان لا "ينتاب باراك اوباما جنون بوش". واضاف "نأمل ان لا يبدأ في التشبه به تدريجيا. انه الخطر الاكبر. نأمل ان يصل الى فرض افكار جيدة".

واكد الرئيس الفنزويلي انه يأمل المشاركة في قمة اميركا التي تنظم في نيسان/ابريل في بويرتو اسبانا (ترينيداد وتوباغو). يمكن ان يكون هذا الاجتماع مناسبة لاول لقاء على انفراد مع باراك اوباما. واوضح ان "اجتماع ترينيداد سيكون مهما +للاستماع+. حتى الان، لم يحصل اي حوار. اوباما بالتأكيد مشغول بازمته الاقتصادية الداخلية الخطيرة".

و في الشأن الداخلي، اعرب تشافيز عن اقتناعه بفوزه في الاستفتاء الذي ينظم اليوم الاحد حول تعديل الدستور كي يصبح بالامكان اعادة انتخابه بعد انتهاء ولايته الثانية عام 2012. وقال "انا مقتنع بالنسبة لنتيجة الاحد. لقد شاركت في الحملة ونزلت الى الشوارع. ثقتي بالنصر هي اكبر مما كانت عليه في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2007" عشية فشله في اول استفتاء بهذا الخصوص.

وفي الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2007، رفض الناخبون تعديلا دستوريا ينص على امكانية اعادة انتخاب الرئيس لاكثر من ولايتين متتاليتين. واوضح انه في حال اقر الناخبون التعديل الدستوري فان "الحكومة ستصبح اقوى في ما تقوم به".

واضاف "هذا الامر سيعطيها افاقا وسيقلص الفوضى السياسية وهذا بالتحديد ما لا تريده المعارضة: هي تسعى لابقاء البلاد في الفوضى". وجاء كلامه بالرغم من انتهاء الحملة الانتخابية رسميا مساء الخميس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف