أخبار

مروان البرغوثي قد يفرج عنه "في الايام المقبلة"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: توقع محامي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي الذي يمضي عقوبة السجن المؤبد في اسرائيل، ان يتم الافراج عن موكله "في الايام المقبلة"، وذلك في مقابلة تلفزيونية الاحد.

وقال المحامي خضر شقيرات للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي "لم نكن يوما اقرب الى اتفاق للافراج عن مروان البرغوثي، وقد يحصل هذا الامر في الايام المقبلة".

وبحسب التلفزيون، فان الافراج عن البرغوثي سيتم في اطار اتفاق حول الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اسرته في العام 2006 مجموعات فلسطينية مسلحة، بينها حماس، على تخوم قطاع غزة.

ومروان البرغوثي المسجون منذ نيسان/ابريل 2003 مدرج على لائحة تضم اسماء مئات السجناء الفلسطينيين الذين تطالب حركة حماس بالافراج عنهم مقابل الافراج عن جلعاد شاليط.

واوضحت القناة ان البرغوثي ربما يكون تبلغ بقرار الافراج الوشيك عنه.

واضافت ان البرغوثي سيكون السجين الاول بين السجناء الفلسطينيين الذين تنوي اسرائيل الافراج عنهم في بادرة حسن نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويعتبر البرغوثي احد ابرز الذين ساهموا في انطلاق الانتفاضة واصدر بحقه القضاء الاسرائيلي في حزيران/يونيو 2004 خمسة احكام بالسجن المؤبد بعدما ادانه بالتورط في اربع هجمات قتل فيها اسرائيليون.

ويتمتع البرغوثي بشعبية كبيرة في اوساط الفلسطينيين وغالبا ما ينظر اليه على انه الخليفة المحتمل للزعيم الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات الذي توفي في تشرين الثاني/نوفمبر 2004.

واشترط رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي بدأ الاحد مشاورات مع ابرز القادة السياسيين الاسرائيليين بشأن تهدئة محتملة مع حماس في قطاع غزة، ان يتم الافراج عن جلعاد شاليط مقابل الموافقة على هذه التهدئة المحتملة.

وبدوره قال وزير الداخلية الاسرائيلي مئير شتريت "ليس واردا اعادة فتح المعابر من دون الافراج عن شاليط"، مؤكدا ان "الوقت حان للافراج عن شاليط وما من سبب لارجاء هذا الامر".

لكن حماس تشترط مقابل الافراج عن شاليط اطلاق مئات المحتجزين في السجون الاسرائيلية، وهي تشدد على ان لا علاقة بين اتفاق التهدئة وملف شاليط.

والمح موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الى احتمال ان يكون شاليط قتل في الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر وادت الى مقتل نحو 1300 فلسطيني و13 اسرائيليا.

وقال "ربما يكون شاليط من ضمن الاطفال الذين ماتوا، حقيقة لا ادري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مروان البرغوثى
محمد يعقوب -

لو عاد الأمر ل عباس لما كان البرغوثى فى عداد الأسرى الذين سيفرج عنهم مقابل شاليط!!! عباس هو من يطالب بالإبقاء على البرغوثى فى المعتقل حتى لا ينافسه على رئاسة المنظمة والسلطة. حماس هى التى شملت إسم البرغوثى مع قائمة الأسرى المطلوب الإفراج عنهم مقابل شاليط. .

Israels training
a,hk -

ok he finished his training ,now he comes back as ahero and in the short future he will be the new palastines leader inthe same time isralie egent

اخرج لما أعدوك له
عبد الرحمن -

لقد عرفت منذ أن اعتقلك الصهاينة أنهم سيفرجون عنك لأن الأمر لا يعدو دورة إعداد و تأهيل و تخليق لتاريخ نضالي حافل يساعد في تسويق القائد الملهم الجديد للشعب الفلسطيني المقهور. لهم الله و عليك و عليهم الله و عزاء الجميع أن لكل أجل كتاب و كل كتاب بالغ أجله فلا يفرحن ظالم و لا ماكر و الله غالب على أمره.

Marwan
Jamal -

This is an old news, when Arafat died I read an article in the US stating that Marwan AlBarguthy is the best one to take his position, the problem was the training was not done yet, now he is ready and as Palestinians we will start from square one.Hamas is accepting Marwan for the simple fact that he will not be worse than Abbas, I think Olmert will be better than Abass.