أخبار

إجتماع بين قياديين من فتح وحماس في الضفة الغربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اعلن مسؤول في حركة فتح ان اجتماعا عقد الاثنين في رام الله ضم قياديين من حركتي فتح وحماس في اول اجتماع بين الطرفين على هذا المستوى داخل الاراضي الفلسطينية منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة في صيف 2007.

وقال رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد "ان هذا الاجتماع يأتي بناء على الاتفاق الذي تم في القاهره قبل ايام والذي دعا الى عقد لقاءات بين قيادات الحركتين في الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج".

واوضح الاحمد انه "تم خلال الاجتماع مناقشة سبل انجاح حوار القاهرة لانهاء الانقسام الفلسطيني".

وكان تم الاتفاق على عقد جلسات حوار بين حركتي فتح وحماس بشكل خاص في القاهرة ابتداء من الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

واوضح الاحمد ان الاجتماع ضم اضافة اليه الناطق باسم فتح احمد عبد الرحمن ومحمود العالول، فيما حضر من جانب حماس النائب ايمن دراغمه، ونائب رئيس الوزراء السابق في حكومة حماس ناصر الشاعر، والوزير السابق سمير ابو عيشة والنائب عن حماس محمود مصلح.

ليفني

من جهة أخرى اعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني مساء الاثنين في القدس ان على اسرائيل ان تطبق خطة السلام التي اطلقت في مؤتمر انابوليس الدولي بالولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

وقالت ليفني التي تترأس حزب كاديما الوسطي امام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية "علينا ان نتقدم باتجاه السلام وفق الخطة التي انطلقت في انابوليس".

واضافت "ان لم نطبق هذه الخطة لن نستطيع الاعتماد على التعاون الدولي في ما يتعلق بايران وحزب الله (الشيعي اللبناني) او حماس" حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية في قطاع غزة.

وتابعت "ان معظم الاسرائيليين يدركون انه سيتعين في نهاية المطاف لكي تبقى اسرائيل دولة يهودية ومستقلة تقاسم الاراضي (المحتلة). نستطيع اجراء مفاوضات مع محاربة الارهاب" في آن.

وتهدف عملية السلام التي اعيد اطلاقها في انابوليس الى اقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل. ولم يسجل اي تقدم ملفت منذ ذلك الحين.

وتطمح ليفني الى تسلم الحكم لانها تترأس الحزب الذي احتل الطليعة في الانتخابات التشريعية في العاشر من شباط/فبراير بفوزه ب28 مقعدا، لكن منافسها بنيامين نتانياهو زعيم حزب الليكود اليميني (27 نائبا) هو في موقع افضل لتشكيل ائتلاف حكومي. فبامكانه ان يعتمد على تكتل احزاب يمينية ودينية تعد 65 نائبا من اصل نواب الكنيست ال120.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عملية كفار يوفال
عبد جوني -

بتاريخ 15 حزيران عام 1975 قامت مجموعة الشهيد القائد محمد جابر نبهان (( أبو الأديب )) الأستشهادية بناء على تعليمات الصادرة من قيادة قوات جبهة التحرير العربية بمخاجة مستعمرة كفار يوفال اللتي تقع شمالي مستعمرة كريات شمونة وذالك بصباح 15 / 6 / 1975 وأشتبكت مع قوات العدو الصهيوني والذي أعترف في أذاعته في نشرته الأخبارية من صباح نفس اليوم عن مقتل وجرح عدد من الصهاينة .لقد تمكنت المجموعة الفدائية من السيطرة على بيوت الشباب بالمستعمرة وأحتجزت عدد من أعضاء منظمة الشباب الصهيوني ( الناحال ) فيه وطالبت لقاء الأفراج عنخم قيام العدو بأطلاق سراح أثنى عشر فدائيآ فلسطنيآ وفي المقدمة أطلاق سراح المطران كبوجي والشيخ محمد أبو طير ووزعت المجموعة بيانآ موجهآ الى العدو الصهيوني ومستوطنيه محددآ فيه أهداف العملية الفدائية التالية .وعلى أثر قيام العدو بأحضار تعزيزات عسكرية لمكان مسرح العملية حيث قام بمحاصرة المبنى الذي تحصن به الفدائيين والمحتجزين الصهاينة قام باطلق نيرانه الغزيرة حيث رد الفدائيين النار بالمثل وخاضوا معركة ضارية تمكن خلالها أثنان من الفدائيين التسلل ألى ملجأ المستعمرة وقاموا بأحتجاز عدد أخر من مجموعة الشباب والعسكريين الصهاينة كرهائن وقد أستخدم الفدائيين القنابل اليدوية والقذائف الصاروخية والأسلحة الرئاشة وخاضوا معركة بطولية ضد قوات العدو الذي تكبد المزيد من الخسائر حيث أعترف بنشرته باللغة الأنجليزية بمقتل 21 قتيلآ وأصابة 37 جريحآ وقد قتل قائد القوة الصهيونية في هذه العملية .وقد أستشهد كامل أفراد المجموعة الفدائية بعد معركة بطولية تزيد عن الستة ساعات حيث رووا بدمائهم الزكية أرض فلسطين الطاهرة بعد أن سجلوا أروع ملاحم البطولة والتضحية والفداء.لقد ضمت مجموعة الشهيد القائد محمد خضر النبهان (( أبو الأديب )) كل من الشهداء الأبطال أسمائهم التاليةالشهيد البطلحسن شطي الصوفي / قائد العملية / وأسمه الحركي أحمد شوقي مواليد غزة عام 1953.الشهيد البطل قاسم رشيد الطائي / وأسمه الحركي ثائر العرب عراقي مواليد بغداد عام 1951.الشهيد البطل فكرت أوز باطماز / وأسمه الحركي مراد محمد مواليد تركيا أسطنبول عام 1952 . الشهيد البطل عبد الرحمن أمزغار / وأسمه الحركي عبد الرحمن مغربي مواليد عام 1944 .وهنا نوجه التحية لشهداء عملية كفار يوفال ولوحدة الشهيد القائد ابو الأديب وأنها لثورة حتى تحرير ا

عملية مسكاف عام
عبد الحميد فوزي جوني -

في ليلة السادس والسابع من نيسان من عام 1980 في ذكرى تأسيس حزبنا العظيمالثلاثة والثلاثون وذكرى أنطلاقة الواحدة والعشرون لأنطلاقة جبهة التحرير العربية وبناء على نعليمات قيادة اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية قامت مجموعة الشهيد القائد كمال العبد كعوش الفدائية من القطاع العسكري لجبهة التحرير العربية بالقيام بعملية عسكرية نوعية وأسطورية في مستعمرة مسكاف عام الصهيونية كون هذه المستعمرة كانت محاطة بسياج أليكتروني يستطيع أكتشاف أي جسم يحاول الأقتراب منه مهما صغر حجمه كما صرح مصدر عسكري بجيش العدو الصهيوني ولكن المجموعة أستطاعت هذه المجموعة من أختراق السياج الإليكتروني وأستطاعوا أن يحدثوا ثغرة في الشريط الكهربائي حول المستعمرةحيث تمكنت المجموعة بعد أن أشتبكت مع حراس المستعمرة من السيطرة على مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق مخصص لنوم الجنود الأحتياط والمستوطنين الصهاينة وبعد السيطرة على المبنى أستخدمت المجموعة الأذاعة المحلية للمستوطنة لقرأة البيان باللغات العربية والعبرية والفرنسية والأنجليزية واللتي تطالب بأطلاق سراح مئة أسير فلسطيني وعربي محتجزين داخل أقبية سجون العدو ومن مقدمة هؤلاء المساجيت الفدائي الياباني كوزو أوكوتو موتووعلى أثر تلك العملية شنت قوات النخبة من لواء جولاني والجعفاتي الصهيونية بهجوم على المبنى الذي كان تتحصب به مجموع الشهيد كمال العبد كعوش ودارت معركة بطولية بحيث خاض رفاقنا الأبطال معارك ضارية أستمرت لمدة أكثر من أربعة ساعات وقبل نفاذ ذخيرة مقاتلينا الأبطال قامت المجموعة الفدائية بنسف المبنى المكون من ثلاثة طبقات مما أوقع عشرات القتلى والجرحى بصفوف الجنود الصهاينة المحتجزين بداخل المبنى وعلى أثر هاذا التفجير أستشهاد أفراد المجموعة المكونة من الشهداء الخمسة وهم 1 .. الشهيد البطل محمد أحمد العبد مواليد سوريا 1961 وهوى قائد المجموعة2 .. الشهيد البطل لهيب عبد الزهرة محمد مواليد العراق بغداد سنة 1961 وأسمه الحركي جاسم حسن لوزي3 .. الشهيد البطليسري عبد الرسول أبو عبيد من جمهورية مصر العربية مواليد القاهرة عام 1960 وأسمه الحركي يسري أبو عبيد4 .. الشهيد البطل عبد الرحيم أحمد محمودمن بلدة الرأس الأحمر الفلسطنية مواليد عام 1959 وأسمه الحركي راضي محمد نجمة5 .. الشهيد البطلمحمد مير فضل خان من جمهورية باكستان مواليد أسلام أباد عام 1955 وأسمه الحركي محمد بدر خا