أخبار

مجلس النواب البحريني يستنكر تصريحات المسؤولين الإيرانيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
السعودية تدين التصريحات الإيرانية تجاه البحرين وتصفها بالتعدي السافر المنامة:رفض مجلس النواب البحريني الاربعاء بصورة قاطعة " الادعاءات الاعلامية والتصريحات الصحافية " لعدد من المسؤولين الايرانيين بشأن سيادة واستقلال وعروبة البحرين، معربا عن استنكاره الشديد لها.

ووصف المجلس في بيان له"هذه الادعاءات بانها باطلة وغير مقبولة وغير مسؤولة ولا تسهم في تطوير العلاقات والتعاون وتعزيز الثقة بين البلدين الجارين المسلمين".

وسجل المجلس في البيان "احتجاج جميع اطياف شعب مملكة البحرين الشديد على هذه التصريحات التي تتعارض مع علاقات حسن الجوار بين البلدين ومع ميثاق الامم المتحدة ومبادىء القانون الدولي والقوانين والاعراف الدولية التي تؤكد على الاحترام المتبادل بين الدول وعدم المساس بها".

وقال المجلس في بيانه "انه اذ يقدر اللقاء الذي جرى بين وزير الخارجية البحريني والسفير الايراني لدى مملكة البحرين والذي تم فيه التأكيد على سيادة البحرين واستقلاليتها فانه يؤكد بانه دأب ولا يزال في العمل الجاد مع مجلس الشورى الايراني على تطوير العلاقات بين المجلسين فى المجال البرلماني والتشريعي ودعم وتشجيع التبادل والتعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي".

واستدرك البيان "الا ان مثل هذه التصريحات غير المسؤولة تقوض كافة سبل التعاون والتطوير بين البلدين والشعبين المسلمين".

وقال "ان مجلس النواب باعتباره ممثلا لشعب البحرين الذى اجمع بالاغلبية على سيادة ارضه وشرعية قيادته وانتمائه لعروبته في استفتاء الامم المتحدة وجدد هذا العهد والولاء في العام 2001 في ميثاق العمل الوطني وبنسبة 98,4 في المئة على تمسك شعب مملكة البحرين بارضه وقيادته وثوابته الوطنية وعلى راسها استقلاله وانتماؤه العربي والاسلامي".

ودعا مجلس النواب البحريني حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية الى "وقف ومحاسبة كافة التصريحات الباطلة التى لا تخدم تطوير العلاقات بين البلدين الجارين ومصلحة شعبيهما ومصلحة الامن والاستقرار في المنطقة" و"لا تتجاوب مع المبادرات العديدة التي طرحتها مملكة البحرين والرامية الى تعزيز العلاقات وتطويرها".

وتازمت العلاقات بين ايران والبحرين مؤخرا بسبب تصريحات ايرانية رات فيها المنامة مساسا بسيادتها، فيما تحولت المملكة الى نقطة تماس جديدة للخلافات الايرانية العربية بينما يتقاطر زعماء عرب الى المنامة "للتضامن".

وفي اساس الازمة المتفجرة بين المنامة وطهران، تصريحات علي اكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام في مكتب مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي، اعتبر فيها ان البحرين جزء من ايران، اضافة الى تصريحات مشابهة اخرى.

وتجاوز البلدان ازمة مماثلة في تموز/يوليو 2007 بسبب مقالة كتبها حسين شريعة مداري كرر فيها القول بتبعية البحرين لايران، ما دفع حينها بوزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى زيارة المنامة وتقديم توضيحات وتطمينات من القيادة الايرانية.

واكتفت المنامة حينها بهذه التوضيحات والتطمينات واعتبرت الازمة منتهية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شريان الحياه لإيران
مرتضى -

اذا قارنا الغطرسه الايرانيه الحاليه فهي مشابهه لما كان عليه صدام قبل غزوه للكويت وكانت الدول الخليجيه حينها ترد باللين حينا وببيانات تتصف بالحكمه كما اعلن المسؤولون الخليجون حينها ولم تكن الامور حازمه وتمادى صدام حينها وحصل ماحصل والآن يتمادى ملالي ايران . ودول الخليج بإستطاعتها قطع شريان الحباه عن ايران وجعلها تختنق خلال اسبوع بالكثير وهي تعرف ذلك ودول الخليج تعرف الاسلوب فرجاء لمحوا لها وسيأتيكم هؤلاء الأبالسه ركعا

أه ياعرب
عراقي -

انشاء الله ايران تحتل جميع الوطن العربي لأنكم جازيتم العراق خير جزاء عندما خاض الحرب مع ايران نيابة ً عنكم يا اهل الخليج ودفاعاً للعروبه . على الباغي تدور الدوائر

أه ياعرب
عراقي -

انشاء الله ايران تحتل جميع الوطن العربي لأنكم جازيتم العراق خير جزاء عندما خاض الحرب مع ايران نيابة ً عنكم يا اهل الخليج ودفاعاً للعروبه . على الباغي تدور الدوائر

لهم بالمرصاد
المجلس السياسي -

بيان يتابع المجلس الإسلاميِّ العربيِّ في لبنان و بقلق بالغ تواتر تصريحات إيرانية واردة على لسان ساسة و برلمانيين مسيئة لإستقلال و سيادة مملکة البحرين و مشککة في إنتمائه العربي الاصيل، وهي تصريحات يأتي صدورها و توقيتها متزامنا مع مثيلات لها تؤکد على إستمرار الاحتلال الايراني للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة. ان المجلس الاسلامي العربي في الوقت الذي يشجب و يستنکر بشدة صدور هکذا تصريحات إستفزازية مسيئة لمملکة البحرين بشکل خاص و للأمة العربية بشکل عام، فإننا نرى في توقيت صدورها محاولة مشبوهة لتفکيك الانظمة العربية و إشغالها بفتن جانبية خطيرة لأهداف مبيتة تهدف في خطها العام الى تمرير أجندة خاصة على حساب المصلحة و الامن القومي العربي، وهو يهيب بشعب البحرين بشکل عام و الشيعة منهم بشکل خاص، للتصدي لمثل هذه الدعوات المشبوهة و فضحها و التأکيد للعالم على أن عروبة شعب البحرين من البديهيات التي لاتقبل الجدل أو المساومة بأي وجه من الوجوه و ان المجلس الاسلامي العربي في لبنان يؤکد و من باب مسؤوليته الشرعية و الاخلاقية و القومية بأن قبول مثل هذه الدعوات و من جانب أي أمرء أو مجموعة أو تنظيم سياسي أو ثقافي أو أجتماعي أو ديني کان، فإنه يعتبر بمثابة خيانة عظمى ليست قابلة للغفران. ان المجلس الاسلامي العربي، يطالب الحکومة الايرانية بتوضيح الموقف الرسمي لإيران من تصريحات النائب الايراني(داريوش قنبري) بخصوص ان مملکة البحرين(قد کانت قبل 40 عاما أرضا إيرانية و إنفصلت عن إيران عن طريق إستفتاء مشبوه، وإذا مااجري اليوم استفتاء نزيه في البحرين فإن شعبها سيصوت للإنضمام الى الوطن الأم) و يصر على ان إتخاذ الحکومة الايرانية لموقف الصمت يعني فيما يعني قبولا ضمنيا بهکذا تصريح خطير و إستفزازي مثير للقلاقل و الفتن و الفوضى في المنطقة وهو بذلك سيهدد السلم و الامن و الاستقرار في فيها و يعرضها للخطر وان الحکومات العربية و الامة العربية جمعاء مدعوة لإتخاذ موقف واضح و صريح من هذا التصريح المشبوه الذي يعقب صدور آراء إستفزازية و غير مسؤولة بنفس السياق من لدن(حسين شريعتمداري) مستشار مرشد الثورة الاسلامية ضمنها في عدة مقالات له بصحيفة کيهان و إدعى فيها ان البحرين(جزء من إيران و أنها اقتطعت بالقوة من الجسد الايراني و أن الشعب البحريني يطالب بإعادة البحرين لتکون جزءا من إيران). ان الم

وين الشبيحة
TAREK -

وين الشبيحة يردّو!!! لو كان الخبر ضد إيران لكانو تفننوا. واللة المجنسين احسن من & ;الأصليين& ;.

وين الشبيحة
TAREK -

وين الشبيحة يردّو!!! لو كان الخبر ضد إيران لكانو تفننوا. واللة المجنسين احسن من & ;الأصليين& ;.

أرض عربية .
Amazighe -

يؤكد التاريخ والجغرافيا أن بلاد البحرين هي أرض عربية . وكون العديد من العرب البحرينيين يتمذهبون بالمذهب الشيعي لا يعني أنهم فارسيون ، لأن المذهب الإسلامي الشيعي ليس عربيا وليس غيرعربي . إنه مذهب يعتنقه أي إنسان . الذي هو عربي والذي هو غير عربي هو الهوية : هوية الأرض والإنسان / الشعب . وهنا يجب عدم الخلط بين ;العروبة ; و ;مذاهب الإسلام ؛ بحيث هناك من العرب من لايعترف بعروبة العرب الشيعة ؛ وهذا خطأ ؛ وهو في مصلحة إيران. العربي هو عربي سواء كان مسلماً أم غير مسلم ، شيعيّاً أم سنيّاً . لأن العُروبة لاتتحدد بالدين ولا بالمذهب الإسلامي . الحل ، إذن ، أن يعترف العرب بعروبة الشيعة العرب كالبحرينيين واللبنانيين والعراقيين وغيرهم من العرب الشيعة . وذلك لقطع الطريق على من يريد ;فرْسَنَة ; و ;أيْرَنَة بلاد العرب وأرضهم = شبه الجزيرة العربية والخليج . إذنْ ، على العرب أن يعلموا أن المذهب الشيعي شئ والهوية الفارسية شئ آخر ، فالشيعة العرب هم عرب ؛ لأن العروبة والفارسية شئ والمذهب الديني شئ آخر . فالإنسان الفارسي هو فارسي بالهوية لا بالمذهب الشيعي ، والإنسان العربي هو عربي بعروبته لا بإسلامه وسنيته وشيعيته . والعرب كانوا شيعيين قبل وجود إيران بقرون . هذا وأدعو العربَ إلى احترام لا عربية غيرهم كالشعب الأمازيغي والكوردي وغيرهما: فإذا كانتْ إيران ترى ;فارسية الخليج ؛ فنفس الخطأ يرتكبه العربُ عندما يقولون: ( المغرب ((العربي)) ) ، لأن المنطقة ـ منطقة إفريقيا الشمالية الأمازيغية ـ هي أرض أمازيغية لاعربية ؛ وهي بلاد الشعب الأمازيغي المعروفة باسم: بلاد تامازغا . وعليه ف: الخليج (الفارسي) يساوي تماماً: المغرب (العربي) .

النواب صفر
amal -

من هم النواب هل يمكننا ان نثق بهم كلهم وهل يمكننا ان نتاكد بان ليس فيهم من يؤيد ايران ويعمل له بالخفاء او يحشد لها من خلال افراد اخرين للوصول لمرادهم للاسف بان النواب لدينا لا يعرفون ما هي مهامهم حتى في وطنيتهم لا يعرفون عنه الا القرش والجواز الدبلوماسي فاذا ارادة الحكومة معرفة الحقيقة لكل منهم فلتسحب سيارتاتهم الفاخرة والجوازات الدبلوماسية والرواتب العالية والتقاعد اليست البحرين في ازمه مالية والعالم يمر بضائقة اقتصادية اذا فهم من يجب ان يكونوا مثال للمواطن ويقدمون التضحيات ليثبتوا للمواطنين معن الولاء لارضهم ووطنهم ومعنى التضحيات في وقت الازمات ولكن طبعا وبكل تاكيد هذا مستحيل فهم يتسارعون في حشد الاصوات من اجل المال لانفسهم واقربائهم ورصد اكبر المبالغ وبكل الوسائل والطرق لسحبها من رصيد الدولة لتصبح في رصيد الزوار لايران وسوريا والله اعلم لماذا كمن يرصد ميزانية لدولة داخل دولة فتراهم يستميتون في الكفاح والنضال في مضوع مساعدات الحكومة لغلاء المعيشة وغيرها من المبالغ التي يمكنها ان تستنزف من ميزانية الدولة كمن يسحب رصيد من بنك ليضعه في بنك اخر وتحتى مسمى اخر غير رصيد البحرين قد يكون رصيد الدولة الاسلامية القادمة فهل يمكننا ان نتصور هذا او اننا سنتفاجاء بعد مرور الوقت باننا فتحنا حساب ضخم لبناء دولة داخل دولة مثل ايطاليا والفاتيكان ... فاهلا ومرحبا اين مستشارينا الافاضل الا يقرؤن ما بين السطور او انهم تشبعوا مما مروا به على مدى السنوات الطوال فلم يستطيع قلهم البحث العميق بعد اليوم .... الله يعينه عندما يتحقق هذا الحلم وقد يكون بعد ان تستقر ميزانية الدولة وتكون على اهبة الاستعداد لتكريس جهودها لبناء دولة بحرينية عظمى

الاستعداد
الحربي -

على الدول الخليجيه اخذ الحيطه والحذر من هذه التصريحات وان لاندعها ان تمر مرور الكرام والاستعداد لاي امر طارى

النواب صفر
amal -

من هم النواب هل يمكننا ان نثق بهم كلهم وهل يمكننا ان نتاكد بان ليس فيهم من يؤيد ايران ويعمل له بالخفاء او يحشد لها من خلال افراد اخرين للوصول لمرادهم للاسف بان النواب لدينا لا يعرفون ما هي مهامهم حتى في وطنيتهم لا يعرفون عنه الا القرش والجواز الدبلوماسي فاذا ارادة الحكومة معرفة الحقيقة لكل منهم فلتسحب سيارتاتهم الفاخرة والجوازات الدبلوماسية والرواتب العالية والتقاعد اليست البحرين في ازمه مالية والعالم يمر بضائقة اقتصادية اذا فهم من يجب ان يكونوا مثال للمواطن ويقدمون التضحيات ليثبتوا للمواطنين معن الولاء لارضهم ووطنهم ومعنى التضحيات في وقت الازمات ولكن طبعا وبكل تاكيد هذا مستحيل فهم يتسارعون في حشد الاصوات من اجل المال لانفسهم واقربائهم ورصد اكبر المبالغ وبكل الوسائل والطرق لسحبها من رصيد الدولة لتصبح في رصيد الزوار لايران وسوريا والله اعلم لماذا كمن يرصد ميزانية لدولة داخل دولة فتراهم يستميتون في الكفاح والنضال في مضوع مساعدات الحكومة لغلاء المعيشة وغيرها من المبالغ التي يمكنها ان تستنزف من ميزانية الدولة كمن يسحب رصيد من بنك ليضعه في بنك اخر وتحتى مسمى اخر غير رصيد البحرين قد يكون رصيد الدولة الاسلامية القادمة فهل يمكننا ان نتصور هذا او اننا سنتفاجاء بعد مرور الوقت باننا فتحنا حساب ضخم لبناء دولة داخل دولة مثل ايطاليا والفاتيكان ... فاهلا ومرحبا اين مستشارينا الافاضل الا يقرؤن ما بين السطور او انهم تشبعوا مما مروا به على مدى السنوات الطوال فلم يستطيع قلهم البحث العميق بعد اليوم .... الله يعينه عندما يتحقق هذا الحلم وقد يكون بعد ان تستقر ميزانية الدولة وتكون على اهبة الاستعداد لتكريس جهودها لبناء دولة بحرينية عظمى