أخبار

وزير المهاجرين العراقي يبدأ جولة لسوريا ولبنان ومصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: توجه الى سوريا اليوم وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد رحمن سلطان على رأس وفد وزاري إلى سوريا ضمن جولة ستشمل ايضا لبنان ومصر. وقال مدير العلاقات والاعلام في الوزراة كريم الساعدي في بيان صحافي إن الوزير سيجري مباحثات مع المسؤولين في الدول الثلاث لتنظيم عودة العراقيين الموجودين على أراضيها.

وأضاف أن الوزير سلطان سيبحث مع وزراء الهجرة في سوريا ولبنان ومصر المشاكل والمعوقات التي تواجهها عمليات العودة بهدف وضع الآليات الفاعلة لتذليلها بما يسهم في عودة جميع العراقيين إلى وطنهم. يذكر ان حوالي مليون ونصف المليون عراقي موجودون اليا في سوريا ووالي 800 الفا في الاردن و100 الفا في مصر و50 الفا في لبنان معظمهم هرب الى هناك خلال موجة العنف الطائفي التي ضربت بلدهم عامي 2005 و20061.

وقد بدأت السلطات العراقية منذ منتصف العام الماضي بتنظيم رحلات عودة مجانية للعراقيين في الدول الثلاث للعودة الى بلدهم حيث وصلت مطلع الاسبوع الحالي الى بغداد المجموعة الثالثة من العراقيين العائدين الى بلدهم من مصر . وكانت وزارة المهجرين والمهاجرين قد أطلقت العام الماضي برنامجا للعودة الطوعية "لتسهيل رجوع العراقيين من الخارج وإتاحة الفرصة لهم للإسهام في بناء وإعمار العراق الديمقراطي الجديد" كما قال مسؤولون في الوزارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علينا؟
هلال -

اقولها وبكل صراحة ماهي الاوعود كاذبة ( وإتاحة الفرصة لهم للإسهام في بناء وإعمار العراق الديمقراطي الجديد كما قال مسؤولون في الوزارة. بالعافية لهذا المسوول فقد حصل على ايفاااااد مع الحاشية ..رووووح