أخبار

25 الجاري موعد بدء الحوار الفلسطيني في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: قال مسؤول فلسطيني اليوم السبت ان القيادة المصرية ابلغت الرئيس الفلسطيني محمود عباس والفصائل الفلسطينية بدء الحوار الفلسطيني الداخلي في 25 شباط/فبراير في القاهرة.

وقال رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد ان "القيادة المصرية ابلغت الرئيس محمود عباس والفصائل الفلسطينية دعوتها لبدء جلسات الحوار الداخلي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري".

وسيحضر جلسة الافتتاح الامناء العامون للفصائل الفلسطينية او من ينوب عنهم.

وسيتم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على تسمية اعضاء خمس لجان للمباشرة في الحوار الداخلي بين الفصائل الفلسطينية.

وكان موعد بدء جلسة الحوار حدد سابقا في الثاني والعشرين من شباط/فبراير، الا ان مصر ارجأت هذا الموعد عقب اعلان اسرائيل ربط موافقتها على التهدئة مع الجانب الفلسطيني باطلاق الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة.

واستؤنف الحوار مؤخرا بين حماس وحركة فتح بزعامة عباس بهدف التوصل الى مصالحة للمرة الاولى منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة اثر مواجهات دامية مع الاجهزة الامنية التابعة لعباس في حزيران/يونيو 2007.

وسعت مصر الى تنظيم مؤتمر للحوار بين حركتي فتح وحماس في تشرين الثاني/نوفمبر، لكنه الغي بعد ان قررت حماس مقاطعته احتجاجا على "الاعتقالات السياسية" لاعضائها في الضفة الغربية.

وبحسب المبادرة المصرية للحوار بين الفصائل الفلسطينية، سيتم تشكيل خمس لجان مشتركة من كافة الفصائل هي لجان المصالحة، والامن، والانتخابات، والحكومة، ولجنة منظمة التحرير الفلسطينية.

وفازت حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير 2006 الا ان اسرائيل قاطعت الحكومة التي شكلتها على غرار ما فعل قسم كبير من المجتمع الدولي بعد رفض حماس الاعتراف باسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف