أخبار

محادثات بين كريستوفر روس والبوليساريو في تندوف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: افاد مصدر في جبهة البوليساريو السبت في الجزائر ان موفد الامم المتحدة الجديد الى الصحراء الغربية كريستوفر روس وصل بعد ظهر السبت الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف (جنوب غرب الجزائر) في مسعى لاعادة اطلاق المحادثات مع المغرب. وقال محمد كامك المسؤول في جبهة البوليساريو لوكالة فرانس برس ان "السكان ومسؤولين صحراويين استقبلوا روس في مخيمات اللاجئين. وقال روس انه جاء لايجاد حل سياسي مقبول من قبل الطرفين (المغرب وبوليساريو) يتيح للشعب الصحراوي اختيار مستقبله".

واضاف كامك "بعد لقائه السكان وكبار المسؤولين الصحراويين باشر روس محادثات مع الوفد الصحراوي المكلف المفاوضات" مع المغرب حول مستقبل الصحراء الغربية. وكان روس باشر الاربعاء جولته في الرباط حيث التقى العاهل المغربي الملك محمد السادس على ان ينتقل في وقت لاحق الى الجزائر. وتفيد الاحصاءات الرسمية ان 165 الف لاجئ صحراوي يعيشون في تندوف منذ ثلاثين سنة.

واكد محمد خداد المسؤول في الجبهة لفرانس برس ان روس سيبقى حتى مساء الاحد في تندوف لاجراء محادثات مع المسؤولين الصحراويين وعلى راسهم زعيم الجبهة محمد عبد العزيز. واضاف خداد "سنقول لروس انه حان الوقت لتنظيم استفتاء تقرير المصير لاعطاء الكلمة للشعب الصحراوي كي يختار بين الاستقلال او الانضمام الى المغرب". واعتبر خداد ان نجاح مهمة روس "مرهون بعدم تبني المقاربة الاستعمارية المغربية المتمثلة في محاولة فرض الأمر الواقع والقفز على الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن".

وضمت الرباط الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، سنة 1975. واقترح المغرب خطة حكم ذاتي واسع ضمن السيادة المغربية. لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض المبادرة المغربية وتطالب بالاستقلال عبر استفتاء لتقرير المصير. ومنذ حزيران/يونيو 2007، اجرى المغرب والبوليساريو اربع جولات من المفاوضات في منهاست قرب نيويورك، لم تثمر عن اي شيء يذكر وينتظر ان تعقد جولة جديدة دون تحديد موعدها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من طنجه الى هرمز
العربي -

مامعنا البوليساريوكفنى دويلات

مجرد مرتزقة
سامح -

ربما لا يعلم الكثيرون ان الصراع في صحراء المغرب ما كان ليكون لولا الحقد الجزائري الاعمى .الذي يقلقه اي تقدم يحققه المغرب على اية جبهة كانت.والصراع نشا في فترة الحرب الباردة.اي بالضبط سنة1975م.بعد المسيرة الشعبية الرائعة التي شاكت فيها كل شرائح الشعب المغربي.وكانت ناجحة بكل المقاييس.بعدها مباشر تحركت الالة العسكريةالجزائرية ودخلت في الصراع مباشرة.حيث القت القوات المغربية القبض على العشرات من .افراد الجيش النظامي الجزائري.ولم يكتف الجزائريون بذلك بل وقفوا مع مرتزقتهم ماديا ديبلوماسيا وعسكريا.الى جانب ليبييا قبل ان تتراجع.بعد بداية سقوط اوهام المرتزقة.ومن يروضهم. واشهد الله ان الجزائر لم تقدم هذا الدعم لفلسطين الاباء والعزة. اما البوليزاريو.فهنهم مغاربة.كانوا في الجامعات المغربية.ومؤسسات اخرى التحقوا بالجزائر لحمل السلاح في وجه البلد الام لارضاء الجشع والحقد الجزائري. وقد عاد كثير من اخواننا الصحراويين الشرفاء.الوطنيين الوحدويين الى بلدهم .حين سقطت ورقة التوت .عن الا طماع الجزائرية .امامن يسمي نفسه زعيم الانفصاليين الذي سماه الحسن الثاني عبد العزيزالمراكشي فاسرته مازالت في المغرب.

من طنجه الى هرمز
العربي -

مامعنا البوليساريوكفنى دويلات

sahara marocaine
sabrina -

المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها نصيحة لى الجزائر والله ماديو شبر من بلادنا الخلابة و الرائعة اعطيو لبوليساريو صحرائكم الكبيرة القاحلة