أخبار

أوغلو وطالباني بحثا التعاون لتحقيق المصالحة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: بحث الامين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور اكمل الدين إحسان أوغلو مع الرئيس العراقي جلال طالباني في بغداد اليوم السبل الكفيلة لتفعيل عمل المنظمة داخل العراق والمساعدة في خطوات تحقيق المصالحة والتناغم الوطني فيه.

واستعرض طالباني خلال الاجتماع التطورات الإيجابية التي تحققت على الساحة العراقية "إضافة إلى النجاحات على الصعد الأمنية والاقتصادية والسياسية" كما قال بيان رئاسي مضيفا انه اعتبر زيارة اوغلو "مهمة وستكون خطوة مشجعة بإتجاه تعميق العلاقات بين العراق و منظمة المؤتمر الإسلامي".

واشار الى "تطلع العراق للعب دوره المنشود في العالم الإسلامي كونه جزءا فعالا فيه مؤكداً أهمية إدامة التواصل و تعزيز التعاون بين العراق و منظمة المؤتمر الإسلامي". ودعا المنظمة للمشاركة في الجهود التي تبذل لترسيخ وتحقيق التناغم الوطني في البلاد موضحاً أن العراق بلد متعدد القوميات و الأطياف و الطوائف وهذه التعددية هي عامل قوة عندما تتوفر الديمقراطية و الحرية و المساواة. وشدد الرئيس طالباني على أهمية العلاقة مع المنظمة مضيفاً "نرحب بتوسيع العلاقة مع منظمة المؤتمر الإسلامي" مؤكداً للوفد الزائر بأن علاقات العراق مع البلدان الإسلامية جيدة و في تطور ملحوظ.

بدوره أكد أمين عام المنظمة ضرورة تركيز الإهتمام على العراق لما له من مكانة كبيرة و تاريخ عريق مجدداً مساندة المنظمة للشعب العراقي و للعملية السياسية الجارية. واضاف "بودنا أن ياخذ العراق مكانه الطبيعي في المنطقة" موضحاً الإمكانات السياسية و التنموية للمنظمة و التي ستكون متاحة أمام العراق، مشدداً على دور دول الجوار والعالم الإسلامي في مساعدة الشعب العراقي. كما ابدى أوغلو إستعداد منظمة المؤتمر الإسلامي لتوسيع العلاقات السياسية والإقتصادية و التنموية مع العراق مؤكداً "نريد للعراق حضوراً قوياً داخل المنظمة.

وكان اوغلو وصل الى بغداد اليوم لافتتاح مكتب المنظمة في بغداد واجراء محاثات مع المسؤولين العراقيين لتفعيل وثيقة مكة للمصالحة الوطنية العراقية التي وقعت عام 2006. وقال سفير المنظمة لدى العراق حامد علي التني ان اوغلو سسبحث خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة ايام مع كبار المسؤولين العراقيين في مجمل الاوضاع على الساحة العراقية والوقوف عن كثب على احتياجات العراق.

واشار الى ان منظمة المؤتمر الاسلامي تولي اهتماما كبيرا تجاه العراق والصعوبات التي يمر بها حاليا لاسيما بعد تحرره من النظام الشمولي والتحول الى النظام الديمقراطي. وياتي وصول اوغلو بعد يوم واحد من وصول وفد من خبراء المنظمة الى العاسمة العراقية للاعداد لافتتاح مكتب المنظمة الدائم غدا الاثنين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف