أخبار

صلوخ: العلاقات مع سورية طبيعية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: وصف وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ العلاقات بين دمشق وبيروت بـ"الطبيعية والقائمة على أساس السيادة و الاحترام المتبادل". وأكد صلوخ في مؤتمر صحفي عقدهاليوم مع نظيره التشيكي كارل شوارزنبرغ، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، أن "لكل من لبنان وسورية سيادته وإستقلاله" وقال "نحن ننتظر من الطرف السوري تسمية سفيره في لبنان"، لافتاً النظر إلى أن السلطات اللبنانية عينت سفيرها في دمشق وسيقدم أوراق اعتماده قريباً للرئيس السوري بشار الأسد.

وطالب وزير الخارجية اللبناني الاتحاد الأوروبي بتقديم المزيد من الدعم من أجل مساعدة لبنان "في هذه الظروف التاريخية التي يمر بها" على المضي قدماً في ملف الإصلاحات والنهوض بالاستحقاق الانتخابي". ووعد صلوخ الطرف الأوروبي بأن تكون الانتخابات البرلمانية في لبنان في السابع من حزيران/يونيو القادم "حرة، شفافة ونزيهة ومستقلة ومطابقة للمعايير الأوروبية"، معلنا عن ترحيب سلطات بلاده ببعثة مراقبة أوروبية.

وحول مسألة المحكمة الدولية للبنان، التي ستنطلق أعمالها رسمياً بعد أيام، رفض وزير الخارجية اللبناني توجيه أي اتهامات، وقال "ما نريده أن تؤدي المحكمة عملها تحقيقاً للعدالة". وحول نتائج الانتخابات الإسرائيلية، رأى رئيس الدبلوماسية اللبناني أن "الأمر لا يبشر بالخير، فاليمين عمل دائماً عكس السلام"، بحسب تقديره، مركزاً على أهمية الجهود الأوروبية من أجل إقرار السلام في المنطقة.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية التشيكي أن لبنان الذي يمر بـ"مرحلة دقيقة" من تاريخه يستطيع الاعتماد على الدعم الأوروبي ولكن عليه عمل المزيد والاستفادة من الإمكانيات التي توفرها له العلاقات مع أوروبا للسير على طريق الإصلاح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف