أخبار

اوباما سيعلن الجمعة خطة الانسحاب من العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ميليباند: نسعى الى تحويل العلاقات مع العراق

واشنطن:اعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الخميس ان الرئيس باراك اوباما سيعلن الجمعة خططه لسحب الجنود الاميركيين من العراق. وذكر غيبس الصحافيين بان اوباما طلب منذ توليه مهامه في 20 كانون الثاني/يناير توصيات من مستشاريه وجنرالاته للوفاء بالتزامه سحب القوات المقاتلة من العراق بطريقة مسؤولة.

وقال "الرئيس سيتحدث عن هذا باسهاب غدا ويعرض خطة". ويلقي اوباما خطابا الجمعة في قاعدة مشاة البحرية في كاب لوجون في كارولاينا الشمالية، جنوب شرق البلاد.

على صعيد آخر، اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس رفع الحظر المفروض على تصوير وصول نعوش الجنود القتلى في العراق او افغانستان الى ديارهم، شرط موافقة عائلاتهم.

وقال غيتس ان "الرئيس (باراك اوباما) طلب مني بحث هذه السياسة (...) لقد قررت ان قرار السماح لوسائل الاعلام بتغطية عملية النقل الى دوفر (القاعدة الجوية في ديلاوير، شرق، حيث تحط الطائرات التي تحمل نعوش الجنود الذين يسقطون في ميادين القتال) يجب ان تأخذه عائلات الجنود القتلى".

واكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان "الرئيس يدعم قرار وزير الدفاع".

وفرض قرار منع الصحافة من تصوير الجنود القتلى في عهد ادارة جورج بوش الاب (1989-1993).

واتهمت ادارة بوش الابن بانها تسعى من خلال سياسة المنع الى اخفاء الخسائر البشرية للنزاعين في العراق وافغانستان واللذين قضى فيهما نحو خمسة الاف جندي اميركي.

واوضح غيتس انه طلب اعادة النظر في هذه السياسة قبل عام عندما كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس بوش الا ان التوصية جاءت يومها من مساعديه بعدم تغيير السياسة المتبعة في هذا الصدد.

واضاف "اليوم اقول انه على الدوام هناك انقسامات" حول هذه المسألة، و"لكن ليس بعد الآن".

وسارعت جمعية "اتحاد عائلات العسكريين" الى انتقاد هذا القرار والاعراب عن "خيبة املها" منه. وقالت الجمعية في بيان ان هذا القرار "يظهر الازدراء التام لعائلات الجنود الاميركيين، ولحاجتهم الى الحميمية" في هذه المناسبة.

واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس شبكة "سي ان ان" على عينة من 1046 اميركيا ان 67% من المستطلعة آراؤهم اعتبروا ان على الحكومة السماح لوسائل الاعلام بتغطية عودة جثامين الجنود من ساحات القتال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آوباما الكبير
د.عبد الجبار العبيدي -

القادة الكبار عند وعودهم للشعب ،امناء على الكلمة والوطن.آوباما ليس رجلا عاديا بل وحدا من الذين دخلوا التاريخ بجده وجهاده وكفاءته الخارقة.ما تكلم الا ونفذ ،وما امر الا ونفذ،وما فكر الا بعد ان استشار ونفذ ،فهل سيدرك القادة ما وعد به آوباما الفقير العالم ليسيروا على نهجه ويتعلموا منه الكثير؟نتمنى للعراق ان يتحرر على طريقة تفكير آوباما العظيم.