أخبار

المغرب متفائل بتسوية قضية الصحراء الغربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: صرح وزير الاتصال المغربي خالد الناصري ان المغرب "متفائل الى حد معقول" في تسوية نهائية لقضية الصحراء الغربية. وقال الناصري انه "لنكون متفائلين بالمطلق، يجب ان تقاسمنا كل الاطراف على الجانب الآخر من الحدود، اي الجزائر وبوليساريو (جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) الارادة التي نملكها".

وكان مبعوث الامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس صرح خلال زيارة الى العاصمة الجزائرية الاربعاء ان كل اطراف النزاع لديهم "ارادة صادقة" لاستكمال المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية. وقال الناصري في ختام اجتماع حكومي في الرباط ان "المغرب مصمم (...) على ان يبني مع اشقائنا الجزائريين وجبهة بوليساريو بيئة مغاربية تعمل فيها الشعوب بسلام وهدوء وتعاون".

وضمت الرباط الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا في 1975. واقترح المغرب منحها حكما ذاتيا واسعا ضمن السيادة المغربية، الا ان البوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض المبادرة المغربية وتطالب بالاستقلال عبر استفتاء لتقرير المصير. ومنذ حزيران/يونيو 2007 عقدت اربعة اجتماعات بين المغرب والجيهة برعاية الامم المتحدة لم تؤد الى نتيجة. ومن المقرر اجراء جولة رابعة من المفاوضات في موعد لم يحدد بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف