أخبار

الصدر: لتكون يد الشيعي بيد السني ويكون السني حاضناً للشيعي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا لمسيرة مليونية مشتركة الجمعة إلى سامراء بحماية الحكومة
الصدر: لتكون يد الشيعي بيد السني ويكون السني حاضناً للشيعي

أسامة مهدي من لندن: دعا الزعيم الشيعي العراقي الشاب مقتدى الصدر الى مسيرة مليونية شيعية سنية مشتركة الى مدينة سامراء الجمعة المقبل في ذكرى وفاة الامام حسن العسكري الذي حطم انفجار قبة ضريحه هناك مطلع عام 2006 وقاد البلاد الى عنف طائفي غير مسبوق ادى الى مقتل الاف المواطنين وكاد ان يجر البلاد الى حرب اهلية وحيث توشك عمليات اعمار القبة والضريح هناك على الانتهاء. وقال الصدر "بعد ان أحرزنا رضى القوى الدينية الفاعلة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية الحالية وجدت ان من المصلحة ان ادعو العراقيين لملحمة جديدة تسطر فيها اروع معاني التلاحم العقائدي والوطني فيكون الشيعي يدا بيد مع السني ويكون السني حاضنا للشيعي لتكون هذه الملحمة المليونية شوكة بعين الاستعمار والاحتلال فنثبت للعالم اجمع اننا منتصرون وقادرون على ادارة بلدنا صفا واحدا بلا محتل ولا ارهاب ولا طائفية ولا نزاعات موحدين ارضا وشعبا".

واضاف الصدر في بيان اليوم وزعته مكاتبه المنتشرة في انحاء العراق "لذا ادعو المؤمنين لزيارة مرقد الامامين العسكريين في سامراء المقدسة (125 كم شمال بغداد) في ذكرى شهادة امامنا العسكري اي في الثامن من ربيع الاول على ان تكون هذه الملحمة مسيرة دينية خالية من السياسة الدنيوية وبعيدة عن الاهواء والاحزاب لنقيم مع اخواننا في سامراء صلاة جماعة او جمعة موحدة في المرقد الشريف". ودعا "الحكومة العراقية عموما والجهات الامنية الحكومية خصوصا لحماية هذه الملحمة الدينية السلمية العراقية العقائدية المحصنة ليكون الجميع في حمى حكومتهم وليكونوا بعيدين عن الاحتلال والارهاب والميليشيات المندسة من هنا وهناك".

ومن جهته قال مسؤول الهيئة الإعلامية في التيار الصدري حازم الاعرجي إن التيار يجري حاليا استعدادات مكثفة حاليا لتنفيذ توجيهات الصدر بتنفيذ هذه الزيارة المليونية الى سامراء. واشار الى ان هذه الزيارة ستكون عنوانا للأخوة العراقية لنبذ الطائفية موضحا تم الاتصال برجال الدين في سامراء ومنهم الشيخ عز الدين السامرائي مفتي سامراء الذي ابدى ترحيبه بهذه الزيارة.
واضاف انه تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية في بغداد وسامراء من اجل تأمين الطريق بينهما حيث سيتم الاعلان عن بدء خطة أمنية خاصة بهذه الزيارة.

وكانت مسيرة مماثلة دعا لها الصدر الى سامراء عام 2007 تم إلغاؤها خوفا من حوادث عنف يتعرض لها المشاركون في الزيارة وذلك في خضم مواجهات كانت تقودها القوات العراقية والاميركية ضد جيش المهدي التابع للصدر او منشقين عنه شكلوا مجاميع مسلحة وصفتها الحكومة بالخارجة على القانون. وكان مرقد الإمامين العسكريين تعرض إلى تفجيرين الأول في 22 شباط (فبراير) عام 2006 أسفر عن انهيار القبتين الذهبيتين للمرقد واندلعت في أعقابه موجة عنف وتهجير طائفي كانت بين تداعياتها سلسلة عمليات تفجير طاولت مئات الجوامع السنية في بغداد والمحافظات الجنوبية على أيدي متشددين.

اما التفجير الثاني فحدث بعد سنة تقريباً على الأول بواسطة قصف أصاب مئذنة وباحة المرقد. وقد مثل ذلك مرحلة مفجعة في تاريخ المدينة التي هجرها ثلثا سكانها وامتنع الزوار عن التردد على عتباتها حيث يعيش في المدينة التي تضم حوالى 300 الف مواطن خليط من الشيعة والسنة. لكن المدينة بدأت مؤخرا ومع تقدم عمليات اعمار المرقد تشهد توافد حوالى 15 الف زائر من مختلف انحاء العراق يوميا.

وتواصل لجنة اعمار المرقدين التي تضم ممثلين عن الحكومة العراقية ومنظمة اليونسكو اعادة البناء حاليا بكلفة تصل الى خمسة ملايين دولار حيث تم انجاز مراحل متقدمة من أروقة الحرمين العسكريين وشمل البناء ثماني قباب داخلية من أصل 12 تعلو الأروقة الأربعة وبقي اربع منها يجري العمل للانتهاء منها قريبا. كما اكتملت الاعمال المدنية للأروقة وتنتظر تثبيت المرايا المقطعة فنيا للسقوف وللجزء العلوي من الجدران والتغليف بالمرمر للجزء الأسفل وكتائب البلاط الكربلائي للآيات القرآنية.

واشار زهير الأنصاري احد خبراء الآثار المكلف من قبل اليونسكو على اعادة البناء إن الذهب من عيار 24 قيراطاً وهو أغلى وأرقى انواع الذهب سوف يستخدم في عملية إكساء طابوق القبة المذهبة وقد تم اختباره بنجاح في مختبرات بريطانية. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زار سامراء مؤخرا وقال للصحافيين ان ثلاثة أعوام مرت على الفاجعة توقف فيها الزمن العراقي والإسلامي حين استهدف الحقد الدفين المقدسات والوحدة بين العراقيين سنة وشيعة وأكراداً وارادوا إشعال فتنة طائفية. ومن جهته اعتبر حقي الحكيم مسؤول اعمار المرقد ان تفجير المرقدين كان حادثة مؤلمة في تاريخ العراق نجح العراقيون بامتياز في اجتيازها بالتخلص من كل اشكال العنف والإرهاب بعدما كان تفجيره بداية لمحنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الان ادركها مقتدى..!
ابو عراق -

الان ادرك مقتدى الصدر ان العراق لا ينبني ولن ينبني بدون تكاتف العراقيين مع بعضهم البعض (السني والشيعي والمسحيي والايزيدي والصابئي) لان هذا هو العراق . وهذه روح المواطنة التي هي اساس للديقراطية والحرية ، نتمنى ان يستمر رجال الدين في هكذا توعية على روح المواطنة فقط والعراق فقط بدون اي استنثاءات او فوارق لان العراق هو اولى من كل شئ . رحم الله الشهداء اجمعين الذين ذهبو ضحية تصرفات عمياء تقوم على التمييز بيننا نحن بني البشر.

كافي كره
سلام -

بارك الله بكل من جمع بين المسلمين وازال لحقد ودفع الطائفية وحقن دماء المسلمين وصان عرضهم ومالهم

الم
البصري -

لن يستطيع العراقيون تجاوز الم السنوات السابقة بكل ثقلها وضحايها بدعوة مسيرة. ولا زال الاستعراض في اقامة الطقوس هم القيادات العراقية دون معالجات واضحة. فهل استطيع تجاوز الم اختطافي في مدينة الصدر بتاريخ حزيران 2006 او تهجيري قسرا من منطقة الغزالية بتاريخ كانون الاول 2006 لان مسيرة ستنطلق لاقامة صلاة جمعة موحدة. الم نكن نصلي مع بعض، الم تكن هناك فعاليات موحدة قبل انطلاق تلك الاحداث المؤلمة طيلة العقود السابقة

الصدر ايراني
hanadi -

لتكون يد الشيعي بيد السني ويكون السني حاضناً للشيعي من بعد شوووو من بعد ما قتلتو الشعب العراقي السني.. الصدر اكبر عدو للاسلام السنة وهو موالي لا ايران و نفس حسن نصرالله ولائهم لا ايران دبحتو الشعب السني ان كان في العراق او في لبنان والان تقول ليكن يد الشيعي بيد السني بس كلام ومهاترات وتسابق انت وحسن نصرالله مين بنزل على الشارع متظاهرين اكتر فوق المليون او موئيدين الكم

كفى مسيرات
ابو تمن -

الشعب العراقي شعب واعي وملتحم بدون الحاجة الى مسيرات كارتونية لا تصلح لشئ الا للدعاية الحزبية للجهة الفاشلة سياسيا --كفى استنزاف طاقة الشعب العراقي بمثل هذة الاعمال الصبيانية --التلاحم الشعبى العراقي موجود وبدون رتوش سياسية لاصحاب العمائم الذين رفسهم الشعب في الانتخابات وسوف يرفضهم بالكامل في الانتخابات القادمة لان تلك العمائم السوداء لا تجلب الا الاشياء السوداء للشعب العراقي فكل الجرائم والانتهاكات التي نالت من الشعب العراقي كانت بسبب تلك العمائم التي تدعي بالوطنية --ارفعوا ايديكم -- ولولا وجود الامريكان لكانت تلك العمائم قد ابادت الشعب العراقي -- نحمد الله على وجود الامريكان --رغم ان وجود الامريكان كان نعمة لتلك العمائم حيث برزت الى السطح فيما كانت شاردة قبل الامريكان واليوم ينكرون فضل الامريكان -- وحال خروج الامريكات سنري ماذا سيقدم علية هؤلاء -- ودعوا الشعب العراقي يعيش

مو مشكله يا سيد
عربي من زمن آخر -

مو مشكله يا سيد سيكون الشيعي بيد السني ويكون السني حاضناً للشيعي هذي شي كانه متفقين عليه لكن هل سنكون كلنا يد واحده في وجه الفرس أعداء الإسلام

مو مشكله يا سيد
عربي من زمن آخر -

مو مشكله يا سيد سيكون الشيعي بيد السني ويكون السني حاضناً للشيعي هذي شي كانه متفقين عليه لكن هل سنكون كلنا يد واحده في وجه الفرس أعداء الإسلام

عراقي -
نعيم شكاره -

تتناغم السلطة في العراق على قاعدته التقسيم الجغرافي ، تليها المدن ثم الأحياء، وذلك لضرورات دينية، فأبواق إيران من مدينة الصدر يقودها طالب العلم والعمل المتمرد على زملائه في قراءة الموشحات الدينية السيد مقتدى الصدر، يليه القابع في الروزخزنيه ودار هدايا التحميس قبل التحميص أبو رغال ، ثم وعلى سدة الحكم المشتغل بتصريف العملة والضرائب الأثرية أبو جعفر البرمكي حلال المشاكل وقائد مسيرة الإنتخابات الطرزانية. هكذا يحُكم العراق كما حُكم في الماضي ، زمر تعتاش على الثروات الوطنية لا يضبطها ضابط في دائرة تجنيد عراقي، بل تتفق عقولها وهممهاعلى المسرات المليونية وهي تحث الخطى وقد أعياها المسير وهدها البكاء، وخلاصة القول هذه محنة البارونيا لأقطاب الحكم، سواء من هو خارج السلطة أم داخلها لإعتبارات منها : هم الحكم والفصل ومن الجوامع تنطلق الهمم وفي هذه المرة المسيرة إلى مرقد الإمامين للتعبير عن وحدة الصف والصفوف التي لا تجد في المسيرة سواء ضياع للوقت ، وتباطيء في الإنتاج، وإفلاس في الجيوب، وتمزيق للملابس، واللطم على الغائب أو المُغيب للجميع.فهل حقاً إن العراق قد بلغ من الديموقراطية مراحلها القصوى، وأخذ في العد العكسي على سلالم اللطم الذي يريح البال ، ويدمى الصدور، ويؤرق العيون، وخلاصة القول التراجيديا قائمة والجميع بارع في تكثيف هذا المشهد المأساوي في الروح العراقية.

دعوة الى سيد مقتدى
زيد العراقي -

ادعوك ياسيدنا ان تاتي من ايران وتتقدم هذه المسيرة المليونيه ...على الاقل لتثبت انك لاتخاف احد وانك تدعو العراقيين لصلاه جماعه ..

دعوة الى سيد مقتدى
زيد العراقي -

ادعوك ياسيدنا ان تاتي من ايران وتتقدم هذه المسيرة المليونيه ...على الاقل لتثبت انك لاتخاف احد وانك تدعو العراقيين لصلاه جماعه ..

مستقل
صبار المالكي -

السلام عليكم جميعا اخوتي الاعزاء اعطو الفرصه الى الرجل المبادر بهذه الوحده ولانحكم عليه بهذه وتلك ننتضر يوم المسيره ومن بعد نحكم وانت ياصاحب مقال (4) مادخل السيد حسن نصر الله بالموضوع لماذا لاتذكر اسماعيل هنيه ايضا هو ايراني لماذا لاتذكر بشار الاسد ايضا هو ايراني لماذا هذه الطائفيه التي تؤدي بنا الى الانهيار والدمار. انا اقول السني اخا للشيعي والشيعي اخا للسني شئنا ام ابينا وكفا هذه المهاترات الاانسانيه بل هي مهاترات تخلفيه لاتخدم الا اعدائنا انا ارحب بهذه المسيره المشتركه سنيه شيعيه وابارك للقائمين عليها . تقدمو للوحده الاسلاميه واللوحده الوطنيه والله مع الصادقين.

السادة في ايلاف
عاشق ايلاف -

السادة المسؤولين في ايلاف ارجو منع المدعو هنادي لانه دائما يكتب ما مخالف لقواعد جريدتنا الحبيبة ايلاف فهو يسئ للجريدة وللقراء ودائما ما اقرا تعليقاته لا تمت الى المنطق والموضوعية بشئ ولكم جزيل الشكر

متعة
ADMON ELIAS -

يجب حضن الشيعة الصدر نسب نفسه لال محمد (ص) انت بشوارع العراق بعد خروج التحالف رحم الله اسد الرافدين

السادة في ايلاف
عاشق ايلاف -

السادة المسؤولين في ايلاف ارجو منع المدعو هنادي لانه دائما يكتب ما مخالف لقواعد جريدتنا الحبيبة ايلاف فهو يسئ للجريدة وللقراء ودائما ما اقرا تعليقاته لا تمت الى المنطق والموضوعية بشئ ولكم جزيل الشكر

عراقي وافتخر
باسم -النرويج -

ان شاء الله فاتحة خير على الشعب العراقي في سبيل وحدة العراق وتماسك ابنائه السنة والشيعه

بعد خراب البصره
عبد السميع البصير -

الاصلاح والعز والكرامه والتقدم يتم بفصل الدين عن الدوله .

عراقي وافتخر
باسم -النرويج -

ان شاء الله فاتحة خير على الشعب العراقي في سبيل وحدة العراق وتماسك ابنائه السنة والشيعه

كفا قشمرة
عمر الصالحي -

المثقفون الشيعة هم اول من كشف لنا ان هذا العقل الذي يتحدث من خلاله السيد مقتدى هو عقل اضرب واهرب .. اسرق دولتك اقتل السنة هجّر الصابئة وكفر المسيحيين او الأيزدية .. فيما يغلّس ويصمت المثقفون دعاة الرواية والتجديد والشعر والنقد والبحث العلمي بغية اعلاء صورة اهل البيت وهذه الدعوة هي اخرى مثل دعوة الأحصاء السكاني او ديموقراطية الأنتخابات وكلها تصب في تحويل العراق الى نفق طائفي مظلم فأذا كان النظام السابق ظالما .. مالذي سيسميكم التاريخ غدا..اول من قتل العراقيين هو صاحب النداء واولاد الشوارع الذين يحملون سلاح ايران ليقتلونا به ..وسيكشف التاريخ زوركم مهما بعدت الأحداث.

كفا قشمرة
عمر الصالحي -

المثقفون الشيعة هم اول من كشف لنا ان هذا العقل الذي يتحدث من خلاله السيد مقتدى هو عقل اضرب واهرب .. اسرق دولتك اقتل السنة هجّر الصابئة وكفر المسيحيين او الأيزدية .. فيما يغلّس ويصمت المثقفون دعاة الرواية والتجديد والشعر والنقد والبحث العلمي بغية اعلاء صورة اهل البيت وهذه الدعوة هي اخرى مثل دعوة الأحصاء السكاني او ديموقراطية الأنتخابات وكلها تصب في تحويل العراق الى نفق طائفي مظلم فأذا كان النظام السابق ظالما .. مالذي سيسميكم التاريخ غدا..اول من قتل العراقيين هو صاحب النداء واولاد الشوارع الذين يحملون سلاح ايران ليقتلونا به ..وسيكشف التاريخ زوركم مهما بعدت الأحداث.

هذا وطن يكبر بالجميع
ابو المحاسن -

هذا وطن يكبر بالجميع وليس فقط بالشيعي والسني ؟المشكلة التي يعانيها العراق ليس بسبب الطائفية والمذهبيةبرغم فترات الاحتقان والتصعيد في الفترة القريبة الماضية , المشكلة التي يعانيها العراق والعراقيين الوطنية العراقية وتغيب الارادة العامة العراقية , هناك قوى وطيف سياسي حاكم ثرتبط مصالحه واغراضه وسلطته بتعميق الفرقة الوطنية واستجداء واستحضار ما توافق عليه الطيف السياسي من محاصصة مذهبية وطائفية وعرقية , نعم برغم اهمية التآلف الطائفي والمذهبي بعد فنرة الصراع التي غذتها اطراف عديدة داخلية وخارجية ( بعثية فاشية وقاعدة ارهابية ) وجوار معادي للعراق والعراقيين ( سوريا وايران ) فلتكن الدعوة باسم الوطنية العراقية فالوطن العراق لكل ابنائه والشيعة والسنة الا مكون من مكونات كثيرة لا يجوز تغيبها باي دعوة للوحدة , على السلطة ان لا تغيب العراق الدولة لمصالحها , على السلطة ان تتعلم اسس وعلم ادارة الدولة وان تحترم ارادة وخيار المواطن واهمها الحرية وان توفر الخدمات وبمستوى دخل الدولة من ثروات عراقية للجميع حصة فيها وعندها سوف نلغي الكثير من الفوارق والمسميات لنسمو بالوطن العراق

هذا وطن يكبر بالجميع
ابو المحاسن -

هذا وطن يكبر بالجميع وليس فقط بالشيعي والسني ؟المشكلة التي يعانيها العراق ليس بسبب الطائفية والمذهبيةبرغم فترات الاحتقان والتصعيد في الفترة القريبة الماضية , المشكلة التي يعانيها العراق والعراقيين الوطنية العراقية وتغيب الارادة العامة العراقية , هناك قوى وطيف سياسي حاكم ثرتبط مصالحه واغراضه وسلطته بتعميق الفرقة الوطنية واستجداء واستحضار ما توافق عليه الطيف السياسي من محاصصة مذهبية وطائفية وعرقية , نعم برغم اهمية التآلف الطائفي والمذهبي بعد فنرة الصراع التي غذتها اطراف عديدة داخلية وخارجية ( بعثية فاشية وقاعدة ارهابية ) وجوار معادي للعراق والعراقيين ( سوريا وايران ) فلتكن الدعوة باسم الوطنية العراقية فالوطن العراق لكل ابنائه والشيعة والسنة الا مكون من مكونات كثيرة لا يجوز تغيبها باي دعوة للوحدة , على السلطة ان لا تغيب العراق الدولة لمصالحها , على السلطة ان تتعلم اسس وعلم ادارة الدولة وان تحترم ارادة وخيار المواطن واهمها الحرية وان توفر الخدمات وبمستوى دخل الدولة من ثروات عراقية للجميع حصة فيها وعندها سوف نلغي الكثير من الفوارق والمسميات لنسمو بالوطن العراق

الى متى
العراق -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الذي وتر علاقات الاخوا!!!! من هجر وشرد وقتل وذبح اي تناقضات نعيش الى متى هذه الغفله !!! ومن أجل ماذا الدنيا !!!