أخبار

قافلة إغاثة غزة: بين الرمي بالحجارة واستقبال الأبطال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: تابعت الصحف البريطانية الصادرة الثلاثاء المرحلة الاخيرة لقافلة المساعدات الاغاثية البريطانية التي سارت برا من لندن عبر عدة دول في اوربا وشمال افريقيا وصولا إلى مصر في طريقها الى مقصدها النهائي في قطاع غزة. وتناولت كل من صحيفة التايمز والديلي تلجراف زاويتين متناقضتين لوصف مسيرة القافلة التي دخلت عدد من حافلاتها الى القطاع في انتظار سماح السلطات الاسرائيلية لدخول باقي القافلة التي تقدر قيمة محتوياتها بمليون جنيه استرليني.

رمي بالحجارة

فمن جانبها ذكرت جريدة الديلي تلجراف في مقال بعنوان "قافلة جورج جالاوي ترجم بالحجارة من قبل مصريين غاضبين" أن القافلة تعرضت لرمي الحجارة والتخريب في مدينة العريش المصرية التي تبعد حوالي 28 ميلا عن معبر رفح الذي يربط مصر بقطاع غزة. ونقلت الصحيفة عن احد منظمي القافلة قوله انه تم قطع التيار الكهربائي مساء الاحد ورمي بعض افراد القافلة بالحجارة، إلى جانب توجيه الشتائم والسباب المعادي لحماس.

وأشار التقرير إلى اصابة بعض الافراد المصاحبين للقافلة. ومن الجانب الاخر، ابرزت جريدة التايمز الصادر الثلاثاء في مقال بعنوان "غزة تستقبل جورج جالاوي كبطل" الاستقبال الحافل الذي حظي به النائب البريطاني وزعيم حركة "ريسبكت" الذي قاد القافلة. واضافت الجريدة إن السلطات المصرية سمحت لجالاوي بعبور نقطة الحدود باتجاه غزة بعد انتظار دام لمدة يوم عند معبر رفح الحدودي.

ووصف جالاوي لحظة دخوله لغزة بانها مختلفة عن كافة رحلاته السابقة للقطاع خصوصا بعد تعرضه للهجوم العسكري الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة اسابيع واوقع 1330 قتيلا. ويتألف الموكب من 12 سيارة اسعاف وإطفاء ومواد إغاثة تصل قيمتها الى أكثر من مليون دولار.

هجمات ايرلندا الشمالية

لم تتمكن الصحف الصادرة صباح اليوم من افراد مساحات واسعة لحادثة اطلاق الرصاص ضد شرطي في ايرلندا الشمالية نتيجة لوقوعها في وقت متاخر نسبيا بالتوقيت المحلي. إلا ان مواقع الصحف ابرزت الهجوم الذي ادى الى مقتل شرطي في ايرلندا الشمالية بعد يومين فقط من مقتل جنديين اخرين فيها وذلك نتيجة لوقوعه في وقت متاخر.

ونشرت جريدة التايمز تقريرا اخباريا اشارت فيه الى تصاعد وتيرة الهجمات التي تستهدف قوات الجيش والشرطة في ايرلندا الشمالية. ونقلت الجريدة عن مصادر لم تسمها ان الشرطي المقتول تعرض لطلق ناري في الراس اثناء مهام تقصي بقرب مدرسة للمرحلة الثانوية. ومن جانبها استمرت صحيفة الاندبندنت وغالبية الصحف الرئيسية الأخرى في تغطية حملة السلطات البريطانية للقبض على الاشخاص الذين اطلقوا حوالي 60 رصاصة خلال نصف دقيقة فقط في شمال ايرلندا السبت الماضي واسفرت عن مقتل جنديين واصابة اربعة اشخاص اخرين.

واشارت الى ان شرطة شمال ايرلندا احرزت تقدما في مهامها للتعرف والقبض على الاشخاص الملثمين الذين اطلقوا الرصاص خصوصا مع وجود صور التقطتها كاميرات مراقبة منصوبة في الموقع.

الازمة المالية

يستعرض تقرير لجريدة الاندبندنت كيف اسهم الركود الاقتصادي الحالي في فرز المجتمع البريطاني الى فئتين، احدهما غنية تتمتع بميزات انخفاض التضخم، وتراجع اسعار المنازل وهبوط سعر الفائدة على القروض على حساب فئة اجتماعية اخرى فقيرة. ووصف التقرير اوضاع الفقراء بالقول ان هناك معاناة جراء تراجع الدخل، واضمحلال المدخرات.

توقع تقرير نشرته جريدة الديلي تلجراف ان يشهد اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين الذي سيعقد نهاية الاسبوع الحالي في انجلترا نزاعا حادا حول كيفية معالجة الازمة المالية العالمية.

وذكرت الصحيفة إن كلا من تيم كيذنر، وزير الخزانة الامريكي، واليستر دارلينج، وزير المالية البريطاني اصرا على تركيز الجهود على وضع اتفاقية دولية لانقاذ القطاع المالي العالمي.وبرزت الخلافات بين دول المجموعة خلال اعداد النسخة الاولية لما يمكن ان يخرج به الاجتماع الذي سيضم قادة مجموعة العشرين في 2 ابريل/نيسان في لندن.

الغش في الامتحانات

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا حول مطالبة نواب في البرلمان البريطاني بمحاصرة الجامعات التي تتغاضى عن الطلاب الذين يثبت قيامهم بالغش. وكان البروفيسور جيفري الدرمان، الاستاذ الاكاديمي السابق قد اثار جدلا واسعا عندما قال ان المحاضرين في الجامعات البريطانية تعرضوا لضغط لغض الطرف عن اساليب التحايل التي يقوم بها بعض الطلاب من غش في اجراء البحوث. واشارت الجريدة الى مطالب بحرمان الجامعات التي تقوم بالتغاضي عن الغش من حق منح الدرجات العلمية.

يوتيوب

اشارت صحيفة التايمز في تقرير الى ان متصفحي موقع يوتيوب العالمي في بريطانيا لم يتمكنوا من الاطلاع على تسجيلات الفيديو الاصلية لاغاني عدد كبير من مطربيهم المفضلين وذلك بعد اخفاق الشركة في التوصل لاتفاق مع الجهة الرسمية المشرفة على منح حقوق البث. ولن يتمكن المتصفحون في بريطانيا من الاطلاع على التسجيلات الرسمية لمغنين مثل ريحانا، فريق يو تو، وذا كيلرز، وغيرهم كثير على موقع شركة يوتيوب اعتبارا من اليومين المقبلين.

ونقلت الجريدة عن يوتيوب قولها انها تتخذ اجراءات استثنائية بعد رفع الهيئة المشرفة على حقوق الملكية الفكرية في بريطانيا الرسوم المفروصة على شراء حقوق بث التسجيلات الرسمية للاغاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف