أخبار

ساركوزي: لا يمكن لأحد عرقلة المحكمة الدولية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



بيروت:
أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في حديث صحافي نشر اليوم أن "إنشاء المحكمة الدولية يشكل مرحلة حاسمة لملاحقة المسؤولين عن إغتيال الرئيس رفيق الحريري والاغتيالات الاخرى ذات الصلة وهو تقدم هائل بالنسبة للعدالة في لبنان وانتصار كبير للديمقراطية اللبنانية". واعرب ساركوزي في حديث لملحق صحيفة (النهار) اللبنانية (نهار الشباب) عن امله في ان "يتم كشف كل ما يتعلق بملابسات هذه الاغتيالات وان يتم اعتقال الفاعلين والامرين ومحاكمتهم" مشددا على "انها مسألة مبدأ هو مبدأ رفض الافلات من العدالة".

وذكر انه "منذ اربع سنوات قدمت فرنسا دعمها الكامل للجنة التحقيق الدولية وستواصل ذلك مع المحكمة الخاصة" مضيفا ان "الامر يتعلق بعملية لا يمكن لاحد عرقلتها وفرنسا ترفض اي عملية تسييس للمحكمة". واكد ساركوزي ان "المصالحة الوطنية بين اللبنانيين اولوية بالنسبة الى فرنسا ولهذا السبب انخرطنا بشكل كامل في مساعدة لبنان لاستعادة طريق السلام" مشددا على ان "المصالحة في لبنان هي قبل كل شيء مسؤولية اللبنانيين انفسهم ويسرني ان ارى مجموع الاطراف اللبنانيين اختاروا طريق الحوار والديمقراطية".

واضاف ان "فرنسا كما سائر المجتمع الدولي تقف الى جانب اللبنانيين لتوفير المساعدة لهم وهذا ايضا حال الولايات المتحدة التي نتشارك واياها الهدف نفسه اي ضمان وحدة لبنان واستقراره واستقلاله وسيادته". وقال ساركوزي انه "منذ انتخاب الرئيس ميشال سليمان في مايو الماضي قطعت مراحل عديدة على طريق المصالحة وقريبا ستشكل الانتخابات التشريعية خطوة جديدة الى الامام وحاسمة في بناء الديمقراطية اللبنانية". واضاف "لهذا فمن المهم جدا ان تجري الانتخابات بكل شفافية وفي ظل الحوار والتسامح السائدين حاليا" مؤكدا ثقته بقدرة اللبنانيين على بلوغ ذلك.

وحول العلاقات مع سوريا قال ساركوزي "لم يكن بوسع احد ان يتصور جديا كل هذه المسافة التي قطعناها لو لم اجازف بالتزام طريق الحوار مع الرئيس السوري بشار الاسد لكنه حوار متطلب ومن دون مساومات". واشار ساركوزي الى انه سيستقبل الرئيس ميشال سليمان في فرنسا الاسبوع المقبل. وقال ان "هذه الزيارة فرصة للاحتفاء بصداقتنا وبالروابط العميقة التي تجمع بين بلدينا وللتذكير بدعم فرنسا الكامل للدولة اللبنانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا
محمد -

الموضع جيد وله اهمية كبيرة وشكرا

شكرا
محمد -

الموضع جيد وله اهمية كبيرة وشكرا