أخبار

المالكي: سنحفظ الأمن بعد رحيل الأجنبية فالسلاح حصر بيد الدولة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد القضاءأنّ الطائفية سبب كل الجرائم المرتكبة في العراق
المالكي: سنحفظ الأمن بعد رحيل الأجنبية فالسلاح حصر بيد الدولة

أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن حكومته عالجت الوضع الأمني من خلال القضاء على الطائفية سبب كل الجرائم التي ارتكبت في البلاد وقال ان الاجهزة الامنية قادرة الان في الحفاظ على الامن بعد رحيل القوات الاجنبية اثر الانتصارات التي تحققت ضد القاعدة والارهابيين والميليشيات والخارجين عن القانون وحصر السلاح بيد الدولة. واضاف المالكي في كلمة في معهد لوي للدراسات السياسية في مدينة سيدني اليوم ان العراق أصبح يحظى باهتمام كبير من قبل جميع الدول بسبب ما عاناه من ظروف في زمن النظام البائد او الفترة التي أعقبت سقوطه، والتي شهدت المآسي والآلام والجراحات،وهو بلد الحضارات والخيرات،وهذه النتيجة طبيعية لان الحاكم لم يكن بمستوى طموحات الشعب وأهمية البلد.

وأضاف ان العراق معروف بتماسك مكوناته عربا وكردا وتركمانا وشيعة وسنة ومسيحيين وغيرها من المكونات الاخرى،لقد تعرض الى التمزيق بسبب سياسة النظام السابق الذي حكم على أساس عنصري وطائفي وحكم الحزب الواحد ما جعل العراق يتحول من بلد محوري الى بلد هامشي نتيجة الحروب التي خاضها مع ايران والكويت واستهدف العراقيين بالاسلحة الكيمياوية والمقابر الجماعية،وطبيعي ان يتعرض بلد لكل هذا تتأثر بيئته الاجتماعية لتخلف الارامل والايتام،ويصيبه ضعف اقتصادي لان خيراته صرفت على الحروب والمغامرات.
وقال "عندما نتحدث عن طموحاتنا في البناء والاعمار لتشمل الجوانب السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية،علينا ان نضع نظاما سياسيا يقوم على أساس الدستور بعيدا من الطائفية والعنصرية،وهذا ما حصل في العراق ولاول مرة في تاريخه يكون فيه دستور وتتداول من خلاله السلطة عبر صناديق الانتخابات". واشار الى انه من خلال التطورات السياسية والديمقراطية التي يشهدها العراق تنتهي التقلبات والانقلابات بان تقوم الطائرات والدبابات بقلب نظام الحكم،لتكون محلها عملية الانتخابات والاقبال نحو صناديق الاقتراع والتي كان آخرها إنتخابات مجالس المحافظات لتكون ملحمة وطنية.

واكد المالكي قائلا "لقد عملنا على إصلاح علاقاتنا السياسية الخارجية التي توترت عقودا من الزمن مع دول الجوار والمؤسسات الدولية،حيث اعتمدنا مبدأ الحوار الوطني داخليا والحوار والمصالح المشتركة مع المحيط العربي والاسلامي والدولي للتخلص من المشاكل التي خلفها النظام السابق". واضاف "لقد قمنا بمعالجة الوضع الامني من خلال القضاء على الطائفية التي هي السبب في كل الجرائم التي ارتكبت ،وقمنا بوضع القوانين التي لاتفرق بين أبناء الشعب،وأعتمدنا الحوار السياسي الوطني لازالة كل ما شهده العراق". واوضح ان العراقيين ارغموا على الهجرة بسبب سياسة النظام البائد واحداث الارهاب ولكن بعد الاستقرار الامني قمنا باعادة الكثير من الذين اضطروا إلى الهجرة.

وتابع المالكي قائلا "لقد استلمنا العراق وهو محطم من الناحية الاقتصادية والخدمية ،ونستطيع ان نقول ان ما تحقق من خدمات خلال السنوات الثلاث الماضية يعادل ما تم في الثلاثين سنة التي انقضت،واليوم نوظف كل الامكانيات والطاقات والاموال من أجل خدمة البلاد والمواطنين،وعندما نتحدث عن ذلك نتحدث بثقة لاننا نمتلك الارادة والثروة والقدرات". وقال "على طريق السيادة قمنا بالاتفاق على جدولة لسحب القوات الاجنبية من العراق لينعم بلدنا بالسيادة،واننا على ثقة بقدرة اجهزتنا الامنية في الحفاظ على الامن حين مغادرة هذه القوات،بعد ان انتصرنا على القاعدة والارهابيين والميليشيات والخارجين عن القانون وحصرنا السلاح بيد الدولة".

واشار الى انه بعد التخلص من النظام السابق عاد العراق وهو يزداد في كل خطوة تقدما وحدثت فيه اصلاحات شاملة ومواجهة لظواهر العنف والتمييز الحزبي والطائفي واشاعة اجواء الحرية التي حرم منها العراقيون عقودا من الزمن فالعراق اليوم فيه حريات سياسية واقتصادية واعلامية وفكرية،وتحترم فيه حقوق الانسان . واوضح ان العراق الذي لم يكن يعرف الانتخابات الا التصفيق للحاكم،اليوم يتجه ابناؤه لصناديق الانتخابات ليقولوا رأيهم بحرية وارادة خالصة حتى اننا نجد اختلافا بالاختيار على مستوى العائلة الواحدة،ربما كانت الانتخابات في بدايتها قائمة على أساس المذهب أو الطائفة ،أما الان ومن خلال الانتخابات الاخيرة التي أثبتت أنها قائمة على البرامج وليس الطائفية والقومية،وهذا ما نتطلع اليه في الانتخابات المقبلة.

واضاف "لقد اضطربت واهتزت الكثير من المبادئ الوطنية سابقا،ولكن بحمد الله حكومة الوحدة الوطنية وبمساندة القوى السياسية تمكنت من تنظيم المبادئ التي تعتمدها في بناء العراق الجديد وهي تؤكد مبدأ الوحدة الوطنية التي يتساوى أمامها العراقيون في الحقوق والواجبات وأصبح هدفنا سيادة العراق واحترام دول العالم والجوار وان يقف هذا الاحترام على حدود السيادة والدستور حرص على أهمية عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية وان لايكون ممرا للمنظمات التي تضر دول الجوار". واشار الى انه بعد النجاحات الامنية التي تحققت،عادت المنظمات الدولية والدول الى العراق وفتحت سفاراتها،وهو ما يوفر البيئة المناسبة لاقامة مشاريع البناء والاعمار والاستثمار والقانون الذي يشجع الراغبين في العمل في بلادنا ويوفر لهم الضمانات الكاملة واذا كان العراق يعتمد على النفط والغاز اساسا للاعمار تنصب جهودنا اليوم لاحياء القطاعات الاخرى مثل الصناعة والتجارة والزراعة.

وكان المالكي قد اكد الليلة الماضية ان حكومته تسعى إلى زيادة عائدات النفط والغاز وذلك من أجل تغطية الاستثمارات في القطاعات الاخرى ومواجهة مهمتين أساسيتين تتركزان على عملية البناء والاعمار وهما الاولى إصلاح ما خربته الحروب والثانية الاعمار والبناء وتطوير الخدمات وأكد ان الظروف في العراق أصبحت مناسبة من خلال توفر شروط الاقبال التي تشجع عمل الشركات وأهمها وجود الارادة للمضي في عملية البناء والظروف الامنية المناسبة الى جانب الوضع السياسي الذي أصبح بعيدا من التقلبات والمغامرات والحروب.

وقال المالكي في كلمة خلال ندوة نظمتها مؤسسة التجارة الاسترالية بالتعاون مع غرفة التجارة الاسترالية العربية في سيدني والتي حضرها عدد كبير من أصحاب الشركات ورجال الاعمال الاستراليين والعرب ان الحكومة العراقية حريصة على الاسراع في عملية البناء والاعمار التي لابد ان تنهض بها الشركات الوطنية العراقية الى جانب الشركات الاجنبية التي ترتبط حكوماتها بعلاقات جيدة مع العراق مع تأكيده على وجود مهمتين أساسيتين تواجه عملية البناء والاعمار وهما الاولى إصلاح ما خربته الحروب والثانية الاعمار والبناء وتطوير الخدمات كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الى "ايلاف" .

واشار رئيس الوزراء العراقي الى ان مشاريع الاعمار تحتاج الى رؤوس أموال والعراق يمتلك ذلك لانه يكاد يكون البلد الاول او الثاني في احتياطي النفط وهذا عامل إضافي يشجع الشركات للاقبال نحو العراق. وشدد على أن التوتر الموروث في العلاقات الاقليمية بين العراق ودول الجوار قد تغير واصبح العراق يبني علاقاته مع هذه الدول على أساس المصالح المشتركة.
وقال إن من الضمانات لعملية الاستثمار في العراق انه ولاول مرة يشرع فيه قانون للاستثمار يضمن حماية رؤوس الاموال والمستثمرين. وأضاف "لقد اتفقنا مع الجانب الاسترالي على ست مذكرات تفاهم،تم التوقيع عليها يوم أمس وقد شملت الجوانب والمتطلبات الاساسية ولكن هي ليس كل ما يحتاجه العراق. واوضح ان الحكومة العراقية لديها توجهات لزيادة عائدات النفط والغاز وذلك من أجل تغطية الاستثمارات في القطاعات الاخرى. واوضح انه كان لاستراليا مواقف داعمة للعراق في مواجهة التحديات السياسية والامنية "واليوم نريد أن يكون لها الوقفة نفسها في عملية البناء،وهذا الطلب موجه للحكومة والشركات الاسترالية".

وكان المالكي وقع امس الاول مع نظيره الاسترالي كيفن راد في كامبالا على ست مذكرات تفاهم تضع اسسا للتعاون في مجالات الامن وحفظ الحدود والاستثمارات وفي الميادين النفطية والتكنولوجية والزراعية والتعليمية على ان يتم إنجازها قبل منتصف العام الحالي كما اتفقا على آلية لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات من خلال عقد إجتماعات سنوية لكبار المسؤولين والذين سيقدمون التقارير الى الوزراء المعنيين ووزيري خارجية البلدين لمتابعة التقدم الحاصل سنويا.

ونصت المذكرات على أن يتم انجازها في موعد لايتجاوز شهر حزيران (يونيو) المقبل وهي تتضمن مذكرة تفاهم بشأن الامن ومراقبة الحدود وتركز على تعزيز إمكانيات مراقبة وضبط الحدود ودعم وزارة الداخلية العراقية في عملية بناء القدرات في الميدان الجنائي وتكنولوجيا الحامض النووي DNA وتقوية إمكانيات الشرطة. اما المذكرة الاخرى فتتعلق بالزراعة وتركزعلى تعزيز القدرات العراقية،في مجالات التدريب والبحث والتطوير والتعاون في قطاع التكنولوجيا والدعم الاداري وتعزيز العلاقات التجارية المتعلقة بالزراعة. ومذكرة اخرى بشأن الموارد والطاقة وتركز على التعاون بشأن تطوير صناعة النفط والغاز وتطوير الموارد البشرية والاستثمارات الاسترالية في قطاعي الموارد والطاقة. اما المذكرة التالية فتتعلق بالتعاون التجاري وتضع اسسا لتقوية التجارة والاستثمار بين البلدين وتطوير القدرات العراقية في ميدان التجارة الدولية. كما تتعلق الاخرى بالتعليم والتدريب والبحوث وتركز على التعاون بين المؤسسات التعليمية والزمالات الدراسية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

اما المذكرة السادسة فهي بشأن الصحة العامة وتركز على التطوير المستمر للنظام الصحي في العراق في مجالات البحوث الطبية والصحة الاولية والعاملين في القطاع الطبي وتوظيف الخبرة الاسترالية لتوفير البنية التحتية لقطاع الصحة. وقد إتفق رئيسا الوزراء في البلدين على آلية لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات من خلال عقد إجتماعات سنوية لكبار المسؤولين والذين سيقدمون التقارير الى الوزراء المعنيين ووزيري خارجية البلدين لمتابعة التقدم الحاصل سنويا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله مع العراق
عراقي وبس -

يحفظ الله بلادي من كل كيد وحاسد. عراقنا لنا.

thanks
muthana -

thank you abu esraa

الله مع العراق
عراقي وبس -

يحفظ الله بلادي من كل كيد وحاسد. عراقنا لنا.

عاش العراق
سلام -

بارك الله بيك يا مكسر رؤس الارهاب الى الامام وضع يدك بيد من يبني العراق ولا تلتفة الى الحاقدين

عاش العراق
سلام -

بارك الله بيك يا مكسر رؤس الارهاب الى الامام وضع يدك بيد من يبني العراق ولا تلتفة الى الحاقدين

وين ساكن المالكي؟
دعبول -

،ونستطيع ان نقول ان ما تحقق من خدمات خلال السنوات الثلاث الماضية يعادل ما تم في الثلاثين سنة التي انقضت،.... يبدو ألمالكي انتقل من العراق الى المريخ؟ أي خدمات عيني ملوكي؟ ماء شرب نظيف لو كهرباء لو خدمات مجاري لو جهاز تنفيذي بدون طائفيه لو قللت الفساد من 95% الى 45%

وين ساكن المالكي؟
دعبول -

،ونستطيع ان نقول ان ما تحقق من خدمات خلال السنوات الثلاث الماضية يعادل ما تم في الثلاثين سنة التي انقضت،.... يبدو ألمالكي انتقل من العراق الى المريخ؟ أي خدمات عيني ملوكي؟ ماء شرب نظيف لو كهرباء لو خدمات مجاري لو جهاز تنفيذي بدون طائفيه لو قللت الفساد من 95% الى 45%

تحرير
ابن ديالى -

تحرير العراق كان لابد ان يستهل بتحرير عقولهم قبل طاغيتهم

الرياء
NOOR SAMIR -

السيدالمالكي سؤالي : الا تعتقد ان احد اسباب الطائفية هو انت وانا واثق عندما تفكر مع نفسك ستقول هذا الكلام صحيح بدلالة هل ان حزب الدعوة هو حزب كل العراقيين ام هو حزب شيعي مائة بالمائة مع كل الاعتزاز لكل شيعة العراق العرب. وهل حزبك فيه من ما تسموه اطياف الشعب العراقي اضافة اين كنت موجود قبل ان تأتي على دبابة اميركية. علينا ان نكون واقعين وكفى ذر الرماد في اعين الشعب العراقي الذي بدأ لا يصدقكم فقط بل حتى يدأ يشك في قصة الخليقة وذلك من سبب الكذب الذي طال حكام العراق على مر الزمن وخاصة بعد ما يسموه ثورة تموز بفاجعتيها الاولى والثانية وانتم تسيرون في ركبها. يقولون ان الامن استبد وبعدها نسمع كثير من التفجيرات فأي امان تتكلم عنه يا حضرة رئيس الوزراء. ان طرحك للمصالحة هي عظيمة وبدون شك ولكن هل تعتقد ان تلك الجماعات تصدقك والعراق تحت احتلالين المغادر وهم الاميركان والمحتلون الذين لن يتركوا العراق الا بضربات قوية يقودها الثوار العراقيين وبالطبع معروف لدى الجميع الا وهم الفرس الذين يزرعون الموت في العراق وفي البلاد العربية وآخرها المغرب. انني رجل مسالم ولكن الحقيقة لا يفك الحديد الا الحديد ولا يطفئ النار الا بالنار, فمتى خرج المحتلون والسراق انا واثق ان الدعوة سيستقبلها العراقيون بدون دعوة ولا حزب دعوة لان الرافدين ونخيل وشيمة وغيرة ابناء العراق ستكون بدل كل الدعوات بكل جواهر العراق من عرب وكرد وكلدواشوريين السريان والتركمان مسلمين ومسيحين وصابئة وايزديين وكل المخلصين والله ينصر العراق ...

الرياء
NOOR SAMIR -

السيدالمالكي سؤالي : الا تعتقد ان احد اسباب الطائفية هو انت وانا واثق عندما تفكر مع نفسك ستقول هذا الكلام صحيح بدلالة هل ان حزب الدعوة هو حزب كل العراقيين ام هو حزب شيعي مائة بالمائة مع كل الاعتزاز لكل شيعة العراق العرب. وهل حزبك فيه من ما تسموه اطياف الشعب العراقي اضافة اين كنت موجود قبل ان تأتي على دبابة اميركية. علينا ان نكون واقعين وكفى ذر الرماد في اعين الشعب العراقي الذي بدأ لا يصدقكم فقط بل حتى يدأ يشك في قصة الخليقة وذلك من سبب الكذب الذي طال حكام العراق على مر الزمن وخاصة بعد ما يسموه ثورة تموز بفاجعتيها الاولى والثانية وانتم تسيرون في ركبها. يقولون ان الامن استبد وبعدها نسمع كثير من التفجيرات فأي امان تتكلم عنه يا حضرة رئيس الوزراء. ان طرحك للمصالحة هي عظيمة وبدون شك ولكن هل تعتقد ان تلك الجماعات تصدقك والعراق تحت احتلالين المغادر وهم الاميركان والمحتلون الذين لن يتركوا العراق الا بضربات قوية يقودها الثوار العراقيين وبالطبع معروف لدى الجميع الا وهم الفرس الذين يزرعون الموت في العراق وفي البلاد العربية وآخرها المغرب. انني رجل مسالم ولكن الحقيقة لا يفك الحديد الا الحديد ولا يطفئ النار الا بالنار, فمتى خرج المحتلون والسراق انا واثق ان الدعوة سيستقبلها العراقيون بدون دعوة ولا حزب دعوة لان الرافدين ونخيل وشيمة وغيرة ابناء العراق ستكون بدل كل الدعوات بكل جواهر العراق من عرب وكرد وكلدواشوريين السريان والتركمان مسلمين ومسيحين وصابئة وايزديين وكل المخلصين والله ينصر العراق ...

المالكي والمستحيل
د.أياد السامرائي -

ان ما ثبت من تجاوزات واخطاء تجاه الثوابت الوطنية من الصعب تجاوزه الان.انتهاء الطائفية والمحاصصة الوظيفية لا تنتهي الا باصدار القوانين المبطلة لها،فهل يستطيع السيد المالكي وهو المكبل اليوم بفك اسر القانون.الرئاسة والوزارة والنواب والهيئات الدبلوماسية كلها معينة بموجب المحاصصة الطائفية ،ماذا يتمكن المالكي من صنعه الان.لا شيء سوى كلام الاستهلاك المحلي.

فليخسأ المالكي
العراق -

العراقيون يتمنون قطع يد المالكي التي وقعت على اعدام الشهيد صدام , البعثيون العراقيون عدوتهم ايران الفارسية , فكيف يعودون والمالكي سمح لايران بحكم العراق , المالكي نفسه اكبر طائفي بالعراق وهو يعتمد الطائفية في حكمه للعراق

فليخسأ المالكي
العراق -

العراقيون يتمنون قطع يد المالكي التي وقعت على اعدام الشهيد صدام , البعثيون العراقيون عدوتهم ايران الفارسية , فكيف يعودون والمالكي سمح لايران بحكم العراق , المالكي نفسه اكبر طائفي بالعراق وهو يعتمد الطائفية في حكمه للعراق

عش رجباً !
سليم العبيدي -

عش رجباً تسمع عجباً ! الى دعبول رقم 4 ! والله ترددت كثيراً الى أن قررت الرد عليك. هل المالكي (حفظه الله و رعاه)عايش في المريخ أم أنت !؟ هناك ناس من أمثالك يرون نصف الكأس الفارغ دائماً و لا يرون النصف الملئان لأن على أعينهم غشاوة وضعوها أنفسهم أو وُضعت من قبل آخرين. أنت من هذا النوع! فلو كان لديك ذرة من الحيادية لما أستهزأت على أطهر و أشرف و أنقى رئيس حكومة عراقية منذ خلافة الأمام علي (ع) و لحد الآن و أذا لم توافق فقل لي من!؟ و لكن أكثركم للحق كارهون. بصراحة أمثالك ما يستاهلون نظافة المالكي ! أنتم تعودتم على عنتريات القائد الضرورة و أخيراً أقول بأن من يظن أن المالكي صانع معجزات فزمن المعجزات قد ولى ! ويد واحدة لا تستطيع التصفيق. يجب على الجميع أن تعطي للعراق بدلاً من أن تأخذ وعند ذاك سيكون هناك أمل للنجاة.

عش رجباً !
سليم العبيدي -

عش رجباً تسمع عجباً ! الى دعبول رقم 4 ! والله ترددت كثيراً الى أن قررت الرد عليك. هل المالكي (حفظه الله و رعاه)عايش في المريخ أم أنت !؟ هناك ناس من أمثالك يرون نصف الكأس الفارغ دائماً و لا يرون النصف الملئان لأن على أعينهم غشاوة وضعوها أنفسهم أو وُضعت من قبل آخرين. أنت من هذا النوع! فلو كان لديك ذرة من الحيادية لما أستهزأت على أطهر و أشرف و أنقى رئيس حكومة عراقية منذ خلافة الأمام علي (ع) و لحد الآن و أذا لم توافق فقل لي من!؟ و لكن أكثركم للحق كارهون. بصراحة أمثالك ما يستاهلون نظافة المالكي ! أنتم تعودتم على عنتريات القائد الضرورة و أخيراً أقول بأن من يظن أن المالكي صانع معجزات فزمن المعجزات قد ولى ! ويد واحدة لا تستطيع التصفيق. يجب على الجميع أن تعطي للعراق بدلاً من أن تأخذ وعند ذاك سيكون هناك أمل للنجاة.

الوفد حسب المحاصصة
اكاديمي مغترب -

باالتاكيد ان الزيارات التي يقوم بها المالكي فيها فائدة للعراق للانفتاح على العالم لكن اللذي يثير الاستغراب هو ان الوفد المرافق تبدو فيه المحاصصة بشكل واضح فالوفد يهدف الى تقوية الجانب الاقتصادي والزراعي فما علاقة الخارجية بالزيارة الا يكفي هوشيار زيباري زيارات يوميا في دول العالم بدون فائدة للعراق حيث لم يداوم في وزارته في بغداد اسبوع واحد في الشهر اليس كان من الاجدر ان يرافق المالكي وزير الزراعة اللذي هو رجل تقنوقراط ومستقل وان المباحثات ركزت بشكل كبير على الجانب الزراعي وان استراليا ستبعث وزير الزراعة الاسترالي الى العراق فالى متى هذه المجاملات الفارغة على حساب المصلحة العامة

الى رقم 9
ahmed -

الى رقم 9 على كيفك يمعود لا تصدق نفسك. الامام علي لايشبه بهذا الطائفي الذي وقف في البرلمان وقال: على السنة ان يخرجوا من العراق 30 سنة وان يعانوا كما عانينا .

الى رقم 9
ahmed -

الى رقم 9 على كيفك يمعود لا تصدق نفسك. الامام علي لايشبه بهذا الطائفي الذي وقف في البرلمان وقال: على السنة ان يخرجوا من العراق 30 سنة وان يعانوا كما عانينا .

الى سليم, تعليق 9
دعبول -

بعمليه حسابيه بسيطه لحد الآن هناك 10 تعليقات (أنت رقم 9)أقرئها جيدا و قارن وجهات النظر ؟ كذلك تمعن بها جيدا وتخلى عن الرياء والطائفيه الواضحه واللواكه بوصفك المالكي (أطهر و أشرف و أنقى رئيس حكومة عراقية منذ خلافة الأمام علي (ع) و لحد الآن)وحاشا للمقارنه ولا أستغرب ان كنت من المصفقين للبعث الصامد؟

الى مقال (8)
صبار المالكي -

عزيزي صاحب مقال 8 لو اعرفك عن قرب لاعطيتك ورده سوداء ونحن المسلمين الحقيقين لانكرم قادتنا بقطع اليد انا لو التقيد بالسيد المالكي ابو اسراء الشهم مره اخرى لقبلت يده لالشيئ لان تلك اليد وقعت اعدام الطاخيه . الى الامام سيدي ابا اسراء والشعب العراقي معك دوما الا حفنه قليله من الجهله ضدك توكل على الله بما تخدم شعبك الجريح ونطلب منك جميعا الخدمات لانها تجلب الامن والاستقرار. اقول الى الاخوه السيد المالكي لن ياتي الى الحكم بالسيف او بالمخادعه بل نحن الشعب انتخبناه وهو رجل موضف دوله اليوم في المنصب غدا موضف اخر وحكم اليوم هو حكم الشعب هذا مانعتقده في الديمقراطيه .وكلنا لك جند ياعراق.

الى مقال (8)
صبار المالكي -

عزيزي صاحب مقال 8 لو اعرفك عن قرب لاعطيتك ورده سوداء ونحن المسلمين الحقيقين لانكرم قادتنا بقطع اليد انا لو التقيد بالسيد المالكي ابو اسراء الشهم مره اخرى لقبلت يده لالشيئ لان تلك اليد وقعت اعدام الطاخيه . الى الامام سيدي ابا اسراء والشعب العراقي معك دوما الا حفنه قليله من الجهله ضدك توكل على الله بما تخدم شعبك الجريح ونطلب منك جميعا الخدمات لانها تجلب الامن والاستقرار. اقول الى الاخوه السيد المالكي لن ياتي الى الحكم بالسيف او بالمخادعه بل نحن الشعب انتخبناه وهو رجل موضف دوله اليوم في المنصب غدا موضف اخر وحكم اليوم هو حكم الشعب هذا مانعتقده في الديمقراطيه .وكلنا لك جند ياعراق.

المالكي =دكتاتوري
maktoob -

يطل علينا رئيس الوزراء نوري المالكي ومن خلال حضوره ودعمه لمؤتمرات العشائر الذي يعتمد عليها لبناء دولة القانون والمؤسسات كما يدعي ، بدعوة المجرمين القتلة الذين لازالت أياديهم ملطخة بدماء الأبرياء والغريب هنا أيضا تأتي هذه الدعوة التي وجهها لهذه العصابات المجرمة موقوتة مع مرور ( 21 ) عام على جريمة حلبجة حيث تم قصف هذه القرية الآمنة بالسلاح ( الكيميائي ) التي راح ضحيتها أكثر من ( 5000 ) شهيد بين أطفال ونساء وشيوخ عزلولأن وبعده مرور ستة سنوات على سقوطهم وما مارسوه من جرائم طيلة خمسة وثلاثون عاما بحق كل من يحمل في داخلة بذرة حب للوطن والمواطن ، تطل علينا عبر تلك المؤتمرات العشائرية التي كانت موالية للمقبور ( صدام حسين ) من قبلك؟؟تناشدهم وتطلب منهم الرجوع للوطن ومشاركتهم في العملية السياسة وبناء دولة القانون والمؤسسات التي تم تدميرها على أيدهم... وكان جوابهم على دعوتك لهم بعمليتين إرهابيتين راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح.متى تتعظ يا رئيس الوزراء نوري المالكي من هؤلاء المجرمين القتلة

رد
حازم الكندى -

ارد الى الرقم 8 لوا ان صدام مات قبل عشرين سنة واللةلترا العراق جنة من اتى بلأمريكى تاى العراق غير قرارات صدامك الخاطئة ومن اتى بالأرهابين الى العراق غير ازلأم العراق البعثين

رد
حازم الكندى -

ارد الى الرقم 8 لوا ان صدام مات قبل عشرين سنة واللةلترا العراق جنة من اتى بلأمريكى تاى العراق غير قرارات صدامك الخاطئة ومن اتى بالأرهابين الى العراق غير ازلأم العراق البعثين

رد على 12و11
سليم العبيدي -

الى السيد دعبول أفندي :1-لم تجبني على سؤالي المتعلق بمن هو في رأيك أفضل من السيد المالكي من بعد خلافة الأمام علي (ع) !2-كثير من السنه و الشيعة الشرفاء يشيدون بحنكة و شجاعة و صبر السيد المالكي لذا إمتداحه ليس بالضرورة تعبير عن الأنتماء الطائفي.3-هل فهمت معنى كلامي من أن يداً واحدة لا تستطيع التصفيق !؟4- السيد أحمد صاحب التعليق رقم 11 لا يستحق الرد !

الى مقال (14)
صبار المالكي -

سيدي صاحب مقال(14) اعتقد السيد نوري المالكي لن يلتقي بالطاخيه صدام ولا قبل يديه مثلما فعلوها اسيادك. الطلباني وبرزاني والسيد المالكي لن يحارب ابناء جلدته بالسلاح مثلما فعلوها اسيادك ودامت حربكم (4)اعوام واخيرا تم الصلح في واشنطن ز. .

الى مقال (14)
صبار المالكي -

سيدي صاحب مقال(14) اعتقد السيد نوري المالكي لن يلتقي بالطاخيه صدام ولا قبل يديه مثلما فعلوها اسيادك. الطلباني وبرزاني والسيد المالكي لن يحارب ابناء جلدته بالسلاح مثلما فعلوها اسيادك ودامت حربكم (4)اعوام واخيرا تم الصلح في واشنطن ز. .

الى كل من يحب البعث
احفاد البابليين -

انا اسال البعثيه ومن يدافع عن صدام ...من غير شارع حيفا وجسر السنك ؟؟؟لمدة 35 سنه ماذا فعلتم وماذا بنيتم وماذا استفاد الشعب المسكن من عندكم الشهيد (عبدالكريم قاسم) وفترة حكمه 4 سنوات عمر وبنى بصف بغداد من مدينه الثورة الى الاسكان والسكك والطوبجي وبغداد الجديدة والعبيدي ووووووووو تقريبا نصف بغداد بناها الشهيد قاسم انتم ماذا فعلتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو قنعتوني سوف انضم الى حزبكم ولو انا قاسم اليمين ان لاانضم الى حزب (عميل مؤسسه سوري)

الى كل من يحب البعث
احفاد البابليين -

انا اسال البعثيه ومن يدافع عن صدام ...من غير شارع حيفا وجسر السنك ؟؟؟لمدة 35 سنه ماذا فعلتم وماذا بنيتم وماذا استفاد الشعب المسكن من عندكم الشهيد (عبدالكريم قاسم) وفترة حكمه 4 سنوات عمر وبنى بصف بغداد من مدينه الثورة الى الاسكان والسكك والطوبجي وبغداد الجديدة والعبيدي ووووووووو تقريبا نصف بغداد بناها الشهيد قاسم انتم ماذا فعلتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو قنعتوني سوف انضم الى حزبكم ولو انا قاسم اليمين ان لاانضم الى حزب (عميل مؤسسه سوري)