أخبار

مدغشقر: المعارض راجولينا يقول انه "يقود" الجيش

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انتاناناريفو:اعلن المعارض الملغاشي اندري راجولينا مساء السبت انه بات "يتولى قيادة" الجيش "في كل انحاء مدغشقر"، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مقر اقامته بالعاصمة انتاناناريفو. وقال زعيم المعارضة ان "الجيش لم يعد يتلقى الاوامر من رئيس الجمهورية (مارك رافالومانانا)، انا من يتولى قيادة الجيش اليوم، والعسكريون يتلقون الاوامر من اندري راجولينا"، موضحا "اننا لا نريد العنف". واضاف راجولينا الذي طلب السبت من الرئيس رافالومانانا التنحي عن السلطة، وقد رفض الرئيس هذا الطلب، ان "رافالومانانا دائما ما قلل اهمية قوة شعب موحد".

واعتبر راجولينا الذي اقالته السلطات في مطلع شباط/فبراير من منصبه رئيسا لبلدية انتاناناريفو "طلبنا منه باحترام ان يستقيل. وانتظر انتقالا سلميا للسلطة ... وعندما ينتهك الرئيس الدستور ولا يبقى الشعب معه، فهذا يعني انه لم يعد يتولى قيادة البلاد". واوضح "لذلك سنتولى القيادة وادارة البلاد والادارة العامة". واضاف "سنعين وزراءنا لتسيير شؤون البلاد".

وقال راجولينا "نسيطر سيطرة تامة على الادارة في مدغشقر ولدينا الاداة لتسيير شؤون البلاد والاعداد لانتخابات حرة ونزيهة ورفع مستوى حياة الشعب". واكد ان "المهم هو ان نسيطر على قصر رئيس الوزراء، والجيش يدعمنا بنسبة 90%". وقال راجولينا ان "رافالومانانا سيحال الى المحكمة في الايام المقبلة لمحاكمته على ما فعله سواء على صعيد ادارة البلاد او مجزرة السابع من شباط/فبراير".

وقد قتل 28 شخصا على الاقل في السابع من شباط/فبراير عندما اطلق الحرس الرئاسي النار من دون تحذير على مجموعة من انصار المعارضة في العاصمة. وتشهد مدغشقر اسوأ ازمة سياسة منذ تسلم رافالومانانا الحكم في 2002.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف