أخبار

المغرب قلق من النشاط الدعوي الشيعي ويندد بـ "قلة الإحترام" الإيرانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وحيد أحمدي: لا علاقة لنا بنشر التشيع بالمغرب

المغرب: زعيم "أنصار المهدي" يؤصل "السلفية الجهادية"

نشر 1500 جندي جزائري وإعتقال 10 مغاربة

الرباط: أعرب المغرب عن قلقه إزاء تنامي النشاط الشيعي على أراضيه وندد ب "قلة إحترام" إيران التي حملها وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري المسؤولية الكاملة عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وفي مقابلة ندد الوزير المغربي بالنشاطات الدعوية لبعض الجمعيات المغربية الساعية لنشر المذهب الشيعي في المغرب بدعم من ايران.

وقال الفهري "ان المغرب لا يمكنه ان يقبل القيام بمثل هذه النشاطات (على اراضيه) وذلك بشكل مباشر او غير مباشر عبر ما يسمى بمنظمات غير حكومية". وانتقد "المساس باسس" المملكة الشريفية المغربية وبال "الرابط" المالكي وهو المذهب الاسلامي السني المعتدل السائد في المغرب. واضاف الوزير ان "المغرب ليس الوحيد الذي يشهد" هذا النشاط الشيعي "الذي اكتشف وجوده ايضا في افريقيا جنوب الصحراء وفي بلدان اسلامية اخرى" وحتى في اوروبا.

وكان خالد الناصري المتحدث باسم الحكومة قال في الاونة الاخيرة ان قسما من الجالية المغربية في بلجيكا كان تعرض "لممارسات" ايرانية من النوع ذاته. وجاءت تصريحات الفاسي الفهري اثر بيان شديد اللهجة لوزارته اعقب قطع العلاقات مع ايران في 6 آذار/مارس الحالي.

ونددت الخارجية المغربية في بيانها ب "نشاطات ثابتة للسلطات الايرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي" مضيفة ان "هذه الاعمال تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد واخلاقيات العمل الدبلوماسي".

غير ان الوزير المغربي رفض ربط قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران بانشطة الدعوة الشيعية المنسوبة لايران. واوضح ان "الامور كانت قابلة للتحكم مع الابقاء على النشاط الدبلوماسي والعلاقات التجارية (بين البلدين) مع درجة معينة من اليقظة". ورسميا فان قرار قطع العلاقات الدبلوماسية اتى اثر انتقادات اعتبرت "غير مناسبة" وجهتها ايران للدعم المغربي للبحرين.

وكانت العلاقات بين ايران والبحرين توترت اثر تصريح العضو المهم في مجلس تشخيص مصلحة النظام والمسؤول في مكتب مرشد الثورة الايرانية علي اكبر ناطق نوري اعتبر فيه ان البحرين "المحافظة الايرانية رقم 14" كانت جزءا من ايران. واوضح الطيب الفاسي الفهري "عندما استهدفت ايران المغرب والمغرب فقط، لم نفهم" لماذا تم ذلك.

وقبل قطع العلاقات كان المغرب استدعى في مرحلة اولى في نهاية شباط/فبراير للتشاور القائم باعماله في طهران. وقال الوزير المغربي "لقد منحنا الفرصة والوقت (للايرانيين) لتفسير موقفهم غير اننا لم نتلق اي رد. لقد شكل ذلك قلة احترام" للمغرب.

ولم تكن العلاقات بين المغرب وايران صافية على الدوام في الماضي وكانت العلاقات الدبلوماسية بينهما قطعت في 1979 اثر الاطاحة بالشاه وتولي آية الله الخميني السلطة. واعيدت هذه العلاقات في 1991 وايران هي اليوم احد اهم زبائن الفسفات المغربي واحد ابرز مزودي المملكة المغربية بالنفط. وتبلغ قيمة المبادلات التجارية بين البلدين نحو مليار دولار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتم وين
amin -

انتم وين و العالم وين؟

أمة الأسلام
samr -

نحن أمة الأسلام أمة لااله الا الله محمد رسول الله . أمة الأسلام سنة وشيعة . انا سنية متبعة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشيعية موالية ومحبة لأهل بيت نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. لماذا لاتقلق الحكومة المغربية من حملات الديانات الأخرى المنتشرة هناك وتأثيرها على الشباب المغربي وانما يقلقون فقط من المسلمين الشيعة. ولاتقلق من الأحتلال الثقافي الأمريكي والغربي على شباب وشابات البلاد. لماذا لاتبتعدو عن أقاويل وسموم الفرقة بين المسلمين وتنتبهوا لأعدا الأسلام والمسلمين (شيعة وسنة) والذين يحاولون أغتنام أي فرصة للقضاء على المسملين (سنة وشيعة) . أعملوا على وحدة المسلمين وأعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا.

تحية لملك المغرب
ذي قار -

نحن مع جلالة الملك قلبا وقالبا ضد التجاوزات الايرانية الخبيثة والتي تتم في الخفاء, فما اقدم علية ملك المغرب هو عين الصواب لان هؤلاء اهل تقية يبتسمون بوجهك وهم يضمرون الحقد . من اسس وتعاليم مذهبهم هو ايذاء اهل السنة والجماعة باي طريقة كانت وفي اي فرصة حتى وان كان عرضه او لحمه فهي مذكورة في كتبهم ويعلمونها لصغيرهم. كيفما لا وهؤلاء يشككون بالنبوة ويسبون الصحابة وزوجات النبي الهادي صلوات الله علية ويحجون الى كربلاء لاثبات حجتهم ام تبقى ناقصة بعد القدوم من اداء فريضة الحج المعروفة. ارجو من الدول العربية ان تحذو حذو المغرب وان ايران لن تزيدنا شيء ولن تنقصنا شيء ولكن تزيد من الفتن والقلاقل والصراعات في منطقتنا نحن بغنى عنها.والسلام

ياريت
الفاسي -

اذا كان قطع العلاقات ليس بسبب النشاطات الدعوية بل بسبب الموقف من البحرين فياريت تقوم المغرب مشكورة بقطع العلاقات مع من يحتل الاراضي العربية غير ايران مثل تركيا الولايات المتحدة في العراق وغيرها وطبعا المحتل الاكبر اسرائيل وليتها تقوم بقطع العلاقة مع من يحتل ارضها وهي اسبانيا ولكن قد اسمعت لو ناديت حيا

الدولارات السعوديه
مصري واقعي -

ولماذا وافقت الحكومه المغربيه لسنوات طويله على نشر الفكر الوهابي في المغرب وهل له علاقه بالاسلام ام الدولارات السعوديه. كانت سياسه خاطئه وسيندم المغرب عليها

المذهبية تشرذم
مجمد صقلي -

القرارالسيادي بالمغرب له مرجعيته الثابتة وهو ينطلق من الملكية الدستورية والتعددية الحزبية التي تفرز أغلبية برلمانية تتولى الحكم وفق منظور التداول الديموقراطي، ولا أقول هنا بأن التجربة المغربية استطاعت تجاوزعدد من الأخطاء والمطبات. لكنها تجربة مفتوحة ومنفتحة على رؤى وتصورات واجتهادات. كما أن المغرب ماض في تفعيل دولة المؤسسات والإصلاحات الديموقراطية. ومن نعم الله عليه أنه ظل بمنأى عن الطائفية التي جعلت من شعوب الشرق دويلات وتكتلات داخل الدولة الواحدة. وهو ماوقف حاجزا دون تقدم هذه الدول نحو الديموقراطية. لكن إيران الآن تسعى إلى تسويق نموذجها في الحكم وفق ولاية الفقيه. وهي بذلك تمارس نوعا من التقية لتغطية محاولاتها لزعزعة أمن دول المنطقة وبالتالي لتسهيل اختراقها و الهيمنة عليها. لتبقى هي الدولة العظمى في المنطقة والبعبع الذي يخيف الأقطار العربية التي تريد لها أن تبقى الحلقة الأضعف بالنسبة للوضع الإقليمي. الذي لا يريد الإخوة في الشرق فهمه واستيعابه، أن المغرب متمسك بالخيار الديموقراطي الذي لا رجعة فيه، وهو ما يتناقض مع كافة أشكال الفهم المتشدد للدين سواء كان وهابية أو سلفية القرون الوسطى أو تشيع. أعتقد أن المسألة محسومة في المغرب حيث لا مزايدة حول الدين الإسلامي، ولا مجال لاستبدال المذهب الذي وحد المغاربة قاطبة منذ ألف ومئتي سنة، بمذهب آخر سيفتح الباب على مصراعيه أمام الصراعات و التشرذم والمضاربات المذهبية لعرقلة المسار الديموقراطي وللزج بالبلاد في متاهة ما لها من آخر. من دون شك للمغرب تجربته الخاصة في ممارسة قراره السيادي وليس على استعداد لتلقي دروس في الحكامة من أي كان سواء ما تعلق منها بولاية الفقيه أو ببدعة توريث الحكم المستحدثة في بعض الأنظمة الجمهورية بالشرق أو بمن جاء إلى الحكم بانقلاب ويريد أن يلقن العرب دروسا في الديموقراطية. ولعل غالبية المغاربية توصلوا بحكم المخاض السياسي العسير والجدل المفتوح حول علاقة الدين بالدولة إلى أن المرجعية الأساس هي النص القرآني والفهم العقلاني لهذا النص مع الانفتاح على الاجتهادات والإضاءات التي تأخذ بعين الاعتبار مقتضيات التطور والحياة المعاصرة، وبأن لا يتخذ الدين أو بالأحرى فهم البعض للدين كذريعة لعرقلة الإصلاحات الستورية والتداول الديموقراطي وتفعيل التعددية الحزبية.

المغرب العربي
layth -

لاحول ولاقوة ألا بالله العظيم. ولماذا ايران تظم البحرين لها. لماذا هذا الحقد الفارسي على العرب. ولم يعرف العرب لحد الان ماهو الخطر الايراني عليهم وعلى العالم. برأي ان خطر أيران هو أكبر خطر من اسرائيل على الدول العربية. بسبب الحقد الدفين الذي تخفيةدولة فارس للعرب. أتمنى ان يعرفوا العرب ويتحدوا ضد الايارنيين.

الى الاخت سمر
معتدل -

كثر الله من امثالك يا اخت سمر وياريت كل المسلمين يفكرو هيك