أخبار

الأسد مستعد للعب دور الوسيط مع إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسى: القمة العربية 22 تعقد ببغداد عام 2010

موسى: القمة ستعالج قضايا خطيرة وإيران ليست عدوة

أنباء جديدة عن تغيير وزاري في سورية

روما: أكد الرئيس السوري بشار الأسد "إستعداده للقيام بدور الوسيط مع ايران" شرط تسليمه "خطة واضحة وملموسة" ليطرحها على طهران، وذلك في حديث نشرته الأربعاء صحيفة لاريبوبليكا الايطالية. وقال الاسد في مقابلة اجريت معه في دمشق "اني مستعد للقيام بدور الوسيط مع ايران" لكن من دون ان يأتي على ذكر الملف النووي الذي يشكل الموضوع الخلافي الرئيسي مع الغربيين.

واستطرد "ان تحدثنا عن النفوذ الايراني في العراق ينبغي اجراء تمييز: ان النفوذ ليس سلبيا ان كان يرتكز على الاحترام المتبادل. اما التدخل فهو امر اخر". وتابع "وعلى العكس ان تحدثنا عن تسهيل الحوار مع طهران ينبغي طرح اقتراح ملموس على هذه الحكومة. حتى اليوم لم اتلق اي دعوة للعب اي دور. اني موافق لكن ذلك لا يكفي: ينقص خطة وقواعد وآليات واضحة لطرحها على طهران". واضاف "وحده الحوار يمكن ان يصلح الخلافات. اي محاولة لاحتواء بلد ينتهي بها الامر الى تقويته. ان ايران بلد مهم أكان ذلك يعجب (البعض) ام لا".

الى ذلك اعتبر الرئيس السوري ايضا "ان الخطوات الاولى" للرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما كانت "مشجعة. فمع الانسحاب من العراق والرغبة في السلام واغلاق غوانتانامو يكشف على انه رجل صادق بكلامه".

واضاف "لكن ما زال الوقت مبكرا لقول اذا ما كان ذلك يشكل منعطفا تاريخيا. ان الامر المؤكد الوحيد هو ان بعد +الظلام+ الذي تمثل بادارة (الرئيس السابق جورج) بوش يعود الامل" متابعا "ان على اوباما ان يستعيد مصداقية الولايات المتحدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللعب عالجميع!!
د.جاد -

الأسد مستعد للعب اي دور !!!وكل دور!!!

الرئيس الصدفة
سعد -

سؤال بريء جدأ ولماذا لا يغلق الرئيس السوري بالصدفة بشار اسد مئات الغوانتانومنات في انحاء سوريا ,التي تنتهك فيها الحرمات و تمارس فيها ابشع انواع الذل و المهانة والتعذيب؟

لست الا ايرانيا
عراقي -

الم تكن سوريا مع الحلفاء عندما احتلت الكويت وقال الاسد الاب لا يمكن لدولة عربية ان تحتل دولة عربية اخرى واليوم نرى في الاسد الابن اذا احتلت دولة اجنبية كايران دولة عربية كالعراق فهذا يجوز والدور هنا ايجابيا بعكس عندما احتل العراق الكويت فهذاك الاحتلال كان سلبيا انا لا افهم هذا التناقض وخاصة ايران قتلت العراقيين خلال حربين ولا يتاخرون في ابراز حقدهم باي مناسبة كانت ... اقول للرئيس السوري لست الا ايرانيا فاصحى من نومك رجاء

assad
toufik sarwa -

to saed who is asking about guantamo prisons in syria! what about the one in jordan , ,egypt and all the rest of the arab countries, you are under the impression that you live in a democratic country? wake up and smell the coffee. at least syria is the one arab country that has integrity and doesn''t sell it body to the highest bidder.. like your country.