أخبار

الحكومة الكويتية تصدر مرسوما بحل مجلس الأمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إحتمال إعادة دمج ولاية العهد برئاسة مجلس الوزراء
الحكومة الكويتية تصدر مرسوما بحل مجلس الامة

فاخر السلطان من الكويت،وكالات: وافقت الحكومة الكويتية اليوم الاربعاء على مرسوم قضى بحل مجلس الامة والدعوة الى انتخابات مبكرة خلال شهرين، حسب ما افاد مصدر حكومي. وقال هذا المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته " عقدت الحكومة المستقيلة اجتماعا طارئا اليوم (الاربعاء) ووافقت على مرسوم قضى بحل مجلس الامة والدعوة الى انتخابات مبكرة خلال شهرين ". وتابع المصدر نفسه ان المرسوم سيرفع الى امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي من المتوقع ان يصدره في ساعة متأخرة من الاربعاء او الخميس.

وعلى الرغم من أن أجواء الحل كانت قد سيطرت على الساحة السياسية في الكويت، إلا أن أنباء بدأت تتحدث عن مخارج جديدة لأزمة العلاقة بين الحكومة والمجلس. وانقسمت تلك المخارج بين دمج ولاية العهد مع رئاسة مجلس الوزراء في شخص الشيخ نواف الأحمد الصباح، وهو مخرج اعتبره المراقبون الأوفر حظًا للخروج من الأزمة الراهنة، وبين صدور مرسوم يأمر بتعيين وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك رئيسًا للوزراء خلفًا للشيخ ناصر المحمد. وفي ظل هذين المخرجين بات موضوع حل مجلس الأمة حلاً غير دستوري أو استمرار العمل بمجلس الأمة الراهن، في طور الغموض.

وفي ظل هذا الغموض فإن أصواتا أخرى بدأت تتحدث عن الموافقة على حل مجلس الأمة حلاً دستوريًا، على الرغم من تأكيد بعض الخبراء الدستوريين بأن الحل الدستوري لن يكون دستوريًا لأن استقالة الحكومة الكويتية لم تتضمن كتابًا من رئيس الحكومة يتحدث فيه عن "عدم القدرة على التعاون" مع البرلمان، كما أن أمير الكويت لا يستطيع أن يحل مجلس الأمة حلاً دستوريًا لدورتين متتاليتين للأسباب نفسها.

في إطار آخر، كانت التصريحات التي صدرت عن بعض النواب اليوم قد أشارت إلى أن الأزمة الراهنة ربما تكون في طور الخروج من مأزقها عبر التمسك بـ"حلول في إطار الدستور". فقد قال النائب خلف دميثير إن هناك "تباشير خير" تلوح في أفق العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، معربًا عن ثقته بحكمة أمير الكويت في تجاوز هذه المرحلة الحساسة. وأضاف "سيكون هناك تفاهم ان شاء الله يفضي إلى التهدئة المنشودة والابتعاد عن أي إجراءات غير دستورية". وقال "الوضع الآن يبشر بخير" ومن المهم ألا يكون هناك حل غير دستوري للمجلس. أما الحل الدستوري فهو أمر وارد وهو من اختصاص سمو الأمير"، مؤكدًا أن "المسألة كلها في إطار التكهنات لعدم وجود أخبار مؤكدة حتى الآن".

من جانبه أكد النائب مرزوق الحبيني أن اللقاء النيابي التشاوري الذي انعقد في مجلس الأمة اليوم تمحور حول التأكيد على رفض ترويج الشائعات التي من شأنها تفتيت الوحدة الوطنية، مشيرًا إلى أنه لا توجد أي حقائق إلى الآن يمكن الحديث من خلالها.

وقال النائب ناصر الدويلة إن خيار حل المجلس أصبح أبعد من أمس، مشيرًا إلى ان من غير المتوقع ان يعود الشيخ ناصر المحمد مرة أخرى إلى رئاسة الوزراء والمعلومات تفيد بأن هناك رئيس وزراء قادما. وأكد "إننا بين أمرين، إما دمج ولاية العهد مع رئاسة الوزراء وهو خيار تتقبله كثير من القوى السياسية كمخرج للأزمة، وإما الأمر الآخر وهو أن يكون أحد أبناء الأسرة هو رئيس الوزراء القادم". وقال النائب سعدون حماد إن "الأمير استطاع أن يحل مشاكل بلاد أخرى وبالتالي يستطيع أن يحل مشاكل البلد والأزمة السياسية الراهنة. واستبعد حماد الحل غير الدستوري لمجلس الأمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخيار الافضل .....
عبدالعزيز العتيبي -

لاشك ان الكويت بمشيئة الله ستخرج من الازمه بقوه وصلابه ... وان الحل غير الدستوري ليس مرحبا به من جميع الاوساط السياسيه وفئات وطوائف المجتمع .. وان الازمه لحلها خيارات متعدده وسمو الامير حفظه الله قادر على دفع البلاد الى الاستقرار والازدهار .. من وجهة نظري ان دمج رئاسة الوزراء مع ولاية العهد هو الخيار الافضل لهذه المرحله بالذات ولاسباب عده منها ان النواب المستجوبون سيرحبون بالخيار هذا ليخرجهم من ازمتهم .. والامر الاخر هو قبول ومحبة المجتمع الكويتي لسمو ولي العهد المعروف بالاستقامه والنزاهه ومحبته الخالصه لابناء شعبه ... اللهم احفظ كويتنا من اعدائنا ومن الحاقدين

خبر غير صحيح
كويتي -

خطأ وارجوا من ايلاف العزيزة التاكد من القوانين والتشريعات الخاصة بالدول , لانه لا يحق اتخذا قرار الحل الا من قبل امير دولة الكويت , والحكومة ليست لها اي دخل باتخاذ هذا القرار وكما انها مستقيلة من امس .. بعد قليل في تمام التاسعة بتوقيت الكويت سوف يتم وضع النقاط على الحروف بالقاء حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الخطاب السامي للشعب يبين فيه القرار الحاسم .

سلمت ياقائدنا
البرقاوي -

نشكر أميرنا حفظه الله على قراره الحكيم وهذا ليس بغريب على والدنا وانشاء الله نتمنى من الشعب الكويتي اختيار اعضاء كفؤ ليكونوا واجهة الامة الكويتية بدل الأعضاءالسابقين الذين نسوا الوطن والشعب الذي اختارهم وتفرغوا لانفسهم ومصالحهم وتقديم استجوابات ما لها اي داعي ولا تسير عجلة التنمية الكويتية بل اخرتها الى الخلف بعد ماكانت بلادنا في مصاف الدول المتطورة بل رجعت[قري] الان . ياشعبنا الحبيب اختاروا العضو الكفؤ ليس لانه بدوي او حضري او سني او شيعي بل لانه كويتي ويبدي مصلحة الكويت اولا واخيرا ونتمنى التقدم والازدهار لدولتنا الحبيبة الكويت والله يحفظ الكويت من كل مكروه