أخبار

الجيش الجزائري يسلم الرباط جندي مغربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أيمن بن التهامي: أفادت مصادر مطلعة أن الجيش الجزائري سلمت الرباط، بداية الأسبوع جندي مغربي "اختطف" بالقرب من الشريط الحدودي بدعوى أنه "اخترق الحدود". وذكرت المصادر أن الجندي المذكور أحيل الى المحكمة العسكرية بالرباط، في انتظار انطلاق محاكمته.

وأبرزت المصادر أن المعني بالأمر نقل إلى الجزائر بعد أن "احتطفه الجيش" أثناء جمعه نبتة "الترفات"، حسب ما يصطلحه عليها سكان هذه المناطق. وأبرزت المصادر أن عدد الذين جرى "اختطافهم" وصل إلى 14، من بينهم أربعة تلاميذ، قبل أن يجري تسلمهم إلى المغرب. ويتعلق الأمر، حسب مصادر من إقليم فكيك، برابح عبد المالك، وعبد الحق ياسين، ومحمد بندحو، وعمر بنعلي، وتتراوح أعمارهم ما بين 13 و 16 سنة.

وأكدت المصادر أن الجيش الجزائري يعيش حالة استنفار قصوى، إذ نشر أكثر من 1500 عنصر من الجيش على الشريط الحدودي مع المغرب، كما أنه شيد مراكز مراقبة جديدة. وكان عناصر الجيش الجزائري، الذين كانوا مدججين بالأسلحة فتشوا الأطفال الأربعة في واد زوزفانة، قبل أن يجري اقتيادهم إلى مركز بني ونيف الحدودي الجزائري الذي يقابل مركز لخناك المغربي، على بعد 7 كلم من فيجيج.

وقالت مصادر حقوقية إنه جرى إخبار السلطات المحلية بفكيك، في اليوم نفسه، من طرف عائلات المعتقلين، مع احتمال اقتياد التلاميذ المعتقلين إلى مدينة بشار الجزائرية (100 كلم عن فكيك). يمتد الشريط الحدودي البري بين الجزائر والمغرب على طول 1559 كلم، وتنتشر مئات المراكز المكلفة بالمراقبة على هذا الشريط.

وسبق لعناصر الجيش الجزائري أن توغلت في التراب المغربين في أكثر من مرة، آخرها خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير الماضي، عندما احتجزوا في الجماعة القروية عبو لكحل بالوادي، وتم إبعاد المواطنين المغاربة الذين كانوا يرعون ماشيتهم بعين المكان، 1000 رأس منها إضافة إلى ناقة. وبعد أيام، جرى إرجاع حوالي 500 رأس، فيما لم يجر إعادة رؤوس الماشية المتبقية.

وكانت اشتعلت، أخيرا، ما يمكن أن نطلق عليها "حرب مناورات" بين الرباط والجزائر، إذ فيما أنهى المغرب مناورات عسكرية في جنوب المملكة، شاركت فيها طائرات هيلكوبتر وطائرات حربية من نوع "إف 5" و"إف 16"، إلى جانب فرقة من المضليين، يواصل الجيش الجزائري تدريبات عسكرية في مناطق صحراوي بشمال ولاية تمنراست الواقعة قرب الحدود الجزائرية الليبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المغرب العربي
الحسين -

لماذا هذه القساوة التي تتعامل بها الجزائر مع أشقائها المغاربة عبر الحدود إن هذا التصرف اللاإنساني قد يجدي الكراهية بين الشعبين المتجاورين وتربطهما الأخوة والعربة والإسلام إلى متى تبقى الحكومة الجزائرية متشبتة بموقفها المتعجرفة والمتصلبة نحو قضية الصحراء التي حولتها إلى محور الصراع والشر بينها وبين المغرب وعرقلة في مسار الإتحاد المغرب العربي بلاحدود ويوحد الشعوب ويجعلها على قلب رجل واحد في إطار التنمية المستدامة قوية في جميع المجالات ومن هذا المنطلق ألح على الحكومة الجزائريةوأناكمواطن عادي صحراوي مغربي أن تترك الإخوة الصحراويين المحتجزين لديها أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم حول المبادرة المغربية التي تمنحهم في تسيير شؤونهم الداخلية بشكل موسع بدلا من الكيان الذي يتفاوض مع المغرب وهو لايمثل إلا نفسه وهذا يدركه جيداإخوننا في الحكومة الجزائرية ومن طبيعة الحال يسير من قبل هذه الأخيرة بدعم منها و لاداعي من التهرب أو تستر حيث أن كل الشعوب المنطقة يعرفون جيداهذا الكيان المصطنع خدعة لأهداف مبيتة التي رصد إليها في المنطقة وأتمنى من الله أن يزول هذا الخلاف بين الدولتين الشقيقتين في إطار الحل السياسي الوسطي الأممي المتمثل في الحكم الذاتي بأسرع وقت ممكن والذي أجهض الإتحاد المغرب العربي وهوالحلم الكبير الذي ينتظره شعوب منطقة المغرب العربي

الصحراء صحراوية
رضوان -

تسمي قضية الصحراء عجرفة منا ؟؟ أليس عيبا أن يقمع النظام المغربي شعبا حقه المشروع مثل كل شعوب العالم هو الحرية أليس عيبا أن يبقى في افريقيا مستعمرة واحدة فقط و من هي الصحراء الغربية و ممن ؟ من طرف شعب المفروض أنه هو من يدافع عنها و يمد لها يد العون كدولة مستقلة ليس كشبه دولة خاضعة لطمع و جشع أطراف حاكمة نحن نؤيد حق الصحراويين ندعمهم بكل ما يحتاجون اليه هذا ليس سرا نفعل هذا تحت مظلة الأمم المتحدة و الى متى ستعرقلون مسار تحديد الشعب الصحراوي لمصيره النهاية معروفة الاستقلال التام و الشامل و لن تجنوا بعد ذلك الا عداوة الصحراويين و كرههم لعصور على المجازر التي ارتكبتموها في حقهم

tu me fais rire
sabrina magribiya -

الى رقم 2 النهاية معروفة مغربية الصحراء و نصيحة انتبه الى بلادك لان كل يوم نسمع عن قتل ارهابين لجنودكم وشعبكم يعاني من غلاء المعيشة و الفقر و البطالة و فساد فكل شئ عوض اعانة بوليساريو عاون الجزائر