أخبار

سليمان يطلب اجتماعا عاجلا مع قادة الفصائل الفلسطينية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القاهرة: طلب رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان فور عودته أمس من العاصمة الأميركية واشنطن، عقد اجتماع عاجل لقادة الفصائل الفلسطينية، لاستئناف الحوار وإبلاغهم بنتائج مشاوراته في الولايات المتحدة.ونقلت مصادر صحافية عن مصدر دبلوماسي مصري أن الاجتماع سيعقد اليوم أو غدا على أبعد تقدير وأن هدفه تذليل المعوقات التي تعترض التوصل لاتفاق مكتوب بين الفرقاء الفلسطينيين. هذا وكانت حركة حماس أكدت على لسان عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق، إن الخلاف حول البرنامج السياسي للحكومة الانتقالية الفلسطينية لا يزال يشكل عقبة رئيسية أمام أي اتفاق في حوار القاهرة، مجددة تأكيدها على عدم الاعتراف بإسرائيل لإنجاح التوافق الفلسطيني. إبقاء معبر رفح مفتوحا لليوم الثالث قررت السلطات المصرية إبقاء معبر رفح مفتوحا لليوم الثالث على التوالي لعبور العالقين من الجانب المصري وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فيما قررت حكومة حماس إغلاق المعبر من الجانب الفلسطيني بداعي رفض السلطات المصرية إدخال الحالات المرضية الحرجة لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية. وجاء من السفارة الفلسطينية في القاهرة إن 750 شخصا دخلوا قطاع غزة وأدخل 550 طنا من الأدوية للقطاع. صفقة تبادل الأسرى لم تنته بعد
نقلت إذاعة صوت إسرائيل عن مصدر مصري وصفته بالموثوق إن صفقة تبادل أسرى فلسطينيين بالجندي الإسرائيلي المختطف غلعاد شاليت لم يسدل الستار عليها بعد.
وأشار المصدر المصري إلى عرض إسرائيل إبعاد نحو 200 من السجناء الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم إلى دول عربية وغربية مضيفاً أن هناك دولا غربية لا تقيم علاقات مع حماس وبالتالي سيتم وضع هؤلاء السجناء قيد الإقامة الجبرية بحسب المصدر نفسه.
منع الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية وفي القدس أصدر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي افي ديختر تعليماته إلى الشرطة بقمع أي محاولة للسلطة الفلسطينية لإقامة احتفالات في القدس والناصرة بمناسبة الإعلان عن القدس عاصمة الثقافة العربية. وأعلنت شرطة لواء القدس أنها ستنشر قوات معززة في شرقي المدينة وستتصدى بحزم لأي محاولة لإقامة هذه الاحتفالات. بدوره قال رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية رفيق الحسيني، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيحضر الاحتفال الرسمي الذي سيقام مساء اليوم في بيت لحم مع عدد من الوزراء العرب. إلى ذلك اعتبر عضو الكنيست محمد بركة رئيس الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة قرار وزير الأمن الداخلي آفي ديختر إلغاء الاحتفالات اعتداء فظا على حرية العمل السياسي والثقافي. هذا واتهمت السلطة الفلسطينية حركة حماس بمنع تنظيم احتفالات في قطاع غزة، وقال المستشار السياسي لرئيس السلطة نمر حماد إن قرار حماس لا مبرر له مطلقا إلا إذا كانت هناك نوايا مسبقة لإبقاء حالة الانقسام حتى في مسألة حساسة وهامة مثل قضية القدس، ورد القيادي في حركة حماس صلاح البردويل بالقول إن الحركة لم تسمع بنية إقامة احتفال بهذه المناسبة واصفا تصريحات حماد بتضليل هدفه تسميم أجواء الحوار الوطني، حسب رأيه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف