أخبار

طالباني يدعو العمال لإلقاء سلاحه وغول يطالب الأكراد بتعاون لمواجهته

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقعا إتفاقية لزيادة التبادل التجاري من 5 إلى 10 مليارات دولار
طالباني يدعو العمال لإلقاء سلاحه وغول يطالب الأكراد بتعاون لمواجهته

طالباني مستقبلاً غول في القصر الرئاسي في بغداد

أسامة مهدي من لندن: أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني انه اتفق مع الرئيس التركي عبد الله غول خلال مباحثاتهما في بغداد اليوم على تعزيز التعاون بين بلديهما أمنيا وسياسيا واقتصاديا ونفطيا وتوسيع العمل المشترك لمواجهة نشاط حزب العمال التركي الكردستاني فيما وقع الرئيسان على اتفاقية تعاون اقتصادي استراتيجية ترفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 5 الى 10 مليارات دولار. وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع غول في ختام مباحثاتهما قال الرئيس طالباني انهما وقعا على اتفاقية تعاون استراتيجي اقتصادي واتفقا على تعزيز العلاقات السياسية والامنية والاقتصادية والنفطية بين البلدين. واضاف ان غول سيجد خلال مباحثاته التي سيجريها مع المسؤولين العراقيين على مدى يومين تصميما عاليا على تمتين التعاون المشترك في جميع المجالات.

واشار الى ان تركيا وقفت مع العراق في أحلك الظروف ومنذ زمن النظام السابق حين وقفت مع المعارضة العراقية واوضح ان الرئيس غول كانت له علاقات مع فصائلها. وحول ما يمكن ان يقدمه العراق للتعاون مع تركيا لمواجهة حزب العمال الكردستاني التركي اشار الرئيس العراقي الى ان بلاده متعاونة في هذا المجال وهي تشترك في لجنة ثلاثية مع تركيا والولايات المتحدة لمواجهة العمليات الارهابية للحزب اضافة الى عملها الاعلامي والسياسي لفضح الاهداف الارهابية للجماعات المسلحة. وقال ان الدستور العراقي يمنع تواجد المنظمات الاجنبية المسلحة على اراضيه. ووجه طالباني نداء الى حزب العمال لالقاء السلاح والدخول في العملية السياسية في تركيا التي تعيش نظاما ديمقراطيا والعمل سياسيا واعلاميا بشكل علني.

ومن جهته اشار الرئيس غول الى انه يقوم بزيارته للعراق هذه مرفوقا بعدد من الوزراء ورجال الاعمال. وقال ان العراق وتركيا لهما تاريخ مشترك مشيرا الى ان العراق قد مر بظروف صعبة حيث وقفت تركيا الى جانبه وهي مستعدة دوما لتكون البلد الاول من جيرانه في مستوى العلاقات المتطورة. وتمنى ان يشهد العراق نهاية سريعة للعنف ليستقر وينصرف للبناء. واوضح ان الاتفاقية الاقتصادية الاستراتيجية التي وقعها اليوم مع طالباني تستهدف رفع حجم التبادل التجاري من 5 الى 10 مليارات دولار وهي تتعلق بزيادة العلاقات الاقتصادية وتوسيع التعاون في المجال النفطي استثمارا وتصديرا.

وحول ما تتطلع له تركيا من تعاون من قبل سلطات اقليم كردستان العراق الشمالي قال غول ان قادة وقواعد حزب العمال التركي موجودون في شمال العراق ولذلك "نعول على حكومة الاقليم في تعاون اكبر في مواجهة الحزب وقد ان الاوان لانهاء هذه المشكلة التي تعيق تطور العلاقات التركية العراقية لان حزب العمال يمثل بلاء ولذلك يجب ان يتعاون الجميع لدفع هذا البلاء وهذا الارهاب". واشار الى ان هناك مهام اكبر تقع على مسؤولي الاقليم الذي يتواجد حزب العمال على اراضيهم وقال "انا متأكد انهم في الاقليم يحملون تصميما لعمل ماهو مطلوب منهم". وقالت مصادر كردية ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وصل الى بغداد قادما من اربيل اليوم خصيصا للقاء غول.

وكانت محادثات بدأت مطلع العام الحالي بين رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ومراد اوزجليك المبعوث الخاص لاردوغان في اربيل بهدف "تعزيز العلاقات" بين الطرفين. وكان وزير الخارجية التركي علي باباجان اعلن اواخر كانون الثاني (يناير) الماضي ان بلاده تتوقع تدابير ملموسة من جانب بغداد للتصدي للعمال الكردستاني "لان شل حركة الحزب في العراق هو الشرط الملائم لتطبيع كامل للعلاقات" بين البلدين. واضاف الوزير "ينبغي تكثيف الاجراءات للحصول على نتائج ملموسة" معلنا ان اجتماعا وزاريا للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي سيعقد في اسطنبول.

وبدأ غول اليوم زيارة الى بغداد هي الاولى لرئيس تركي الى العراق منذ 33 عاما بهدف بحث ملفات مهمة تتصدرها مشكلة حزب العمال التركي الكردستاني وتفعيل اعمال اللجنة العليا المشتركة ومناقشة مشكلة المياه وزيادة وتوسيع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتدريب الجيش التركي للقوات العراقية وتزويدها بالسلاح.

وابلغ مصدر عراقي مطلع "إيلاف" ان زيارة غول هذه تشكل نقلة نوعية في تفعيل علاقات البلدين السياسية والامنية والاقتصادية. واشار الى ان الرئيس التركي سيجري مباحثات اخرى بعد مباحثاته مع طالباني، مع رئيس الوزراء نوري المالكي موضحا ان المباحثات تتناول مشكلة حزب العمال التركي الكردي الذي ينفذ عمليات عسكرية ضد اهداف تركية انطلاقا من الاراضي العراقية الشمالية وتفعيل لجنة العمل الثلاثية الاميركية العراقية التركية لمواجهة هذه النشاطات المسلحة. واضاف انه سيتم ايضا مناقشة مشكلة تقاسم مياه نهري دجلة والفرات اللذين ينبعان من تركيا وينحدران نحو اراضي العراق الذي يشكو من نقص فيهما نتيجة السدود التي اقامتها تركيا عليهما. وقال ان المباحثات ستتطرق ايضا الى زيادة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين حيث سيوقع غول خلال زيارته هذه على اتفاقات في هذا الجانب.. كما يناقش قيام الجيش التركي بتدريب عسكريين عراقيين وتزويد الجيش العراقي باسلحة.

وتعتبر زيارة غول هذه الاولى التي يقوم بها رئيس تركي للعراق منذ قيام الرئيس التركي الاسبق فخري كوروتورك في عام 1976. وعن التعاون التجاري العراقي التركي فقد أعلن وزير الدولة للتجارة الخارجية التركي كورشاد توزمان الذي يرافق غول في زيارته أن الصادرات التركية إلى العراق عوضت تراجع صادرات البلاد الى الدول الاوروبية التي تشهد اقتصاداتها ركودا متزايدا.

وأضاف في تصريح صحافي أن الصادرات التركية إلى العراق قفزت بنسبة 75 في غضون الشهرين الماضيين من العام الحالي مدعومة بالتطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين خصوصا التجارية والاقتصادية. وأوضح ان الركود الاقتصادي الذي تمر به أوروبا (المنفذ الرئيس للسلع التركية) ادى الى تقلص صادرات البلاد الى هذه السوق بنسبة 30 % لكن الطلب المتزايد من السوق العراقية عوضت هذا التراجع. واشار الى ان قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهرين الماضيين بلغت حوالى 830 مليون دولار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي التي لم تتجاوز قيمتها اكثر 470 مليون دولار. وأكد تطلع بلاده الى رفع حجم التبادل التجاري مع جارتها الجنوبية الى معدل سبعة مليارات دولار لهذا العام للتعويض عن ضعف الطلب في الاسواق الاخرى خصوصا في اوروبا والولايات المتحدة التي تضررت اقتصاداتها بشدة من جراء الازمة الاقتصادية العالمية.

وبحسب الاحصاءات الرسمية التركية فان حجم التبادل التجاري مع العراق بلغت قيمته العام الماضي 5.2 مليارات دولار من بينها 3.9 مليارات دولار على شكل صادرات تركية متنوعة هيمنت عليها الالات الصناعية والكهربائية والغذائية في حين بلغت الواردات من العراق 1.3 مليار دولار معظمها منتجات نفطية. وفي وقت سابق اكد المالكي خلال مباحثات في بغداد مع وزير الداخلية التركي بشير أتلاي ان البلدين يعملان على وضع اسس لمواجهة ارهاب حزب العمال الكردستاني التركي. وقال "ان تركيا بلد مهم وجار وصديق وان ما يؤذي تركيا يؤذينا ايضاً". واضاف "ان لتركيا مواقف مهمة في دعم الحكومة العراقية ووحدة الصف الوطني العراقي خلال الفترة التي كانت فيها الاوضاع صعبة ومتجهة نحو الحرب الطائفية التي تجاوزناها وتغلبنا عليها".

وأكد المالكي حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع تركيا في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وقال "ان هذه الزيارة تعد خطوة مهمة على طريق جهود بلدينا في مكافحة الإرهاب وانها ستضع الاسس والقواعد لمواجهة حزب العمال الكردستاني الارهابي".. مضيفاً "ان جهودنا المشتركة ستكون اكثر فاعلية في التصدي لهذه المنظمة الارهابية".

ومن جهته قال الوزير التركي ان تأسيس المجلس الاستراتيجي الذي تم خلال زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى بغداد في تموز (يوليو) الماضي واللقاءات التي أجراها مع المالكي والمسؤولين الاخرين ستسهل في إتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق نتائج مثمرة على طريق التعاون بين البلدين مؤكدا حرص تركيا على تقديم الدعم ليكون العراق بلدا قويا وموحدا. وقد شكل العراق وتركيا والولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي لجنة مشتركة لمتابعة التهديد الذي تمثله منظمة حزب العمال الكردستاني لأمن وإستقرار تركيا والعراق ووضع الإجراءات الرادعة لوقف أي نشاط محتمل لهذه المنظمة داخل الأراضي العراقية أو في المناطق المتاخمة للحدود العراقية التركية.

وقد صعدت تركيا مؤخرا غاراتها الجوية عبر الحدود وقصفها لشمال العراق منذ ان قتل متمردو حزب العمال 17 جنديا تركيا في كمين نصب لهم في جنوب شرق تركيا.. وتعتبر واشنطن وبغداد حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية وتعطيان تركيا الحق في القيام بعمليات محدودة عبر الحدود ضد مقاتليه لكنهما يخشيان من وجود عسكري تركي واسع النطاق قد يزعزع الاستقرار في شمال العراق. وزار الجنرال راي اوديرنو قائد القوات الاميركية في العراق تركيا وناقش جهود التصدي للحزب كما زار مسؤولون أتراك بغداد لبحث الامر خلال الاسابيع القليلة الماضية.

واجرى مساعد رئيس الاركان التركي الجنرال حسان اكزيس مباحثات في بغداد مطلع الشهر الحالي مع كبار القادة العسكريين العراقيين لتعزيز مواجهة البلدين لحزب العمال وتنشيط مكتب التنسيق العراقي التركي الاميركي في اربيل لمواجهة تحركات مسلحي الحزب ضد الاهداف التركية انطلاقا من مناطق اقليم كردستان العراق. وتتعرض المناطق الحدودية العراقية الشمالية في إقليم كردستان المتاخمة لإيران وتركيا لقصف جوي تركي ومدفعي إيراني من وقت لاخر لضرب معاقل عناصر حزب العمال الكردستاني التركي وحزب الحياة الحرة الكردستانية الايراني وهما حزبان كرديان معارضان لطهران وأنقرة. وحزب العمال الكردستاني هو تنظيم يساري علماني حمل السلاح منذ ثمانينات القرن الماضي سعيا لاقامة ldquo;وطن للاكرادrdquo; جنوب تركيا وغالبا ما تتكرر الغارات الجوية التركية على أراض عراقية لاستهداف عناصر هذا الحزب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن ينال سوا العار
أبو سمير -

من يعادي شعبه وأمته لن يحصد سوى العار والذل التاريخ لن ولم يرحم الذين يتراكضون خلف العدو ويخذلون أهلهم من أجل المنافع الشخصية هل البيشمركةالكردية ستنزع سلاحها في جنوب كردستان بأمر من الآخرين حتى يطلب المام جلال بنزع سلاح الگريلة المقاتلة من حزب العمال الكردستاني أنها إهانة من قبل الرئيس العراقي يهين الشعب الكردي في شمال كردستان ما يقوم به الرئيس العراقي لا يمكن أن ترضي أحدا وشكري لكم إيلاف

لن ينال سوا العار
أبو سمير -

من يعادي شعبه وأمته لن يحصد سوى العار والذل التاريخ لن ولم يرحم الذين يتراكضون خلف العدو ويخذلون أهلهم من أجل المنافع الشخصية هل البيشمركةالكردية ستنزع سلاحها في جنوب كردستان بأمر من الآخرين حتى يطلب المام جلال بنزع سلاح الگريلة المقاتلة من حزب العمال الكردستاني أنها إهانة من قبل الرئيس العراقي يهين الشعب الكردي في شمال كردستان ما يقوم به الرئيس العراقي لا يمكن أن ترضي أحدا وشكري لكم إيلاف

طلبنا من تركيا
نوخذ -

نريد من تركيا الماء الماء ثم الكهرباء اما هولاء الذين يريدون مناطحة تركيا بحزب العمال فعليهم ان يعلموا انهم يناطحون جبل من الجرانيت .الاكراد عليهم العيش بسلام في مناطقهم وعدم تكدير السلم وراحة الشعوب .ان اكثر مايحتاجه الكرد هو السلم والتطور بدلا من الركض وراء الاوهام الشوفينية العنصرية ككركوك قدسنا والمناطق المتنازع عليها والبشمركة .فهل يرعوون او انهم لايرتاحون بدون مشاكل .؟؟؟؟؟؟

مرحبا بكول
دهوكي -

نتمنى لزيارة كول للعراق بداية لتحسن كافة العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدن الجارين واهمها حل مشكلة حزب العمال الكردستاني التي طال الزمن عليها بالخراب والقتل والتاخر , كان الاجدر دعوة ممثلين من الحزب المذكور وحكومة الاقليم لحضور جانبا من الاجتماعات لغرض سرعة الوصول للحلول المشتركة اضافة للأتفاقيات المتبادلة .

الثعلب العجوز
كردمند -

الرئيس العراقي الكردي لا يمثل الا مصلحة الاكراد وهو ثعلب عجوز يتصرف بذكاء سياسي يجعل المقابل يقتنع و يرتاح لما يحب ان يسمع لا بما يجب ان يسمع ...فمن مصلحة الاكراد حاليا ان يبدو الرئيس الكردي وكانه ضد اخوانه الاكراد ( اكراد تركيا ) خوفا من تدخل تركيا وندمير الاقليم الكردستاني ..ولكن في حقيقة الامر ان الثعلب الكردي يعرف جيدا ان الساعة ليست مناسبة الان لفتح الملف الكردي في تركيا ..ومن ثم العمل على جعل مصير اكراد تركيا بيد اكراد العراق ..اي ان تبقى الزعامة السياسية للقضية الطردية بيد الاحزاب الكردية العراقية ..انه مخطط كردي عراقي دكي قد ينجح في المستقبل لجر البساط السياسي من نحت اقدام القادة السياسيون لاكراد نركيا..والزعيم التركي يعرف كيف يتعامل بنغمتين مع كل من الرئيس العراقي ونوري المالكي ويعرف جيدا ان مصلحة تركيا هي في التعامل مع القادة العرب

طلبنا من تركيا
نوخذ -

نريد من تركيا الماء الماء ثم الكهرباء اما هولاء الذين يريدون مناطحة تركيا بحزب العمال فعليهم ان يعلموا انهم يناطحون جبل من الجرانيت .الاكراد عليهم العيش بسلام في مناطقهم وعدم تكدير السلم وراحة الشعوب .ان اكثر مايحتاجه الكرد هو السلم والتطور بدلا من الركض وراء الاوهام الشوفينية العنصرية ككركوك قدسنا والمناطق المتنازع عليها والبشمركة .فهل يرعوون او انهم لايرتاحون بدون مشاكل .؟؟؟؟؟؟

مرحبا بكول
دهوكي -

نتمنى لزيارة كول للعراق بداية لتحسن كافة العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدن الجارين واهمها حل مشكلة حزب العمال الكردستاني التي طال الزمن عليها بالخراب والقتل والتاخر , كان الاجدر دعوة ممثلين من الحزب المذكور وحكومة الاقليم لحضور جانبا من الاجتماعات لغرض سرعة الوصول للحلول المشتركة اضافة للأتفاقيات المتبادلة .

الثعلب العجوز
كردمند -

الرئيس العراقي الكردي لا يمثل الا مصلحة الاكراد وهو ثعلب عجوز يتصرف بذكاء سياسي يجعل المقابل يقتنع و يرتاح لما يحب ان يسمع لا بما يجب ان يسمع ...فمن مصلحة الاكراد حاليا ان يبدو الرئيس الكردي وكانه ضد اخوانه الاكراد ( اكراد تركيا ) خوفا من تدخل تركيا وندمير الاقليم الكردستاني ..ولكن في حقيقة الامر ان الثعلب الكردي يعرف جيدا ان الساعة ليست مناسبة الان لفتح الملف الكردي في تركيا ..ومن ثم العمل على جعل مصير اكراد تركيا بيد اكراد العراق ..اي ان تبقى الزعامة السياسية للقضية الطردية بيد الاحزاب الكردية العراقية ..انه مخطط كردي عراقي دكي قد ينجح في المستقبل لجر البساط السياسي من نحت اقدام القادة السياسيون لاكراد نركيا..والزعيم التركي يعرف كيف يتعامل بنغمتين مع كل من الرئيس العراقي ونوري المالكي ويعرف جيدا ان مصلحة تركيا هي في التعامل مع القادة العرب

الاهم قبل المهم
احمد الصراف -

ارجو من الحكومه العراقيه وقبل التوقيع على اى اتفاقيه يستفيد منها الجانب التركى ان تحل مشكله المياه العالقه بين البلدين وحل هذه المشكله حلا جذريا.فليس من المعقول توقيع اتفاقيات يستفاد منها الاتراك وارضنا عطشى بسبب السياسه المائيه التركيه.ان حال الاراضى الزراعيه والانهر العراقيه فى حاله كارثيه ويجب ان تحل مع دول الجوار تركيا وايران.وليس توقيع اتفاقيات تجاريه مجزيه لهم ونحن وارضنا عطشى؟

الاهم قبل المهم
احمد الصراف -

ارجو من الحكومه العراقيه وقبل التوقيع على اى اتفاقيه يستفيد منها الجانب التركى ان تحل مشكله المياه العالقه بين البلدين وحل هذه المشكله حلا جذريا.فليس من المعقول توقيع اتفاقيات يستفاد منها الاتراك وارضنا عطشى بسبب السياسه المائيه التركيه.ان حال الاراضى الزراعيه والانهر العراقيه فى حاله كارثيه ويجب ان تحل مع دول الجوار تركيا وايران.وليس توقيع اتفاقيات تجاريه مجزيه لهم ونحن وارضنا عطشى؟

اسلوب المد والجزر
محمود حسين ظاهر -

نجح رئيس الوزراء العراقي في تكتيكه بجلب بعض الأصوات في الأنتخابات المحلية على حساب الأكراد والوضع المتردي في الوسط والجنوب والأنتخابات الأمريكية.والآن يحاول استخدام نفس التكتيك ولكن على حساب اكراد تركيا بالتعاون مع الحكومة التركية؛ولكن لايدوم هذا النهج في ظل الوضع المتردي والقضايا الخلافية الداخلية العالقة.

اسلوب المد والجزر
محمود حسين ظاهر -

نجح رئيس الوزراء العراقي في تكتيكه بجلب بعض الأصوات في الأنتخابات المحلية على حساب الأكراد والوضع المتردي في الوسط والجنوب والأنتخابات الأمريكية.والآن يحاول استخدام نفس التكتيك ولكن على حساب اكراد تركيا بالتعاون مع الحكومة التركية؛ولكن لايدوم هذا النهج في ظل الوضع المتردي والقضايا الخلافية الداخلية العالقة.

To No. 2 Nokth
Mageed -

Man, you appear to have nothing else but bark against the Kurds and Kurdistan. I hope that you will die from your ailment if you can not get to see a psychiatrist to help treat you. The tree which is Kurdistan will remian high and proud despite your black hate and ill mind

لزيارة الرئيس
عبد الله محمد الخدير -

بالنسبة لزيارة الرئيس عبدالله جول فهي مهمة جدا لاسيما بعد احداث حزب العمال ودولة بحجم تركيا ومكانتها عند العرب لاسيما هذه الحكومة بالذات قادرة على حل الخلاف مع العراق وتصحيح الوضع الامني دون وسيط من قريب او بعيد

هل رأيتم..؟!
المطيري -

أسألكم بالله هل رأيتم زوجة الرئيس المؤمن محمود أحمدي نجاد ... ... ........ .

kurdistan
hiwa -

kurdistan kurdistan kurdistan kurdistan peshmarga peshmarga peshmarga peshmarga FREE TO KURDISTAN

للعلم رجاء
محمد -

أرجوا أن يعلم السيدأبوسمبر (رقم 1) أن البيشمركه لم يتخذوا في يوم من ألأيام أي دوله مجاوره لشن هجمات داخل الأراضي العراقيه بل كانت جبال كردستان العراق حصنهم المنيع ومنطلق هجماتهم ضد الجيوش التي كانت قراهم وشعبهم ويستطيع حزب العمال الكردستاني أن يتخذ من جبال كردستان مقرات حصينه لمقاتليه ولا يستطيع أقوى جيش أن يهزمهم وبهذا لايشكلون أي احراج لأخوانهم أكراد العراق .

الى الرقم 4
محمد -

اولا تسمية الثعلب العجوز افضل من ابن الحفور (صدام ) ثانيا اذا كان العرب فيم خير ماكان اسم ساداتكم (وظبان و سبعاوي و ..... )بربكم ان كان لكم رب اهذه اسماء للانسان , ثالثا ان كل كردي هو كردستان فلا نهرول نحن خلف الكراسي كما تفعلون انتم العربان يا عربانة , انتم قوم الفتنة على وجه الارض منذ خلقكم , الا ترون انفسكم كيف تظربون اجسادكم النتنة وتحيون ذكرى فتنتكم (الشيعة والسنة), المهم عليك ان تقرا الاخبار جيدا ففي عام 2040 ستجف نهري الدجلة والفرات وستموتون في صحرائكم العرباني

To No. 2 Nokth
Mageed -

Man, you appear to have nothing else but bark against the Kurds and Kurdistan. I hope that you will die from your ailment if you can not get to see a psychiatrist to help treat you. The tree which is Kurdistan will remian high and proud despite your black hate and ill mind

لزيارة الرئيس
عبد الله محمد الخدير -

بالنسبة لزيارة الرئيس عبدالله جول فهي مهمة جدا لاسيما بعد احداث حزب العمال ودولة بحجم تركيا ومكانتها عند العرب لاسيما هذه الحكومة بالذات قادرة على حل الخلاف مع العراق وتصحيح الوضع الامني دون وسيط من قريب او بعيد

هل رأيتم..؟!
المطيري -

أسألكم بالله هل رأيتم زوجة الرئيس المؤمن محمود أحمدي نجاد ... ... ........ .

kurdistan
hiwa -

kurdistan kurdistan kurdistan kurdistan peshmarga peshmarga peshmarga peshmarga FREE TO KURDISTAN

للعلم رجاء
محمد -

أرجوا أن يعلم السيدأبوسمبر (رقم 1) أن البيشمركه لم يتخذوا في يوم من ألأيام أي دوله مجاوره لشن هجمات داخل الأراضي العراقيه بل كانت جبال كردستان العراق حصنهم المنيع ومنطلق هجماتهم ضد الجيوش التي كانت قراهم وشعبهم ويستطيع حزب العمال الكردستاني أن يتخذ من جبال كردستان مقرات حصينه لمقاتليه ولا يستطيع أقوى جيش أن يهزمهم وبهذا لايشكلون أي احراج لأخوانهم أكراد العراق .

الى الرقم 4
محمد -

اولا تسمية الثعلب العجوز افضل من ابن الحفور (صدام ) ثانيا اذا كان العرب فيم خير ماكان اسم ساداتكم (وظبان و سبعاوي و ..... )بربكم ان كان لكم رب اهذه اسماء للانسان , ثالثا ان كل كردي هو كردستان فلا نهرول نحن خلف الكراسي كما تفعلون انتم العربان يا عربانة , انتم قوم الفتنة على وجه الارض منذ خلقكم , الا ترون انفسكم كيف تظربون اجسادكم النتنة وتحيون ذكرى فتنتكم (الشيعة والسنة), المهم عليك ان تقرا الاخبار جيدا ففي عام 2040 ستجف نهري الدجلة والفرات وستموتون في صحرائكم العرباني

مشروع (ألكاب)
خبير مياه عراقي -

نحن ثلاث دول مسلمه نشترك في نهري دجله والفرات ولم نحصل على حصتنا المائيه المتفق عليها دوليا بينما نهر النيل تشترك فيه تسع دول ومع ذلك كل يحصل على حصته علما ان نهر دجله لا يدخل سوريا بل يمر على خط حدودها لمسافة اريعين كيلومتر فقط وتاخذ اكثر من حصة العراق الذي يدخل العراق بطول 1340 كيلومتر ..وعجبي

مشروع (ألكاب)
خبير مياه عراقي -

نحن ثلاث دول مسلمه نشترك في نهري دجله والفرات ولم نحصل على حصتنا المائيه المتفق عليها دوليا بينما نهر النيل تشترك فيه تسع دول ومع ذلك كل يحصل على حصته علما ان نهر دجله لا يدخل سوريا بل يمر على خط حدودها لمسافة اريعين كيلومتر فقط وتاخذ اكثر من حصة العراق الذي يدخل العراق بطول 1340 كيلومتر ..وعجبي

Paranoia
Rizgar Khoshnaw -

A pure racist Turk tries to burn Kurds to death by using a Kurdish president, It sounds smart, but racist people have a kind paranoia dilution. Mr. Guls paranoia dilution is based on demolishing Kurdistan forever, he do believe that the racist state of Turkey managed most of the work in last 80 years, he just try to using Kurds against Kurds, due to old colonialism principle, Three months ago, a few Turkish racist solders attacked a Kurdish child, in front TV broadcasters, I was surprised when Mr, Gul openly supported Turkish brutality against just a child, the only crime that kid has had committed was; He was born as a Kurd, What Mr. Gul has difficulty to understand and see is one million people celebrated Newroz in Amed, with the lovely colours of Kurdistan flags, What Turkish soldiers can not understand is their violence can hurt the children of Kurdistan, but they will never can hurt the flag of Kurdistan in their hearts.

Paranoia
Rizgar Khoshnaw -

A pure racist Turk tries to burn Kurds to death by using a Kurdish president, It sounds smart, but racist people have a kind paranoia dilution. Mr. Guls paranoia dilution is based on demolishing Kurdistan forever, he do believe that the racist state of Turkey managed most of the work in last 80 years, he just try to using Kurds against Kurds, due to old colonialism principle, Three months ago, a few Turkish racist solders attacked a Kurdish child, in front TV broadcasters, I was surprised when Mr, Gul openly supported Turkish brutality against just a child, the only crime that kid has had committed was; He was born as a Kurd, What Mr. Gul has difficulty to understand and see is one million people celebrated Newroz in Amed, with the lovely colours of Kurdistan flags, What Turkish soldiers can not understand is their violence can hurt the children of Kurdistan, but they will never can hurt the flag of Kurdistan in their hearts.

الی كردمند مع التحية
آريان -

في ترکيا حوالي 20 مليون کوردي ،وترکيا شائت أم أبت لن تقدر الصمود أمام شمس الحقائق ، فهناك شعب مهضوم معدوم لا وجود له علی أرضه، وأوروبا لن تقبل بدخول دولة عنصرية إلی داخل إتحادها. أما ما ذکرته بشأن السيد مام جلال فأعتقد بأن الرجل خدم کل أبناء العراق دون تفرقة وربما علی حساب قوميته في کثير من الأحيان وهذه نقطة ضعف کل قائد کوردي ،وهو أول رئيس منتخب في دولة حديثة العمر مع النظام الديمقراطي في کل الشرق الأوسط ويشهد له معظم القادة بقدراته السياسية رغم العثرات الکثيرة.

الی كردمند مع التحية
آريان -

في ترکيا حوالي 20 مليون کوردي ،وترکيا شائت أم أبت لن تقدر الصمود أمام شمس الحقائق ، فهناك شعب مهضوم معدوم لا وجود له علی أرضه، وأوروبا لن تقبل بدخول دولة عنصرية إلی داخل إتحادها. أما ما ذکرته بشأن السيد مام جلال فأعتقد بأن الرجل خدم کل أبناء العراق دون تفرقة وربما علی حساب قوميته في کثير من الأحيان وهذه نقطة ضعف کل قائد کوردي ،وهو أول رئيس منتخب في دولة حديثة العمر مع النظام الديمقراطي في کل الشرق الأوسط ويشهد له معظم القادة بقدراته السياسية رغم العثرات الکثيرة.

الطالبان والطلابان
كوردي مجوسي -

ليتني كنت طالبانياافغانيا رمزا للمقاومه ورمزا لاذلال الدول الغربيه المنافقه وليتني لم اكن طالبانيا كورديا عراقيا رمزا للذل والخيانه والتملق للدول الغربيه وتركيا الشوفونيه. العزه للطالبانيين الافغان الابطال والخزي والعار للطلابانيين الاكراد الجبناء. الطالبان والطلابان

الطالبان والطلابان
كوردي مجوسي -

ليتني كنت طالبانياافغانيا رمزا للمقاومه ورمزا لاذلال الدول الغربيه المنافقه وليتني لم اكن طالبانيا كورديا عراقيا رمزا للذل والخيانه والتملق للدول الغربيه وتركيا الشوفونيه. العزه للطالبانيين الافغان الابطال والخزي والعار للطلابانيين الاكراد الجبناء. الطالبان والطلابان

Oops!!
jon -

زوجة الرئيس التركي لابسة تنورة جينز؟؟ في مناسبة رسمية جدا جدا ( المفروض).. هاي شلون دبرتيها

Oops!!
jon -

زوجة الرئيس التركي لابسة تنورة جينز؟؟ في مناسبة رسمية جدا جدا ( المفروض).. هاي شلون دبرتيها

لنفكر كبشر
انسان -

ما اهـون ان يظلم انسانا اخيه الانسان, ما ابشع ان يسلب منه كرامته وشخصيته بل حتى لغته, اين هم المنادون بحقوق الانسان واين كانوا دعاة المساوةوالعدالة, طوال 80 عاما مضت ارتكبوا من الجرائم بحق شعب لاحول له و لاقوة , اليوم يزور السفاح الجديد بغداد لابسا العباءة الاسلاميةناسيا باننا في القرن العشرين طالبا مساعدته للتخلص من لعنة الكورد تلك اللعنة التي ابتبلعت صدام حسين

we are brother
Mardini -

يجري الحديث في الصحافة عن تسليم الأسلحة إلى الولايات المتحدة !! ، والطالباني لايتجول هنا من فراغ ، فهو يوضح بأنه سيتم تسليم الأسلحة إلى الولايات المتحدة ، وأنا أقول الآتي : ياسيد طالباني ، ياسيد بارزاني ، إذا كنتما تقبلان بتسليم أسلحتكم إلى الولايات المتحدة فنحن أيضاً سنقبل !! . وإذا كان لا بد من تسليم الأسلحة فلنسلمها معاً !! ، وأقول لهما : ما يعنيه السلاح بالنسبة لكم ، يعنيه بالنسبة لنا أيضاً . فما يعبر السلاح عنه بالنسبة للطالباني ، يعبر السلاح عن نفس الشيء لدينا .

لنفكر كبشر
انسان -

ما اهـون ان يظلم انسانا اخيه الانسان, ما ابشع ان يسلب منه كرامته وشخصيته بل حتى لغته, اين هم المنادون بحقوق الانسان واين كانوا دعاة المساوةوالعدالة, طوال 80 عاما مضت ارتكبوا من الجرائم بحق شعب لاحول له و لاقوة , اليوم يزور السفاح الجديد بغداد لابسا العباءة الاسلاميةناسيا باننا في القرن العشرين طالبا مساعدته للتخلص من لعنة الكورد تلك اللعنة التي ابتبلعت صدام حسين

we are brother
Mardini -

يجري الحديث في الصحافة عن تسليم الأسلحة إلى الولايات المتحدة !! ، والطالباني لايتجول هنا من فراغ ، فهو يوضح بأنه سيتم تسليم الأسلحة إلى الولايات المتحدة ، وأنا أقول الآتي : ياسيد طالباني ، ياسيد بارزاني ، إذا كنتما تقبلان بتسليم أسلحتكم إلى الولايات المتحدة فنحن أيضاً سنقبل !! . وإذا كان لا بد من تسليم الأسلحة فلنسلمها معاً !! ، وأقول لهما : ما يعنيه السلاح بالنسبة لكم ، يعنيه بالنسبة لنا أيضاً . فما يعبر السلاح عنه بالنسبة للطالباني ، يعبر السلاح عن نفس الشيء لدينا .

الى رقم 12
ابن الرافدين -

سؤالي لك ايها الفاهم ؟؟؟ هل بادلتم الاسرى مابينكم عندما اندلعت الحرب البادينانيه والسورانيه وراح ضحيتها الاف من العراقيين السوران والبادينان كل هذا كان من ال 100 دولاء تدخل من معبر زاخو انظر من اجل 100 دولار ناهيك عن انتفاضه 1991 في شمال العراق والشعب الكردي المسكين قلع حتى عواميد الكهرباء وبيعها الى ايران ؟؟؟ ناهيك عن ميزانيه الملك برزاني والعائله الحاكمه في البنوك السويسريه وعن مليشيات الارهابيه البيش مرك والله يومكم قريب انشالله وحفرة البرزاني نعرف موقعها ورجعوكم الى القوقاز ماهو الا اشهر معدودة بعد تسليح الجيش

الى رقم 12
ابن الرافدين -

سؤالي لك ايها الفاهم ؟؟؟ هل بادلتم الاسرى مابينكم عندما اندلعت الحرب البادينانيه والسورانيه وراح ضحيتها الاف من العراقيين السوران والبادينان كل هذا كان من ال 100 دولاء تدخل من معبر زاخو انظر من اجل 100 دولار ناهيك عن انتفاضه 1991 في شمال العراق والشعب الكردي المسكين قلع حتى عواميد الكهرباء وبيعها الى ايران ؟؟؟ ناهيك عن ميزانيه الملك برزاني والعائله الحاكمه في البنوك السويسريه وعن مليشيات الارهابيه البيش مرك والله يومكم قريب انشالله وحفرة البرزاني نعرف موقعها ورجعوكم الى القوقاز ماهو الا اشهر معدودة بعد تسليح الجيش