أخبار

إستخبارات باكستانية تمول المتمردين الأفغان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باكستان: مقتل 11 شخصا في تفجير انتحاري بمطعم

باكستان وأميريكا تحددان أهدافا جديدة للهجمات الجوية

واشنطن: كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس أن عناصر من أجهزة الإستخبارات العسكرية الباكستانية يمدون المتمردين الأفغان الذين يقاتلون الجيش الأميركي بالمال والمعدات والنصائح الاستراتيجية. وافادت "نيويورك تايمز" انه يتم تنسيق هذه المساعدة التي تمنح لطالبان وغيرهم من المتمردين على مستوى قيادة اجهزة الاستخبارات العامة الباكستانية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن "ستة عناصر في اجهزة الاستخبارات الاميركية والباكستانية ومن دول اخرى" طلبوا عدم كشف اسمهم ان "هذا الدعم يشمل اموالا ومعدات عسكرية ونصائح على صعيد التخطيط الاستراتيجي لقادة طالبان". وتابع المقال "ثمة حتى ادلة على ان عناصر اجهزة الاستخبارات العامة يلتقون قادة طالبان بانتظام لمناقشة ما اذا كان يتعين تكثيف اعمال العنف او خفضها مع اقتراب موعد الانتخابات".

وقال مسؤولون اميركيون للصحيفة انهم جمعوا ادلة بواسطة "المراقبة الالكترونية ومخبرين موثوقين" على وجود روابط بين الناشطين الافغان وجواسيس باكستانيين. واقر مسؤولون باكستانيون تم استجوابهم بهذا الصدد في المقال بانهم "على اطلاع مباشر بوجود مثل هذه الروابط"، لكنهم نفوا "ان تكون تعزز حركة التمرد".

واشارت الصحيفة الى ان هذه المعلومات "تكشف ان اجهزة الاستخبارات الباكستانية باتت تساعد مجموعة اوسع من شبكات المتمردين الافغان بتقديم مجموعة من وسائل الدعم اكثر تنوعا من قبل". وتحتج واشنطن منذ اكثر من سنة على وجود روابط بين اجهزة الاستخبارات العامة الباكستانية والمتمردين الافغان، غير ان القادة الباكستانيين ينفون ذلك على الدوام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف