أخبار

البرازيل: عبارة "البيض ذوي العيون الزرق" صورة مجازية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فينا دل مار:قلل احد مستشاري الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الجمعة اهمية التصريحات المثيرة للجدل التي ادلى بها الرئيس حول "البيض ذوي العيون الزرق" الذين تسببوا في الازمة الاقتصادية العالمية، قائلا انها "صورية مجازية".

ففي مؤتمر صحافي عقده الخميس في برازيليا الى جانب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، قال الرئيس البرازيلي ان الفقراء "لا يستطيعون التعويض عن الاضرار الناجمة" عن ازمة ليسوا مسؤولين عنها.

وكان الرئيس البرازيلي، القيادي النقابي السابق الذي غالبا ما يضمن خطاباته صيغا مرتجلة، اكد ان "الازمة نجمت عن التصرف غير العقلاني للبيض ذوي العيون الزرق الذين كانوا على ما يبدو يعرفون كل شيء قبل الازمة ويؤكدون اليوم انهم لا يعرفون شيئا".

ورفضت الرئاسة البرازيلية في البداية التعليق على هذه التصريحات التي اعتبرتها الصحافة البرازيلية الجمعة "خطأ"، فيما ابرزتها الصحافة البريطانية في صفحاتها الاولى.

وفي تصريح صحافي ادلى به الجمعة في فينا دل مار (تشيلي)، قال ماركو اوريليو غارسيا، مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الدولية، على هامش قمة الحكام التقدميين، ان "الرئيس يعبر كثيرا عن ارائه عبر الصور المجازية، وما قاله كان واحدة من تلك الصور".

واضاف غارسيا ان "الصور المجازية لا تفسر، فهي واضحة، وكل شخص يفسرها على مزاجه"، رافضا الفكرة القائلة بأن تصريحات الرئيس البرازيلي تنطوي على بعض "المدلول العنصري".

ولم يبد براون الذي كان الى جانب الرئيس البرازيلي اي رد فعل، لكن صحافيا بريطانيا سأل لولا دا سيلفا هل ما قاله يعتبر "انحيازا عقائديا".

واجاب الرئيس البرازيلي "هذه ليست نظرة عقائدية. هذا استنتاج. ويتبين لنا مرة اخرى ان جزءا كبيرا من فقراء العالم الذين لا يشاركون حتى في العولمة هم اولى الضحايا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف