أخبار

بشار الأسد يقدم وصفة لحل الخلافات العربية مستقبلاً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الإعلاميون يشوشون على الرئيس السوري وأمير قطر ينتصر لهم
بشار الأسد يقدم وصفة لحل الخلافات العربية مستقبلاً

زيد بنيامين من دبي: "كان لازم يخبرونا قبل ما نبدأ" بهذه الكلمات تمتم الرئيس السوري بشار الأسد إلى مساعده وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي قال "والله يا بو حازم راح تظل قرن تتكلم عن قمة دمشق" فيما اكد امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني على اهمية اعطاء الاعلاميين الفرصة لاخذ الصور للقادة المشاركين في الدورة الحادية والعشرين التي انطلقت متأخرة عن موعدها بنحو ساعة.

"العالم لا يحترم الا من يحترم نفسه، ولا يعطي مقعداً الا لم ينتزعه منه" كانت الجملة الابرز في خطاب تسليم القمة الى امير دولة قطر، حيث اكد بشار الاسد ان الاحداث الايجابية كان محدودة خلال سنة ترؤسه للقمة العربية، مؤكداً ان القرار الدولي اصبح حكراً على عدد محدود من الدول في العالم.

واستعرض الرئيس السوري في بداية كلمته العديد من القضايا منها الاختلاف بين الدول العربية، والموقف من السلام مع اسرائيل، وقضية السودان والمحكمة الدولية، وقال الاسد ان المشكلة ليست في وجود الاختلاف فهو طبيعي، بل هي "في طريقة تعاطينا معها وطريقة ادارتنا للخلاف". وقال الاسد ان " التضامن العربي لا يعني التطابق العربي بل التكامل" وان "الاختلاف يفرضه اختلاف الظروف في كل دولة" مؤكداً على اهمية توحيد رؤية القادة العرب للتضامن العربي.

وعرض الرئيس السوري نقاطاً سماها حلاً عملياً لتقليل الاختلاف العربي منها ضرورة تقديم اي مبادرة قبل فترة من انعقاد القمة لايجوز تجاوزها ليتاح الوقت لجميع الدول العربية لدراستها.

وفي نقطة اخرى قال الرئيس السوري الاسد ان المبادرات التي تطرح حول القضايا الخلافية بين دولتين او اطراف في دولة واحدة، يجب ان تكون من خلال مؤسسة الجامعة وان تكون مقبولة من جميع الاطراف وان لانجعل الجامعة طرفاً في القضية بدل ان تكون راعياً ومساعداً وهو دورها الاساسي وبالتالي "نعقد المشكلة الاساسية" مضيفاً " اذا بقي الخلاف نناقشة وجها لوجه وهو الغرض من القمة" وانه " مهما اشتد الخلاف لا يجود ان يكون خارج الاطار العربي وان نشوه صورنا لدنا الاخرين".

وحول السلام مع اسرائيل قال الرئيس الاسد ان العالم وبضمنه العالم العربي ينشغل بتبدل مظهر اسرائيل (الحكومات فيها) بينما يبقى موقفهم من السلام وانه " يجب ان لا يتغير موقفنا من اسرائيل وان تغيرت الصورة" وان "المجتمع الاسرائيلي غير مهيئ للسلام".

وان طرق الابواب لطرح المبادرة العربية لا جدوى منه مضيفاً ان المبادرة العربية تحتوي على مرجعيات يمكن العودة اليها عالمياً دون الحاجة الى وجود المبادرة نفسها، مضيفاً "لا نعتمد على الاخرين ولا على مواقفهم بل على قوانا الذاتية" وان العرب يتحملون " مسؤولية مباشرة للفشل حينما لا نتصدى لقرارات التدخل في الشؤون الداخلية ومصادرة قرارنا".

وحول الوضع في السودان دعا الرئيس بشار الاسد الى ضرورة دعم السودان من الاساس في هذه المرحلة من المواجهة وان " الشرعية الدولية لا تعلو الشرعية الوطنية لاي دولة تحترم نفسها".

الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير قطر اكد على دور بلده في المنطقة، وهو الدور الذي اثار الكثير من ردود الافعال منذ وصوله الى السلطة قائلاً ان بلده يحاول "ان يكون ساحة مفتوحة لحوار حر لاشرط عليه ولا قيد قابل للخطأ والصواب بمسؤولية المشاركين فيه وتلك طبائع الحرية". واكد ان القمة العربية كان يجب ان تعقد في مثل هذا الوقت بصورة طارئة لو لم تتم في مثل هذا الوقت.

وبدأ الزعيم القطري كلمته بالحديث عن الازمة المالية والاقتصادية "التي اصابت النظم التي كان العالم يعتمد عليها وهذا تطور استراتيجي".. حيث تسببت الازمة في اهتزاز قاعدة الثقة في العالم وان " تجارب البشرية دلتنا ان التجارب لا تنجح الا بتوفر عنصر الثقة في النفس والغير وفي النظم والقوانين "

واضاف امير قطر ان ازمة الثقة اصابات العالم العربي اكثر من غيره.. موجود في مهب الريح وفي برؤة العاصفة.. وان الازمة تدعونا الى مراجعة وليس تراجعاً "باعصاب ثابتة وبفكر مستنثر وبثقة بالله عز وجل".

وتحدث امير قطر في كلمته عن الدم الجديد في الولايات المتحدة واهمية مراقبة نتائج انتخابات اسرائيل وان "نراقب توجهاتها وتاثيراتها على اوضاع الامن في المنطقة وان هناك تطورات في الجوار لابد لنا ان نحسن التعامل معنا حتى لا نواجه توترات زائدة" ، كما تحدث عن تناقص موارد المنطقة مع تراجع اسعار النفط وتأكل "مدخراتنا" بسبب الازمة المالية. وحيا امير قطر بمشاركة العاهل السعودي في قمة العشرين في لندن "ولا اغالي اننا نشعر انه يمثلنا جميعاً في هذه القمة"

وهنا تداخل الزعيم الليبي معمر القذافي عارضاً الصلح على العاهل السعودي على وقع محاولات لامير قطر مقاطعته محاولاً تفادي مواجهة بين الزعيمين في قطر لانه لم يفهم طبيعة مداخلة القذافي وقبل ان يعود ويعتذر علناً على محاولاته فرض النظام وسط تصفيق الحاضرين.

ومن ثم جاء الدور على بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الذي قدم مداخلته خلال القمة تطرق خلالها الى معاناة اهل غزة وحال المعابر مؤكداً على من واجب الحكومة الاسرائيلية الجديدة السماح بتنقل الناس والبضائع وتجميد الاستطيان، وانه يجب ان يكون هناك اقتناع لدى المجتمع الدولي بضرورة تسوية ملف الصراع العربي الاسرائيلي لا معالجته فقط.

وتطرق مون الى الوضع السياسي في العراق والانتخابات التي تجري هذا العام والتي تعزز التمثيل الديمقراطية والنهوض بالعملية السياسية، مشيراً الى التزايد المضطرد للتمثيل الدبلوماسي للدول المجاور.

وتحدث عن لبنان ونجاح هذا البلد في الهروب من نفق الحرب الاهلية والنزاع المسلح والخروج من الازمة التي شلت عمل مؤسسات الدولة على مدى سنتين معرباً في امله في انتخابات شفافة في السابع من يونيو المقبل، وان المحكمة الدولية قد فتحت ابوابها "وانا اؤيدها". وحول السودان قال الامين العام للامم المتحدة انه يشعر بقلق من الحال الامنية المتقلبة في هذا البلد وطرد سلطاته للمنظمات العاملة فيه والتي تقدم مساعدات لنحو مليون شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كبير
samy -

والله كبير يا بشار الله يحميك

عملية سرية
dr.ammar-fr -

كشفت احدى الصحف الإسرائيلية، أمس، أنّ ملك الأردن عبد الله الثاني أرسل كلبه للعلاج في إسرائيل في أوج الحرب على غزة، مشيرة إلى أن العلاج لم ينجح وأن الكلب نفق. وأضافت الصحيفة أن ;وعكة صحية ألمّت بكلب الملك عبد الله، ونُقل الحيوان بعملية سرية وهو في حالة سيئة إلى المستشفى الإسرائيلي. لكن بعد أيام، على الرغم من التفاني بتقديم العلاج، مات الكلب;. وأشارت الصحيفة إلى أنه سبق لعبد الله أن استعان مراتٍ عديدة بخدمات المستشفى نفسه سراً.

الملالي هم العدو!
احمد حسين تواق -

اعتقد ان الخطر الحقيقي المحدق اليوم بجميع الدول العربية وشعوبها هو الخطر الذي يأتي من ايران الملالي. ولاشك ان قادة ايران الملالي يقولون ويكررون بملء فمهم هذا التهديد وهذا الخطر. فيجب علي قادة الدول العربية المجتمعين في الدوحة في الرسالة التي وجهتها السيدة مريم رجوي رئيس الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية الى هذه القمة. والتي جاء فيها: بان الدفاع عن سكان مدينة اشرف يعتبر اليوم دفاعًا عن القيم الاسلامية والتقاليد العربية العريقة والوقوف بوجه همجية الملالي الحاكمين في ايران حيال الدول العربية والاسلامية في المنطقة, انها حملة شرّيرة بدأت من العراق وامتدّت حتى فلسطين ولبنان والبحرين ومصر والمغرب العربي,فلهذا السبب فان الشعب الايراني وجميع المسلمين والشرفاء في العالم يتوقعون من القمة العربية اتخاذ موقف صارم و اجراء حاسم في هذا المجال.ان سكان اشرف ثلثهم من النساء قد اقاموا في العراق منذ عام 1986 بشكل قانوني وهم ضيوف الشعب العراقي منذ ثلاثة وعشرين عاما, وان علاقاتهم مع العراقيين هي باحسن حال, حيث ان خمسة ملايين ومئتي الف من العراقيين في حزيران عام 2006, وثلاثة ملايين من شيعة العراق في حزيران عام 2008, ومعظم قادة الاحزاب السياسية العراقية غير متربطين بالنظام الايراني, اعلنوا في بيانات متعددة تأييدهم لاستمرار وجود مجاهدي خلق في العراق, واصفين هذه المنظمة بانها السد السياسي والثقافي المنيع امام نفوذ التطرف الديني في العراق. كما وان القوى الوطنية العراقية, من السنة والشيعة, تؤكد على ان احدا لا يريد طرد المجاهدين من العراق سوى النظام الايراني, وان كيفية التعامل مع مجاهدي خلق هو معيار لاستقلالية اية قوة سياسية عراقية.;

خطاب هام
خالد السيد -

بين السي الرئيس ايضا الى إن المصالحة العربية العربية هي الموضوع الأهم في هذه المرحلة وأضاف ان التبدلات التي تلت قمة الكويت الاقتصادية خلقت لدينا بصيص من الأمل حول نبذ الخلافات العربيةمشيرا إلى أن الفترة الفاصلة بين قمة الكويت الاقتصادية وقمة الدوحة مليئة بالأحداث النوعية التي طغت عليها السلبية والخطورة لكن كان هناك بعض الإيجابيات المحدودة وتابع الأسد أن هناك من عمل بهدوء وصمت من القادة العرب بين قمة الكويت وقمة قطر النبذ الخلافات العربية والوصول إلى المصالحة مشيرا إلى أن التضامن العربي يعني التكامل والتنسيق بين المواقف ولا يعني التطابق.. والمشكلة ليست في الاختلاف بل في طريقة إدارتنا للخلاف وعن المبادرة العربية للسلام, قال الأسد إن إسرائيل هي التي قتلت المبادرة العربية وليس قمة الدوحة الطارئة كما حاول البعض أن يروج مضيفا أن مبادرة السلام غير فاعلة حتى لو قصدنا تفعيلها...فطرح تعليق المبادرة رد على استهتار إسرائيل بالسلام وبلغ ذروته بالعدوان على غزة وأردف أن بقاء المبادرة مطروح ولكن بصيغة مشروطة تفعل عند تحقيق الشروط داعيا من يريد العمل معنا فليقنعنا أن الطرف الآخر (إسرائيل) راغب بالسلام وأشار الأسد إلى أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تعبر عن من انتخبها فالسلام بالنسبة للإسرائيليين خيار تكتيكي فقط مضيفا أن المتغير في إسرائيل المظهر وحقيقتهم ضد السلام ولن نجعل من السلام رهينة التبدلات في إسرائيل وخلص الأسد إلى أن المجتمع الإسرائيلي غير مهيأ للسلام ولايوجد شريك إسرائيلي للعرب في السلام وعن مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير, قال الأسد إن ما يحصل بحق السودان فصل جديد من فصول استضعاف العرب داعيا القمة العربية إلى رفض المذكرة دون تردد واتخاذ موقف جريء يرفض ولا يوصف يحسم ولا يسوف وأضاف أن ما يسمى بالشرعية الدولية ليس أعلى من الشرعية الوطنيةمشيرا إلى أنه ;في حال فشلت القمة في رفض المذكرة يجب أن نتحمل مسؤولية ذلك تاريخيا وفي الملف الفلسطيني, قال الأسد إن ان العدوان على غزة نتاج للعقل الإجرامي الإسرائيلي والضعف العربي، مشيرا إلى أن الخلاف الفلسطيني مهد للعدوان لكن هذا لا يعني أن ننسى المجرم الحقيقي. وأضاف أن بعض المبادرات العربية قد تكون سببا للخلافات العربيةمضيفا أن المبادرة يجب أن تكون برضى كل الأطراف المعنية وليس برضى بعض الأطراف وإلا تحو

القذافي امام المسلمين
iraq4ALL -

الرد خارج الموضوع

عالم مسخرة
nassim -

يرجى التقيد بشروط النشر

العقل العربي
جبوري -

امة قادتها القذافي وصدام المجيد واسامة بن لادن وامثالهم. امة جل ما تجيده هو اصدار فتاوي القتل والتفجير والذبح. امة لم تقدم للانسانية مجتمعة من علوم ومعرفة ما تقدمه دولة كالسويد بملايينها الثمانية. الا يدل هذا على خلل في العقل العربي، والى اعادة نظر

تصفيق حاد
Amir Baky -

لماذا لا يستفيد الحكام العرب من هذه القمم بطرح تذاكر مسرحية لها. فمواهبهم تفوق الكثير من الممثلين.

القذافي البلياتشو
يعرب بن عدنان -

القذافي : اسم على مسمى فهو يقوم بارسال القذائف يمينا وشمالا دون ان ينشن جيدا. و في اعتقادي ان القذافي يثبت مقولة الشاعر يا أمة ضحكت من جهلها الأمم فهذا الرجل الذي يحكم منذ 40 عاما ، كان خلالها مثالا يدرس للمريض بانفصام الشخصية مع جنون العظمة. فهو كل فترة بشخصية فهو الفيلسوف العالم الامام الملك العميد العقيد وهلم جرا. و اكبر المصائب ان تكون جاهلا ولا تعلم انك جاهل بل انك -ان صح التعبير- تتعالم. والمصيبة الاخرى انه ما زال يحكم ذلك الشعب البائس.

funny you
mohammad - chicago -

الاحترام الكبير للأسد , بالنسبة لرقم ٢ شكلكما فهمت التحليل فحكيت عن حالتك الصحية عكل حال الله يشفي جميع المرضى , أما الجبوري شكله بده فيزا للسويد و بحكي عن شهيد الاضحى اللي أستشهد بسبب دعمه و حمايته للعلماء العراقيين و العرب