أخبار

برلسكوني: توافق واشنطن وموسكو مهم للاستقرار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: أكد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أن التوافق والصداقة بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا "شرطان ضروريان للاستقرار الكوني". وأوضح برلسكوني في مقابلة أجرتها معه وكالة "نوفوستي" للأنباء ونشرها موقع رئاسة الوزراء الإيطالية اليوم أن "العالم بحاجة للعودة إلى روح براتيكا دي ماري" أي "ذلك الذي أفسح المجال للشراكة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي" قبل سبعة أعوام.

وحول الأزمة الجورجية التي نشبت الصيف الماضي قال رئيس الوزراء برلسكوني "لقد تصرفت إيطاليا بحكمة وتوازن وهذا ينسحب أيضاً على موقفنا من أزمة الغاز"، وأضاف "انا مقتنع بأن هناك مصالح مشتركة مع روسيا والولايات المتحدة لاسيما على مستوى استقرار القارة والكفاح ضد الإرهاب وبسط الاستقرار في الشرق الأوسط وفي أفغانستان".

وعلى صعيد العلاقة بين واشنطن وموسكو لفت برلسكوني إلى أن " الإشارات القوية الواردة من واشنطن إيجابية تماماً فالنهج الذي أفصح عنه الرئيس أوباما فيما يختص بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة يشير إلى أن هناك رغبة في الحوار والمناقشة وإقامة علاقات جديدة" وأضاف "إن هذا يعد انفتاحاً يجب الترحيب به".

ورداً على سؤال حول دعوة روما لانضمام موسكو إلى الاتحاد الأوروبي، اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي أن "روسيا -وبعيداً عن آفاق التكامل السياسي التي قد تصل لفترات زمنية طويلة أو طويلة جدا- بلد أوروبي في المقام الأول" وأضاف "فهي تنتمي إلى نفس الحضارة ونحن نشاطرها نفس القيم، ومع ايطاليا هناك شراكة استراتيجية" لذا "يجب علينا استئناف المحادثات حول اتفاق شراكة استراتيجية جديد بين روسيا والاتحاد الاوروبي في أقرب وقت ممكن وتسريعه" وأردف "وسأواصل شخصياً الكفاح من أجل بلوغ هذا الهدف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف