أخبار

السعودية تؤكد استمرار مسارها التصالحي عربياً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


هل كانت قطر تعلم بمداخلة القذافي في القمة العربية؟


إعتذار القذافي بدأ بالشكر وتوسطه بالشتائم واختتمه باستعراض ألقابه

قمة العرب أصبحت ليوم واحد
السعودية تؤكد استمرار مسارها التصالحي عربياً

خاص من الدوحة: اكدت السعودية استمرار مسارها التصالحي عربياً، بعد ورود أنباء عن اعتزامها التراجع عن مصالحتها مع ليبيا اثر القطيعة التي دامت لست سنوات، وقالت مصادر لايلاف إن الرياض اخذت علماً بما تفوه به الزعيم الليبي معمر القذافي من مغالطات خلال الجلسة الافتتاحية للقمة عندما حصل الوفد السعودي على نص كلمة القدافي التي أفسد فيها أجواء القمة ورفض الوفد الليبي تسليمها قبل اللقاء. وكانت القمة العربية قد شهدت مصالحة سعودية ليبية برعاية امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ، وفي نبأ لاحق فقد تأكد اختصار فترة القمة العربية الى يوم واحد بعد ان كان يومين.

ويبدو ان اجواء المصالحة جرت في ظل تضارب التفسيرات بخصوص ما قاله الزعيم الليبي معمر القذافي الذي كان غير واضح في البداية قبل ان يتوضح من خلال نشر اقاويله عبر اليوتيوب وقيام الجزيرة والعربية بإعادة هذا المقطع المثير للجدل عدة مرات.

وبحسب الوزير الليبي احمد قذاف الدم فإن المصالحة تمت وان الزعيمين اتفقا على تبادل الزيارات، الا ان تصريحات الوزير الليبي قابلتها تسريبات سعودية جاءت بعد التدقيق في كلام الزعيم الليبي الذي كان واضحاً فيه تصفية الحسابات، قال فيه "أخ حمد أهنئك بتوليك رئاسة القمة. وبهذه المناسبة أقول لأخي "عبد الله" ست سنوات وأنت هارب وخائف من المواجهة ، وأريد أن أطمئنك بأن لا تخاف ، وأقول لك بعد ست سنوات ثبت أنك أنت الذي الكذب وراءك والقبر أمامك ، وأنت هو الذي صنعتك بريطانيا وحاميتك أمريكا واحتراما للأمة أعتبر المشكل الشخصي الذي بيني وبينك قد انتهى ،وأنا مستعد لزيارتك وأنك أنت تزورني. أنا قائد أممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك إفريقيا وإمام المسلمين..مكانتي العالمية لا تسمح لي بأن أنزل لأي مستوى آخر. وشكرا".

وقد تضاربت التحليلات حول اسباب قبول السعودية للمصالحة، منها ان مسؤوليها لم يسمعوا الى كلام الزعيم الليبي جيداً بسبب مقاطعات امير قطر، وحتى المصفقين لم يفهموا ما قاله الزعيم، ومنها ان السعودية باعتبارها من مدت يدها للمصالحة فكان عليها تخطي كل العقبات الممكنة امام تصفية الاجواء العربية.

فبعد افتتاح القمة وإلقاء رئيس الدورة السابقة له الرئيس السوري بشار الأسد، وتسلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الرئاسة الحالية، قدم القذافي مداخلة غير مقررة . وكان الملك عبدالله قاطع، عندما كان ولياً للعهد ويتولى رئاسة وفد بلاده في القمة العربية في شرم الشيخ في عام 2003، القذافي الذي كان قال في كلمته إن العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، كان قد أبلغه في اتصال هاتفي بعد الغزو العراقي للكويت في عام 1990: إن السعودية ستلجأ إلى واشنطن لمواجهة "الخطر العراقي عليها"، وإنها على استعداد "للتحالف مع الشيطان" من أجل درء التهديد العراقي.

وعندها قاطع ولي عهد السعودية في ذلك الحين القذافي على الفور، وقال "كلامك مردود عليه.. السعودية ليست عميلة للاستعمار.. أنت من جاء بك إلى الحكم؟ لا تتكلم في أشياء ليس لك فيها حظ ولا نصيب، الكذب أمامك والقبر قدامك".

وكان القذافي اليوم يستعيد هذه المشادة، مضيفاً متوجهاً إلى الملك عبدالله أنه "احتراما للأمة (العربية) أعتبر المشكل الشخصي الذي بيني وبينك قد انتهى، وأنا مستعد لزيارتك وأنت تزورني". وأضاف "أنا قائد أممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين.. مكانتي العالمية لا تسمح لي بأن أنزل لأي مستوى آخر". وقال أمير قطر، الذي حاول مراراً مقاطعة القذافي خلال مداخلته مراراً ربما لأنه خشي أن يكون في صدد مشادة جديدة، "أنا أعتقد يا أخ معمر يمكن أنني فهمت خطأ، وأنا أعتذر أمام الإخوة الملوك والرؤساء وأشكرك على كلمتك الموفقة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام القذافي مبطن
جمان -

القذافي وكلامه كان مبطن للملك عبدالله ومن الخطأ قبول هذا الاعتذار

احنى القبعه
الدرعى -

احنى القبعه لملك ملوك افريقيا لشجاعته

نارهم تاكل حطبهم
عازم فهد المنسي -

ماذا ينتظر الغربي من قمم (( أياطرة العرب )) غير المشادات والمظاهر الزائفة وعرض الأزياء الفاخرةوالقاعات المذهبة والقصور الفخمة؟؟ في الوقت فلسطين والعراق محتلتان, وأبناء الأمة جوعى,والأجنبي يصول ويجول, هو السيد الآمر الناهي...أماهؤلاء الأباطرة فدعوهم ..عساهم ..وكما يقول المثل العراقي (( نارهم تاكل حطبهم ))

لا يلدغ الحر من جحره
حيدر حسين -

لا يلدغ المرء من حجره مرتين - يعني اكبر مجنون اللي يصدك - انني لا اعتقد بان السعوديون بهذه البساطة حتى تنطلي عليهم هذه الاساليب - والنا الله يالعرب

ههههههههههههههه
castro -

اسمعوا لهذا (أنا قائد أممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين.. مكانتي العالمية لا تسمح لي بأن أنزل لأي مستوى آخر). هل تريدون دليلا اكثر من هذا، لا حول ولا قوة إلا بالله، ندعوا له بالشفاء العاجل.

ضربة معلم
ابو مشاري -

كفو والله يالقذافي والكبير كبيييييير

..............
وليد -

من يقول غيرك انك امام المسلمين وملك ملوك افريقية يا ملك ملوك افريقية

ماهذا الذي يحدث
خالد الزهراني -

أنا متأكد أن خادم الحرمين الشريفين لم يسمع كلامه جيدا بسبب تداخل الأصوات داخل القاعة وأنا متأكد أنه لم ولن يدع كلام هذا يمر مرور الكرام وأخيراً (حفظك الله ياخادم الحرمين من كل سوء)

كالعادة..
الوليد -

يجب أن يكون هناك فحص للمخدرات قبل أي دعوة رسمية..

جنون العظمة
فوزية الجنابي -

، مصاب بجنون العظمة، ، ما يهمه أن يسرق الأضواء وبأية طريقة كانت ، وتاريخ القمم العربية وغيرها من المؤتمرات تشهد بذلك سبقه صدام حسين، وسيكون مصيره كمصير الأول لو تحرك الشعب الليبي الذي يحاول تغطية واقع حاله بهجومه على الآخرين، ولكن هيهات، الجميع يفهم ولا تنطلي عليهم هذه السيناريوهات المفبركة الزائفة.

معمر المريض
ياسر بن عامر -

ان ما يقوم به معمر القذافي من مشاكسات وسلبيات تكرس التباعد العربي , الا الدليل الواضح والأكيد على سوء طويته . والتأكيد على اوهامه وخرافاته السياسية الفاشلة الذي دائما تعود عليها العالم بأسرة .....وعانا من آثارها الشعب الليبي المغبون .... اتمنى ان نعيد النظر في علاقتنا بالجامعة العربية , لأنها اصبحت وهم وضياع للوقت والجهد .

يجب ان نتصالح
ابو احمد العراقي -

مهمى حصل ويحصل يجب ان تتسم علاقاتنا بالشفافيه المطلقه فنحن اولا واخيرا عرب اقحاح تربطنا روابط قوميه ووطنيه لايمكن التخلي عنها فالذي جرى اليوم ينبغي تناسيه من اجل وحدة العرب التي باتت حلم نحلم به مما مكن اعدائنا من الاميركان والصهاينه ينهشون في الكبد العربي وينتهزون الفرصة للنيل بنا وامتصاص دمائنا فحريا بنا الاتحاد على الاقل للوقوف يدا قويه امام كل التحديات لكي ينصرنا الله وهو خير الناصرين .

لقد قالها من قبل
طالب -

لقد قالها القذافي من قبل اتفقو العرب على ان لا يتفقو القذافي هو هو حتى لو بقي الف عام اخرى يتفوه بكلمات في غير موضعها الله يصلحه ويصلح كل الرؤساء

معروفه
ali iraq -

ياقذافي.

دعاء
عبد الله -

ريي يهدي العرب الي السراط المستقيم امين .

Blabla blabal
Maghrebin -

;أنا قائد أممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين.. مكانتي العالمية لا تسمح لي .......Blabla blaba... ....

والله من البلشة
عبدالرحمن البلوي -

لاحول ولا قوة إلا بالله هذا والله البلشة فعلاً عدو عاقل ولا صديق جاهل .. كيف اذا كان العدو جاهل حل واحد فقط وهو كما فعل الملك عبد الله حفظة الله واطال بعمره- يسفهه ولا يرد عليه بمعنى يكبر عقله الجميع يعرف من هو المللك عبدالله ورجاحة عقله والكل ايضا يعرف معمروه

Castro
عراقي - كندا -

أحسنت على تعليقك بحق القائد الآممي المسكين . أدعو الله تعالى معك أن يشفيه مما أصابه وأن يمن على الشعب الليبي بالصبر والسلوان .

قوة العرب الاتحاد
aly fathy -

من المعروف ان الاتحاد قوة وقوة العرب فى اتحادهم وادعو الله ان يرفع الغمة عنا وان يوحد قلوب القادة لمصلحة شعوبهم وفقكم الله للخير وصالح الاعمال

...
أيمن الحسيني -

الله يعين الشغب الليبي أربعون عاماً وهو تحت حكم شخص كهذا

حكيم والله ياأبومتعب
عربية سعودية -

رووووووووووح يا أبو متعب والله يحفظك.. سير ونحن ورائك..نـــحن فــداكـ..فداكــ..فداكــ بكل ما نملك يكفي النعمة اللي إحنا عايشينها بفضل الله ثم بفضلك..نحمد الله ونشكره..إذا الحكمة تريد مأوى فلا مأوى لها إلا أنت..كبير وستظل كبير يا أبو متعب..يارب تحفظ لنا قائدنا وتوّحد صفوفنا وتلم شملنا..

صام دهرا ونطق كفرا
رضا محمد -

اتت كلمة العقيد الفقيد لتنم على اصل وقيمة هذا الزعيم ملك الملوك ، تطبيق لقول الشاعر اذا اتت مذمتي من ناقصا .. فهي الشهادة لي باني كامل .

أخبار المللّ
ابو القاسم الطنبوري -

إذا كان العقيد القذافي معقد إلى هذه الدرجة، فلماذا تتعقد أمور الآخرين من زملائه الحكام بحيث لا يستطيعون قراءة خلفية كلمته، فالواقع العربي الرسمي غريب في إخراج مسرحية البشير المطلوب بقضية مجازر وتجويع الآلاف، يضاف إليها الخلاف ، فهل يعقل ان الحكام العرب يختلفون

إتفاق
أحمد شهاب -

أشكر كل من سبقونى بالتعليق لاتفاقهم التام على قدر المستوى المتدنى الذى وصل إليه بعض السادة الأئمة عمداء الملوك والحكام الجهابذة .... فلولا تلك الأفكار الشاذة لتمكنت شعوب العالم المتخلف فى أوروبا وأمريكا من اللحاق بنا نحن شعوب العالم العربى المتقدم جدا جدا جـــــ .... إرحمونا أيها التافهين ... وربنا يرحمنا .

كلام السيد العربي
أنصار العروبة -

رحب الأمين العام للمجلس الإسلامي‮ ‬العربي‮ ‬في‮ ‬لبنان العلامة السيد محمد علي‮ ‬الحسيني‮ ‬في‮ ‬بيان له أمس بالمصالحة السعودية الليبية التي‮ ‬جرت في‮ ‬القمة العربية في‮ ‬الدوحة أمس‮.‬ وأشاد بدور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني‮ ‬برعاية هذه المصالحة وسعيه الدؤوب من أجل لم الشمل العربي‮.‬ وأكد الحسيني‮ ‬على أهمية القيادة الحكيمة والعظيمة لجلالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على صعيد إجراء التقارب والتصالح ولم الشمل العربي‮ ‬من جديد‮. ‬ورأى العلامة الحسيني‮: ‬أن هذه المصالحة تعتبر أملاً‮ ‬جديداً‮ ‬في‮ ‬مسيرة أمتنا العربية نحو مستقبلها الأفضل‮.‬

to IRAQI IN CANADA
Libyan- london -

Just ask your self first why you are in canada ..? at that we have a leader that he is word it worths

الشعب الليبى
عماد -

عام 1968 متوسط دخل الفرد فى ليبيا 1826 دولار, والسعوديه 787 دولار وعمان270 دولار . (المرجع ) وليبيا تنتج ضعف هو ضعفى انتاج عمان من البترول لسنوات ضعف سنوات انتاج عمان تقريبا. الان قارن بين وضع المواطن الليبى والعمانى .ان يكون الشخص احمق او مجنون فى حدود بيته فهذا شأنه.اما ان يتحكم فى مقدرات شعب وبلد فتلك ام المصائب .اعان الله الشعب الليبى

..أعيت من يداويها
الجاحظ -

(( أنا قائد أممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك إفريقيا وإمام المسلمين )) .. لو طال الحديث به لقال ايضا : انا السندباد وعلاء الدين و غرندايزر .

متناقض
الفيصل -

متناقض هذا القذافي ، عميد الحكام العرب و ملك ملوك أفريقيا ؟ ألا يتناقض هذا مع كل مبادئ الثورة التي قام بها على الاقطاع السياسي الملكي في ليبيا ؟ أليس هو قائد للثورة و ليس حاكما لليبيا كما يزعم دائما ؟؟ بصراحه هذا المجنون عبء على ليبيا و جاء لقمة العرب بهدف افساد أجوائها التصالحية و فتشوا عن المستفيد و من تبادل مع الأدوار في محاولة افشال القمة ؟

أفضل تعلييييييييق
التعليق رقم تسعة -

يجب أن يكون هناك فحص للمخدرات قبل أي دعوة رسمية..-------- !

في خطأ في الموضوع
متابع -

مالا افهمه من هذا الزعيم (القذافي) كيف يوجه هذا الهجوم علي الملك عبد الله بعد ذلك مباشرة يطلب عودة العلاقات الي مجراها الطبيعي وكيف يقبل الملك هذا الصلح انا اشعر انه يوجد شيئ خطأ في الموضوع او تجاهل من الملك عبد الله بما قاله القذافي واستغلال لحظة تداخل الصوت في حديث امير قطر

عفا الله عما سلف
Omar -

قال تعالى ;أدفع بالتى هى أحسن, فاذا الذى بينك وبينه عداوة،كانه ولي حميم

حكمة الملك عبد الله
سعيد -

( قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر ) هذا هو حال زعيم الاشتراكية الليبية لكن حكمة الملك عبد الله ( امام المسلمين ) حفظه الله سحبت البساط من تحت قدمي القذافي واقدام من خلفه

Crazy
Rahal -

I want to know why he is wearing a black glass while the y are in a sun? is because his eyes are red or it is small enough?They have to check his blood Finally, god helps Libyan Citizen for such guy.

ماعندك أحد
محمد عبدالواحد -

لاجديد من أفترى على كتب الله السماويهوالف الكتاب الأسود وظلم وسفك وتبجح ان تراه في مهاوي الردى وبعدين ياإمام المسلمين متى أخر مره اخذت عمره او زياره

الله يكون في عونة
طبيب -

من الناحية الطبية النفسية... كما تعرفون ان العقيد معمر القذافي يعاني من اضطراب نفسي شخصي معروف لدى الاطباء وهو جنون العظمة فهو يعتقد ان لدية من القدرات و الامكانيات ما تجعلة افضل و اعظم ممن هم حولة بالضافة الى انه بالتاكيد يعادي بشدة كل من يشكك في ذلك او يقلل من شانة لذلك تجدة يعتقد ان لدية مثلا حلول لكل مشاكل الكرة الارضية