أخبار

ساركوزي يعتبر الصاروخ الكوري الشمالي إستفزازيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

براغ: ندد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باطلاق كوريا الشمالية الاحد صاروخا بعيد المدى معتبرا اياه عملا "استفزازيا"، وداعيا "المجتمع الدولي بأسره الى معاقبة نظام لا يحترم ايا من القواعد الدولية".

وقال ساركوزي في مقابلة مع قناة "تي اف 1" مباشرة على الهواء من براغ حيث يشارك في قمة الاتحاد الاوروبي-الولايات المتحدة "هذا استفزاز. هذا نظام يضع نفسه خارج القانون الدولي. ادين باشد العبارات هذا العمل الاستفزازي".

واضاف "ليس هناك سوى رد وحيد هو اتحاد المجتمع الدولي لمعاقبة نظام لا يحترم ايا من القواعد الدولية".

وتابع "موقفي بالنسبة الى كوريا الشمالية هو نفسه موقفي بالنسبة الى ايران: ان المجتمع الدولي سيعزل هذين النظامين، عليه ان يفرض عقوبات مشددة ما داما لم يفهما ان عليهما الا ينتهجا سلوكا عدائيا في المجال النووي العسكري".

واعلنت كوريا الشمالية انها نجحت الاحد في وضع قمر اصطناعي في المدار يقوم حاليا ببث "اغان ثورية خالدة" تمجد قادة الدولة الشيوعية الحاليين والسابقين، في حين اكدت واشنطن وسيول ان الصاروخ الكوري الشمالي لم يبلغ المدار وسقط في البحر.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان "علماءنا وتقنيينا نجحوا في وضع قمر اصطناعي اطلق عليه اسم +كوانغ-ميونغسونغ-2+ في المدار عبر صاروخ الاطلاق +اونها-2+ بموجب الخطة الوطنية للتطور الفضائي".

ونددت المجموعة الدولية بشدة باطلاق الصاروخ فيما سيعقد مجلس الامن الدولي جلسة طارئة الاحد لبحث المسالة بطلب من الولايات المتحدة واليابان، في حين دعت الصين وروسيا الى "ضبط النفس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف