أخبار

المالكي: البعث والقاعدة فجرا 7 مفخخات اليوم لاثارة فتنة طائفية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برلمان كردستان يعلن توحيد وزارات البيشمركة والداخلية والمالية
المالكي: البعث والقاعدة فجرا 7 مفخخات اليوم لاثارة فتنة طائفية

أسامة مهدي من لندن: حمل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حزب البعث المنحل وتنظيم القاعدة مسؤولية تفجير 7 مفخخات في بغداد اليوم من اجل اثارة الفتنة الطائفية مما ادى الى مصرع واصابة حوالي 200 عراقيا في يوم وصف بالاسود أعاد الى العاصمة رعب التفجيرات التي شهدتها خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة ومن جهته دعا مجلس الرئاسة القوات المسلحة و الأجهزة الامنية الى تطوير أداءها وتوسيع عملياتها ضد العناصر التي وصفها بالإجرامية.. بينما قرر برلمان اقليم كردستان اليوم توحيد وزارات الداخلية والبيشمركة والمالية للحزبين الكرديين الرئيسيين في حكومة الاقليم ومنح الثقة لوزرائها.

وقال المالكي ان "أزلام النظام المقبور وبالتعاون مع تنظيم القاعدة الارهابي" زرعوا الموت والدمار في مناطق من مدينة بغداد بتفجير سبع سيارات مفخخة أودت بحياة العشرات من المدنيين الابرياء. واضاف ان تفجير السيارات السبع هي هدية حزب البعث المقبور في ذكرى مولده المشؤوم للشعب العراقي (7 نيسان 1947) وهي تكرار للجرائم التي تحدث في كل عام في هذه المناسبة المشؤومة.
واضاف ان هذه "التفجيرات الاجرامية" تكشف عن مدى دموية وحقد هذا الحزب بحق أبناء الشعب العراقي الذي عانى من المآسي والدمار على مدى خمسة وثلاثين عاما من الحكم الدكتاتوري كما قال في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف". وشار الى ان "مرتكبي هذه الجرائم البشعة الذين يحاولون إثارة الفتنة الطائفية وإشاعة عدم الاستقرار لن يفلتوا من قبضة العدالة وسينالون جزاءهم الذي يستحقونه عاجلا أم آجلا".

ويأتي اتهام المالكي لحزب البعث المنل في وقت انطلقت فيه مؤخرا دعوات لدمجه بعملية المصالحة الوطنية. وقد قتل 34 شخصا واصيب حوالى 150 اخرين بجروح في سلسلة انفجارت ضربت مناطق متفرقة في بغداد وضواحيها واعادت الى الاذهان اياما سوداء عاشتها خلال سنوات العنف الاعمى.

ومن جهته بحث مجلس الرئاسة المكون من رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائباه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي انهيار الوضع الامني اليوم. وفي تصريح صحافي مشترك عقب انتهاء الاجتماع اكد طالباني ان مجلس الرئاسة يشعر بالقلق الشديد تجاه هذه التطورات. وشدد على ضرورة قيام الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة باتخاذ إجراءات سريعة وكافية للحيلولة دون حصول تدهور أمني في البلاد. وقال ان "مجلس الرئاسة يشعر بالقلق الشديد نتيجة معلومات امنية دقيقة وموثقة وصلته من الاجهزة الامنية و التي تفيد بان تنظيم القاعدة الارهابي يخطط لتكثيف فعالياته ضد الأخوة من قيادات الحزب الإسلامي وتسعى الى اغتيال الرؤوس البارزة للحزب الاسلامي و كوادره"، مضيفا "نحن نعرب عن غضبنا وإستنكارنا لهذه الجرائم التي ارتكبت و كذلك للحوادث الإجرامية التي تستهدف قيادات الحزب الإسلامي الذي هو ركن اساسي في حكومة الوحدة الوطنية و نائب الرئيس الأستاذ طارق الهاشمي يمثله في مجلس الرئاسة".

ودعا الرئيس طالباني ابناء الشعب العراقي "الى التعاون مع الاجهزة الامنية لاحباط المحاولات الاجرامية مؤكدا الى ان هذه المحاولات تستهدف اشعال الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب العراقي". واضاف "نحذر الجميع وندعو العراقيين جميعا الى تعزيز الوحدة الوطنية ووحدة الصف و التصدي لأي محاولة لاشعال فتنة طائفية في العراق".

من جانبه أكد الهاشمي ان المحاولات الارهابية تهدف الى جر البلاد الى فتنة طائفية جديدة مضيفا "من الضروري أن يسمي مجلس الرئاسة الأشياء بمسمياتها وأن يحذر المواطنين ويناشد القوات المسلحة و الأجهزة الامنية بان تعمل على تطوير أداءها و توسيع عملياتها ضد العناصر الإجرامية و في نفس الوقت تحمي المواطن العادي من أعمال قد تستهدفه من خلالها هذه العناصر الإجرامية". وشدد على قلق مجلس الرئاسة الشديد على ما حصل، مشيرا الى انه "يقتضي بعد هذه السنوات ان يكون الاداء الامني اداءا رفيع المستوى يتناسب مع حجم التحديات الموجودة اليوم ويفترض ان تكون كل شوارع بغداد مغطاة بالكاميرات وبأجهزة الإرصاد و بمخبرين سريين وغير ذلك". وعبر عن استغراب مجلس الرئاسة لهذه الخروقات الأمنية التي تحصل بهذه الكثافة في هذا اليوم وشدد على ضرورة ان "تقف كافة الاجهزة الامنية و وزارة الدفاع و القوات المسلحة وقفة جدية لايقاف كل هذه الهجمات على عجل و ضمان أمن المواطن".

و قد اصدر مجلس الرئاسة بيانا حول التفجيرات التي شهدتها بغداد اليوم قال فيه :

"بسم الله الرحمن الرحيم
يتابع مجلس الرئاسة بقلق التفجيرات التي حصلت في بغداد هذا اليوم و هو اذ يعبر عن استنكاره وغضبه على الجهات المجرمة التي تقف وراء ذلك، يطالب القوات المسلحة و الاجهزة الامنية كافة بتكثيف جهودها و تطوير ادائها لقطع الطريق امام الجهات الارهابية و المغرضة التي تحاول العودة بالاوضاع الامنية الى ما كانت عليه في الماضي. كما يناشد المواطنين كافة التعاون مع الاجهزة الامنية و يحذرهم من مغبة الانجرار وراء مشاريع مشبوهة تستهدف اشعال فتنة طائفية من جديد".

وقالت مصادر امنية ان 12 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 23 اخرون بانفجار سيارتين مفخختين في منطقة ام المعالف الشيعية المخصصة للمواشي في غرب بغداد. وفي الحسينية (شمال) قتل اربعة اشخاص واصيب عشرون اخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من سوق شعبية. وفي مدينة الصدر اوضحت المصادر ان "عشرة اشخاص قتلوا بينهم امرأتان واصيب 65 اخرون بينهم اطفال ونساء بانفجار سيارة مفخخة في سوق العريبي الشعبية" في مدينة الصدر معقل التيار الصدري في شرق بغداد.

وفي منطقة العلاوي الشعبية الفقيرة في ناحية الكرخ (غرب دجلة) قالت مصادر الشرطة ان "ستة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 25 اخرون بانفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة عند السابعة صباحا. واضافت ان غالبية القتلى من العمال المياومين الذين يصطفون على قارعة الطريق بانتظار عمل ما. وفي بغداد الجديدة (شرق) استهدفت سيارة مفخخة موكب معاون مدير الامن الداخلي برتبة عميد لدى مرورها في منطقة النعيرية، ما اسفر عن مقتل احد مرافقيه وشخص اخر واصابة ستة اشخاص بجروح.

وكانت بغداد وبعض المناطق شهدت الشهر الماضي اربعة تفجيرات دامية كان اخرها في السادس والعشرين من الشهر الماضي عندما قتل عشرون شخصا واصيب نحو 38 اخرين بجروح بينهم نساء واطفال بانفجار سيارة مفخخة في شارع رئيسي في منطقة الشعب شمال شرق بغداد. كما قتل 27 شخصا على الاقل واصيب نحو خمسين اخرين في 23 الشهر بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف عزاء في بلدة جلولاء في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وفي العاشر من الشهر نفسه قتل 33 شخصا واصيب العشرات في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف لجنة للمصالحة الوطنية تضم زعماء عشائر وضباط من الجيش والشرطة في منطقة ابو غريب، غرب بغداد.

وكان 28 عراقيا غالبيتهم من عناصر الشرطة او المتطوعين لقوا مصرعهم واصيب 58 اخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف اكاديمية الشرطة في شارع فلسطين شرق بغداد في الثامن من الشهر الماضي.

برلمان كردستان يعلن توحيد وزارات البيشمركة والداخلية والمالية

اعلن برلمان اقليم كردستان العراق اليوم توحيد وزارات البيشمركة والمالية والداخلية لسلطتي الاتاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني كما منح ثقته لهم ولنائب رئيس الوزراء الجديد. وعقد البرلمان اليوم جلسة خاصة في مدينة اربيل (230 كم شمال بغداد) عاصمة الاقليم بحضور نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم حيث تم فيها الاعلان عن توحيد الوزارات الثلاث المالية والداخلية والبيشمركه ومنح الثقة لنائب رئيس مجلس الوزراء عماد احمد ووزراء الوزارات الثلاث.

وفي كلمة له قال عدنان المفتي رئيس البرلمان "إننا اوفينا بالوعد الذي قطعناه على انفسنا لتوحيد الوزارات الثلاث". ومن جهته قال نجيرفان "ان حرص البرلمان والحاحه المستمر شجعنا على الاسراع في توحيد الوزارات التي لم تتوحد بعد". وتحدث عن اولويلات حكومته قائلا "ان بناء الثقة تصدر هذه الاولويات" وأكد ان من مهام الحكومة وضع استراتيجية لتنمية العلاقات بين الاقليم والدول المجاورة من جهة والاقليم والحكومة الفيدرالية في بغداد من جهة اخرى. واشار الى ان هذه العلاقات قد وصلت الى مستوى جيد وعبر عن تفاؤله بتطويرها اكثر. واضاف "اننا نجري محادثات مستمرة مع بغداد حول المسائل العالقة للتوصل الى حلول". وفيما يتعلق بالعقود النفطية مع الشركات الاجنبية والتي ترفضها حكومة بغداد قال نيجيرفان بارزاني ان هذه العقود قد ابرمت بشكل قانوني وشفاف وسيتم نشرها على المواقع الالكترونية وهي تندرج ضمن اطار الدستور واضاف "اننا التجأنا في هذا الشأن الى جهة دولية وقد أكدت ان العقود دستورية". وبخصوص ملف الفساد اعلن بارزاني ان حكومة الاقليم قد ابرمت عقدا مع شركة اميركية لتشخيص جوانبه واضاف "اننا في تنسيق متواصل مع رئاسة البرلمان لتشكيل هئية للنزاهة وتفعيل عمل ديوان الرقابة المالية".

ثم اقترح اسماء المرشحين لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء والوزارات الثلاث كما يلي :
عماد احمد سيفور لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
جعفر مصطفى لمنصب وزير البيشمركه.
عبدالكريم سلطان سنجاري لمنصب وزير الداخلية.

اما بخصوص منصب وزير المالية فقد عزا بارزاني تأجيل الاعلان عن توحيد وزارة المالية الى غياب سركيس آغا جان وزير الاقليم لشؤون المالية بسبب المرض. ثم عرض رئيس البرلمان الاسماء المرشحة للمناصب الوزارية حيث نال جميعهم الثقة بالاجماع وتلوا القسم أمام رئيس مجلس الوزراء والبرلمان. وبعد الاعلان عن توحيد الوزارات عقد رئيس برلمان كردستان ورئيس الحكومة مؤتمرا صحافيا. اشار خلاله رئيس البرلمان الى أهمية توحيد الوزرات المتبقية بعد ان تم توحيد الادارتين في الاقليم عام 2007 واوضح قائلا "لكن بسبب وجود مشاكل داخلية عالقة تأخر توحيد هذه الوزارات الثلاث واضاف "ان توحيد هذه الوزارات كان بحاجة الى تطبيع الاوضاع واعادة الثقة بين الاطراف وقد جرت مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع اضافة الى ذلك، فقد استقال كل من نائب رئيس حكومة الاقليم ووزير الداخلية من منصبهما ولملء فراغ هذه المناصب كان لابد ان يتم ترشيح نائب لرئيس الحكومة ووزراء جدد لينمحوا ثقة البرلمان".

وفي رده على سؤال دعا نيجيرفان بارزاني الاعلام الحر في الاقليم الى عدم تشويه الحقائق وقال:"اننا بحاجة الى وجود اعلام حر يساعد الحكومة في مواجهة وازالة ظواهر الفساد في الاقليم". واشار الى تطوير علاقات اقليم كردستان مع دول الجوار والدول الاوروبية وعبرعن تفاؤله بهذا الخصوص، وقال "ان الاستقبال الذي تحظى به الوفود الرسمية لاقليم كوردستان في الخارج خير دليل على ايلاء اهتمام تلك الدول بتطوير علاقاتها مع الاقليم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة معروف مرسلها
علي الخفاجي -

تفجيرات اليوم رسالة واضحة ومرسلها اوضح منها انه البعث الذي حكم ارض السواد ارض الخير والغنى لمايزيد على ثلاثة عقود وسقط غير ماسوف عليه تلحقه اللعنات للابد وترك خلفه ارضا مدمرة وشعبا جائع, ولكن رسالتي عبر ايلاف للعراقيين ان نستوعب رسالتهم ويكون ردنا بحجم اكبر عبر التصرف الصحيح:اولا التفجيرات وبعد مدة طويلة من الاستقرار الامني تؤشر لحالة الوهن والانكسار لدى البعث المجرم حتى تمكن من جمع بعض الجحوش من القاعدة (للجهاد)وتفجير اجسادهم وسط العمال وطالبي الرزق الحلال ومرتادي الاسواق الابرياء وفيهم السني والشيعي والعربي والكردي.العدد يقول انهم يريدون احداث زوبعة من الخرق الامني . وكذلك يؤشر الى انهم غير قادرين على التصرف بما لديهم باوقات يختارونها بل بفرصة غبية اتيحت لهم.الاهم وبعد استلامنا كشعب لنتيجة افعال البعث علينا ان يكون البعث وازلامه والتفكير مجرد التفكير بمحاورته هو نوعا من الجريمة بحق شعبنا ومقدساتنا ودماء شهدائنا.اخيرا استغرب شيئين: اولاهما خبرا عن الرفيق اياد علاوي ورغبته في محاورة المجرم المطلوب للعدالة والمنافق الاكبر عزت ابو الثلج!! ونصيحتي له ان يلتحق به ويخلصنا من فذلكاته الغريبة وعتبي على من يثق ببعثي ويعطيه صوته وثانيا استغرب من البيان الخجول للرئاسة التي قالت قبل ايام انها السلطة التنفيذية التي لاينازعها احد ! لماذا بيانها خجول وانشائي وكانها لاتعرف من الجريمة اصابع المجرم وهو البعث لاغيره. لماذا لم تحدده بالاسم وتنقل صورة الشعب الذي اوصلها للرئاسة وشعوره تجاه هذه العصابة المشؤومة ام انها صلاحيات ومنافع ومعادلات يدفع ثمنها الابرياء بينما راينا بيان رئاسة الوزراء شجاعا ومباشرا؟؟ عزائي لعوائل الشهداء واسئل الله ان يلحقهم بشهدائنا من ضحايا البعث المجرم وتحية لايلاف.

رسالة معروف مرسلها
علي الخفاجي -

تفجيرات اليوم رسالة واضحة ومرسلها اوضح منها انه البعث الذي حكم ارض السواد ارض الخير والغنى لمايزيد على ثلاثة عقود وسقط غير ماسوف عليه تلحقه اللعنات للابد وترك خلفه ارضا مدمرة وشعبا جائع, ولكن رسالتي عبر ايلاف للعراقيين ان نستوعب رسالتهم ويكون ردنا بحجم اكبر عبر التصرف الصحيح:اولا التفجيرات وبعد مدة طويلة من الاستقرار الامني تؤشر لحالة الوهن والانكسار لدى البعث المجرم حتى تمكن من جمع بعض الجحوش من القاعدة (للجهاد)وتفجير اجسادهم وسط العمال وطالبي الرزق الحلال ومرتادي الاسواق الابرياء وفيهم السني والشيعي والعربي والكردي.العدد يقول انهم يريدون احداث زوبعة من الخرق الامني . وكذلك يؤشر الى انهم غير قادرين على التصرف بما لديهم باوقات يختارونها بل بفرصة غبية اتيحت لهم.الاهم وبعد استلامنا كشعب لنتيجة افعال البعث علينا ان يكون البعث وازلامه والتفكير مجرد التفكير بمحاورته هو نوعا من الجريمة بحق شعبنا ومقدساتنا ودماء شهدائنا.اخيرا استغرب شيئين: اولاهما خبرا عن الرفيق اياد علاوي ورغبته في محاورة المجرم المطلوب للعدالة والمنافق الاكبر عزت ابو الثلج!! ونصيحتي له ان يلتحق به ويخلصنا من فذلكاته الغريبة وعتبي على من يثق ببعثي ويعطيه صوته وثانيا استغرب من البيان الخجول للرئاسة التي قالت قبل ايام انها السلطة التنفيذية التي لاينازعها احد ! لماذا بيانها خجول وانشائي وكانها لاتعرف من الجريمة اصابع المجرم وهو البعث لاغيره. لماذا لم تحدده بالاسم وتنقل صورة الشعب الذي اوصلها للرئاسة وشعوره تجاه هذه العصابة المشؤومة ام انها صلاحيات ومنافع ومعادلات يدفع ثمنها الابرياء بينما راينا بيان رئاسة الوزراء شجاعا ومباشرا؟؟ عزائي لعوائل الشهداء واسئل الله ان يلحقهم بشهدائنا من ضحايا البعث المجرم وتحية لايلاف.

المالكي اكثر ايذاء
ابراهيم ابو المكارم -

عندما يتصرف المالكي الايراني الهوى والمنشأ بعقلية ابن العلقمي او ابو مسلم الخراساني فإن الرد من الشعب العراقي سيكون مزيدا من التحدي سيما بعد ان غدر المالكي بالصحوات وبعد ان اثبت انه هو اساس الداء وان غدره بالصحوات جاء حقيقة على اساس طائفي بغيظ وها هو يثبت يوما بعد يوم انه مصمم على جعل العراق تابعا ذليلا لايران الفارسية التي تعادي كل ما هو عروبي وهذا الامر لن يمر بالعراق ما دام عراقي واحد على قيد الحياة . وما دامت ام عراقية واحدة على الانجاب ثم ان تهجمات المالكي على حزب البعث هي حقيقة مثيرة للسخرية لآن الوضع الذي صنعه المالكي ومعه كل من جاؤوا زحفا خلف دبابات امريكا هو اسواء مئات بل الالاف المرات من الوضع الذي كان سائدا ايام حزب البعث من كافة النواحي ......ولكنه الزمن الردئ

المالكي اكثر ايذاء
ابراهيم ابو المكارم -

عندما يتصرف المالكي الايراني الهوى والمنشأ بعقلية ابن العلقمي او ابو مسلم الخراساني فإن الرد من الشعب العراقي سيكون مزيدا من التحدي سيما بعد ان غدر المالكي بالصحوات وبعد ان اثبت انه هو اساس الداء وان غدره بالصحوات جاء حقيقة على اساس طائفي بغيظ وها هو يثبت يوما بعد يوم انه مصمم على جعل العراق تابعا ذليلا لايران الفارسية التي تعادي كل ما هو عروبي وهذا الامر لن يمر بالعراق ما دام عراقي واحد على قيد الحياة . وما دامت ام عراقية واحدة على الانجاب ثم ان تهجمات المالكي على حزب البعث هي حقيقة مثيرة للسخرية لآن الوضع الذي صنعه المالكي ومعه كل من جاؤوا زحفا خلف دبابات امريكا هو اسواء مئات بل الالاف المرات من الوضع الذي كان سائدا ايام حزب البعث من كافة النواحي ......ولكنه الزمن الردئ

اين التظاهرات
سائل -

صحيح هو اين المظاهرات للتنديد وبيانات الجامعة العربية العنصرية من هذا ماذا حدث للمسلمين لماذا لايخرجوا وينددوا بالقاعدة واعوانها عندما يقتل فلسطيني ارهابي تقوم الدنيا ولاتقعد وبينما يقتل المئات من العراقيين وبهذا الاجرام لم نسمع من شيخ دين مسلم او الجامعة الفلسطنية العربية اي شيئ اعداء العراق معروفين فهم ليسوا اسرائيل ولا امريكا ياترى متى يفيق هذا الشعب

اين التظاهرات
سائل -

صحيح هو اين المظاهرات للتنديد وبيانات الجامعة العربية العنصرية من هذا ماذا حدث للمسلمين لماذا لايخرجوا وينددوا بالقاعدة واعوانها عندما يقتل فلسطيني ارهابي تقوم الدنيا ولاتقعد وبينما يقتل المئات من العراقيين وبهذا الاجرام لم نسمع من شيخ دين مسلم او الجامعة الفلسطنية العربية اي شيئ اعداء العراق معروفين فهم ليسوا اسرائيل ولا امريكا ياترى متى يفيق هذا الشعب

اصحوا قبل فوات الاوا
جعفر ابو التمن -

الدول لا تدار بالطائفية والمحاصصة الوظيفية بل بالعدالة الاجتماعية الغائبة عن العراق اليوم.وليعلم المالكي ومجلس الرئاسة الخائب ان مصيرهم مصير صدام حسين ان لم يعودوا الى رشدهم ويلغوا المحاصصة والطائفية بقانون وليس بكلام معسول ،واذا هذا الذي حدث من اجرام مقصود في بغداد اليوم فأن الاصابع تشير الى مساهمة المسؤولين فيه لا ستمرار الطائفية والعنصرية التي من ورائها جنوا الملايين بدون وجه حق ليس في العراق ولكن قي كل مؤسساتهم وسفاراتهم الخائبة في الخارج

اصحوا قبل فوات الاوا
جعفر ابو التمن -

الدول لا تدار بالطائفية والمحاصصة الوظيفية بل بالعدالة الاجتماعية الغائبة عن العراق اليوم.وليعلم المالكي ومجلس الرئاسة الخائب ان مصيرهم مصير صدام حسين ان لم يعودوا الى رشدهم ويلغوا المحاصصة والطائفية بقانون وليس بكلام معسول ،واذا هذا الذي حدث من اجرام مقصود في بغداد اليوم فأن الاصابع تشير الى مساهمة المسؤولين فيه لا ستمرار الطائفية والعنصرية التي من ورائها جنوا الملايين بدون وجه حق ليس في العراق ولكن قي كل مؤسساتهم وسفاراتهم الخائبة في الخارج

هل هذه مقاومه
عبد الرحمن -

اعمال المقاومه العراقيه الشريفه قتل العراقين ونسف الشوارع وترك الامريكان يتجولوا في الشوارع اللعنه عليهم وعلى سيدهم المقبور وهذه الاعمال ماتزيدهم الا حقد الشعب عليهم

هل هذه مقاومه
عبد الرحمن -

اعمال المقاومه العراقيه الشريفه قتل العراقين ونسف الشوارع وترك الامريكان يتجولوا في الشوارع اللعنه عليهم وعلى سيدهم المقبور وهذه الاعمال ماتزيدهم الا حقد الشعب عليهم

العراق هو الخاسر !!
عراقي - كندا -

السؤال المحير الذي يفرض نفسه بقوة : ( أين كل تلك القوى لآمنية من الشرطة والجيش والحرس الوطني وغيرها من التشكيلات التي صدعوا رؤوسنا بها )؟؟ المصيبة أن الرؤوس الكبيرة في وزارتي الداخلية والدفاع , تتعامل مع الاحداث من منطلق طائفي صرف , والدليل أن الداخلية هي وزارة ( شيعية ) والدفاع وزارة ( سنية ) وكل ذلك من الآوبئة التي حلت بالعراق من المحاصصات الطائفية والحزبية وماتبع ذلك من الفساد الإداري ونهب المال العام , وكما ذكر أحد المعلقين قبلي , الدول المتحضرة لاتدار بالمحاصصات والمحسوبيات , أغلب الوزراء والنواب قد تركوا عوائلهم في دول الإغتراب وجاءوا لكي يجمعوا الآموال بأية طريقة وتحميهم أحزابهم وميليشياتهم التي لم تقدم خيرا يذكر للعراق , أغلب المسؤولين للآسف لايهمهم العراق ولو إحترق بمن عليه , طلما عوائلهم بخير وترفل بلذيذ العيش !! يقول المالكي أن أذناب البعث والقاعدة هما السبب في مفخخات هذا اليوم الدامي ؟؟ طيب , لاأحد ينكر جرائم البعث طيلة 3 عقود , ولكن ماذا قدمتم أنتم للناس البسطاء من إنجازات !! لماذا دائما شماعة البعث والإرهاب جاهزة ؟؟ لماذا لاتكون الإعتقالات الآخيرة ضن قيادة الصحوات في بغداد هي التي فجرت الهدوء الهش الذي تنعم فيه بغداد بحذر ؟؟ لماذا يامالكي لاتكون شجاعا أكثر وتعلنها بضمير حي : أن خلافاتكم على إقتسام النفوذ والسلطة وتهافتكم على ذلك هي التي سببت مروق بعض الجماعات التي تظن أنها مغبونة ولم تحصل من الكعكة العراقية كغيرها ؟؟ كن صريحا مع نفسك أولا ومع شعبك , لعل الآمور تسير نحو جادة الخير والسلام وبالنتيجة مهما تكن العواقب فأن الشعب المسكين هو الخاسر الآكبر .

العراق هو الخاسر !!
عراقي - كندا -

السؤال المحير الذي يفرض نفسه بقوة : ( أين كل تلك القوى لآمنية من الشرطة والجيش والحرس الوطني وغيرها من التشكيلات التي صدعوا رؤوسنا بها )؟؟ المصيبة أن الرؤوس الكبيرة في وزارتي الداخلية والدفاع , تتعامل مع الاحداث من منطلق طائفي صرف , والدليل أن الداخلية هي وزارة ( شيعية ) والدفاع وزارة ( سنية ) وكل ذلك من الآوبئة التي حلت بالعراق من المحاصصات الطائفية والحزبية وماتبع ذلك من الفساد الإداري ونهب المال العام , وكما ذكر أحد المعلقين قبلي , الدول المتحضرة لاتدار بالمحاصصات والمحسوبيات , أغلب الوزراء والنواب قد تركوا عوائلهم في دول الإغتراب وجاءوا لكي يجمعوا الآموال بأية طريقة وتحميهم أحزابهم وميليشياتهم التي لم تقدم خيرا يذكر للعراق , أغلب المسؤولين للآسف لايهمهم العراق ولو إحترق بمن عليه , طلما عوائلهم بخير وترفل بلذيذ العيش !! يقول المالكي أن أذناب البعث والقاعدة هما السبب في مفخخات هذا اليوم الدامي ؟؟ طيب , لاأحد ينكر جرائم البعث طيلة 3 عقود , ولكن ماذا قدمتم أنتم للناس البسطاء من إنجازات !! لماذا دائما شماعة البعث والإرهاب جاهزة ؟؟ لماذا لاتكون الإعتقالات الآخيرة ضن قيادة الصحوات في بغداد هي التي فجرت الهدوء الهش الذي تنعم فيه بغداد بحذر ؟؟ لماذا يامالكي لاتكون شجاعا أكثر وتعلنها بضمير حي : أن خلافاتكم على إقتسام النفوذ والسلطة وتهافتكم على ذلك هي التي سببت مروق بعض الجماعات التي تظن أنها مغبونة ولم تحصل من الكعكة العراقية كغيرها ؟؟ كن صريحا مع نفسك أولا ومع شعبك , لعل الآمور تسير نحو جادة الخير والسلام وبالنتيجة مهما تكن العواقب فأن الشعب المسكين هو الخاسر الآكبر .

الى تعليق (2)و(4)
صبار المالكي -

انا لله وانا اليه راجعون الرحمه للشهداء والخزي والعار لمن فجر نفسه وقتل نفس بريئه . واما انت ياصاحب مقال رقم (2) كيف تفكر لا اعرف ومن اي منضار تنضر للامور لااعرف فاقول لك عجله الزمن الى الامام لن تعود ابدا اما السيد نوري المالكي هو عراقي عربي شريف وهو لن يكون تابعا الى ايران لو كان تابعا لايران لعاش فيها فترة هجرته التي دامت (24) عاما عاش اغلب هجرته في سوريا. وصيتي لك ان تستخفر الله وعد لرشدك انت علا خطا.وانت يابو التمن من اين لك هذا اللقب وتتحدث بلغتنا العبيه العرب ليست فيها قبيله او عشيره اسمها ابو التمن لماذا لاتصرح باصولك الهنديه او الافغانيه وجاتم الى بلدانن العربيه تتسكعون واليوم لكم السن وتتحدثون عن حكومتنا التي انتخبها الشعب العراقي كفاكم مزايده

الى تعليق (2)و(4)
صبار المالكي -

انا لله وانا اليه راجعون الرحمه للشهداء والخزي والعار لمن فجر نفسه وقتل نفس بريئه . واما انت ياصاحب مقال رقم (2) كيف تفكر لا اعرف ومن اي منضار تنضر للامور لااعرف فاقول لك عجله الزمن الى الامام لن تعود ابدا اما السيد نوري المالكي هو عراقي عربي شريف وهو لن يكون تابعا الى ايران لو كان تابعا لايران لعاش فيها فترة هجرته التي دامت (24) عاما عاش اغلب هجرته في سوريا. وصيتي لك ان تستخفر الله وعد لرشدك انت علا خطا.وانت يابو التمن من اين لك هذا اللقب وتتحدث بلغتنا العبيه العرب ليست فيها قبيله او عشيره اسمها ابو التمن لماذا لاتصرح باصولك الهنديه او الافغانيه وجاتم الى بلدانن العربيه تتسكعون واليوم لكم السن وتتحدثون عن حكومتنا التي انتخبها الشعب العراقي كفاكم مزايده

الى ابو التمن
نزار -

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون. وما مصير صدام وولديه ببعيد عنكم ايها المجرمون

الى ابو التمن
نزار -

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون. وما مصير صدام وولديه ببعيد عنكم ايها المجرمون

الى صبار المالكي !!
عراقي - كندا -

أخي للعلم فقط , أن ( جعفر أبو التمن ) كان من خيرة رجالات العراق الوطنيين , الآوفياء , أثناء فترة الإنتداب البريطاني على العراق خلال العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي , وإذا لم تخني ذاكرتي فأنه قد أستوزر في إحدى الوزارات العراقية بعد زوال الإحتلال المباشر لبريطانيا , أعتقد كان وزيرا في إحدى حكومات نوري السعيد .

الى صبار المالكي !!
عراقي - كندا -

أخي للعلم فقط , أن ( جعفر أبو التمن ) كان من خيرة رجالات العراق الوطنيين , الآوفياء , أثناء فترة الإنتداب البريطاني على العراق خلال العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي , وإذا لم تخني ذاكرتي فأنه قد أستوزر في إحدى الوزارات العراقية بعد زوال الإحتلال المباشر لبريطانيا , أعتقد كان وزيرا في إحدى حكومات نوري السعيد .

الى تعليق رقم 7
دعبول الأعظمي -

كيف تدعي أنك عراقي و لا تعرف عائلة أبو التمن والسياسي العراقي النجفي المرحوم جعفر أبو التمن من مؤسسي حزب الأستقلال في أربعينيات القرن الماضي ومن زعماء المعارضه في العهد الملكي. وكيف تتهم (وبدون معرفه) صاحب التعليق رقم 4 بأنه هندي أو أفغاني ولغتك العربيه الرديئه تدل على أنك لست بعراقي؟ هل أنت أحد مستشاري المالكي المستوردين من الجاره الشرقيه المنبوذه؟

الى تعليق رقم 7
دعبول الأعظمي -

كيف تدعي أنك عراقي و لا تعرف عائلة أبو التمن والسياسي العراقي النجفي المرحوم جعفر أبو التمن من مؤسسي حزب الأستقلال في أربعينيات القرن الماضي ومن زعماء المعارضه في العهد الملكي. وكيف تتهم (وبدون معرفه) صاحب التعليق رقم 4 بأنه هندي أو أفغاني ولغتك العربيه الرديئه تدل على أنك لست بعراقي؟ هل أنت أحد مستشاري المالكي المستوردين من الجاره الشرقيه المنبوذه؟

الاسباب كثيرة
عراقي-النمسا -

انا مع كل الذين كتبو اعلاه ومع تصريحات الحكومة ربما انصار البعث او القاعدة او المجاميع الخاصة او ربما الصحوات او بسبب المحاصصة الطائفية كل شيء جائز ولكن نسي الجميع اهم شيء وهو ماذا يريد المواطن..المواطن يريد ان يعيش بامان وكرامة وشرف ولن ياتي هذا والبطالة وعدم وجود العدالة في تقسيم الثروات بين الشعب والعوز يدفع كثير جدا من الشباب الى سلك هذه الطرق ..ان الحل الوحيد لهذه الكارثة التي يذهب ضحيتها العراقيين الفقراء هو ايجاد فرص العمل لكل العراقيين وتحقيق العدالة الاجتماعية في كل الجوانب وهي غير موجودة اساسا لا في تفكير ولا في تصرفات او قرارات الحكومة..لماذا لم يساند الشعب النظام السابق لانه كان يفكر بنفس الاسلوب الموجود حاليا وكانت هنالك جماعات معينة تعيش بترف ولا تعرف اين تذهب بما لديها من ثروة ولكن عددهم كان قليل ولكن اليوم زاد العدد بواسطةكثرة الجهات الحاكمة وصاحبة القرار..ان الظلم وعدم العدالة والذل يدفع الانسان لعمل اي شيئ لا انتقاما من الشعب ولكن من السلطة وياريت ينتبه السيد رئيس الوزراء لهذه الناحية ومنذ فترة ليس بالقليلة وانا اقرء عدة مقالات لصحفيين معروفين بحيادتهم بتنبيه السيد المالكي بالناس المحيطة به وان ابسط الناس في العراق حاليا يشعرون بالفرق الذي يعيشون به من فقر وعوز وبين شلة محدودة تتمتع بالملايين من الدولارات..في الاسبوع الماضي قام شخص في امريكا بقتل 13 شخص لانه فقد وظيفته وهنالك مئات الالوف حاليا بالعراق بدون وظائف وبعوز فسهولة ضمهم الى اي جهة تعمل ضد الشعب وضد العراق سهلة جدا ولا تحتاج الى جهد وبحث

الاسباب كثيرة
عراقي-النمسا -

انا مع كل الذين كتبو اعلاه ومع تصريحات الحكومة ربما انصار البعث او القاعدة او المجاميع الخاصة او ربما الصحوات او بسبب المحاصصة الطائفية كل شيء جائز ولكن نسي الجميع اهم شيء وهو ماذا يريد المواطن..المواطن يريد ان يعيش بامان وكرامة وشرف ولن ياتي هذا والبطالة وعدم وجود العدالة في تقسيم الثروات بين الشعب والعوز يدفع كثير جدا من الشباب الى سلك هذه الطرق ..ان الحل الوحيد لهذه الكارثة التي يذهب ضحيتها العراقيين الفقراء هو ايجاد فرص العمل لكل العراقيين وتحقيق العدالة الاجتماعية في كل الجوانب وهي غير موجودة اساسا لا في تفكير ولا في تصرفات او قرارات الحكومة..لماذا لم يساند الشعب النظام السابق لانه كان يفكر بنفس الاسلوب الموجود حاليا وكانت هنالك جماعات معينة تعيش بترف ولا تعرف اين تذهب بما لديها من ثروة ولكن عددهم كان قليل ولكن اليوم زاد العدد بواسطةكثرة الجهات الحاكمة وصاحبة القرار..ان الظلم وعدم العدالة والذل يدفع الانسان لعمل اي شيئ لا انتقاما من الشعب ولكن من السلطة وياريت ينتبه السيد رئيس الوزراء لهذه الناحية ومنذ فترة ليس بالقليلة وانا اقرء عدة مقالات لصحفيين معروفين بحيادتهم بتنبيه السيد المالكي بالناس المحيطة به وان ابسط الناس في العراق حاليا يشعرون بالفرق الذي يعيشون به من فقر وعوز وبين شلة محدودة تتمتع بالملايين من الدولارات..في الاسبوع الماضي قام شخص في امريكا بقتل 13 شخص لانه فقد وظيفته وهنالك مئات الالوف حاليا بالعراق بدون وظائف وبعوز فسهولة ضمهم الى اي جهة تعمل ضد الشعب وضد العراق سهلة جدا ولا تحتاج الى جهد وبحث

ابو المخازي
عراق -

الى ابراهيم ابو المخازي انكفيء الى شؤون بلدك اولا ولا شأن لك بعراقنا

ابو المخازي
عراق -

الى ابراهيم ابو المخازي انكفيء الى شؤون بلدك اولا ولا شأن لك بعراقنا

عجيب
عراقي -

الى العراقين الافاضل الحدث الذي وقع اليوم ليست بعيد على اصحاب الذهب الذي عثر عليه في احد البيوتات العراقيه وهذا الذهب ممول للعمليات الارهابيه الجبانه . واما انتم ياخوان لاتنسو صلب الحدث وتهيمو بالمراشقات. علينا نفكر جميعنا كيف نقضي على الارهاب وانا لله وانا اليه راجعون.

عجيب
عراقي -

الى العراقين الافاضل الحدث الذي وقع اليوم ليست بعيد على اصحاب الذهب الذي عثر عليه في احد البيوتات العراقيه وهذا الذهب ممول للعمليات الارهابيه الجبانه . واما انتم ياخوان لاتنسو صلب الحدث وتهيمو بالمراشقات. علينا نفكر جميعنا كيف نقضي على الارهاب وانا لله وانا اليه راجعون.

اقطعوا العلاقات
ابن الرافدين -

لو كانت حقا حكومه تخاف على ارواحنا عليها قطع علاقاتها مع الاردن وسوريا لان الرؤوس البعثيه العميله يتمتعون باموالنا ويمولون الارهاب من اراضي هذه الدول ؟؟ الكل يعرف حقد الاردن على العراق لماذا الحكومه العراقيه تتملق لهذه الدوله ؟؟؟؟؟؟؟ في زمن ابن الحفرة كانت مصالح مشتركه بين زعيمين ولم يستفاد الشعب العراقي من هذه المصلحه غير الدمار ؟؟؟؟ اقطعوا العلاقات مع هذه الدول ولاتعطوهم امتيازات تجاريه ونفط ببلاش حتى تسلم كل رؤوس الارهاب البعثي العميل الى الحكومه لمحاكمتهم على قتل الابرياء

اقطعوا العلاقات
ابن الرافدين -

لو كانت حقا حكومه تخاف على ارواحنا عليها قطع علاقاتها مع الاردن وسوريا لان الرؤوس البعثيه العميله يتمتعون باموالنا ويمولون الارهاب من اراضي هذه الدول ؟؟ الكل يعرف حقد الاردن على العراق لماذا الحكومه العراقيه تتملق لهذه الدوله ؟؟؟؟؟؟؟ في زمن ابن الحفرة كانت مصالح مشتركه بين زعيمين ولم يستفاد الشعب العراقي من هذه المصلحه غير الدمار ؟؟؟؟ اقطعوا العلاقات مع هذه الدول ولاتعطوهم امتيازات تجاريه ونفط ببلاش حتى تسلم كل رؤوس الارهاب البعثي العميل الى الحكومه لمحاكمتهم على قتل الابرياء

الى الاعرابي رقم 2
احفاد البابليين -

اخرج انت هذه المواضيع الكبيرة على ان يفهمها العرب ؟؟؟ نحن اعرف من هو وراء هذه العمليات الارهابيه ونحن نعرف كيف نقاتل العرب الارهابيين ؟؟وصل عدد الشهداء من سنه 2003 الى يومنا هذا الى اكثر من مليون بالمختصر انتم بداتم بقتلنا قبل ان ياتي سيدك وسيد العرب والعملاء البعثيه الى سدة الحكم ؟؟ اذهب ايها الاعرابي الارهابي لان مصيبتنا كبيرة وحقدنا عليكم يتزايد كلما يستشهد على ايديكم النجسه عراقي طاهر بريء والله كل قطرة دم عراقي تساوي جميع دولكم العربيه ....اليوم قادم انشالله والدماء الطاهرة التي سالت على ايديكم العربيه تنادي بالثار

الى الاعرابي رقم 2
احفاد البابليين -

اخرج انت هذه المواضيع الكبيرة على ان يفهمها العرب ؟؟؟ نحن اعرف من هو وراء هذه العمليات الارهابيه ونحن نعرف كيف نقاتل العرب الارهابيين ؟؟وصل عدد الشهداء من سنه 2003 الى يومنا هذا الى اكثر من مليون بالمختصر انتم بداتم بقتلنا قبل ان ياتي سيدك وسيد العرب والعملاء البعثيه الى سدة الحكم ؟؟ اذهب ايها الاعرابي الارهابي لان مصيبتنا كبيرة وحقدنا عليكم يتزايد كلما يستشهد على ايديكم النجسه عراقي طاهر بريء والله كل قطرة دم عراقي تساوي جميع دولكم العربيه ....اليوم قادم انشالله والدماء الطاهرة التي سالت على ايديكم العربيه تنادي بالثار