أخبار

كوشنير قلق من تطور تركيا نحو دين معزز وعلمنة أقل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أعرب رئيس الدبلوماسية الفرنسية برنار كوشنير اليوم الثلاثاء عن "صدمته" من موقف تركيا في قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت يومي الجمعة والسبت وعن "قلقه" من تطور تركيا نحو "دين معزز وعلمنة أقل تأكيدا" على حد وصفه. وعلق كوشنير على تأييد الرئيس الأميركي باراك أوباما لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي موضحا أن الأميركيين والانكليز يؤيدون دخول تركيا إلى أوروبا منذ أكثر من 20 سنة.

وذكر بأن الرئيس نيكولا ساركوزي رد على أوباما وكرر موقفه الرافض لانضمام تركيا. وقال "ليس من شأن الأميركيين أن يقرروا من يدخل إلى أوروبا ومن لا يدخل"، وأضاف "كونهم أصدقاء لا يعني أننا نشاطرهم مشاعرهم، وقد أعرب الرئيس أوباما عن رأيه وهو معروف ورد الرئيس ساركوزي وهذا دليل على أننا لسنا منحازون بل معارضين أحيانا" للولايات المتحدة.

وذكر وزير الخارجية الفرنسي في حديث لإذاعة (ار تي ال) الفرنسية أنه "كان" يؤيد انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وقال "لقد قلت كنت لأني صدمت من هذه الضغوط علينا"، مشيرا إلى ضغوط تركيا في قمة الأطلسي لمنع انتخاب رئيس الوزراء الدانمركي أندرس فو راسموسن أمينا عاما لحلف الأطلسي، وأضاف كوشنير "صدمت خاصة من استعادة قضية الرسوم الكاريكاتورية للرسول محمد التي نشرت في 2005 وراسموسن دافع عنها باسم حرية التعبير"، ورأى كوشنير أن تذكير تركيا بهذه القضية كان في "غير محله"، وأعرب عن قلقه من "تطور تركيا نحو دين معزز أكثر وعلمنة أقل تأكيدا" على حد تعبيره.

وكانت أنقرة عارضت تعيين راسموسن أمينا عاما للناتو لأنه دافع عن الرسوم الكاريكاتورية التي أعتبرت مسيئة للإسلام في الدانمرك وبسبب دعم الدانمرك للانفصاليين الأكراد. وتراجعت عن اعتراضها بعد تلقيها "ضمانات" من أوباما، وفق ما أعلن رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف