أخبار

دعوة لتدخل حكومي يوقف استبيانا يدعو لضم كركوك لكردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تركمان وعرب المدينة يلوحون باللجوء للمحكمة الاتحادية
دعوة لتدخل حكومي يوقف استبيانا يدعو لضم كركوك لكردستان


بحث دور الإعلام في الإنتخابات وتطبيق الدستور وتعزيز الوحدة الوطنية

أسامة مهدي من لندن: في وقت ينتظر فيه العراقيون تقريرا قالت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" انها ستعلنه خلال ايام بخصوص المناطق المتنازع عليها وخاصة مدينة كركوك الشمالية فقد اثار استبيان كردي لجمع تواقيع ابناء المدينة للمطالبة بضمها الى اقليم كردستان استياء ممثلي العرب والتركمان فيها الذين اوقفوا اليوم تعليق عضويتهم في اللجنة النيابية المكلفة بوضع توصيات حول الانتخابات وتقاسم السلطة داعين الى تدخل حكومي ضد ارغام المواطنين على توقيع الاستبيان وملوحين باللجوء الى المحكمة الاتحادية ومطالبين بأستفتاء شعبي في عموم العراق حول مصير المدينة الشمالية الغنية بالنفط.

وخلال مؤتمر صحافي عقده ممثلو عرب وتركمان كركوك (255 كم شمال بغداد) في لجنة 23 البرلمانية المكلفة بدراسة اوضاع كركوك وتحديد موعد واجراءات الانتخابات المحلية المؤجلة فيها احتجوا على ماوصفوها "بالإجراءات التي تتخذها الأطراف الكردية من خلال توزيع استمارة استبيان يحدد المواطنون من أهالي كركوك فيها رأيهم حول انضمام كركوك إلى إقليم كردستان". وتلى علي مهدي عضو مجلس المحافظة بيانا عن الكتلتين التركمانية والعربية في مجلس المحافظة قالتا فيه "بدعم وتحريض من الحزبين الكرديين وبمساندة الإدارة المحلية بما فيها قوات الشرطة والأسايش في كركوك بالضغط على الموظفين ومن كافة القوميات وفي معظم دوائر الدولة في كركوك لإجبارهم للتوقيع على ما يسمى باستبيان لتقرير مصير كركوك وربطها باقليم (كردستان) في مخالفة واضحة للديمقراطية واستغلال للسلطات الإدارية لأغراض حزبية وانتهاكات صارخة لحقوق الانسان".

واكد ممثلو الكتلتين محمد مهدي البياتي وسعد الدين أرگيج وعمر الجبوري ومحمد تميم وتحسين كهيه وعلي مهدي ومحمد خليل الجبوري أن التركمان والعرب ليسوا ضد الأساليب والإجراءات الديمقراطية التي بني عليها العراق الجديد ولكن ما تقوم بها الأحزاب الكردية هو عرقلة لعمل لجنة المادة 23 وخطوة استباقية مضرة لتقرير الأمم المتحدة المتوقع صدوره خلال الأيام القريبة المقبلة "حيث تخلق هذه الإجراءات جوا مشحونا يعيد أبناء كركوك إلى المربع الأول من العملية السياسية" على حد قولهم. واكدوا أنهم سيلجأون الى كل السبل والوسائل لإيقاف هذه الإجراءات وان لم ينجحوا في ذلك فإنهم سيطالبون بالتدخل المباشر للحكومة الاتحادية ويعرضون قضية كركوك للتصويت الشعبي في جميع محافظات العراق "لأن قضية كركوك لم تعد قضية ذات إطار محدود بل تهم العراقيين جميعا" كما قالوا.

وقالوا ان الهدف من الاستبيان هو افشال المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات وكذلك الضغط على فريق الأمم المتحدة "اليونامي" المنهمكة في اعداد تقرير حول المناطق المتنازع عليها وبالأخص كركوك.وطالبوا رئيس الوزراء نوري المالكي بالتدخل شخصيا "لإيقاف هذه الإجراءات غير القانونية". ودعوا ستيفان ديمستورا ممثل الامم المتحدة في العراق الى "الانتباه إلى هذه الممارسات الاستفزازية واشعال فتيل النزاع وعدم تأثيرها والتأثير على حيادية الأمم المتحدة ونزاهتها".

وقد احتدم جدل على مدى اليومين الماضيين بين مكونات مدينة كركوك بعد تنظيم الاحزاب الكردية لحملة التوقيعات. وبالرغم من اعلان محافظ كركوك ان الاستبيان لانضمام المحافظة الى اقليم كردستان هو اجراء غير ملزم التوقيع الا ان ردود افعال المكونات الاخرى لكركوك اشتدت معلنة رفضها القاطع لهذه الممارسة. واكد محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى (كردي) أن الاستبيان الخاص بجمع التواقيع لانضمام المدينة إلى إقليم كردستان غير رسمي ينفذ من قبل منظمات المجتمع المدني العاملة في المدينة وهي منظمات مستقلة غير تابعة لأي جهة رسمية على حد قوله.

اما النائب محمد تميم عضو لجنة تقصي الحقائق في كركوك فقد اشار الى ان الحل الامثل لقضية كركوك هو جعل المدينة اقليما مستقلا. واضاف انه من الافضل اعتبار كركوك اقليما مستقلا لانها لاتعتبر لجهة معينة او قومية معينة وبالتالي لايمكن لاي جهة ان تعتبر كركوك لها بل هي ملك للعراقيين جميعا. وقال انه اذا استمر جمع التواقيع الخاصة بهذا الموضوع فان اللجنة ستضطر الى تحويل القضية الى المحكمة الاتحادية والى مجلس النواب.

يذكرأن المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات تنص على تشكيل لجنة من ممثلين لكل مكون من مكونات محافظة كركوك من أعضاء مجلس النواب. ومنحت اللجنة صلاحية مراجعة وتدقيق جميع البيانات والسجلات المتعلقة بالوضع السكاني في المحافظة بما فيها سجل الناخبين ومن ثم تحقيق تقاسم للسلطة بين مكوناتها على أن تقدم اللجنة تقريراً نهائياً بأعمالها في موعد أقصاه 31 آذار(مارس) الماضي لكن هذه الفترة انقضت ولم تتمكن اللجنة من انهاء مهمتها.

وينظر الاكراد إلى كركوك الغنية بالنفط باعتبارها عاصمتهم القديمة ويريدون ضمها الى منطقتهم شبه المستقلة في شمال العراق وهو ما يرفضه العرب والتركمان في المدينة. ويقول مسؤولون أمريكيون إن النزاع بين العرب والاكراد بشأن الارض والنفط تجاوز التوتر الطائفي ليصبح هو الخطر الرئيسي على استقرار العراق في المدى البعيد. وبلغت حساسية القضية حدا اضطر معه المسؤولون الى استثناء كركوك من انتخابات المحافظات التي أجريت في 31 كانون الثاني (يناير) الماضي لان أعضاء البرلمان المتنافسون لم يتمكنوا من الاتفاق بشأن كيفية اجرائها هناك.

وكشفت تقارير مؤخرا ان الامم المتحدة ستدعو الى نظام مشاركة السلطة في حكومة كركوك المحلية وستقدم جملة من الخيارات للاطراف العراقية لحل هذا المشكل حسب ما نقلته عن خبيرين غربيين اطلعا على مسودة خطة تهدف الى نزع فتيل التوترات الخطيرة حول مدينة كركوك. واشار الخبيران الى ان ثلاثة من الخيارات التي تذكرها المسودة الحالية من المرجح استبعادها بوصفها متطرفة جدا او غير قابلة للتطبيق اما الاثنان الاخران المتبقيان فهما:

ـ جعل كركوك محافظة لها ldquo;وضع خاصrdquo; حيث تتشارك حكومة بغداد المركزية والحكومة الكردية في اربيل في ادارتها. وستترك القرارات النهائية بيد المسؤولين المحليين. ومن المرجح ان يدوم هذا الوضع الخاص بين 3 و 10 سنوات ما يعطي المسؤولين الكثير من الوقت لصياغة الوضع النهائي لكركوك.

ـ جعل كركوك مستقلة سياسيا لكن تبقى بطريقة ما مستندة الى بغداد في مجال التمويل. وهذه الخطة التي يدعمها تركمان لديهم صلات سياسية بتركيا، من شأنها ان تسمح ايضا لكركوك بالحصول على عائدات من شركة نفط الشمال التي تملكها الدولة، والمصافي الموجودة في المحافظة.

وتتضمن النقاط المتبقية كيفية تقسيم الوظائف بين المجموعات ومتى وكيف بالامكان احصاء السكان الشرعيين من بين 400.000 كردي انتقلوا الى كركوك بعد سقوط نظام صدام.
وخلال الاسبوع الماضي أعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" انها ستعلن تقريرها حول مدينة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط خلال ايام قليلة محذرة من التكهنات والادعاءات غير الصحيحة فيما يتعلق بمحتواه قبل إتمام انجازه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سايكس بيكو كركوك
ابو عراق -

قنبلة العراق هي كركوك ودمار العراق سوف تكون بكركوك اذا ما تم اعطاءها للاكراد لانها سوف تصبح وسيلة وهدف للانفصال وبعدها الاستقرار واندثار العراق وتقسيمه ، بالاضافة الا ان البصرة ايضا ستطالب بالانفصال نطالب الاكراد بالروح العراق والامريكان ان لايزرعو سايكس بيكو في العراق جديدة

سايكس بيكو كركوك
ابو عراق -

قنبلة العراق هي كركوك ودمار العراق سوف تكون بكركوك اذا ما تم اعطاءها للاكراد لانها سوف تصبح وسيلة وهدف للانفصال وبعدها الاستقرار واندثار العراق وتقسيمه ، بالاضافة الا ان البصرة ايضا ستطالب بالانفصال نطالب الاكراد بالروح العراق والامريكان ان لايزرعو سايكس بيكو في العراق جديدة

أکاذيب
شوان کرکوکي -

أنا من کرکوک أبا و جدا و کان ألاکراد ألاکثرية ألساحقة في کرکوک، کان هناک ترکمان و قليلا من ألعرب. ألعرب جلبوا من قبل صدام و أعوانه‌. رغم أن سياسة ألتعريب بدات في زمن ألملکي عندما أکتشفوا ألنفط في کرکوک. جماعة مايسمی بالجبهة ألترکمانية مجموعــة مرتزقة تابعة للمخابرات ألترکية. ستظهر ألحقائق عندما تجري أنتخابات باشراف أمم ألمتحدة. أکاذيب هولاء ألمرتزقة لا تسوی فلس أحمر

arab always have pro
mohamad -

i do not understan why arb people always do not want a salution why they are always making problems .is that because they are majority in iraq is that so.i think they are wrong

arab always have pro
mohamad -

i do not understan why arb people always do not want a salution why they are always making problems .is that because they are majority in iraq is that so.i think they are wrong

لماذا الخوف ؟
جياي -

لا أدري لماذا الخوف من أستبيان تجريه منظمات للمجتمع المدني لبيان اراء أبناءكركوك,وهو غير أجباري ويتظمن عدد خيارات يختار المستبين ما يراه مناسبا , وهو وسيلة علمية للبحث والتقصي وهو شائع في كل الدول والمجتمعات المتمدنة. أن الأخوة من المكونين العربي والتركماني -المسيسين طبعا منهم وليس الأناس العاديين- خائفين من الحقية المرة لهم وهو وعلى الرغم من كل التغير السكاني الذي أحدثه الأنظمةالسابقةلصالح المكون العربي فلا تزال كفة عددالأكراد هي الراجحة, وتمسك المكونين بنسبة ثابتة وعدم اللجوء للأنتخابات هي خير دليل على ذلك.ويأسف المرء من هذا السلوك الذي يتمسك بنتائج سياسات نظام صدام ومن سبقه من الحكام العروبيين المسوؤلون عن ما تشهده كركوك من توتر وشحن قومي وطائفي اليوم .فالروح الوطنية والحس الوطني غائب,وكل يريد أن يدافع عن جماعته ظالما كان ام مظلوما,فالجميع على علم بما أقدم عليه السلطات العراقية بحق الكورد والتركمان في كركوك, والتي قلدت بشكل أعمى التجربةالأسرايليةفي تغير الطابع السكاني, بتهجير سكان كركوك الأصليين قسرا,وأسكان عرب من وسط وجنوب العراق بحوافز مالية ضخمة ومنها تقديم 40000دولاروقطعة أرض سكنية ووظيفة في دوائر الدولة, في حين كان المهجر الكوردي أو التركماني لا يعوض حتى بقيمة مسكنه الذي كان يسلب منه .فهل عودة الحق لأهلهه يحتاج الى هذه المعمعمة. وأخيرانقول للرافضين للحق الكوردي لايضيع حق ورائه مطالب.

الركض
نوفل -

الكرد بدل من الركض وراء مطامحهم او مطامعهم القومية كان الاجدر بهم مساعدة الحكومة العراقية في تطوير بدل اشغتال تالحكومة في اعمال غير منتجة .

leaders
Rizgar Khoshnaw -

Kurd leaders have responsibility , why they let Arabs during Arabisation to return to Kirkuk_

الركض
نوفل -

الكرد بدل من الركض وراء مطامحهم او مطامعهم القومية كان الاجدر بهم مساعدة الحكومة العراقية في تطوير بدل اشغتال تالحكومة في اعمال غير منتجة .

كركوك
تركماني عراقي/كركوك -

الأكراد لا ولاء لهم للعراق أبدا ولاءهم المطلق لليهود وإسرائيل وأمريكا، ولكني أقول لهم لن تروا كركوك إلا في احلامكم ولو طبقت السماء على الأرض فالعراقيون سيحاربونكم لآخر طلقة لتحرير أراضي شمال العراق التي احتليتموها وجعلتموها وكرا للمخابرات الصهيونية والأمريكية.

قيادات كردية
تركماني -

هذه القيادات الكردية كارتونية لا أكثر، وهم تحولوا الآن إلى (تجار ) وينزلون منها حينا آخر لزيادة أرصدتهم في بنوك أوروبا وأمريكا، ويكفي أن نعلم أن برزاني أصبح يملك أكثر من (2) مليار دولار والطلباني عنده أكثر من (400) مليون دولار وهذا كشفه الكاتب والصحفي الأمريكي المشهور مايكل روبين من معهد أمريكان انتربرايس قبل شهرين تقريبا، لذلك عن أية قيادات كردية يتحدث بعض من المتحزبين الأكراد ويخدعون أنفسهم بها؟!! أرجو النشر يا إيلاف المحترمة.

كركوك
تركماني عراقي/كركوك -

الأكراد لا ولاء لهم للعراق أبدا ولاءهم المطلق لليهود وإسرائيل وأمريكا، ولكني أقول لهم لن تروا كركوك إلا في احلامكم ولو طبقت السماء على الأرض فالعراقيون سيحاربونكم لآخر طلقة لتحرير أراضي شمال العراق التي احتليتموها وجعلتموها وكرا للمخابرات الصهيونية والأمريكية.

كركوك
كركوكلي -

المادة 140 من الدستور العراقي وتشعباتها وأوضح بأن الأكراد هم المستفيدون الوحيدون من هذه المادة التي صيغت وفق مقاساتهم بسبب تحكمهم في لجنة كتابة الدستور التي شُكّلت لهذا الغرض، وأضاف بأن التركمان في كركوك لم يسترجعوا لحد الآن أراضيهم ومنازلهم ولم يُعوّضوا بأي شيء كما هو الحال في تسين وتازه وبشير والسبب في ذلك أن التركمان لم يستخدموا القوة مثلما فعل الأكراد الذين أخرجوا العرب الذين سكنوا في مناطق كردية في كركوك بالقوة، ونطالب بإلغاء الاستفتاء ووجعل مدينة كركوك إقليماً مستقلاً بذاته غير مرتبط بأي إقليم آخر وضرورة توزيع المناصب الإدارية في كركوك بنسب 32% للتركمان و32% للعرب و32% للأكراد و4% للمسيحيين على الرغم من أن هذا التوزيع غير عادل ومنصف بحق التركمان (أكثرية سكان المدينة قبل عمليات التعريب السابقة والتكريد الحالية) ولكن تماشياً مع الظروف الحالية الاستثنائية التي يمر بها العراق. كركوك ستبقى تركمانية الى الابد .... رئيس جمعية تانيش في هولندا

كركوك
كركوكلي -

المادة 140 من الدستور العراقي وتشعباتها وأوضح بأن الأكراد هم المستفيدون الوحيدون من هذه المادة التي صيغت وفق مقاساتهم بسبب تحكمهم في لجنة كتابة الدستور التي شُكّلت لهذا الغرض، وأضاف بأن التركمان في كركوك لم يسترجعوا لحد الآن أراضيهم ومنازلهم ولم يُعوّضوا بأي شيء كما هو الحال في تسين وتازه وبشير والسبب في ذلك أن التركمان لم يستخدموا القوة مثلما فعل الأكراد الذين أخرجوا العرب الذين سكنوا في مناطق كردية في كركوك بالقوة، ونطالب بإلغاء الاستفتاء ووجعل مدينة كركوك إقليماً مستقلاً بذاته غير مرتبط بأي إقليم آخر وضرورة توزيع المناصب الإدارية في كركوك بنسب 32% للتركمان و32% للعرب و32% للأكراد و4% للمسيحيين على الرغم من أن هذا التوزيع غير عادل ومنصف بحق التركمان (أكثرية سكان المدينة قبل عمليات التعريب السابقة والتكريد الحالية) ولكن تماشياً مع الظروف الحالية الاستثنائية التي يمر بها العراق. كركوك ستبقى تركمانية الى الابد .... رئيس جمعية تانيش في هولندا

كركوك تركمانية
أبناء كركوك -

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان مدينة كركوك باسماء الازقة والمحلات التركمانية واصحاب الفنادق والمعامل الموجودة منذ الازل كلهم من التركمان و لا ننسى جميع الجوامع والمساجد قد انشات من قبل التركمان وجميع المقابر الكبرى هو اكبر وثيقة عن تاريخ ماض وحاضر مدينة كركوك تركمانية واننا لا نريد ان نعلق الكلام باقوال مزيفة مثلما عملها قوات البشمركة عند دخولها الى كركوك في عام 1991 وعام 2003 ولماذا لم يحرقو الاوراق والوثائق التابعة للتابو والجنسية في اربيل و سليمانية ودهوك وانما احرقو فقط في كركوك وهذا دليل واضح بان النية مرة ضدة مدينة كركوك وان جميع الانفجارات والاختطافات سببها هم البشمركة واننا كتركمان العراق الشرفاء وندعو ونقول اللهم احقظ لنا راية الجبهة التركمانية وحسبنا الله ونعم الوكيل

ارض اجدادنا
ابن الرافدين -

هل من المعقول ان اقليه تعدادها لايزيد على نصف مليون تريد ان تقطع العراق الى اوصال ؟؟؟؟ هل يعتقدون الغرباء القادمين من جبال القوقاز ان الشعب العراقي سوف يبقى مكتوف الايدي ؟؟؟على فكرة امريكا لاتحمي احد امريكا تحمي مصالحها فقط ومصلت امريككا هو بقاء حكومه مركزيه قويه تسيطر على ارض الرافدين من زاخو للفاو ..ولا تنسوا ان اهلنا واخواننا بالدين وجيراننا الاتراض الذين عندهم نفس المصيبه (عراقيين الجبال) وعندهم اتراك الجبال ...نقسم برب العباد سنسحق كل من يفكر على تقسيم العراق واذا كان ابن الحفرة اعطاكم مالاتستحقون فنحن اهل البلد الاصليين سوف ننتزع كل المسروقات من سنه 1991 ولحد يومنا هذا نحن لسنا مثل كرم ابن الحفرة الذي باع العراق لكم وللامريكا ارض العراق امانه في عنق كل عراقي بابلي

الرئيس اوباما
براك -

It''s important for us to use all of our influence to encourage the parties to resolve these issues in ways that are equitable he said. I think that my presence here can help do that هذا هو رد الرئيس اوباما للعصابات التي تسيطر على الشمال التي كانت تركض خلف بوش . تهميش هؤلاء العملاء كان واضحا في هذه الزيارة . ان شاء الله سوف يقدمون الى المحاكمة العادلة لما اقترفوه من جرائم بحق الانسانية طيلة السنوات الماضية بالاضافة الى السرقات واللصوصية والتخريب الاقتصادي . ولات حين مناص . كركوك لن يحكمها عشيرتان متخلفتان .

الرئيس اوباما
براك -

It''s important for us to use all of our influence to encourage the parties to resolve these issues in ways that are equitable he said. I think that my presence here can help do that هذا هو رد الرئيس اوباما للعصابات التي تسيطر على الشمال التي كانت تركض خلف بوش . تهميش هؤلاء العملاء كان واضحا في هذه الزيارة . ان شاء الله سوف يقدمون الى المحاكمة العادلة لما اقترفوه من جرائم بحق الانسانية طيلة السنوات الماضية بالاضافة الى السرقات واللصوصية والتخريب الاقتصادي . ولات حين مناص . كركوك لن يحكمها عشيرتان متخلفتان .

I''m Kirkukian
Kirkulian(Dara) -

To whom it my concern, Kirkuk is a great part of Kurdistan, Turkmen, and kildo Assyrian were living side by side with Kurds in peace and harmony, lately some Arabs came to live around the west borders of Kirkuk(Haweja) in 1933 but saddam tried Arabize Kirkuk in 1970s to change the demography of voluble part of Kurdistan. Stop bather Kurdish nation! Other wise you all will not and cannot live comfortably ever in KIRKUK...In the name of law and Islam, right, history, geography, humanity, dignity…Kirkuk is heart of Kurdistan