أخبار

بوتفليقة يفوز بولاية رئاسيَّة ثالثة في الجزائر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم الحسم للمرشحين مرّ كيوم عطلة في العاصمة
بوتفليقة يفوز بولاية رئاسيَّة ثالثة في الجزائر

*74.54 % نسبة المشاركة النهائيَّة
* بوتفليقة يحصد90.24 % من الأصوات


الجزائر: نسبة مشاركة كبيرة وتأكد خلافة بوتفليقة لنفسه


عملية فرز الأصوات تظهر تقدم بوتفليقه على بقية المرشحين

كامل الشيرازي من الجزائر، وكالات: أعلن وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني فوز الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في انتخابات الرئاسة بنسبة 90.24 في المئة من الأصوات. وكما كانت التوقعات، جاءت النتائج وحقّق بوتفليقة فوزًا بأغلبيَّة ساحقة من الأصوات، بينما لم يحصل منافسوه على نسبة تذكر. وتوزّعت باقي الأصوات كما يلي: لويزة حنون 4.22 بالمئة، وموسى تواتي 2.31% ومحمد جهيد يونسي 1.37% وعلي فوزيرباعين 0.93% ومحمدالسعيد 0.92%. وبلغت نسبة المشاركة الإجماليَّةفي الانتخابات الرئاسيَّة، بما في ذلك الجالية الجزائريَّة في الخارج 74.54%.

فرنسا تهنىء بوتفليقة

اولى ردود الفعل كانت من فرنسا حيث هنأت بوتفليقة على فوزه رافضة التعليق على ارقام المشاركة والنتيجة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية اريك شوفالييه ان "فرنسا تقدم تهانيها لرئيس الدولة وتتمنى له النجاح التام في مهامه العليا خلال ولايته الجديدة". وردا على سؤال عن ارقام النتائج قال "ليس لدينا تعليق خاص على هذه الارقام. وليس لفرنسا ان تعلق على ارقام المشاركة او ارقام النتائج". واضاف "يوجد مراقبون من الاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية في الجزائر. وسنطلع على تقريرهم" موضحا ان "الاقتراح سار على كل حال في هدؤ وفقا لما لدينا من معلومات اليوم".

اعتداءات "ارهابية" وقعت خلال الانتخابات

وفي سياق قريب أعلن زرهوني اليوم أن قوات الأمن نجحت في صدّ 6 عمليات "إرهابية" نفذتها جماعات مسلحة خلال الإنتخابات، وأدّت الى مقتل شرطي واحد. وقال زرهوني في مؤتمر صحافي اليوم أعلن خلاله نتائج الانتخابات، إن معظم هذه العمليات "الارهابية" نفذتها الجماعات المسلحة مساء أمس الخميس قبل وبعد إغلاق مكاتب الاقتراع، في محاولة لاستهداف عملية نقل صناديق الاقتراع. وأكد أن "الانتخابات تمّت على الرغم من بعض الحوادث ومحاولات عرقلتها، وهذا هو التقدم والانتصار الممنوح للأمة والأجيال الصاعدة لبناء ديمقراطية وتجسيد دولة القانون".

وأضاف زرهوني، الرجل القوي المقرّب من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أن العملية الأولى وقعت في بلدية سطح بنطيس في ولاية تبسة، نحو 700 كم شرق العاصمة الجزائرية، حيث أدى انفجار قنبلة استهدفت دورية للدرك الوطني كانت تحرس عملية نقل صناديق الإقتراع إلى إصابة عنصرين أمنيين بجروح متفاوتة.

ووقعت العملية الثانية في بلدية أولاد عطية في ولاية سكيكدة، 500 كم شرق العاصمة، حيث أدى انفجار قنبلة تقليدية الصنع إلى جرح جندي، فيما وقعت العملية الثالثة بمنطقة الناصرية في ولاية بومرداس، 70 كم شرق العاصمة، حيث انفجرت قنبلة تقليدية بالقرب من مدرسة أدت إلى إصابة طفيفة لشرطي.

وفي بلدية عين الحمام في ولاية تيزي وزو، 110 كم شرق العاصمة، وقع اشتباك بين الجيش ومجموعة مسلحة أدى إلى إصابة جندي على بعد 10 كم من أقرب مكتب اقتراع.
وأكد زرهوني أن "كل هذه العمليات تمّ صدها ونأسف لوفاة شرطي"، من دون أن يحدّد المكان الذي قتل فيه. وفي عملية أخرى، ألقى معارضون لتنظيم الإنتخابات الرئاسية زجاجات حارقة على حافلة صغيرة تسبّبت في بعض الخسائر.

عين على الصندوق و أخرى على النتائج

المتجول في مختلف شوارع العاصمة الجزائرية ومختلف المدن الكبرى، يوم أمس الخميس، يكاد يجزم أنّ اليوم الذي كان مخصصا للحسم بين المرشحين الستة لسدة الرئاسة الجزائرية، بدا كما لو أنّه " عطلة مدفوعة الأجر " حيث خلت الساحات والميادين من الحركة المعتادة، وافتقدت المتاجر والتجمعات السكنية الكبرى لنكهتها المعتادة، حيث فضل كثير من السكان المحليين الخلود إلى الراحة ببيوتهم، ما جعل الأمر يبدو مغايرا لانتخابات أيام زمان التي كانت تشهد دبيبا متصلا. انطلاقتنا كان من حي القصبة الشهير أعالي العاصمة، السكون كان يلف المكان والمرح قليلا ما يرتسم على وجوه أبناء الحي، هؤلاء لما علموا بوظيفتي، فندوا أي صلة لهم بالانتخابات، وقالوا إنّهم (كفروا) بالسياسة منذ فترة ليست بالقصيرة، وعبثا حاولنا (استفزازهم) بالحديث عن حتمية معانقة مراكز التصويت لإحداث التغيير سلميا.

بحي باب الوادي المجاور، لم تختلف النظرة كثيرا، المقاهي ومحلات الأكل السريع ممتلئة عن آخرها، في وقت كانت مكاتب الاقتراع غارقة في رتابة سعى أحد رؤساء المكاتب لتبديدها عبر القول بأنّ الكثير من مواطنيه يفضلون نيل حظا وافرا من النوم، قبيل التصويت، ولإقناعنا بانتفاء السلبية، أرشدنا المسؤول ذاته إلى سرب من النساء والفتيات أتينا بكثافة للتصويت.

بادرتنا الحاجة فطّة والسيدات خديجة وأسماء والطالبة إيمان، أنهنّ انتخبنّ من أجل التنمية والاستقرار السياسي والأمن ولغرض إتمام المصالحة الجزائرية، وأيّدهنّ عمي البشير الذي انضم إلينا لتوّه، حيث أبدى حماسته للاشتراك في اختيار الرجل المؤهل لقيادة قاطرة البلاد نحو الأمان، وأظهر تشبثا بأمل التغيير، بيد أنّ حسين، زوبير وحميد أظهروا انطباعا معاكسا وقالوا بثقة "نسبة المشاركة ستكون ضعيفة"، وأيدهم السعيد صاحب مطعم محاذي:"الفعل الديمقراطي جرى تمييعه في الجزائر".

نظرة أعوان الإدارة وممثلي المترشحين عبر المكاتب لم تختلف عن آراء الناخبين، بجرأة أوعز عون إداري:"المهم عندي هو الحصول على مقابل جزاء هذا العمل"، وأردف مراقب:"سأغادر المكتب بعد الحصول على الألف دينار التي وعدوني بها".

وشهدت مراكز التصويت تشهد نوعا من التنظيم، بيد أنّ كثيرين أعابوا سيطرة علامات العشوائية والفوضى، بمدرسة طلحة علي ببلدة الكاليتوس، توافد الناخبين كان محتشما في الصباح، غالبيتهم من المسنين و(المتطفلين)، واللافت أنّ مكاتب التوجيه اكتظت بالمواطنين أكثر من مكاتب التصويت، حيث كان يفتقر الكثير منهم إلى بطاقات انتخابية، هذه الفوضى جعلت أحد المسنين يصيح غاضبا ويتكلم بتذمر عن إقصائه، وهي لقطة سعى رئيس مركز المقراني بالحراش للتهوين من شأنها بالقول:"الأمور على ما يرام وتسير في الطريق الصحيح ومستعد لإعطائكم أي معلومات تريدونها".

عبد القادر موظف (29 سنة)، كان الشاب الوحيد الذي انتخب في الصباح بمركز طلحة علي، قال بلغة الواثق من نفسه:" نعم انتخبت وسأنتخب دائما ولم أقل لأحد أني لن أنتخب، هذا واجب وطني يجب القيام به". بدوره، صرّح لنا محمد (38 سنة) موظف:"انتخبت وأديت واجبي واصطحبت في هذه العملية طفلاي حتى يتعلما حب الوطن ويتعرفا على عملية الانتخاب عن قرب". حفيظة 30 سنة موظفة، قالت:"انتخبت لأنّ الانتخاب واجب وطني"، بينما قاطعها رفيق 21 سنة طالب جامعي:"لم أصوت ببساطة لأني لا أنتظر شيئا من هذه الانتخابات".

طائرة حلقت في سماء الرئاسيات

وتحوّل مقر حزب العمال الجزائري وزعيمته اليسارية المرشحة "لويزة حنون"، إلى خلية نحل يوم الاقتراع، كان انهماك أتباع حنون ظاهرا في تحديد التجاوزات واستقبال الشكاوى، واستقبال الضيوف، حتى بدا كما لو أنّ هذا المبنى الضيّق تحوّل إلى طائرة حلقت في سماء الرئاسيات، وكان مدرج الهبوط مطار الداخلية الجزائرية، والرواق بساط أحمر تحلم لويزة حنون الملقبة بـ"ميغاواتي الجزائر" بوشاحها الأبيض، أن تسير عليه يوما.

كان الجو باردا، تهاطل مستمر للأمطار ونزول للحرارة إلى حدود 18 درجة مئوية، الأصوات بدأت تتعالى في محيط حزب العمال، والأبواق والطبول ارتفع صداها منذرة باستعداد لويزة حنون لخوض السباق كأول امرأة عربية وافريقية تترشح للانتخابات الرئاسية مرتين متتاليتين.

شهد الطريق المقابل لمقر حزب العمال حركة محسوسة، كانت صور المرأة الموصوفة بـ"الحديدية" منمقة بكثافة على جدران المقر، الساعة كانت تشير إلى التاسعة والنصف صباحا، الأمطار بدأت بالانخفاض بالتدريج والحركة تزداد شيئا فشيئا، استقبلنا جلول جودي مدير الحملة الانتخابية لحنون، فجأة هرع مسرعا بعدما وصله نبأ وقوع تزوير ببلدة بني مراد المجاورة، حيث تم العثور على 148 ورقة انتخابية للمترشح عبد العزيز بوتفليقة، ما جعل أمانة الحزب تسارع بإعداد تقرير.

لحظات من بعد، أتت حنون بحلة خاصة لتأدية واجبها الانتخابي، لكنها لم تكن متسامحة كعادتها مع السلطات، وصفت التجاوزات بـ"ممارسات الحزب الواحد". وعلى متن سيارة بيجو 407 سوداء اللون، وبلباسها الكلاسيكي الأسود، حيث كانت ترتدي وشاحا أبيضا طويلا من الحرير وبلمسة خفيفة من الماكياج كعادتها، قالت حنون إنّ الأبيض والأسود له معنى في فلسفة حزب العمال ويعني عند السيميولوجيين الحياد والوفاء بالعهد، بيد أنّها واصلت حدة انتقادتها للسلطات: سلوكيات الحزب الواحد ما زالت مستمرة وهي التي ستمنعنا من الذهاب إلى الدور الثاني، حيث هناك مكاتب في الكثير من المراكز تم نزع صورتها نهائيا، وأخرى وضعت فيها أوراق المترشح بوتفليقة، كما أشارت إلى ممارسة العنف الجسدي ضدّ مراقبي حزبها بمحافظة قسنطينة الشرقية، ومع ذلك كشفت حنون واثقة: "نحن متفوقون في انتخابات الجالية بالخارج".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ديما خاوة
مغربي -

ألف تحية للشعب الجزائري الشقيق .

ديما خاوة
مغربي -

ألف تحية للشعب الجزائري الشقيق .

ما بعد 9 ابريل
احمد ابن بطوطة -

سواء كانت المشاركة فقط 5 % كما تقول المعارضة أو أزيد من 75 % كما أكد وزير الداخلية ، المهم هو الوضع الجزائري المنهار و المتأزم . هل سيستطيع المتحكمين في السلطة من رفع حالة الطوارئ و التصالح مع الشعب و مواجهة أزمة البطالة و السكن و الصحة و رفع مؤشر النمو الإقتصاديو تخفيض نسبة فاتورة الواردات و تنويع الصادرات و النهوض بالصناعة و الانضمام لمنظمة التجارة العالمية و الضرب بيد من حديد على المضاربين و مهربي أموال الدولة و محاسبة من ينهبون أموال الدولة و من يتلاعبون في الصفقات. المهم هو إقرار الحريات و فصل السلطات و تكوين مؤسسات حقيقية . إذا قام السيد بوتفليقة بكل هذه الأمور أكيد أن يوم 9 لن يكون يوم مسخ سياسي و أخلاقي كما قال السيد آيت احمد الحسين و لن يكون يوم مهزلة و كرنفال كما قال آخرون و لن يكون يوم حداد كما قال الدكتور سعيد سعدي .

مفاجأة بوتفليقة
رامز -

المفاجأة ليست في الحدث، فالحدث عربي اصيل، وعادي جداً، ونمطي، ورتيب. المفاجأة الفعلية والتي ستقلب العالم أجمع لا بل النظام الشمسي برمّته، ووجهة دوران كوكبنا الأرضي، هي في أن ;الرئيس ; بوتفليقة لم يُحرز ما أحرزه ;الرئيس ; الأسد أي 99.01% في ;الإنتخابات الرئاسية السورية الأخيرة. لكننا نشجع هذا الرئيس الجزائري العظيم، ونؤكد له، نحنسعودة حتى الإبتهال، بانتصاره اللام هذا، أنه في المرة المقبلة وبعد تعديل ثالث للدستور، وترشّح رابع للرئاسة، وبالمزيد من الجهد والتعبئة والحشد، يمكنه التفوّق على نسبة الرئيس الأسد، والحصول مثلاً على 99.9999% من الأصوات. العزة والمجد والخلود لـ ;رؤسائنا العرب المتألّقين في سماواتنا المحظوظة وفوق رؤوسنا المتشدّقة إعجاباً وآمالاً في المستقبل!

كلنا إخوة
رشيد_الجزئر العظمى -

بارك الله فيك يا صاحب التعليق مغربي .يحيا بوتفليقة زعيم الأمة

مفاجأة بوتفليقة
رامز -

المفاجأة ليست في الحدث، فالحدث عربي اصيل، وعادي جداً، ونمطي، ورتيب. المفاجأة الفعلية والتي ستقلب العالم أجمع لا بل النظام الشمسي برمّته، ووجهة دوران كوكبنا الأرضي، هي في أن ;الرئيس ; بوتفليقة لم يُحرز ما أحرزه ;الرئيس ; الأسد أي 99.01% في ;الإنتخابات الرئاسية السورية الأخيرة. لكننا نشجع هذا الرئيس الجزائري العظيم، ونؤكد له، نحنسعودة حتى الإبتهال، بانتصاره اللام هذا، أنه في المرة المقبلة وبعد تعديل ثالث للدستور، وترشّح رابع للرئاسة، وبالمزيد من الجهد والتعبئة والحشد، يمكنه التفوّق على نسبة الرئيس الأسد، والحصول مثلاً على 99.9999% من الأصوات. العزة والمجد والخلود لـ ;رؤسائنا العرب المتألّقين في سماواتنا المحظوظة وفوق رؤوسنا المتشدّقة إعجاباً وآمالاً في المستقبل!

لزقة استمراربالكرسى
مصرى صريح -

من المفروض ان يمنح الرئيس المصرى مبارك زميله وتلميذه النجيب الرئيس بو تفليقة وسام الاستمرار والتشبث من الدرجة الاولى و ان يهديه بمناسبة انتخابه كرسى رئاسى كالذى يجلس عليه وواخدين بالكو ان انتخابات الرئاسة الجزائرية هى سيناريو متوقع حدوثه بمصر عندما يحول الحول و ينفذ المخطط والمكتوب؟؟

مبروك بوتفليقة
جحا المصرى -

يا اخ بوتفليقة اجمل التهانى والتبريكات بالاستمرار والتصدى وبالفوز بتسعين بالمائة من الاصوات الحية والميته وبعد التهنئة الواجبة لدى سؤال يؤرقنى لقد انتخبوك على طريقة ومبادىء الديموقراطية العربية المعروفة فمتى ستضع العشرة بالمية اللذين رفضوك بالسجون لاستكمال تنفيذ هذه المبادىء الديموقراطية العربية ؟؟

العقل ميزة الانسان
عمار -

كان يجدر بالقائمين على شؤون الجزائريين أن يحترموافي أبسط الحالات العقل الذي به ميزالله الانسان عن باقي مخلوقاته وأن يتوخواالمنطق الذي هونتاج العقل الانساني ، وأن لايتبجحوا بالقول بأن الرئيس عبد العزيز مرشح مستقل فأين الاستقلالية والدولة وأجهزتها واداراتها وحكومتها ووزراؤها كلهم مجندونمن أجل فخامته .

العقل ميزة الانسان
عمار -

كان يجدر بالقائمين على شؤون الجزائريين أن يحترموافي أبسط الحالات العقل الذي به ميزالله الانسان عن باقي مخلوقاته وأن يتوخواالمنطق الذي هونتاج العقل الانساني ، وأن لايتبجحوا بالقول بأن الرئيس عبد العزيز مرشح مستقل فأين الاستقلالية والدولة وأجهزتها واداراتها وحكومتها ووزراؤها كلهم مجندونمن أجل فخامته .

ألف ألف مبروك
فاطمة الزهراء بشرى -

يا رائد السلام يا قائد الانام نتقدم اليك بأحر التهاني على الفوز الساحق لاستحقاقكم الامر بكل جدارة و هذا لا يعني الا الاعتراف بمجهوداتكم من قبل الشعب و تحيا رئيسنا زعيم الامة قائدها

تستحقها يا رئيسنا
نور الهدى -

اتقدم لك بأحر التهاني والف مبروك على العهدة الثالثة و ادعو من الله ان يطيل عمرك ويحفظك فأنت الذي حققت الامن والاستقرار لهذا البلد وكلمة شكرا لاتكفي لهذا العمل الجليل لكن نرجو من الله ان يمدك القوة الكافية لخدمة الجزائر وتأكد اننا دوما معك وارواحنا فداك .

تستحقها يا رئيسنا
نور الهدى -

اتقدم لك بأحر التهاني والف مبروك على العهدة الثالثة و ادعو من الله ان يطيل عمرك ويحفظك فأنت الذي حققت الامن والاستقرار لهذا البلد وكلمة شكرا لاتكفي لهذا العمل الجليل لكن نرجو من الله ان يمدك القوة الكافية لخدمة الجزائر وتأكد اننا دوما معك وارواحنا فداك .

حان الوقت للتغيير
أحمد أبوشنب -

إنّ الرئيس بوتفليقة هو الشخص الوحيد والمناسب الذي يصلح بين كل الذين ترشحوا للانتخابات،وهو بخبرته يستطيع أن يسكت من يشاء، انظروا إلى الجزائر كيف كانت قبل مجيه، وكيف أصبحت ومدة10 سنوات لا نستطيع أن نحكم عليه لأنها فترةقصيرة، لقد حقق فيها الأمن والحمد لله،والآن نأمل أن يبدأ في المشاريع الكبيرة ليخرج الجزائر من الأزمة الاقتصادية، والحمد لله ليس للجزائر ديون، لقد قضى عليها بوتفليقة، بتعبير بسيط أقول أن المولود في الجزائر عندما يولد كان يولد وعلى ظهره 3000 د.ج، من الديون.والآن الدول الـ 8 عندما يجتمعون يكون بوتفليقة دائما معهم.كانت الدول لا تتعامل مع الجزائ - في الفترة الإرهابية - حتى جاء بوتفليقة وأرجع للجزائر مكانتها في المحافل الدولية.

مباركة الفوز
موسى محمد من فسنطينة -

من واجبي الوطني تقديم التهاني لرئيس الفائزاما بعد اليك رائي *** ادا كان هدا الفوز سيرفع الغبن عن الشعب و يرفع حالة الطوارى و ينمي الاقتصاد ويقلص من حالة البطالة و يوقف عمليات التهريب و تدمير الاقتصاد الوطني و يحاسب المسؤلين واطارات الدولة ووو...فتاكد سيدي الرئيس اننا نبارك لك هاد الفوز حتى قيل مزوراما ادا كان العكس فما عسانا الا ان نعزي انفسناوفقك الله لما نريد

قالمة
حسام -

تحيا لويزة حنون .

قالمة
حسام -

تحيا لويزة حنون .

امين
امين -

من واجبي الوطني تقديم التهاني لرئيس الفائز اما بعد اليك رائي *** ادا كان هدا الفوز سيرفع الغبن عن الشعب و يرفع حالة الطوارى و ينمي الاقتصاد ويقلص من حالة البطالة و يوقف عمليات التهريب و تدمير الاقتصاد الوطني و يحاسب المسؤلين واطارات الدولة ووو... فتاكد سيدي الرئيس اننا نبارك لك هاد الفوز حتى قيل مزور اما ادا كان العكس فما عسانا الا ان نعزي انفسنا وفقك الله لما نريد

مبروك
سارة -

مبروك يارئيسنا ان شاءالله توفي بوعودك

الإنتحابات الجزائرية
ناصر -

انتحب يا شعب و حطم كل الحواجز

مبروك
سارة -

مبروك يارئيسنا ان شاءالله توفي بوعودك

مبارك للفوز
hakim -

مبروك للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعهدة الثالثة وارجو ان لا ينسى الشعب الجزائري وخاصة الشباب

ادرار الف تحية
محمد -

اتقدم لك بالتهاني والف مبروك يا رائد السلام والنور والاحلام اطلب من الله ان يزيدا في عمرك و يحميك من كل بلاء انا حقا مسرور بي فوزك ففرحتي لا توصف اتمنى لك التوفيق والنجاح الدئم

مبارك للفوز
hakim -

مبروك للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعهدة الثالثة وارجو ان لا ينسى الشعب الجزائري وخاصة الشباب

13
منصف -

مبروك للرئيس بوتفليقة واتمنى مستقبل زاهرللبلاد على يد الرئيس بوتفليقةوتغيير للاحسن

والله تستحقها يازعيم
سفيان -

إن هذه النسبة تأكد على شيء واحد وهو أننا نضع كامل ثقتنا فيك والشعب الجزائري ينتظر منك الكثير و تحيا بوتفليقة

13
شا مي العيد -

مبروك علينا الرئيس بوتفليقةالرئيس الاول في البلاد هو الذي اخرج الجزائر نار الفتنة وهو ال

والله تستحقها يازعيم
سفيان -

إن هذه النسبة تأكد على شيء واحد وهو أننا نضع كامل ثقتنا فيك والشعب الجزائري ينتظر منك الكثير و تحيا بوتفليقة

الله يكون في العون
المنسي -

اود ان اشكر كل من رامز و جحا المصري علي ما قالوه ربما هما الوحيدين الذين فهما ما يجريلهذه الامة العربية المغلوبة علي امرهااتمني من الله ان لا يبقي هذاالذل والهوان الي الابد.

تهانينا بالفوز
مواطن جزائري -

هما كانت الأقاويل و مهما كانت النتائج و كيفما تحققت أقدم تهاني الخالصة إلى الرئيس الفائز عبد العزيز بوتفليقة لأنه الشخص المناسب و الأجدر و الأحق بهذا الفوز لكن يا سيادة الرئيس أنت تحمل للمرة الثالثة أمانة أمة بأكملها و مسؤولية أجيال أرجوا منك فقط أن تجسد و تحقق معنى العدالة الإجتماعية في هذه البلاد و أن تقضي على كل مظاهر و رموز الفساد بكل أنواعه مثل الحقرة و الرشوة و المحسوبية و المحاباة واستغلال النفوذ و المنصب للمصالح الشخصية و الفساد المالي .. الخلقد انتخبت عليك بقناعة أرجو من الله أن تكون في مستوى آمال و طموحات و تطلعات شعبك الكريم وفقك الله إلى ما يحبه من خير للبلاد و العباد

تهانينا بالفوز
مواطن جزائري -

هما كانت الأقاويل و مهما كانت النتائج و كيفما تحققت أقدم تهاني الخالصة إلى الرئيس الفائز عبد العزيز بوتفليقة لأنه الشخص المناسب و الأجدر و الأحق بهذا الفوز لكن يا سيادة الرئيس أنت تحمل للمرة الثالثة أمانة أمة بأكملها و مسؤولية أجيال أرجوا منك فقط أن تجسد و تحقق معنى العدالة الإجتماعية في هذه البلاد و أن تقضي على كل مظاهر و رموز الفساد بكل أنواعه مثل الحقرة و الرشوة و المحسوبية و المحاباة واستغلال النفوذ و المنصب للمصالح الشخصية و الفساد المالي .. الخلقد انتخبت عليك بقناعة أرجو من الله أن تكون في مستوى آمال و طموحات و تطلعات شعبك الكريم وفقك الله إلى ما يحبه من خير للبلاد و العباد

تحيا الجزائر
علي الجزائري -

تحيا الجزائر يحيا بوتفليقة يحيا الشعب الجزائري

تحيا الجزائر
nardjes -

الف مبروك العهدة الثالثة وتحيا الجزائر.الله يعطيك الصحة والعافية لتبقى لبلادك دائما.كل الجزائرين معك ومعك للنهاية.;-)

تحيا الجزائر
nardjes -

الف مبروك العهدة الثالثة وتحيا الجزائر.الله يعطيك الصحة والعافية لتبقى لبلادك دائما.كل الجزائرين معك ومعك للنهاية.;-)

تحيا الجزائر
عبدو الناظور -

مبروك يا بوتفليقة