مسلمو أميركا يرفضون التطرف ومجتمعهم هو الأكثر قبولاً للتنوع
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الخوف من عمل إرهابي تزيد من قبول التضييق الأمني عليهم
مسلمو أميركا يرفضون التطرف ومجتمعهم هو الأكثر قبولاً للتنوع
المسلمون في أميركا يفضلون الولايات الشرقية ويتعبدون في 2300 مسجد
المسلمون في أميركا: ( 1-2 )إنفاق إستهلاكي يصل إلى 170 مليار دولار سنويًا
الأميركيون ما زالوا يكنون آراء سلبية تجاه الإسلام
واشنطن: يتراوح عدد المسلمين في الولايات المتحدة بين أربعة وخمسة ملايين نسمة، يتركز حوالى 44% منهم في ولايات كاليفورنيا ونيويورك وإلينوى. وهناك 165 مدرسة إسلامية و843 مسجدًا ومركزًا إسلاميًّا و426 جمعية و89 مطبوعة إسلامية. وأغلب مسلمي الولايات المتحدة مولودون خارجها، حيث تبلغ نسبتهم وفق دراسة أعدها مركز "بيو" صدرت في مارس 2007 حوالى 65% من المسلمين الأميركيين، منهم 39% جاءوا إلى الولايات المتحدة بعد عام 1990. وتتركز الدول التي هاجر منها المسلمون الأميركيون في الدول العربية، باكستان وجنوب شرق آسيا. أما المسلمون المولودون في الولايات المتحدة فأغلبهم من أصول أفريقية، وتمثل هذه الفئة 35% من إجمالي مسلمي الولايات المتحدة وفق دراسة أعدها مركز غالوب في مارس 2009، وكثير منهم إعتنق الإسلام في وقت لاحق من حياتهم. أما بقية المسلمين فهم من البيض (28%) و الآسيويين (18%) ، بينما تمثل أعراق أخرى متنوعة نسبة 18%. وتشير هذه الدراسة إلى أن المسلمين هم أكثر الجماعات الدينية تنوعًا في الولايات المتحدة.تُشير استطلاعات الرأي إلى أن المسلمين في الولايات المتحدة يرفضون التطرف الديني بنسبة أعلى بكثير من المسلمين في أوروبا. وعلى الرغم من أن دراسة "بيو" - السابق الإشارة إليها - تشير إلى أن أكثر من 50% من مسلمي الولايات المتحدة يرون أن الحرب على الإرهاب قد أثرت سلبًافي حياتهم، إلا أن هذه الفئة ذاتها تعيش في مستوى اقتصادي واجتماعي يُوازي المتوسط العام لمستويات المعيشة في الولايات المتحدة.
ورغم ذلك تشير دراسة مركز غالوب إلى أن المسلمين هم أقل الجماعات من حيث النظر لحياتهم باعتبارها متميزة (41%) و ذلك مقارنة باليهود (56%) و المورمون (51%)، ولا يختلف في ذلك الشباب عن الأجيال الأكبر سنًّا ، وتشير الدراسة إلى أن المسلمين الأميركيين هم الأكثر التزامًا من الناحية الدينية (80% يرون أن الدين يلعب دورًا محوريًّا في حياتهم)، ولا يفوقهم في ذلك بين الجماعات الدينية الأخرى سوى المسيحيين (المرمون) (85%).
وقد أشارت الدراسة التي أعدها مركز بيو أيضًا إلى أن المسلمين الأميركيين يشاركون باقي المجتمع الأميركي قيمه وتوجهاته العامة. وهم في هذا يتميزون عن مسلمي أوروبا، حيث تشير عديد من الدراسات إلى وجود مشكلات تعوق اندماجهم في المجتمع الأوروبي، كما يعاني المسلمون معدلات بطالة أعلى في غالبية الدول الأوروبية مقارنة بالولايات المتحدة. ومن هنا يصير من الملائم التعرف إلى توجهات المجتمع الأميركي تجاه مسلميه، وكيف تختلف هذه التوجهات عن الوضع في أوروبا.
الخصائص السكانية
تتركز الشريحة العمرية للمسلمين في الولايات المتحدة في سن العمل، حيث تتراوح من أعمار ما بين 16 و65 سنة حوالى 79%. وتبلغ نسبة المسلمين الذين تلقوا تعليمًا جامعيًّا حوالى 50%، وهي نسبة أقل من جماعات أخرى مثل اليهود الذين ترتفع بينهم نسبة الحصول على درجات جامعية عليا مثل الماجستير والدكتوراه، فحسب الدراسة حصل 24% فقط من المسلمين الأميركيين على شهادة جامعية. ومن الناحية المهنية يعمل حوالى 10% من مسلمي الولايات في مجالات الهندسة والكمبيوتر و8% في مجال الطب و4% في القطاع المالي. وبوجه عام فإن دخل المسلمين الأميركيين يتماشى مع المستويات العامة للدخل في الولايات المتحدة.
وفي ما يتعلق بالجانب القيمي، تشير دراسة إلى أن الاتجاه العام بين مسلمي أميركا يرى إمكانية تعايش دولتين (إسرائيلية وفلسطينية) في الشرق الأوسط. كما عبر حوالى نصف المسلمين الذين تم استقصاء آرائهم في هذه الدراسة عن قلقهم تجاه تصاعد الأصولية الإسلامية، واتجهت الغالبية العظمى منهم لرفض الحرب على الإرهاب وغزو العراق. وقد أشار 72% من المسلمين في هذه الدراسة إلى أن الدين يعد مهمًّا جدًّا في حياتهم. وفي ما يتعلق بدرجة رضاهم عن حياتهم، يرى 78% من المسلمين أنهم "سعداء جدًّا" أو "سعداء لحد بعيد" بحياتهم.
توجهات الرأي العام الأميركي
عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 واتهام عدد من المسلمين في تلك الهجمات، أخذت الإدارة السابقة ـ إدارة الرئيس بوش الابن ـ تفرض قيودًا أمنية على مسلمي الولايات المتحدة، ناهيك عن تدهور وتراجع مكانة المسلمين داخل المجتمع الأميركي والنظرة السلبية والتمييز السلبي ضدهم.
بعد ثلاث سنوات من تلك الأحداث أجرت مجموعة الأبحاث الاجتماعية والإعلامية التابعة لجامعة كورنيل في ديسمبر من عام 2004، استطلاعًا لمعرفة اتجاهات الأميركيين تجاه مسلمي الولايات المتحدة. واهتم الاستطلاع بمعرفة آراء الأميركيين تجاه السياسات الأمنية التي اتبعتها الحكومة الأميركية تجاه المسلمين داخل الولايات المتحدة.
تشير دراسة "بيو" إلى أن درجة الخوف من وقوع عمل إرهابي تزيد من احتمال القبول بالتضييق الأمني على المسلمين. وتشير أيضًا إلى أن التدين يزيد من احتمال القبول بهذه السياسات، حيث وافق 40% من المستطلعين الذين يعتبرون أنفسهم على درجة عالية من التدين على مراقبة الجمعيات الإسلامية، مقابل 19% من المستطلعين الذين يرون أنفسهم على درجة منخفضة من التدين. كذلك أيدت نسبة 42% من المجموعة الأولى أن يسجل المسلمون مكان إقامتهم لدى جهة فيدرالية مقابل 15% من المجموعة الثانية.
وقامت دراسة أخرى أعدها مركز عام 2005 بالسؤال عن انطباعات الأميركيين تجاه المسلمين في مجتمعهم، حيث أشار 55% إلى أن انطباعهم إيجابي، بينما أشار 25% إلى أن لديهم انطباعًا سلبيًّا، و20% لم يجيبوا. ويتضح من هذه الدراسة أن السود والأشخاص دون الثلاثين وخريجي الجامعات والأشخاص الذين تزيد دخول أسرهم عن 75 ألف دولار في السنة والديمقراطيين هم الأقرب لأن يكون عندهم مشاعر إيجابية تجاه المسلمين. وهو ما يعد أمرًا منطقيًّا بالنظر إلى إشارة عديدٍ من الدراسات إلى أن السن الأصغر والمستوى التعليمي والاجتماعي الأعلى يكونان في الغالب مرتبطين بتوجهات ليبرالية ومن ثم يكون الشخص أكثر ميلاً لقبول الاختلاف والتفاهم مع الآخر.
وتظهر هذه الدراسة أيضًا أن المسلمين الأميركيين هم أقل الفئات الاجتماعية قبولاً، ولا يأتي دونهم من حيث المشاعر السلبية سوى الأشخاص المصنفين كملحدين ويشارك المسلمين في هذه المكانة المتدنية المسيحيون الإنجيليون، بينما يحصل اليهود والمسيحيون الكاثوليك على نسب أعلى من المشاعر الإيجابية.
و في ما يتعلق بولاء المسلمين للمجتمع الأميركي، قام مركز عام 2006 باستطلاع اشتمل على السؤال التالي: "هل تعتقد أن المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة ولاؤهم الأول لأميركا؟" وقد أجاب 49% بنعم و39% بلا. كما أجاب 34% بنعم على سؤال عمَّا إذا كان المسلمون الأميركيون متعاطفين مع القاعدة، بينما أجاب 50% بلا. كما يرى 87% أن المسلمين ملتزمون بقيم دينهم، و47% يرون أنهم يحترمون الديانات الأخرى، بينما يرى 52% من المستطلعين أن المسلمين لا يحترمون المرأة (مقابل 35% يرون عكس ذلك)، و ذلك على الرغم من أن الدراسة التي نشرها مركز غالوب في مارس 2009 تشير إلى أن الرجال والنساء المسلمين يحصلون تقريبًا على مستوى الدخل ذاته وأن المرأة المسلمة من بين أعلى المجموعات الدينية من حيث مستوى التعليم. ورفض 59% من العينة أن يحمل المسلمون بطاقة شخصية خاصة أو أن يمروا بتفتيش أكثر تدقيقًا في المطارات، كما أجاب 59% بلا عند السؤال عمَّا إذا كان لديهم آراء متعصبة ضد المسلمين.
المجتمع الأميركي أكثر قبولاً للتنوع
رغم المشكلات التي قد يعانيها المسلمون في الولايات المتحدة، خاصة بعد أحداث 11 من سبتمبر، إلا أنه من المؤكد أن المجتمع الأميركي يقوم بالأساس على قبول التنوع، وأنه نجح إلى حد كبير في دمج جنسيات وأعراق وديانات متنوعة في إطار مجتمع واحد يقوم على قيم الحرية والمساواة وتكافؤ الفرص. ويختلف المجتمع الأميركي في هذا عن المجتمعات الأوروبية التي وجدت صعوبات في دمج الأقليات داخل مجتمعاتها، ومن هنا استمرت مشاعر التمييز التي تشتعل على فترات متقطعة في صورة أحداث عنف أو اغتيالات سياسية.
و قد أجري عديد من الاستبيانات خلال عام 2007 لاستطلاع الرأي العام حول الأقليات المسلمة في بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة. وقد جاءت الولايات المتحدة في مستوى فرنسا وألمانيا (58%) في اعتبار أن المسلمين لا يشكلون تهديدًا للأمن القومي. وتساوت النسبة في الولايات المتحدة مع فرنسا وإيطاليا (47%) في اعتبار أن المسلمين صاروا عرضة لانتقاد وتحيز سلبي غير مبررين، وهو ما وافقت عليه نسبة أقل بشكل ملحوظ في كل من أسبانيا (34%) وبريطانيا (39%)، وكانت نسبة من يعتقدون أن المسلمين لديهم قوة أكبر من اللازم هي الأعلى في بريطانيا (46%)، وهي أكبر من ضعف النسبة في الولايات المتحدة. والهدف من السؤال عن حجم تأثير جماعة معينة هو قياس حجم التحيز الاجتماعي ضدها. وفي ما يتعلق بقبول زواج أحد الأبناء من مسلم أو مسلمة، كانت النسبة الأعلى للقبول في فرنسا (51%) والأدنى في الولايات المتحدة (31%).
ومن ذلك يمكن القول: إن وضع المسلمين في الولايات المتحدة أفضل من وضعهم في عديدٍ من الدول الأوروبية بالنظر إلى الطبيعة الخاصة للمجتمع الأميركي الذي يقوم على قبول التنوع والاختلاف، ولكن هذا لا ينفي أن المشاعر السلبية هي الأعلى تجاه المسلمين، ولا ينافسهم في هذا غير الملحدين. وربما يتطلب تغيير هذا الوضع حركة اجتماعية طويلة المدى مشابهة لتلك التي أوصلت السود وذوي الأصول اللاتينية لتفعيل حقوقهم المدنية والتعريف بإسهاماتهم في المجتمع.
التعليقات
مسلمون العصر الحديث
النحل البري -يشير كاتب المقال الى ان 59 بالمائه يرفض حمل بطاقه شخصيه على انه مسلم اثناء عبوره نقاط تفتيش بالمطارات ..وهذا طبيعي جدا ..ولكني ارى بانه يجب تفتيش بعض المسلمين في عقولهم قبل مغادره بلادهم...هناك من 60 الى 70 بالمائه من المسلمين واكبوا العصر بمفاهيم جديده وايجابيه وبنائه لتطور الانسانيه وهذا مايسعدني لانهم يحاوروا بعقل منفتح ومنطقي يفنعون ويقتنعون انه الجيل الجديد الذين يحللون الامور وفق معطيات علميه ومنطقيه
مسلمون العصر الحديث
النحل البري -يشير كاتب المقال الى ان 59 بالمائه يرفض حمل بطاقه شخصيه على انه مسلم اثناء عبوره نقاط تفتيش بالمطارات ..وهذا طبيعي جدا ..ولكني ارى بانه يجب تفتيش بعض المسلمين في عقولهم قبل مغادره بلادهم...هناك من 60 الى 70 بالمائه من المسلمين واكبوا العصر بمفاهيم جديده وايجابيه وبنائه لتطور الانسانيه وهذا مايسعدني لانهم يحاوروا بعقل منفتح ومنطقي يفنعون ويقتنعون انه الجيل الجديد الذين يحللون الامور وفق معطيات علميه ومنطقيه
مسلمون العصر الحديث
النحل البري -يشير كاتب المقال الى ان 59 بالمائه يرفض حمل بطاقه شخصيه على انه مسلم اثناء عبوره نقاط تفتيش بالمطارات ..وهذا طبيعي جدا ..ولكني ارى بانه يجب تفتيش بعض المسلمين في عقولهم قبل مغادره بلادهم...هناك من 60 الى 70 بالمائه من المسلمين واكبوا العصر بمفاهيم جديده وايجابيه وبنائه لتطور الانسانيه وهذا مايسعدني لانهم يحاوروا بعقل منفتح ومنطقي يفنعون ويقتنعون انه الجيل الجديد الذين يحللون الامور وفق معطيات علميه ومنطقيه