أخبار

إستقالة أبرز مستشار لأحمدي نجاد وروسيا تسلم إيران صواريخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران، موسكو: قدم ابرز مستشار سياسي للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد استقالته بدون اعطاء تفسيرات لذلك كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاربعاء.

وفي رسالة مقتضبة قدم مجتبى ثمرة هاشمي استقالته من منصب "مستشار كبير للرئيس" مؤكدا انه يستقيل "لكي يقوم بمهام اخرى".

وهاشمي الذي يعتبر العقل المدبر في اوساط الرئيس الايراني كان اول مستشار له حين كان احمدي نجاد رئيسا لبلدية طهران (2003-2005) قبل ان يتبعه بعد انتخابه رئيسا في حزيران/يونيو 2005.

وتاتي هذه الاستقالة قبل اقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 حزيران/يونيو.

يشار الى ان العديد من اعضاء حكومة احمدي نجاد قدموا استقالاتهم في السنوات الماضية بسبب خلافات مع الرئيس.

روسيا والصواريخ

إلى ذلكاعلن الكسندر فومين نائب مدير جهاز التعاون العسكري-التقني الفدرالي الروسي الاربعاء ان روسيا لم تبدأ بتسليم ايران صواريخ ارض-جو اس-300 كما كان مرتقبا، بحسب ما افادت وكالة انترفاكس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا معنى لهذا التغيير
احمد حسين تواق -

قبل كل شيئ نظام ايران نظام ولاية الفقيه ولايعني ذلك سوي ديكتاتورية دينية مطلقة. و النظام نفسه يصر علي تسميته بنظام ولاية الفقيه المطلقة. ويكفي نظرة الي دستور هذا النظام حتي يتضح مغزي ولاية الفقيه. الولي الفقيه هو الذي يأمر وينهي وينصب ويعزل كل السلطات. صحيح ان خامنئي كان رجل دين من الدرجة الثالثة في سلّم الملالي, لكنه لما تبوأ في منصب ولاية الفقيه ففي فترة قياسية اصبح الرجل الاول المطلق في النظام. ومن مكونات فكرة ولاية الفقيه عدم الاعتراف بالحدود الجغرافية ومزاولة سياسة تصدير التطرف الي الدول الاخرى. كما انه لايؤمن اطلاقاً باي نوع من الديمقراطية. علي سبيل المثال في الدورة الاولي من انتخابات الرئاسة في عام 1980 تم ترشيح مسعود رجوي من قبل جميع القوي التقدمية الايرانية. وقام بتأييده جميع الاقليات الدينية والعرقية وجميع الاحزاب السياسية ماعدي حزب خميني. لكن خميني دخل علي الخط وانتهك جميع المعايير الديمقراطية وحتي الدستور الذي وضعه واعلن ان مسعود رجوي لايحق له الترشيح لانه لم يصوت لصالح الدستور. اليوم ايضاً جميع الانتخابات تمر من خلال مجلس المراقبة علي الدستور الذي ينصب اعضاءه خامنئي.

هل هذه المهنية ؟في
omar nabhan -

ان روسيا لم تبدأ بتسليم ايران صواريخ ارض-جو اس-300 كما كان مرتقبا، بحسب ما افادت وكالة انترفاكس.?????وروسيا تسلم إيران صواريخ???(عنوان المقال) هل هذه هي المهنية في نقل ونشر الخبر؟؟عجبي عليكم لماذا ؟

روسيا تسلم الصواريخ
مايا -

للأسف أخي عمر يبدو أنك من غير المتابعين لهذه المعطيات، وأنا لا ألوم بل أصحح، فعقود توريد صواريخ إس-300 وقعت بين روسيا وإيران ولكن لم تسلم حتى الآن إلى الجانب الإيراني.. وتصريحات المسؤول الروسي تنفي تسليم الصواريخ (حتى الآن) ولكن ذلك لا يعني فشل الصفقة أو عدم تسليم هذه الصواريخ في المستقبل.