أخبار

النيابة المصرية تنفرد بالمتهمين في قضية حزب الله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: توقف محلل سياسي سوري في تصريح خاص لإيلاف أمام ما أعلنه مركز قانوني مصري في " أن النيابة العامة المصرية انفردت بالمتهمين في قضية حزب الله اللبناني، ورفضت تمكين المحامين من الحديث مع المتهمين والإطلاع على محاضر الضبط والتحريات وجمع الإستدلات وقرارات الاعتقال ".

واعتبر أدهم الخطيب المحلل السياسي السوري "انه يبدو حتى الان ان القاهرة تريد توسيع القضية وإعطائها اكثر من أبعادها فجأة " ، موضحا "انها انتظرت حوالي الأربع شهور لاعلان هذه القضية وتصعيدها لأسباب غير مفهومة "، وأشار الى" انه رغم نفي المسؤولين المصريين تعذيب المتهمين الا ان مركز هشام مبارك للقانون أكد ان أحد رؤساء النيابة سبّ متهما وضربه على ظهره ، وان المحامي الحاضر معه انسحب احتجاجا على سلوك النيابة ، وان المركز تقدم ببلاغ للنائب العام والمحامي العام لنيابات أمن الدولة"، ورأى الخطيب" ان السلطات المصرية ترتكب عدة أخطاء مستغلة الشحن الإعلامي للشعب المصري "، مطالبا بعدم اعطاء القضية اكبر من حجمها الحقيقي ، مؤكدا على وجوب الاستماع الى الاصوات المصرية المتزنة التي تتعامل مع الأمر بحكمة ودون مبالغات ،لافتا أن" سامي شهاب المتهم الأول في القضية لم ينشط ، كما يتضح ، الا تحت عدة ضغوط منها العدوان على غزة واغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية "، وقال " ان الأوصاف التي يطلقها الإعلام المصري الحكومي والتلفزيون الرسمي على السيد حسن نصر الله لا يمكن قبولها تجاه هذه الشخصية السياسية والدينية والبارزة "، مطالبا بوقف الحملات الإعلامية التي اعتبرها "لا تفيد أحدا " .

وكان مركز هشام مبارك للقانون أوضح في تقرير، تلقت ايلاف نسخة منه، ان المركز تقدم بطلب للمحامي العام لنيابة أمن الدولة للحضور مع المتهمين "والتصريح لنا بالاطلاع، فوافق على الحضور، وأرفق الطلب بأوراق القضية وأبلغنا بعرض ثلاثة منهم" ، وأضاف التقرير "توجهنا إلى مقر النيابة ودخلنا فى الموعد المحدد، ولم يسمح لنا بالصعود لغرف التحقيقات الا بعد ساعتين، ..ومنا من وجد المتهم يجلس مع قوة مكافحة الارهاب المرافقة له ووجد المتهم مكبل اليدين من الخلف بالكلابش، ومغمض العينين طوال تواجده بسراي النيابة ولا يسمح للمتهم بفتح عينه الا في غرفة التحقيقات فقط ، ومنا من وجد المتهم الخاص به يجلس مع رئيس النيابة منفردا ويحدثه عن القضية ، وعند حضورنا مع هاني مطلق وناصر خليل فوجئنا بانفراد النيابة بهما ، وعندما طلبنا تمكيننا من الحديث مع المتهم داخل غرفة التحقيقات رفض رئيس النيابة ذلك متعللا بأنه سيبدأ التحقيق حالا وعن السؤال عن المدة التي قضاها رئيس النيابة مع المتهم ذكر رئيس النيابة أن المتهم دخل منذ خمس دقائق فقط ولكن مجريات التحقيق تكشف أن كل الاسئلة التى وجهت للمتهم واستغرقت التحقيق من الثامنة مساءا حتى الثانية فجرا كانت تستند للحديث الذى دار بين رئيس النيابة والمتهم على إنفراد ..".

وقال التقرير "عند طلبنا الاطلاع على محاضر التحريات وجمع الاستدلالات ومذكرة وقرار الاعتقال رفض رئيس النيابة تمكيننا من ذلك أو إثبات كل هذه الطلبات وقراره بشأنها فى التحقيقات فاحتفظنا بحقنا فى ابداء كافة الدفوع الاجرائية بعد انتهاء التحقيقات والاطلاع عليها واثبات عزمنا على تقديم شكوى للمحامى العام وللنائب العام بشأن وقائع جلسة التحقيق هذه" .

واضاف التقرير بان الزميل الذي حضر مع نمر فهمى الطويل انسحب من التحقيقات احتجاجا على سلوك رئيس النيابة الذي كان يباشر التحقيق حيث وجه السباب أكثر من مرة للمتهم كما اعتدى على المتهم بالضرب على ظهره...، واكد التقرير ان اجراءات تحقيقات القضية 284 لسنة 2009 أمن دولة عليا طوارىء، مخالفة للمواد 77 ، 78 ،84 ، 124 ، 125 إجراءات جنائية ، وأفاد ان المركز تقدم ببلاغ للنائب العام وللمحامى العام لنيابات أمن الدولة ، مناشدا محاميّ الحريات والمنظمات الحقوقية حضور هذه التحقيقات من أجل الوصول لمحاكمة عادلة ومنصفة لهؤلاء المتهمين تضمن لهم حقوقهم .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام دكتاتوري عميل
عربي -

بمصر تبيع و تشتري كل شيئ بجنيه واحد فقط!!! فالنظام الأمني الديكتاتوري قد أفقد المصريين كل شيئ و ذلهم لدرجة كبيرة و ها هو يمعن بتشويه صورة مصر عن طريق تأدية وظائف موكلة اليه من قبل اسرائيل.

واسفاه
samer -

واسفاه أن تصبح مصر بهذا المستوى وبطريقة مكشوفة لطفل صغير انها تتاجر بمن أراد ان يعمل اقل من الواجب تجاه اهل فلسطين متسترة بالسيادة

سوريا لا تعذب!
محمد خال -

كيف تتعامل الاحهزة السورية مع الموقوفين؟ هل توفبر حق الاتصال بمحامي متاح في سوريا؟في السجون السوريةالاف بعذبون قبل معرفة التهمة او سبب الاعتقال.

اخيرا نطقت سوريا
قضية امن عام -

على الاقل مصر تتبع القانون حتى فى قضايا الامن العام و ليس من مصلحة سوريا بالذات ان تظهر موقفها المناوىء فى هذه القضية لان طريقة سوريا فى التعامل مع من يخالفها او يعارضها معروفة بدليل ما فعلوه بالحريرى!

ما دخل مصر؟
بمقتل عماد مغنية؟ -

ا مؤاخذة يعنى! ما دخل مصر فى مقتل قيادى حزب الله عماد مغنية فى سوريا؟ لماذا لم ينتقم له حزب الله فى اسرائيل نفسها بواسطة اعضاء حماس؟ لماذا لم ينفذ حزب اله عملياته الانتقامية من دولة لها ارض محتلة مثل سوريا و ليس لها معاهدات سلام يمكن ان تخرب بمثل تلك الافعال؟ ام ان خرق معاهدة سلام مصر هو الهدف و يريدون له التغطية بالف سبب و حجة مرة دراماتيكى و مرة لوجستيكى و الحقيقة كله اعذار مش منطقيكى خالص

سوريا؟
الرحيمة! -

ماذا يفعل الاف اللبنانيين فى معتقلات سوريا؟ سوريا التى تعتقل اى شخص ينطق اسم الرئيس و لو فى منامه تستكثر على مصر اعتقال ارهابيين فى قضية امن عام؟ سوريا التى تضع اجهزة التنصت فى بيوت الناس و فى غرفهم بتتضرر من عدم السماح لها بمقابلة المتهمين؟ محاميين سوريا يريدون الدخول للمتهمين ليقولوا لهم الا ينطقوا اسم حسن نصر الله حتى لا يزج به فى القضية و يريدون ان يقولوا لهم الا يذكروا اسم سوريا و لا ايران و يريدون املائهم ان يقولوا انهم عدلوا عن نية ارتكاب التفجيرات قبل وقوع الجريمة حتى يتم تبرئتهم! يعنى لازم النيابة لما تشوف واحد رايح يقتل واحد انها تنتظر حتى يقتله و يموت ثم تقبض عليه! الا يوجد شىء اسمه التخابر و هو فى ذاته جريمة كبرى؟ و التزوير لبطاقات الهوية؟ و تكوين خلايا ارهابية؟ و الشروع فى قتل ابرياء و تخريب امن قومى؟

من المستفيد
محمد احمد -

ماذا تستفيد حكومة مصر من هذه التلفيقات ضد حزب الله والعلم الصهيوني يرفرف في عاصمة مصر القاهرة.

سوريا؟
سوريا؟ -

لو الموضوع حصل فى سوريا هل كان سيسمح اصلا لاى محامى او مسئول مصرى ان يلتقى بالمتهمين؟ هل امن مصر لا شىء؟ و ما دخل سوريا اصلا؟ و باى صفة تتدخل؟ الا لو كان تدخلها اعتراف علنى بتأمرها مع حزب الله و ايران ضد مصر!

مصر لا تستحقكم
فاتركوها فى حالها -

فليستمتع العرب سويا و ليقاوموا طالما ليس لهم معاهدات سلام و لا اراضى كانت محتبة و عادت و لا حدود مهددة من اسرائيل و بالاحرى الدول التى لا تزال محتلة يعنى هى الاولى و الاجدر و الاحق بالمقاومة و الحرب لاسترداد ارضهم و ارض الفلسطينيين ان كان التفاوض المصرى و محاولة عمل دولتين كما تريد مصر لا تعجبهم فليفعلوا ما يحلو لهم و لكن لا يخربوا مصر و لا معاهدتها و لا ارضها و لا حدودها و لا يستغلوا ارضها فى عمليات يروح فيها ضحايا مصريين و تنضرب السياحة و الملاحة و الاقتصاد! كفاية التخريب اللى حصل فى لبنان و غزة بفضل المقاومة بلا اى ربح او انجاز و بصراحة الهدف المؤكد محاولات تخريب ايرانية سوريا لامن مصر و جرها للحرب و تخريب معاهداتها و اعطاء الذريعة لاسرائيل لاعادة احتلال سيناء بتنفيذ ارهاب من ارض مصر ضد اسرائيليين و تهريب اسلحة = يعنى فين سوريا ؟

الفرق بين مصر
و سوريا -

يبدو ان الكثيرين يتظاهرون بعدم الفهم و الادراك لامور كثيرة منها على سبيل المثال ان حزب الله ليس برئيا او ساذجا كما يدعون فهم ليسوا حفنة مجاهدين غيورين على العروبة حاملى شعلة المقاومة كما يدعون بل هم فى الحقيقة هدفهم الرئيسى هو تدمير معاهدة سلام مصر مع اسرائيل و هم يعلمون ان اى عمليات ارهابية ضد اسرائيل تجرى من مصر تعتبر اعتداء مصرى على اسرائيل تلتغى معه معاهدة السلام المصرية و تعود اسرائيل لاحتلال سيناء و تعلن الحرب على مصر و هذا ما حاول حزب الله فعله بشتى الطرق قبل و اثناء و بعد حرب غزة اما سوريا فلو عملت تفجيرات ضد اسرائيل فلن تفقد شىء و لن خترب لها شىء لان اصلا ارضها لا تزال محتلة و لم تحارب و لم تخسر نصف مليون شهيد مثلما فعلت مصر بلو سيكون حربها او ارهابها ضد اسرائيل مبررا بحجة استعادة الجولان فحزب الله يعرف كل هذا و عمدا مع سبق الاصرار و الترصد باوامر ايرانية يحاول ذلك و ليس لدعم لوجستى او ما شابه ذلك من اعذار سخيفة متفق عليها

مالهاش حق
غلط على مصر -

يعنى قضايا مقتل الفنانة فلانة او علانة اخذت ضجة اكبر و اهتمام اكبر فى كل البلاد العربية لكن ايه يعنى امن مصر؟ ايه يعنى؟ و معقول مصر تحاكم متهمين انقبض عليهم داخلها؟ ايه يعنى معاهدة سلام و شقاء و تعب سنين يروح فى لحظة بسبب شوية لعب عيال؟ مفروض مصر تبعت الارهابيين دول الى ايران او سوريا او حزب الله فى لبنان حتى يكرمونهم و يبرئونهم! يعنى ان كان رئيس المحكمة فى قضية الحريرى فى لبان استقال و خاف يبقى متوقع ايه يعنى؟

كبير العيلة
مصر -

بدون اي مقدمات مصر ستظل فوق الجميع عرب او عجم طبعا الديمقراطية وحرية الرأي في مصر الحضارة لم تصل اليها اي دولة عربية حتي الان وللاسف نجد اقزام يتكلمون عن مصر شوفوا نفسكم ومهما تجتهدو مش حتوصلوا الي ربع العقل او حضارة مصر

الشعب العربي مظلوم
samer -

للأسف كل الحكام عم يلعبوا بكل الشعب العربي فبتمنى من اي ذكي عربي لا يقول مصر او اي دولة عربية فوق الاخرى . بس يقول وين الديمقراطيو وكمان وين رغيف الخبز يلي صار الشعب المصري يموت مشان يشوف الرغيف ف لازم نطالب با الديمقراطية وبس

كل هذا الحقد
رافت -

السؤال المطلوب لما كل هذا الحقد على مصر لماذا العرب يكرهون مصر والمصريين والى الاخ الذي يقول ان كل شيء يمكن شراؤه بجنيه في مصر هل حاول ذلك فقط اعطوني مبرر لما كل هذا الحقد الدفين على مصر والمصريين الم يعترف مجرم حزب اللات بان هناك ضابط في مخابرات الحزب عاث فسادا في مصر ما هو المطلوب وايضا نجد حماس تدخل على الخط وتتضامن مع حزب اللات على الرغم من انها لم يوجه اليها اي اتهامات اتدرون ان العرب مجموعة من الاصفار واتمنى من حسني مبارك ان يبتعد اكثر واكثر عن ... الصحراء ويتركونا لحالنا اما الاخوة المحللين في سوريا والله سالت صديقا سوريا قلت له لو ان هناك اضرابا او تظاهرة حدثت في سوريا كا يحدث في مصر ماذا سيكون رد الفعل قال لي وبالحرف الواحد سيبنى فوقهم سجن في مكانهم. الرجاء واتمنى على حسني مبارك ان يقطع كل صلات مصر بالعرب لانهم لم يجلبوا لمصر الا الخراب والويلات وعلى الاخوة الفلسطينيين ان يثبتوا قوتهم وان يسترجعوا ارضهم بانفسهم ويكون اشاوس

مصرى منفوخ -

الرد خالف شروط النشر