أخبار

روايال "تعتذر" على تصريحات منسوبة لساركوزي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: قدمت الاشتراكية الفرنسية سيغولين روايال السبت في بيان "اعتذارا" لرئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو على تصريحات نسبت الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مع ان الاليزيه نفاها. واعلنت روايال في بيان انها كتبت لثاباتيرو لتقدم له "اعتذارا" لما قالت انه "تصريحات شتم" تخصه نسبتها صحيفة ليبراسيون الفرنسية لساركوزي.

وافادت الصحيفة ان ساركوزي قال عن ثاباتيرو "انه قد لا يكون ذكيا" لكنه "فاز مرتين بالانتخابات". وفي رسالتها قالت المرشحة الاشتراكية السابقة الى الانتخابات الرئاسية الفرنسية ان "هذه التصريحات لا تلزم فرنسا ولا الفرنسيين". واضاف البيان ان "سيغولين روايال ترى ان ممارسة رئاسة الجمهورية تفرض واجب التحكم بالتصريحات والتصرفات لعدم (الاضرار) بمصالح فرنسا".

وعبرت روايال لثاباتيرو الاشتراكي الذي ساندها خلال حملتها الانتخابية سنة 2007 عن "كل تقديرها، للاصلاحات الشجاعة التي يقودها في اسبانيا، وخصوصا لتمسكه بالوفاء بوعوده الانتخابية في موقف اخلاقي يجب ان يشكل قدوة" لغيره. ودان امين عام الحزب الحاكم في فرنسا الاتحاد من اجل حركة شعبية كزافييه برتران تعليق روايال واتهمها بانها "تتلاعب بتصريحات لم يتفوه بها الرئيس كي تستثير الانتباه".

وقال برتران "من المؤسف ان تلجأ المرشحة السابقة الى الانتخابات الرئاسية الى مثل هذه الطرق في مسعى للبقاء في واجهة الاحداث". ونفى قصر الاليزيه وبرلمانيون بعضهم من المعارضة، دعوا الى تناول الغداء الاربعاء مع الرئيس، تصريحات نسبتها ليبراسيون لساركوزي استنادا الى مشاركين في الغداء. وتناولت الصحف الاوروبية التصريحات المنسوبة لساركوزي وعلقت عليها بكثافة. ونقلت ليبراسيون ايضا تعليقات منسوبة للرئيس تخص قادة اخرين مثل باراك اوباما وانغيلا ميركل.

وكانت روايال طلبت من دكار في السادس من نيسان/ابريل "المعذرة" لخطاب مثير للجدل القاه ساركوزي سنة 2007 وقالت ان هذه "التصريحات المهينة والتي كان يفترض الا تصدر، لا تلزم فرنسا ولا الفرنسيين". ودعم الحزب الاشتراكي هذه التصريحات لا سيما امينته الاولى مارتين اوبري لكنها اثارت انتقادات شديدة في صفوف اليمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف